للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2017-11-09, 10:43
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 37,647 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17356
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
important أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم:الخميس 2017/11/9





أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم:الخميس 2017/11/9





فيما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..




* أخبار اليوم:
- وعد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، نحو 300 ألف سائق مهني بالإدماج في نظام التغطية الاجتماعية (تغطية صحية، تقاعد، تعويض عن الأبناء...) سيشرع في العمل به ابتداء من نهاية 2017 وبداية 2018؛ مؤكدا أن العناية بالملف الاجتماعي للعاملين في قطاع النقل بمختلف مجالاته "يعد أولوية لهذه الوزارة". جاء ذلك في ندوة صحافية أمس بالرباط قدم خلالها بوليف خلاصات الحوار الاجتماعي مع مهنيي قطاع النقل.
- المغرب يدخل رسميا نادي الدول التي تمتلك أقمارا اصطناعية عسكرية بعدما نجح أمس الأربعاء في إطلاق أول قمر اصطناعي للمراقبة، انطلاقا من قاعدة كورو التابعة لمنطقة غويانا الفرنسية، بهدف تعزيز قدرت المملكة العسكرية والأمنية والاستخباراتية والاستطلاعية، وهو القمر الذي أطلق عليه لقب "محمد السادس أ"، في انتظار تدعيمه بقمر اصطناعي شبيه له "محمد السادس ب" سيتم إرساله إلى الفضاء في السنة المقبلة.




* الصباح:
- كشف رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، أمام أعضاء لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، عن فضائح في غاية الخطورة ارتكبت في عهد الوزراء السابقين. مصادر الجريدة كشفت أن الطالبي فجر فضائح فساد ارتكبها بعض مديري وزارته في الجهات والأقاليم، أبرزها أنهم كانوا يكترون بنايات في ملكية الوزارة ويحولون السومة الكرائية لجيوب هؤلاء المسؤولين الذين ينتظر أن يحيل الوزير التجمعي ملفاتهم على القضاء، تفعيلا لشعار ربط المسؤولية بالمحاسبة.
- تسببت أخطاء تقنية لإحدى المؤسسات البنكية نهاية الأسبوع الماضي، فيما يشبه "الفتنة" على مستوى ولاية أمن الرباط سلا تمارة الخميسات، بعدما اكتشف بعض رجال الأمن بالولاية زيادة 4000 درهم في رواتبهم، عن أكتوبر الماضي، وظنوا أن له علاقة بتحفيزات أو زيادة في الأجور قبل أن تستدرك المؤسسة البنكية الخطأ أمس الأربعاء، بعد مرور أيام على التحويل المالي. الزيادة شملت عناصر الأمن الذين لهم حسابات تابعة لمؤسسة بنكية معينة، فيما باقي عناصر الأمن زبناء باقي المؤسسات البنكية الأخرى لم تعرف حساباتهم أي زيادة، ما أثار نقاشا بين عدد من رجال الأمن، ليكتشفوا في النهاية أن الأمر خطأ تقني غير متعمد تتحمله المؤسسة البنكية.




* العلم:
- فصل المجلس الأعلى للحسابات في وضعية الصندوق المغربي للتقاعد من خلال التقرير الذي قام به والمتعلق بمهمة التقييم التي أنجزها حول نظام المعاشات المدنية، حيث أوضح أن المعاشات المدنية تعاني من اختلالات بنيوية عميقة مما يؤثر على توازن نظامها المالي وقدرته على احترام التزاماته تجاه المحالين على التقاعد الحاليين أو في المستقبل. وترتبط هذه الصعوبات أساسا بنوعية المعايير التي يعتمدها النظام وكذا بعوامل ديمغرافية تزيد من حدة الضغط على موارده وتؤدي إلى تفاقم ديونه الضمنية.
- قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء إنه يدعم رغبة السلطات المغربية في انتقال تدريجي نحو نظام مرن لسعر الصرف، وهو ما من شأنه أن يجعل الاقتصاد المغربي أفضل من ناحية امتصاص الصدمات الخارجية والحفاظ على تنافسيته". وأبلغ نيكولا بلانشر، رئيس البعثة الاستشارية للصندوق، في ندوة صحفية بالرباط، أن الوضع الحالي للمغرب يمنح هذه الإمكانية لبدء هذا التحول بصفة تدريجية ومنتظمة.



* الأحداث المغربية:
- الحرب على "البيرميات" المشبوهة.. قال كاتب الدولة المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، إن "ما بين 15 إلى 40 في المئة من رخص السياقة الممنوحة تمنح بشكل غير مقبول". وأوضح المسؤول الحكومي المكلف بالنقل، أنه "رصد تجاوزات كبيرة واختلالات عديدة على مستوى منح رخص السياقة".
- ستخصص الحكومة الكندية، في السنة القادمة، 47 ألف إقامة دائمة على أراضيها للمواطنين المغاربة من مجموع 310 آلاف تأشيرة. قرار سلطات أوتاوا بهذا الخصوص، يهدف إلى استقطاب كفاءات عالية وتخصصات دقيقة ومستثمرين، من أجل مواجهة ارتفاع معدلات الشيخوخة التي أصبحت كبيرة في كندا، ولإعطاء دينامية أكبر للاقتصاد.




* المساء:
- أطباء يحذرون من انتشار السيدا والتهاب الكبد بمستشفى البيضاء.. فقد كشف المكتب الجهوي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالدار البيضاء عن غياب العدد الكافي من آليات التعقيم بكل من مصلحة الولادة والمستعجلات، وهو ما يهدد بنقل الأمراض المعدية والخطيرة ك"السيدا" والتهاب الكبد الفيروسي. وأوضح الدكتور رضى بنسليم، الكاتب الجهوي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، أن ما يحدث داخل المستشفى الإقليمي الحسني بالدار البيضاء أمر خطير ويستوجب من وزارة الصحة فتح تحقيق مستعجل.
- في سابقة من نوعها، تلقى رئيس وأعضاء مكتب مجلس النواب رسالة مفتوحة من موظفات وموظفين بالمجلس، كشفت النقاب عن الشبهات التي تلف عددا من الصفقات بعد أن نددت بالمعاناة اليومية التي تتسبب فيها أشغال الترميم والإصلاح المسترسلة منذ أكثر من عشر سنوات. وفجرت الرسالة فضيحة مدوية بعد أن أكدت أن مقر المجلس تحول إلى ورش مفتوح طيلة السنة، مبرزة أن اشغال الهدم والبناء وإعادة البناء لم تتوقف ولو ليوم واحد منذ أزيد من عقد.




* الأخبار:
- صندوق النقد الدولي يحذر حكومة العثماني من ارتفاع معدل البطالة، ويستعجلها لتحرير صرف الدرهم. وأعرب رئيس بعثة الصندوق، في ندوة صحفية عقدها بمقر وزارة الاقتصاد والمالية، عن دعمه لرغبة السلطات المغربية في انتقال تدريجي نحو نظام مرن للصرف، وهو ما من شأنه أن يجعل الاقتصاد المغربي أفضل من ناحية امتصاص الصدمات الخارجية والحفاظ على تنافسيته.
- أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أنه سيتم ابتداء من سنة 2018 نشر معلومات إحصائية تتعلق بالبحث الوطني حول سوق الشغل بالمغرب. وأوضحت المندوبية أنه "أخذا بعين الاعتبار التغيرات التي عرفها المجتمع المغربي، والتزامات المغرب بخصوص الجهوية الموسعة ومتطلبات رصد وتقييم أهداف التنمية المستدامة، شرعت المندوبية في مراجعة بحوثها الدائمة، بما في ذلك البحث الوطني حول التشغيل، الذي انطلق في صيغته الجديدة مطلع الفصل الأول من سنة 2017. وشملت التغييرات توسيع عينة البحث التي انتقلت من 60 ألفا إلى 90 ألف أسرة، وذلك لضمان تغطية وتمثيلية جغرافية وتوفير معلومات حول سوق الشغل على صعيد 12 جهة.




* رسالة الأمة:
- تقرير .. المغرب في صدارة البلدان التي أوفت بتعهداتها في مجال خفض انبعاثات الغازات الدفيئة. صنفت مجموعة "كلايمت أكشن ترايكر"، المتخصصة في تقييم التزامات الدول خفض انبعاثاتها الغازية، في تقرير تزامنا مع كوب 23 المنعقد ببون إلى غاية 17 نونبر الجاري، المغرب إلى جانب غامبيا في خانة الفئة الثانية (متماشية مع اتفاق باريس 1.5 درجة مئوية)، بينما خلت الفئة الأولى (مثالي) من أي دولة، فيما ضمت الفئة الثالثة (2 متوافق مع اتفاق باريس درجتان مئويتان) خمسة دول هي مملكة بوتان وكوستاريكا وإثيوبيا والهند والفلبين.
- أبرز جيل دو كيرتشوف منسق الاتحاد الاوربي لمكافحة الارهاب، يوم الأربعاء بوارسو، أن المغرب يعد "دولة نشيطة وفعالة للغاية" في الحرب الدولية ضد الارهاب ومكافحة كل أشكال التطرف ".وقال جيل دو كيرتشوف، في تصريح صحفي، على هامش مشاركته في وارسو في المؤتمر السنوي حول الأمن الحدودي الذي تشرف على تنظيمه الوكالة الاوروبية لحراسة الحدود وخفر السواحل (فرونتيكس)، إن المغرب "دولة نشيطة جدا وفاعلة للغاية في مكافحة الارهاب بطرق مختلفة وناجعة".




* الاتحاد الاشتراكي:
- قالت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن الوزارة فتحت تحقيقا مضادا للإغراق بخصوص بعض الواردات وطبقت التدابير الملائمة على أخرى وذلك في إطار تنظيم وعقلنة الواردات وحماية المنتوج الوطني. وأوضحت السيدة الدرهم في معرض ردها على سؤال شفوي حول التدابير الحكومية لحماية المقاولة الصناعية الوطنية من بعض الممارسات المخلة بقواعد التنافس الحر، تقدم به أعضاء فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، أنه تم فتح تحقيق مضاد للإغراق بخصوص الثلاجات ذات المنشأ الصين وتايلاند وتركيا.
- أعلن مجلس النواب أنه شرع في تطبيق نظامه الداخلي الجديد، وذلك على إثر قرار المحكمة الدستورية بتاريخ 30 أكتوبر 2017، بأن المواد المعدلة من النظام الداخلي لمجلس النواب في صياغتها المعدلة كما أقرها المجلس في الجلسة العامة المنعقدة بتاريخ 16 أكتوبر 2017، مطابقة للدستور. وأوضح بلاغ للمجلس أن انطلاق العمل بالنظام الداخلي، الذي "يستجيب نصا وروحا لدستور 2011"، يأتي تتويجا للمجهود الجماعي لمختلف مكونات المجلس، وللتوافق الذي ساد بين الفرق النيابية أغلبية ومعارضة في جميع مراحل الدراسة والتصويت على هذا النظام.




* بيان اليوم:
- أفاد مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بلغت 19,5 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، مقابل 14,8 مليار درهم قبل سنة، أي بارتفاع نسبته 32 في المائة. وأوضح المكتب، في نشرة للمؤشرات الشهرية حول المبادلات الخارجية لشهر شتنبر 2017، أن هذه النتيجة تعزى إلى انخفاض النفقات برسم الاستثمارات الأجنبية المباشرة ب51,6 في المائة إلى 4,1 مليار درهم، بنسبة أكثر أهمية من المداخيل (زائد 1,7 في المائة) التي بلغت 23,6 مليار درهم نهاية شتنبر 2017.
- عائشة لبلق، رئيسة المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب، تؤكد أن مشروع القانون المالي 2018 لم يتضمن إجراءات تستجيب لمصالح الشغيلة وتحمي الطبقة الشغيلة، مشيرة إلى أن هذا المشروع ليس حياديا ولا مجردا، داعية إلى ضرورة تنفيذه للالتزامات والتعهدات الواردة في البرنامج الحكومي، وألا يقتصر على بعض الإجراءات التي ترمي إلى احتواء ظرفي للاحتقان الاجتماعي، في غياب إصلاح حقيقي للقضايا المطروحة، ضمن سياسات عمومية اجتماعية جريئة.




* لوماتان:
- حضر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الذي يقوم بزيارة عمل وصداقة لدولة الإمارات العربية المتحدة، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل يوم الأربعاء، حفل افتتاح "متحف اللوفر أبو ظبي" بجزيرة السعديات إلى جانب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وبهذه المناسبة، قدم جلالة الملك هدايا إلى "متحف اللوفر أبو ظبي"، عبارة عن تحف فنية تاريخية تعود للقرن التاسع عشر، منها على الخصوص مخطوط للمصحف الشريف وبندقية (مكحلة) وسيف وبوابة من دفتين من خشب الأرز، استقدمت من مدينة فاس.
- يقوم وفد من 20 طالبا من كوريا الجنوبية حاليا بزيارة للمغرب. وتندرج هذه الزيارة، في إطار شراكة بين وزارة الشباب والرياضة ووزارة المساواة بين الجنسين والأسرة الكورية. وبهذه المناسبة، أقيم حفل استقبال على شرف الوفد بمقر سفير جمهورية كوريا، دونغسيل بارك.




* أوجوردوي لو ماروك:
- قطع غيار السيارات: إعلان الحرب ضد التزييف. وتقدر قيمة هذه السوق بأكثر من 10 مليارات درهم. وتعهد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، في كلمته بمناسبة إطلاق منظومة "سلاماتنا"، يوم الأربعاء بمقر المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، بمحاربة تهريب وتزييف وإعادة التدوير غير الخاضع للرقابة لقطع الغيار، التي تعرض المواطن المغربي للخطر.
- عبرت تنسيقية عائلات وأصدقاء ضحايا إكديم ـ إيزيك، يوم الأربعاء، بمناسبة حلول الذكرى السابعة لأحداث إكديم ـ إيزيك، عن ارتياحها للمسار القضائي للملف في شقه الجنائي . ونوهت التنسيقية، في بلاغ لها بمناسبة ذكرى هذه الاحداث الأليمة، التي راح ضحيتها 11 عنصرا من القوات العمومية والوقاية المدنية خلال تدخلهم لتنفيذ أمر قضائي بتفكيك المخيم الواقع بالقرب من مدينة العيون، بتقرير الملاحظين الدوليين والوطنيين، ولاسيما التقرير الصادر عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والذي أبرز بالحجة والدليل أن محاكمة المدانين قد توفرت فيها شروط المحاكمة العادلة وفقا للدستور، وأيضا وفقا للمعايير الدولية، ولاسيما المادة 14 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.


* البيان:
- حزب التقدم والاشتراكية يؤكد انخراطه الكامل في المضامين القوية للخطاب الملكي بمناسبة المسيرة الخضراء وما أكد عليه من إصرار قوي على إنهاء النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء. من جهة أخرى أدان المكتب السياسي للحزب مظاهر العنف داخل المؤسسات التعليمية بمختلف أسلاكها، معتبرا أن ذلك مؤشر إضافي على الأزمة العميقة التي تعرفها منظومتنا التعليمية.




* ليكونوميست:
- على الرغم من انخفاض التشغيل بالوظيفة العمومية، فإن منحى كتلة الأجور لم يتراجع: 108.8 مليار درهم، بزيادة 2.02 في المئة. من ناحية أخرى، تركز 90 في المئة من الموظفين في ست قطاعات وزارية، و60 في المئة بأربع جهات هي الرباط - سلا – القنيطرة، والدار البيضاء – سطات، وفاس مكناس، ومراكش - آسفي.
- مع نهاية شتنبر الماضي، سجلت حظيرة الهاتف المتنقل أقوى ارتفاع فصلي خلال السنوات الثلاث الماضية، بلغت نسبته 5.23 في المئة. ووصلت الزيادة السنوية 2.1 في المئة من خلال 44.25 مليون مشترك في نهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري. في المقابل، سجلت حظيرة الهاتف الثابت انخفاضا سنويا بنسبة 3.67 في المئة، حيث بلغ عدد المشتركين 2.04 مليون مشترك.




* لوبينيون:
- المجلس الأعلى للحسابات يحدد أوجه قصور الصندوق المغربي للتقاعد. وفي تقريره التقييمي، الذي هم نظام المعاشات المدنية، أكد المجلس أن هذا النظام يعرف هشاشة مالية (مع نهاية سنة 2016، بلغ العجز التقني 4.76 مليار درهم) بسبب معاشاته السخية.
- أكدت وكالة التنقيط (فيتش راتينغ) تنقيط مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بي بي بي - مع توقعات سلبية. وعزت الوكالة إبقاءها على هذه النقطة الى الاندماج العمودي للمكتب الشريف للفوسفاط، وموقعه التنافسي على صعيد السعر، واحتياطاته الاستثنائية من الخام، وتموقعه كرائد في مجال الحامض الفوسفوري، والفوسفاط.




* ليبراسيون:
- المغرب في المركز الأول في ما يخص محاربة الاحتباس الحراري، هذا ما أكده "كليمات أكشن تراك"، وهو تحالف مكون من أربع هيئات بحث حول المناخ، والذي يقيم المبادرات والالتزامات التي تتخذها الدول في هذا المجال. واعتبر تحالف الهيئات المذكور أن المملكة من خلال وعدها بتقليص انبعاثات غازاتها إلى 42 في المئة بحلول 2030، تحتل صدارة تصنيفها معتبرة المغرب بلدا نموذجيا في هذا المجال.













توقيع » صانعة النهضة

إجعلني يا الله .. كغيمة .. مرتْ .. روتْ .. ثم ولّتْ

رد مع اقتباس
روابط دعائية

إضافة رد

جديد أبرز عناوين صحف اليوم


مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:02 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd