للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة > منتدى التعليم العالي


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2017-09-28, 09:52
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 37,490 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17356
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
a2 إدراج علم الفلك والنيازك في مقررات الجامعة .. ضرورة علمية ناجعة





إدراج علم الفلك والنيازك في مقررات الجامعة .. ضرورة علمية ناجعة


ميمون أم العيد من أكادير
الخميس 28 شتنبر 2017 - 06:00




يُقر فؤاد خيري بأن أغلب التلاميذ والطلبة في المدارس المغربية ما زالوا يعتقدون أن عدد كواكب المجموعة الشمسية تسعة، رغم أن الأمر تم تصحيحه علميا منذ 2006، والعدد هو ثمانية فقط. وفي الوقت الذي نجد فيه أن عامة الناس يهتمون بالثقافة الفلكية وعلوم الكون، فإن ثقافة علم الفلك تكاد تنعدم عند العديد من الطلبة والتلاميذ.
خيري الذي يشتغل أستاذا باحثا بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة سوس ماسة، وهو عضو بفريق البحث في المعادن والنيازك بكلية العلوم أكادير، أكد في حديث لهسبريس أن تدريس علم الفلك شبه غائب في التعليم المدرسي في المغرب، وإدماجه في مناهج المدارس الابتدائية يبقى متواضعا جدا ولا يظهر إلا في السنة السادسة في آخر وحدة من مادة النشاط العلمي.
وأورد الباحث ذاته أن الإصلاحات التي طالت تدريس علوم الحياة والأرض بقيت بعيدة عن علم الفلك، مفيدا بأنه خلال السنوات الطويلة من التعليم الثانوي، لا يشتغل التلميذات والتلاميذ على أي معلومة فلكية في دروس علوم الحياة والأرض، ملفتا في الوقت ذاته إلى أن مدرسي مادة علوم الحياة والأرض والأساتذة المتدربين، باستثناء أقلية مهتمة، ليس لديهم دراية بعلم الفلك، وبالتالي نجدهم غير متحمسين لتعلم ذاتي بخصوص هذا العلم.
وموازاة مع تنظيم الوزارة الوصية للمؤتمر الدولي للتجديد البيداغوجي هذه الأيام في الرباط، طالب المتحدث بضرورة إدماج قضايا علم الفلك في مناهج المواد العلمية وفي جميع الأسلاك التعليمية، كما هو الحال في العديد من البلدان الأوروبية؛ لأن علم الفلك "علم يثير فضول التلاميذ والطلبة من جميع الأعمار وعامة الناس، ويقدم للخيال أوسع مجالات الزمان والمكان، بالإضافة إلى أنه يتميز بكونه متعدد التخصصات؛ الميكانيك، والبصريات، والتحليل الطيفي، والفيزياء الكمية والفيزياء النووية، والكيمياء، والرياضيات، والجيولوجيا، وعلم الأحياء، مما يجعله مجالا يسمح بانخراط المتعلمين في مشاريع تطلب تدخل تخصصات متنوعة"، يقول فؤاد خيري.
ودعّم خيري دفاعه على ضرورة إدماج هذا العلم في المقررات الدراسية بالحقائق الفلكية التي أصبحت تحيط بالتلاميذ بشكل يومي، مثل "سقوط نيازك نادرة بالمغرب، جمع أكبر كتلة من النيازك الساقطة في المغرب مقارنة مع باقي دول أفريقيا، البحث عن آثار الحياة على سطح المريخ أو على الكواكب خارج المجموعة الشمسية، اكتشافات كواكب جديدة ساهم فيها باحثون مغاربة، وفي سنة 2029 سيحط الإنسان قدميه على سطح المريخ".
رأي فؤاد خيري في ما يتعلق بالمقررات الجامعية يؤكده خبير النيازك عبد الرحمان إيبهي، الذي أورد أن الطلبة في الجامعة، بمن فيهم طلبة الجيولوجيا، لا يميزون بين كوكب ونيزك وكويكب وغيرها من مفاهيم علم الفلك.
إيبيهي، رئيس المتحف الجامعي للنيازك بأكادير، قال في حديث لهسبريس إن "المقرر المغربي في الجامعة المغربية به خليط من معارف فلكية في السنة الأولى، باستثناء أكادير حيث يتم تدريس النيازك ووحدة عن التحولات الصدمية في الأرض والكواكب الأخرى".
وعن أهمية المعارف الفلكية وضرورة إدماجها في المقررات الدراسية الجامعية، قال إيبهي: "ذلك يتيح للطلبة معرفة البنية الداخلية للأرض، وفكرة تكون المجموعة الشمسية وكذلك المعادن الموجودة خارج الأرض، ويتيح دراسة الحياة خارج الأرض".


وزاد مؤلف كتاب "النيازك: لآلئ الصحراء المغربية" أن تدريس علم الفلك يتيح للطلبة انفتاحا على محيطهم، ويؤثر إيجابا على شخصيتهم.



توقيع » صانعة النهضة



رد مع اقتباس
روابط دعائية

إضافة رد

جديد منتدى التعليم العالي


مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 06:23 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd