للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > المنتدى الإسلامي > قسم خاص بالدروس و العقيدة و الفقه


شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By الشيخ سند البيضاني

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2017-02-21, 04:58
الصورة الرمزية الشيخ سند البيضاني
 
أستـــــاذ(ة) متميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  الشيخ سند البيضاني غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 63151
تـاريخ التسجيـل : Mar 2014
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : مع الصالحين
المشاركـــــــات : 185 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 697
قوة التـرشيــــح : الشيخ سند البيضاني is a splendid one to behold الشيخ سند البيضاني is a splendid one to behold الشيخ سند البيضاني is a splendid one to behold الشيخ سند البيضاني is a splendid one to behold الشيخ سند البيضاني is a splendid one to behold الشيخ سند البيضاني is a splendid one to behold
b6 تحريف كلام الإمام ابن قدامة بأن تعدد الزوجات مندوب





الحمد لله القائل : (وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ ) والصلاة والسلام على نبيه الذي أمر بالاستخارة في كل أمر بمجرد الهمّ .

تحريف كلام الإمام ابن قدامة بأن تعدد الزوجات مندوب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أما بعد
لقد كنت بصدد كتابة بحث : ( الإجماع على إباحة تعدد الزوجات ومخالفة وتحريف المتأخرين )) ، وعند البحث في برنامج المكتبة الشاملة وجدت كلاما لــــــ (مجلة البحوث الإسلامية ) التي تصدر عن ( الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد في السعودية ) ،وفيه تحريف أو سوء فهم أو سوء قصد .... ونظرا لأهمية الأمر وما يترتب عليه من آثار سلبية . أوجزه بالتالي :

أولا : جاء في مجلة البحوث الإسلامية
(( وسنتحدث هنا على تعدد الزوجات في الإسلام بتركيز شديد ومن خلال أربعة مباحث هي...)
ثم جاء في المجلة في (( مبحث مشروعية تعدد الزوجات في الإسلام )) ،
(( ويبين ابن قدامة في معرض حديثه عن النكاح أن الإسلام يحث على تعدد الزوجات وأن التعدد ليس مجرد إباحة، ولكنه مندوب إليه فيقول : ولأن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج وبالغ في العدد ، وفعل ذلك أصحابه ، ولا يشتغل النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلا بالأفضل ..)) .أهــ

ثانيا : حتى لايقع لبس للعامة

1) هذا الاستدلال – وأرجو المعذرة – فيه تحريف عن قصد أو سوء فهم كبير لما يترتب عليه من آثار ، وخصوصا إذا بحجم ومكانة ذلك الموقعين ، فهو يتحدث عن النكاح وليس تعدد الزوجات ، وكلامه واضح جدا حتى دون الرجوع لكتابه المغني ، كقوله (( وَهَذَا حَثٌّ عَلَى النِّكَاحِ شَدِيدٌ، وَوَعِيدٌ عَلَى تَرْكِهِ يُقَرِّبُهُ إلَى الْوُجُوبِ، وَالتَّخَلِّي مِنْهُ إلَى التَّحْرِيمِ )) ." المغني لابن قدامة /ج7/ص 5"
وعندما نعود لكتابه سترى ما هو أعجب حيث يقول الإمام في نفس الصفحة "ج7/ص 5"
(( وَأَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى أَنَّ النِّكَاحَ مَشْرُوعٌ. وَاخْتَلَفَ أَصْحَابُنَا فِي وُجُوبِهِ؛ فَالْمَشْهُورُ فِي الْمَذْهَبِ أَنَّهُ لَيْسَ بِوَاجِبٍ، إلَّا أَنْ يَخَافَ أَحَدٌ عَلَى نَفْسِهِ الْوُقُوعَ فِي مَحْظُورٍ بِتَرْكِهِ، فَيَلْزَمُهُ إعْفَافُ نَفْسِهِ ،وَهَذَا قَوْلُ عَامَّةِ الْفُقَهَاءِ.)) .
2) أين التركيز الشديد الذي وُعد به ؟ وكيف كان سيكون بدون تركيز شديد ؟

ثالثا : تساؤلات
هل كان التحريف عن قصد لغاية ما ؟ أم هو سوء فهم شديد أم أن الكاتب ليس أهلا للمسائل العلمية ؟ - وإن كانت العادة في المؤسسات العلمية الكبيرة أن تعتمد على أكثر من باحث ، وهذا يقلل نسبة الخطأ والتحريف أو التعصب لرأي ما .أو التعسف لي النصوص والأقوال وغيرها – وإذا كان هذا في مؤسسة عريقة فكيف بمن أدنى منها ؟ أم هو التعصب الذي يعمي البصيرة .
وأترك لمن يحب : حرية التحليل والمناقشة ، وحتى حرية مراسلتهم -.مع العلم أني أرسلت إليهم شكوى بهذا الخصوص ولم أر أي تغيير أو رد إلى اللحظة - ،وهذا ما جعلني أستخير إبراء للذمة .

رابعا : الحذر من الترهيب الفكري وإخوانه
مسألة حمل الناس على اعتقاد استحباب التعدد ، وأنه حكم الله ، ورد كلام الله كفر ، و.... ..للترهيب الفكري وما يترتب عن ذلك من تشكيك المسلم في إيمانه غير مقبول ويجب إنكار حتى لا تَزِلَّ قدم بعد ثبوتها ، .وكما قال المولى :
(( وَلَا تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِمَا صَدَدْتُمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (94) وَلَا تَشْتَرُوا بِعَهْدِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا إِنَّمَا عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (95). النحل .
ونستفيد من هذه الحالة ومثيلاتها بيان أهمية التحقيق والتدقيق .
هذا ما يسر الله إذا استخرته والخير ما يسره الله . وجزاكم الله خيرا .



صانعة النهضة شكر صاحب المشاركة.
توقيع » الشيخ سند البيضاني
توقيع محب الاستخارة
(( اللهم هذه غاية قدرتي فأرني قدرتك واجعل أفئدة المسلمين تهوي إليها وأرني ثوابها في الدنيا والآخرة .. اللهم آمين، اللهم آمين، اللهم آمين )) .
يقول شيخ الإسلام
((فَإِنَّ فِيهَا مِنْ الْبَرَكَةِ مَا لَا يُحَاطُ بِهِ)). ((وكذا دعاء الاستخارة فإنه طلب تعليم العبد ما لم يعلمه وتيسيره له)).
رد مع اقتباس
روابط دعائية

قديم 2017-02-21, 10:00   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,334 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17633
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تحريف كلام الإمام ابن قدامة بأن تعدد الزوجات مندوب

مرحبا بك شيخنا الكريم سند البضاني
لقد غبت عنا وأطلت الغياب ،وتركت مكانك فارغا بين جدران المنتدى
فمرحبا أهلا وسهلا بك بيننا ثانية وقد طرحت موضوعا غاية في الأهمية ،ذلك أن التحريف في المسائل الشرعية والإجتهادات الغير موثوقة هذه الأيام أصبحت الشغل الشاغل للكثير ...
ولعل الأسباب عديدة ،لكن الذي يهمنا هو الإساءة إلى دين الإسلام وحاولة أظهاره على غير حقيقته حيث يصورونه أنه دين متزمت غير صالح لهذا الزمان وأنه أصبح متجاوزا مما ينفر المسلمين منه قبل غيرهم .
وكأننا أمام حرب ضروس على ديننا الحنبف ...وكأنها حرب قد خطط لها بكل دقة وإحكام ...
ويبقى السؤال المحوري ...ماذا يفعل علماء الأمة أمام هذا التسونمي المدمر للقيم والمبادئ والدين؟؟؟

بارك الله فيك أخي وشيخي الكريم على المبادرة في توضويح هذا التحريف

توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:09 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd