الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2017-01-31, 16:02 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

a2 بلمختار يستعرض حصيلة مشاريع الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم



بلمختار يستعرض حصيلة مشاريع الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم


هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي
الاثنين 30 يناير 2017 - 23:50




أعلنت وزارة التربية الوطنية الحصيلة الأولية لتنزيل مشاريع الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2030-2015، في لقاء ترأسه رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، بحضور الوزير المنتدب خالد برجاوي.


وأفصحت الوزارة ذاتها عن إحداث حوالي 200 مؤسسة تعليمية في مجال "الإنصاف وتكافؤ الفرص"، 54% منها في الوسط القروي، مع الرفع من عدد المدارس الجماعاتية ليصل إلى 119، وعدد الداخليات ليصل إلى 242، في إطار مشروع "توسيع العرض المدرسي"؛ فيما استفاد أكثر من 67 ألفا من برنامج الفرصة الثانية، وحوالي 2600 من اليافعين من مشروع "تأمين التعليم الاستدراكي للأطفال خارج المنظومة التربوية"، وبرامج التربية غير النظامية.


أما بخصوص مجال "الارتقاء بجودة التربية والتكوين" فعرف مشروع "تطوير النموذج البيداغوجي" تنزيل عدة تدابير؛ فعلى مستوى السلك الابتدائي تم إطلاق تدبير "القراءة من أجل النجاح" باللغة العربية بالمستوى الأول ابتدائي بـ90 مؤسسة ابتدائية و190 قسما، فضلا عن تجريب "البرنامج المنقح للسنوات الأربع الأولى" في 168 مدرسة ابتدائية و1690 قسما.


إلى ذلك، تم تفعيل تدبير "تنمية المهارات القرائية" في اللغة العربية وعلوم الحياة والأرض والفيزياء والرياضيات بالسلك الثانوي الإعدادي. وعلى مستوى تقوية اللغات الأجنبية بالتعليم الثانوي الإعدادي تم إطلاق تدبير "تحسين تعليم وتعلم اللغة الفرنسية"، وذلك من خلال بلورة تصور متناغم لتطوير تعليم وتعلم هذه اللغة، وكذا تبني منهجيات جديدة في تدريسها، إلى جانب تنقيح برامجها بالسلك الثانوي الإعدادي وتمديد العملية نفسها بسلكي الثانوي التأهيلي والابتدائي؛ فضلا عن إعداد عدة بيداغوجية متكاملة لأجرأة التصور وفق مقاربة تشاركية مع جميع الفاعلين التربويين.




كما عرفت المسالك الدولية للبكالوريا المغربية توسيعا مهما لتشمل 448 ثانوية تأهيلية، إلى جانب تكوين الأساتذة والمفتشين وأطر الإدارة التربوية المكلفين بهذه المسالك، وتكييف نظام الامتحانات الخاص بها، وفق بلاغ وزاري توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية؛ فيما استهدفت المرحلة النموذجية لتدبير "مسار اكتشاف المهن بالسلك الابتدائي" 157 مدرسة و535 قسما و19000 تلميذ وتلميذة في جهة الرباط سلا القنيطرة.







وبلغ عدد المسارات المهنية المحدثة بالسلك الإعدادي 15 مسارا يدرس بها ما يفوق 5000 تلميذ وتلميذة، أما على مستوى البكالوريا المهنية فبلغ مجموع المسالك المهنية 19 مسلكا برسم الموسم الدراسي 2016-2017، تنتظم في ثلاثة أقطاب، كالقطاع الفلاحي والقطاع الصناعي وقطاع الخدمات، وتغطي مجموع تراب المملكة.


وفي إطار مشروع "تجديد مهن التربية والتكوين والارتقاء بالمسارات المهنية"، تم تكوين فرق خبرة جهوية تضم 42 مكونا ومكونة في آليات المصاحبة والتكوين عبر الممارسة، وكذا انتقاء وتكوين أساتذة مصاحبين، وتعميم مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية ليصل إلى 1000 مستفيدة ومستفيد في الموسم الدراسي 2016-2017.


وبخصوص المشروع المتعلق بـ"الارتقاء بالعمل التربوي داخل المؤسسات التعليمية"، تم إحداث 11 مؤسسة للتفتح باللغات والأنشطة الثقافية والفنية، بحيث استفاد ما يناهز 5246 تلميذا وتلميذة من الورشات التي تحتضنها هذه المؤسسات في الموسم الدراسي 2015-2016. أما بخصوص المراكز الرياضية، فتم إحداث 46 مركزا رياضيا استفاد منها حوالي 17780 تلميذا وتلميذة، ينتمون إلى 152 مؤسسة تعليمية ابتدائية. كما تم إحداث وتأهيل 1200 ناد جديد للتربية على المواطنة وحقوق الإنسان، وتكوين 1200 منشط ناد تربوي في هذا المجال.


أما على مستوى مشروع "إصلاح منظومة التقييم والامتحانات والتوجيه التربوي والمهني"، فاستفاد ما يفوق 300 ألف تلميذة وتلميذ من الدعم المدرسي في السلك الابتدائي، وأكثر من 220 ألف تلميذة وتلميذ في السلك الثانوي الإعدادي. وبخصوص مشروع "الارتقاء بالتعليم الأولي وتسريع وتيرة تعميمه" عملت الوزارة على إعداد إطار مرجعي وطني وهندسة منهجية للتعليم الأولي، وصياغة مشروع دفتر تحملات جديد لفتح أو توسيع بنية للتعليم الأولي.


وفي إطار مشروع "إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدرسة"، تم تكوين 8722 أستاذة وأستاذا في برنامج SCRATCHالذي استفاد منه أكثر من 165000 تلميذة وتلميذ. وعرف مشروع "تقوية منظومة الإعلام للتربية والتكوين" بلورة وتطوير أنظمة معلوماتية جديدة لمواكبة تنزيل مشاريع الرؤية الإستراتيجية وإطلاق نسخة جديدة من منظومة "مسار للتدبير المدرسي".





وواصلت الوزارة في مجال "الحكامة والتعبئة" إرساء اللامركزية الفعلية، عبر الانتقال الفعلي من 16 إلى 12 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين، وتقوية هياكلها التنظيمية، وكذا هياكل المديريات الإقليمية للوزارة، إلى جانب تفعيل آلية التوظيف بموجب عقد.


وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أعطت انطلاقة تنزيل مشاريع الرؤية الإستراتيجية في شهر مارس من السنة الماضية، وقامت بتتبع تنزيلها على المستوى الجهوي والإقليمي في لقاء ثان مع المسؤولين المركزيين والجهويين والإقليميين خلال شهر يوليوز 2016، ليتوج هذا المسار بهذا اللقاء الذي عرف تنظيم ورشات لتدقيق المشاريع المندمجة 16، كما شكل أيضا مناسبة لتحديد مستلزمات إنجاح تنزيل الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015-2030.









: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=890087
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:09 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd