للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2017-01-05, 22:28
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 37,180 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17356
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
a2 "مجلس التربية" يرفع "سبْع لاءات" بشأن إلغاء مجانية التعليم





"مجلس التربية" يرفع "سبْع لاءات" بشأن إلغاء مجانية التعليم


هسبريس - محمد الراجي
الخميس 05 يناير 2017 - 21:05


كشف عبد اللطيف المودني، الأمين العامّ للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عن أنَّ نقاش إلغاء مجانية التعليم حظي بمتابعة دقيقة من لدن إدارة المجلس؛ بلْ أحصى عدد التفاعلات التي واكبت النقاش، من مقالات وبرامج إذاعية وتلفزيونية وغيرها، وقالَ إنّها بلغتْ حوالي 85 ألفا.
واعترف المودني، في ندوة ناقشت موضوع "إصلاح التعليم ومسألة المجانية" نظمتها الجمعية المغربية لتحسين جودة التعليم (أماكن) بكلية علوم التربية بالرباط، "أنّه تبيّن لنا أنَّ تقصيرا حقيقيا من قِبَل المجلس في المفاهيم التي استعملها والخطاب الذي أنتجه في هذا الموضوع؛ وهو ما أدّى إلى تداخل كثير من المفاهيم".
وأضاف المودني، الذي حرِصَ على إلقاء كلمة مكتوبة مؤكّدا أنّ "كلّ كلمة فيها لها مدلولها ولا أرتجل"، أنَّ النقاش الواسعَ الذي أعقبَ مصادقة المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي على مشروع رأي قدّمه رئيس الحكومة، وضمنه نقطة تتعلق بمسألة تمويل التعليم، "أحيا بقوّة انشغالَ المغاربة بالمدرسة العمومية وورش إصلاحها الذي انتظروه طويلا وما زالوا ينتظرون".
المودني أعادَ تأكيد ما سبق أن عبّر عنه المجلس، في مناسبات سابقة، من كونه لن يناقش مسألة إلغاء مجانية التعليم، التي أثارت ولا تزال جدلا واسعا؛ "بل ناقشنا إصلاح التعليم في علاقته بالتمويل، وليس المجّانية، وهذا الموضوع يستدعي التعاطي معه من منظور شامل ومراعاة جميع أبعاده".
ففيما يتعلّق بالبعد الاجتماعي، قالَ المودني إنَّ موضوع مجانية التعليم "يدخل في صميم الالتزام المطلق بضمان الحق والعدالة والإنصاف في التعليم والتكوين والبحث العلمي، باعتباره خيارا للمغرب لا رِجعة فيه".
وبخصوص البُعد السياسي، أكّد المتحدث أنّ الموضوع "يستدعي مقاربة سياسية نبيلة تنأى عن التوظيفات والاصطفافات والمزايدات، ويتطلب الكثير من الجرأة والتوافقات".
الأمين العامّ للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي انتقدَ القائلين بأنَّ المجلسَ أقحم نفسه في مجال ليس من اختصاصه، قائلا: "هذا خطأ، لأنّ المجلس لا بدّ أن يسهم في البحث عن الوسائل الكفيلة بإنجاح إصلاح منظومة التربية؛ ومنها التمويل".
وقدّم عبد اللطيف المودني سبْع لاءات ضمن الاختيارات الأساسية المتعلقة بإصلاح التمويل والإنفاق على التربية والتكوين والبحث العلمي، استهلها بـ"لا مساس إطلاقا بمجانية التعليم وبمجانية الخدمات التي تقدمها المنظومة التربوية العمومية"؛ لكنْ يبْدو أنَّ مجانية التعليم، التي أكّدَ عليها المودني، لا تشمل سوى الأسر الفقيرة، في التعليمين الثانوي والجامعي، إذ قال: "لا أداء، كيفما كان نوعه، من قِبَل الأسر الفقيرة والمعوزة"، مضيفا: "ولا أداء للأسر كافة في التعليم الإلزامي بجميع أسلاكه: الأولي والابتدائي والإعدادي".
وضمْن "اللاءات السّبْع" التي رفعها المودني، قال: "لا يُحرم أحد من حقه في التعليم مدى الحياة بسبب فقر أو عوز مادي"، و"لا أداء عن التكاليف المالية للتمدرس والتكوين والبحث"، و"لا تراجع للدولة عن مسؤوليتها الكاملة في تمويل التعليم، بل وفي الرفع المستمر من اعتماداته وغلافه المالي".
أمّا "اللاء السابعة"، فتتعلق بـ"لا أولوية إلا للارتقاء المستمر بالمدرسة العمومية التي تستقطب حوالي 92 في المائة من أبناء المغاربة في التعليم المدرسي وما يناهز 95 في المائة في التعليم العالي، وضمان الاستفادة من خدماتها والرفع المطرد من جودة أدائها في إطار دينامية للتغيير والتجديد يسترجع المجتمع معها ثقته في مدرسته".



توقيع » صانعة النهضة



رد مع اقتباس
روابط دعائية

إضافة رد

جديد منتدى أخبار التربية والتعليم


مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:19 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd