الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-12-05, 09:57 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم:الإثنين 2016/12/5



أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم:الإثنين 2016/12/5







فيما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين:




* أخبار اليوم:
- ابن كيران يدعو الإدارة إلى "عقلنة" قرارات تمديد سن التقاعد. يبدو أن الحكومة ضاقت ذرعا بالطرق التي يتم بها تمديد سن التقاعد لعدد من الموظفين. حيث نبه رئيس الحكومة إلى أن القانون الجديد للتقاعد يسمح بتمديد حد سن تقاعد موظفي الإدارات العمومية والجماعات الترابية، ومستخدمي المؤسسات العمومية، "إذا اقتضت المصلحة ذلك"، وبموجب قرار لرئيس الحكومة، وباقتراح من السلطة التي لها صلاحية التعيين، بعد موافقة كتابية من المعنيين.
- المغرب يتقدم برتبتين عربيا في تقييم الحرية الاقتصادية. حيث أظهر تقرير الحرية الاقتصادية في العالم العربي لسنة 2016، أن المغرب انتقل من المركز الرابع عشر إلى المركز الثاني عشر مناصفة مع مصر من حيث الحرية الاقتصادية، وذلك على إثر ارتفاع مؤشر الحرية الاقتصادية من 6.5 إلى 6.6 نقطة. وأوضح التقرير أن ارتفاع مؤشر حجم الإنفاق الحكومي بمقدار 0.1 ليصل إلى 6.2، ساعد المغرب على التقدم من المركز الخامس عشر إلى الرابع عشر ضمن هذا المؤشر، موضحا أن المملكة حافظت على المركز السابع الذي كانت تحتله السنة الماضية، من حيث مؤشر الهيكل القانوني وحماية الملكية.




* الصباح:
- حل وسط لإنهاء الأزمة الحكومية. حيث لم تستبعد مصادر التجمع الوطني للأحرار أن يكون اللقاء المقبل بين ابن كيران وأخنوش حاسما في مسار الأغلبية، على اعتبار أن اتصالات مكثفة أجراها قياديون من الحزبين انتهت إلى حل وسط، يقضي بأن يعود الاستقلال إلى الحكومة كما كان في النسخة الأولى من الحكومة السابقة، أي بوجود وزراء منه دون أن يكون الأمين العام من بين المستوزرين ولا أن يحصل الحزب على الحقائب نفسها، على أن تلتزم أحزاب الأغلبية منح شباط رئاسة جهة فاس بعد إسقاط امحند العنصر، باستعمال مقتضيات القانون التنظيمي للجهة.
- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يحذر من تنامي العراقيل والصعوبات التي تعيق عمل الجمعيات وتؤثر على أدوارها. عراقيل أجملها أعضاء المجلس الذين ناقشوا، أخيرا، في إطار دورته العادية مشروع تقرير أعدته اللجنة، حول موضوع "وضع دينامية الحياة الجمعوية"، في إشكاليات التمويل، ومنح صفة "المنفعة العامة"، علاوة على تقادم الإطار القانوني.




* المساء:
- محمد حصاد يستنفر الولاة والعمال لنزع فتيل الغضب من توصية "مجانية التعليم". فقد استنفر وزير الداخلية محمد حصاد الولاة والعمال لنزع فتيل الغضب الذي فجرته توصية المجلس الأعلى للتربية والتكوين، والتي تزكي ما ورد في مشروع قانون الإطار فيما يتعلق بفرض رسوم على الطبقات "غير الفقيرة" واجتمع الولاة والعمال، بتعليمات من وزير الداخلية، برؤساء وجمعيات أولياء وآباء التلاميذ وعدد من المتدخلين وعدد من المتدخلين في المنظومة التعليمية، للتأكيد على غياب أي قرار يهم إلغاء مجانية التعليم، وتوضيح السياق الذي جاءت فيه هذه التوصية المثيرة للجدل، حيث لم يتردد بعض مسؤولي الإدارة الترابية في وصف النقاش الذي تفجر بالمغلوط.
- عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة، يخرج عن صمته حيال وقوف المؤسسة مكتوفة الأيدي أمام الجدل الذي أثارته أسعار عدد من المواد الاستهلاكية، ومنها يرتبط بسوق المحروقات. وكشف بنعمور عن الوضعية الحالية للمؤسسة والتي تمنع عليها التدخل للقيام بإحالة ذاتية من أجل دراسة عدد من الملفات أو اتخاذ إجراءات بشأنها، لافتا إلى أن ملف المحروقات تتم الآن دراسته إثر إحالته من طرف إحدى الجمعيات. (حوار).




* آخر ساعة:
- الأزمة السياسية بالمغرب تستكمل شهرها الثاني. حيث مر شهران على اقتراع 7 أكتوبر الخاص بالانتخابات التشريعية دون أن يتمكن رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بن كيران، من تشكيل حكومته المرتقبة. ويحمل العديد من الفاعلين والمحللين السياسيين ابن كيران مسؤولية فشل المشاورات الحكومية بسبب سوء تدبيره لها، وتطبيقه لمبدأ "المفاضلة" بين الأحزاب، من خلال حسمه المبكر في قبول الاستقلال والتقدم والاشتراكية وفرض هذا الأمر الواقع على قيادات الأحزاب الأخرى.
- مجلس التعاون الخليجي ماض في تعزيز شراكته الاستراتيجية مع المغرب. فقد أبرز المجلس أهمية شراكته الاستراتيجية مع المملكة المغربية، وأكد حرصه على تعزيزها وتطويرها بما "يخدم المصالح المشتركة للجانبين ويحقق طموحات وآمال الشعوب وتعزيز أواصر الصداقة والتواصل بينها". وشددت الأمانة العامة للمجلس، في تقرير أصدرته أول أمس السبت بمناسبة انعقاد القمة الخليجية الـ 37 في البحرين يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، أن الشراكة الاستراتيجية بين دول المجلس والمملكة المغربية تعززت خلال العام المنصرم تنفيذا لخطة العمل المشترك التي سبق إقرارها في اجتماعات وزراء خارجية دول المجلس والمملكة المغربية.




* الأحداث المغربية:
- إصابة 37 شخصا في حادثة سير. إذ تعرضت إحدى حافلات جمهور فريق الرجاء البيضاوي لحادثة سير بالطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين مدينتي تطوان وطنجة، مما أدى إلى إصابة 38 شخصا، من بينهم 3 عناصر من القوات المساعدة. وتعود أسباب الحادث إلى انزلاق الحافلة بسبب رداءة أحوال الطقس وعدم سيطرة السائق عليها في منعرج خطير، مما أدى إلى اصطدامها بشاحنة للقوات المساعدة كانت تسير في نفس اتجاه الحافلة.
- مخطط النمو الذي سطره أحمد رحو وفريقه على رأس القرض العقاري والسياحي يتعزز بموارد مالية جديدة. المؤسسة التي نهضت من جديد على رجليها بعد الإرث الثقيل للإدارات السابقة تمكنت من الحصول على الضوء الأخضر من لدن السلطة المغربية لسوق الرساميل من أجل طرح سندات قروض بالسوق المالية، بقيمة مليار درهم. طرح هذه السندات يدخل في إطار الدينامية التي يعيشها "السياش" مع مخطط النمو الذي وضعه ما بين 2016 و2020، تقوم على تكريس القرب عبر الاستثمار في تكنولوجيا الإعلام وابتكار الحلول الرقمية، وذلك إلى جانب فتح فروع جديدة.




* رسالة الأمة:
- أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية خدمة "ولوجيات ذوي الاحتياجات الخاصة"، حيث سيتم تدريجيا وضع تجهيزات مختلفة رهن إشارة المسافرين لتحسين الولوجيات داخل المحطات والأرصفة وعلى متن القطارات. وأوضح بلاغ للمكتب، الجمعة الماضي، أن تحسين الولوجيات من أجل مرافقة ذوي الاحتياجات الخاصة حسب احتياجاتهم، يمر أساسا عبر تهيئ المرافق والمعدات بالمحطات وعلى متن القطارات، وأيضا عبر برمجة دورات تدريبية لجميع المتعاونين التجاريين من أجل تقريبهم من مشاكل هذه الفئة من المسافرين.
- تخليد اليوم الوطني للتبرع بالدم، الذي يصادف 5 دجنبر من كل سنة، في ظل الخصاص المهول من هذا المادة. فقد باتت حاجيات مراكز تحاقن الدم المتزايدة من المشتقات الدموية تفرض الحاجة إلى توسيع دائرة المتبرعين بالدم لجمع كميات لازمة من هذه المادة الحيوية. وإذا كان عدد المتبرعين بالدم سنة 2016 بلغ 297 ألفا و 73 متبرعا، فإن الرهان الرئيسي يتمثل تحديدا في الرفع من نسبة المتبرعين بدمهم التي لا تتجاوز حاليا 0.95 بالمئة من الساكنة، فيما توصي منظمة الصحة العالمية بالوصول إلى نسبة 3 في المئة من مجموع سكان البلد.




* الاتحاد الاشتراكي:
- لارام تتوصل بآخر طائرة من نوع بوينغ ب 787 دريملاينر. حطت أول أمس السبت في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، طائرة الخطوط الملكية المغربية الخامسة من نوع بوينغ ب 787 دريملاينر، التي ستعزز أسطول الشركة الوطنية الذي يضم 55 طائرة. وتعد الخطوط الملكية المغربية، حسب البلاغ، أول شركة طيران تمتلك هذه الطائرة من الجيل الجديد في حوض البحر الأبيض المتوسط.
- بعثة صندوق النقد الدولي قلقة من تنامي القروض المتعثرة بالمغرب. فقد دعا الصندوق إلى مزيد من اليقظة والحذر بشأن تنامي القروض المتعثرة للبنوك المغربية. وأشار نيكولا بلانشيه، رئيس بعثة الصندوق للمغرب، إلى أن الحجم الذي بلغته القروض المتعثرة، والذي يناهز حاليا نسبة 7.7 في المئة من إجمالي الإقراض المصرفين لا يعتبر عاليا مقارنة مع دول أخرى، غير أن استمرار القروض المتعثرة في الانخفاض هو الذي يتطلب الحذر واليقظة والمتابعة عن قرب. جاء ذلك خلال ندوة صحافية عقدها بلانشيه أول أمس.




* العلم:
- فوائد قروض السكن تتجه نحو الانخفاض. فقد أكد اختصاصيون في مجال البناء والأبناك أن إمكانيات اقتناء سكن جديد أو أداء أقساط سكن عن طريق القروض ستصبح أكثر سهولة في الظروف الراهنة وفي المستقبل القريب جدا. وأشاروا إلى أن نسبة الفائدة القارة في قروض السكن، خاصة في المدة المتراوحة ما بين 15 و20 سنة، ستنزل إلى أقل من 4 في المئة وبالتحديد إلى 3.7 في المئة، وهي النسبة التي تصل الآن إلى 5.25 في المئة.
- بعد ثلاثة أسابيع من المقاطعة للتداريب: الأساتذة المتدربون يلتحقون بالأقسام الدراسية اليوم الإثنين في انتظار الحصول على تعيينات رسمية. فقد دعت لجنة الإعلام المنبثقة عن التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين كافة الأستاذات والأساتذة المتدربين إلى الالتحاق بالأقسام اليوم الإثنين 5 دجنبر، وذلك بعد أزيد من ثلاث أسابيع من المقاطعة للتداريب. ويأتي هذا القرار بعد ثلاث جلسات حوار متتالية بمقر ولاية الرباط أيام 30 نونبر و1 و2 دجنبر عقدتها لجنة المتابعة المنبثقة عن المجلس الوطني للتنسيقية والنقابات التعليمية الست ومبادرة المجتمع المدني وممثلي وزارة التربية الوطنية.




* بيان اليوم:
- أكد الحسين الوردي وزير الصحة أن الاضطرابات النفسية تشكل تحديا للصحة العمومية بالمنطقة المغاربية، مما يستدعي إعادة التفكير في الاستراتيجيات المعتمدة وكذا تعزيز علاقات الشراكة والتعاون من أجل الاستجابة بشكل أفضل لحاجيات الساكنة في مجال الصحة النفسية. وأبرز في كلمة تلاها بالنيابة البروفيسور عبد الرحمان المعروفي مدير مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض لدى الوزارة، خلال أشغال الدورة 33 للمؤتمر الوطني للطب والدورة 45 للمؤتمر الطبي المغاربي الذي نظم يومي 2 و3 دجنبر الجاري بالدار البيضاء تحت شعار "الصحة النفسية بالمغرب العربي"، أن هذه الاضطرابات النفسية تمثل نحو 16 في المائة من التكلفة الإجمالية لمختلف الحالات المرضية بالمغرب مقابل في 17 المائة بتونس و 13 في المائة بالجزائر.
- تتويج اتصالات المغرب بجائزة أفضل داعم للتنمية. فقد تم تتويج مجموعة "اتصالات المغرب"، خلال الدورة الثالثة من القمة الرقمية الإفريقية بمدينة الدار البيضاء، المنعقدة يومي 1 و 2 دجنبر الجاري، بجائزة أفضل داعم للتنمية الرقمية في المغرب وإفريقيا. ويعد هذا التتويج، اعترافا لشركة اتصالات المغرب بخلق ديناميكية رقمية بالمملكة والقارة الإفريقية، وذلك من خلال دعم الأنشطة التي تتمحور حول الرقمية وكذا تطوير الاستثمار في البنية التحتية لتحسين جودة الاتصال.




* لوماتان:
- ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ، أول أمس السبت بقصر المؤتمرات بمراكش، حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بمناسبة الافتتاح الرسمي للدورة السادسة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.




* أوجوردوي لوماروك:
- قال رئيس البعثة الاستشارية لصندوق النقد الدولي بالمغرب، نيكولا بلانشي، أن القطاع المالي بالمغرب مهيكل بشكل جيد والمخاطر التي تهدد الاستقرار المالي تظل محدودة. وسجل بلانشي الخميس الماضي في ندوة صحافية بمناسبة انتهاء البعثة الاستشارية لصندوق النقد الدولي بالمغرب، أن إصلاحات هيكلية هامة تم إطلاقها ومن الضروري تسريع تنفيذها من أجل الرفع من معدل التشغيل والنمو الاقتصادي.




* البيان:
- نظمت المديرية العامة للأمن الوطني السبت الماضي بالعيون حفل اختتام فعاليات البرنامج التدريبي الرائد الذي امتد لسنتين حول "الأمن وحقوق الإنسان" والذي هم تكوين أكثر من 500 من موظفي الأمن الوطني في الأقاليم الجنوبية . ويقوم هذا البرنامج الذي أنجز بشراكة بين وزارة الداخلية والمديرية العامة للأمن الوطني والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، ومركز النخيل للدراسات والتدريب والوساطة على المعايير المعترف بها على الصعيد الدولي في مجال التدريب حول قضايا حقوق الإنسان لفائدة الموظفين المكلفين بإنقاذ القوانين.




* ليكونوميست:
- المقاولات المغربية لم تسترجع شهيتها بعد.. فرغم أن تطور القروض على التجهيزات أسرع مما كان عليه الحال في بداية السنة (5.7 في المئة في أكتوبر مقابل 1.3 كمعدل في الأشهر الثلاث الأولى للسنة)، إلا أن المستثمرين يستفيدون بشكل أقل من الأنشطة ذات القيمة المضافة العالية.




* لوبينون:
- عدد من الخبراء والمهنيين المغاربة الفاعلين في مجالي الزراعة والتصدير أكدوا في أيت ملول على ضرورة تنويع الأسواق الأجنبية التي تستقبل الصادرات المغربية من المنتجات الفلاحية، خاصة في شقها المتعلق بالخضر والفواكه. جاء ذلك لقاء نظم بمبادرة من "الجمعية المغربية للمصدرين"، والبنك المغربي للتجارة الخارجية لفائدة الفاعلين في القطاع.




* ليبراسيون:
- أعلنت وزارة الداخلية، أول أمس السبت، أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تمكن من إيقاف عنصر خطير موال ل"داعش" كان يشكل حلقة وصل بين قيادة العمليات الخارجية لهذا التنظيم وعناصره الموقوفة بتاريخ 19 نونبر الماضي من قبل المصالح الأمنية الفرنسية.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=855611
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:19 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd