الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-09-08, 17:27 رقم المشاركة : 1
oujdi
مدير الأفكار والمشاريع الأستاذية
رأس قلعة التنظيم الأستاذي
 
الصورة الرمزية oujdi

 

إحصائية العضو








oujdi غير متواجد حالياً


وسام المنظم للمسابقة الرمضانية الكبرى

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

مسابقة المبشرون بالجنة 2

مشارك(ة)

وسام المرتبة الثالثة من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام العضو المميز

وسام المشارك

وسام المنظم

وسام المركز 1 حزر فزر

b3 تافراوت : 32 دوارا يقاطعون التسجيل في المؤسسات التعليمية بجماعة أفلا إغير




تافراوت : 32 دوارا يقاطعون التسجيل في المؤسسات التعليمية بجماعة أفلا إغير
اشتوكة بريس يوم 08 - 09 - 2016


احتجاجا على قرار لوزارة التربية الوطنية بإغلاق الثانوية التأهيلية “أفلا إغير” المتواجدة بتراب الجماعة القروية إفلا إغير، التابعة لدائرة تافروات، إقليم تزنيت، تخوض ساكنة الجماعة والمكونة من ساكنةً 32 دوارا مواجهة مع السلطات المحلية بعدما رفض السكان تسجيل وإعادة تسجيل ابناءهم في المدرسة الابتدائية وفروعها، وفي الإعدادية المتواجدة بتراب الجماعة.
وكشف مصدر جمعوي من نفس الجماعة أن الساكنة قررت خوض هذا الشكل الاحتجاجي، بعدما فوجئوا بعدم قبول تسجيل ابناءهم في الثانوية التأهلية وتحويلهم إلى ثانوية أخرى تتواجد بمركز تافروات، والتي تبعد عنهم ب33 كيلومتر، بمبرر أن مجموع التلاميذ المسجلين خلال الموسم الدراسي الماضي لم يتجاوز 93 تلميذا في حين تحدد معايير وزارة التربية الوطنية ضرورة تواجد 120 تلميذا لاستمرار تواجد هذا المرفق العمومي.
واعتبر المصدر الجمعوي الذي يشغل نائب رئيس جمعية “كدورت للتضامن” أن القرار الموقع من طرف النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية، والقاضي باغلاق أبواب الثانوية أمام ابناء المنطقة سيكون تهديدا حقيقيا لمستقبل 57 فتاة كانت تتابع دراستها في الثانوية المقرر إغلاقها، مع العلم أن إحدى التلميذات حصلت الموسم الماضي على أعلى معدل في إقليم تزنيت. وكشف نفس المصدر أن قرار إغلاق الثانوية وترحيل تلاميذها لثانوية بتافروات، سيكون عاملا آخرا لاكتظاظ هذه المؤسسة، إذا ما تم تسجيل التلاميذ الذكور الذين يبلغ عددهم 36 تلميذا.
ولم يفلح الاجتماع الذي عقدته عدد من الجمعيات النشيطة في المنطقة بعامل إقليمتزنيت والذي حضره المندوب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية في إيجاد حل للمعضلة بعدما تشبت الأخير بقرار الإغلاق، ما جعل هذه الجمعيات تناشد الملك محمد السادس للتدخل في الملف.









: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=836203
التوقيع






    رد مع اقتباس
قديم 2016-09-13, 09:00 رقم المشاركة : 2
oujdi
مدير الأفكار والمشاريع الأستاذية
رأس قلعة التنظيم الأستاذي
 
الصورة الرمزية oujdi

 

إحصائية العضو








oujdi غير متواجد حالياً


وسام المنظم للمسابقة الرمضانية الكبرى

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

مسابقة المبشرون بالجنة 2

مشارك(ة)

وسام المرتبة الثالثة من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام العضو المميز

وسام المشارك

وسام المنظم

وسام المركز 1 حزر فزر

افتراضي رد: تافراوت : 32 دوارا يقاطعون التسجيل في المؤسسات التعليمية بجماعة أفلا إغير


بلاغ توضيحي: المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بتيزنيت تنفي إغلاق أية ثانوية تأهيلية بأفلا إغير



تيزنيت في : 09/09/2016

المدير الاقليمي

الى السيد مدير الموقع الالكتروني: ” تيزبريس”

الموضوع: توضيحات في شان مقال صحفي.

سلام تام بوجود مولانا الامام،

وبعد، على إثر ما تم نشره بصفحات موقعكم الالكتروني بتاريخ08 شتنبر 2016تحت عنوان ”تافراوت: 32 دوار يقاطعون التسجيل في المؤسسات التعليمية بجماعة أفلا إغير” احتجاجا على قرار اغلاق الثانوية التاهيلية لافلا اغير”، فإن المديرية الإقليمية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكون جهة سوس ماسة بتيزنيت تنويرا منها للرأي العام الوطني والتعليمي، تقدم التوضيحات التالية:
  • لم تقم المديرية الإقليمية بغلق أية ثانوية تأهيلية بالجماعة الترابية أفلا إغير، إذ لا وجود لها بتلك الجماعة، فمؤسسة التعليم الثانوي الوحيدة بالمنطقة هي الثانوية الإعدادية (سلك الإعدادي) أفلا إغير التي لم تغلق على الإطلاق مثلما تم الترويج له.
  • فتح نشاط السلك الثانوي التاهيلي بهذه الثانوية كان من اجل تشجيع التلاميذ على الاقبال على التمدرس وتقريب التعليم الثانوي من الأسر، بعدما كانت هناك ظروف مشجعة ووجود عدد لاباس به من التلاميذ على مستوى الابتدائي والاعدادي ، لكن المعايير التي تم الاستناد عليها لفتح هذا النشاط والتي تحددها المذكرات الوزارية لم تعد قائمة، حيث تقلص عدد التلاميذ وانتفت الظروف المشجعة.
  • إثر تسجيل انخفاض كبير في أعداد التلاميذ في جميع الأسلاك التعليمة بالجماعة الترابية أفلا إغير نتيجة هجرة الساكنة لظروف معينة، اضطرت المديرية الإقليمية لحذف نشاط التعليم الثانوي التأهيلي من الثانوية الإعدادية أفلا إغير والإبقاء فيها على وظيفتها الأساسية وهي نشاط التعليم الثانوي الإعدادي.
  • قرار حذف نشاط التاهيلي لا يعود الى المدير الاقليمي بل هناك مذكرات وزارية منظمة تشترط العديد من المعاييرلفتح الثانوي التاهيلي أو إغلاقه، وبالتالي فقرار الوزارة ليس معزولا ولا يختص جماعة افلا اغير لوحدها دون غيرها.
  • وللإشارة، فإن عدد التلاميذ اللازم لإحداث ثانوية تأهيلية هو 120 تلميذا وتلميذة في مستويات الجذوع المشتركة كمعيار وهو الذي يضم التدفق العادي للتلاميذ، في حين ان العدد لم يتجاوز 30 تلميذا وتلميذة بهذه الجماعة ولن يتجاوزه في القادم من السنوات بل سيعرف انخفاضا كما بينته اسقاطات التلاميذ.
  • لقد تقرر اتخاذ قرار حذف نشاط التعليم الثانوي التأهيلي من الثانوية الإعدادية ” أفلا إغير” منذ بداية الموسم الدراسي السابق 2015/2016 إلا أنه تم إرجاؤه للموسم الدراسي الحالي 2016/2017 بعد اتفاق تم مع إدارة الأكاديمية الجهوية وممثلي السكان وبعض الفعاليات ؛ وكانت هناك جلسات مطولة مع ممثلي السكان وجمعيات الاباء وبعض فعاليات المجتمع المدني وممثلي السلطات المحلية وأعضاء المجلس الجماعي السابق واللاحق لهذا الغرض. ومنحت مهلة سنة دراسية كاملة قبل تنفيذ القرار.
  • العدد الاجمالي لمجموع تلاميذ الثانوي التاهيلي هذه السنة بالمستويات الثلاث بثانوية افلا اغير لايتجاوز 93 تلميذا وتلميذة، منهم 10 تلاميذ اختاروا التوجه لشعبة الآداب الغير موجودة بثانويتهم ، وانتقلوا الى اقرب ثانوية تاهيلية منهم وهي الثانوية الجديدة بتافراوت لمتابعة دراستهم، في حين أن ما تبقى من التلاميذ وعددهم 83 (بمعدل 08 أساتذة لكل 10 تلاميذ) لايصل حتى إلى العتبة المحددة في المذكرات الوزارية على مستوى الجذوع المشتركة وهي 120 كحد ادنى، مما يجعل انتقال هؤلاء التلاميذ إلى إحدى الثانويات التاهيلية القريبة منهم سواء الثانوية التاهيلية ادريس الثاني بايت وافقا أو الثانوية الجديدة بتافراوت أمر مفروض، أملته ظروف موضوعية قاهرة.
  • قرار الإغلاق أصبح ضرورة ملحة مادام أن عدد التلاميذ في تقلص مستمر، والأفق لايشجع على الاستمرار، مما يفرض معه إعادة النظر في بنية المؤسسة وترشيد مواردها البشرية.
  • عملت المديرية الإقليمية على تكليف لجنة خاصة تسهر على توفير وتسخير الظروف الملائمة لاستقبال التلاميذ الوافدين من الثانوية الإعدادية أفلا إغير وتثبيتهم في مؤسساتهم. وتم اتخاذ التدابير اللازمة لاستيعاب جميع التلاميذ بداخليات الأطلس وايت وافقا خصوصا على مستوى الثانوي التاهيلي، ووفرت لهم المنح وظروف الإيواء ومقاعد الدراسة بفضل تدخل السلطات الإقليمية .

والمديرية الإقليمية إذ تقدم هذه التوضيحات، فإنها تؤكد على أنها قد حرصت على اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لضمان التحاق التلاميذ الوافدين من الثانوية الإعدادية” أفلا إغير” في أحسن الظروف، وان الحق في التمدرس مضمون لجميع تلاميذ المنطقة بكاملها.

وتقبلوا فائق التقدير والاحترام.

والسلام.







التوقيع






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:55 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd