للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > الفن التشكيلى


شجرة الشكر3الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-08-31, 09:23
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 37,647 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17356
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
mabrook لوحة "محمد صلى الله عليه وسلم " للفنان المغربي بوشعيب خلدون تفوز بأحسن عمل عالمي عربي بلندن





لوحة "محمد صلى الله عليه وسلم " للفنان المغربي بوشعيب خلدون تفوز بأحسن عمل عالمي عربي بلندن








اختارت شركة المجموعة العربيةThe Arabs Group وهي أهم شركة منظمة للجوائز الإبداعية للعرب حول العالم لوحة الفنان التشكيلي المغربي بوشعيب خلدون والتي تحمل إسم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم للمشاركة في المسابقة العالمية لنيل لقب أفضل عمل تشكيلي عربي في العالم، كما تم ترشيح صاحب اللوحة كأفضل فنان تشكيلي عربي في العالم.


ويشارك بوشعيب خلدون بلوحته الفنية ضمن فعاليات ملتقى لندن الدولي للفن التشكيلي، حيث ينتظر التصويت عليها بكثافة بوضع رقم 9015 في التعليق على الصورة أو كتابة اسم محمد بعد الانضمام للصفحة.

وتفتح مسابقة ملتقى لندن الدولي للفن التشكيلي بكل أنواعه للأفراد أو الشركات (رسم، تصوير، نحت، زخرفة، أثاث، زجاج، تصميم.... إلخ).



وسيقام الملتقى في شهر غشت القادم وسيضم نخبة من الفنانين والفنانات العرب والعالميين.


ويعتبر الملتقى الذي يمتد لخمس أيام فرصة للفنانين والفنانات الطموحين والشركات بالوصول إلى العالمية والتعارف وتبادل الخبرات.



وسيتم زيارة أشهر المتاحف والمعارض الفنية في بريطانيا للتعرف على أعمال أشهر الفنانين العالميين.









خلدون: تتويجي بالذهب في لندن اعتراف للتشكِيل المغربيّ بالريادة





يتبع







خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة

إجعلني يا الله .. كغيمة .. مرتْ .. روتْ .. ثم ولّتْ

رد مع اقتباس
روابط دعائية

قديم 2016-08-31, 09:28   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 37,647 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17356
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لوحة "محمد صلى الله عليه وسلم " للفنان المغربي بوشعيب خلدون تفوز بأحسن عمل عالمي عربي بلندن

خلدون: تتويجي بالذهب في لندن اعتراف للتشكِيل المغربيّ بالريادة












هسبريس - محمد الراجي
الأربعاء 31 غشت 2016 - 09:00




حازَ الفنان التشكيلي المغربي بوشعيب خلدون جائزة أحسن عمل عالمي عربي في ملتقى لندن الدولي، المنظم من طرف مؤسسة "مجموعة العرب"، صنف المدرسة التجريدية، عن لوحته "محمد".



عن هذا الفوز، وعن رؤيته لواقع الفن التشكيلي المغربي، يتحدّث الفنان التشكيلي المغربي في الحوار الآتي:




ماذا يمثل لك الفوز بجائزة أحسن عمل عالمي عربي في ملتقى لندن الدولي؟


الفوز بأحسن عمل عالمي بلندن في المسابقة والملتقى الذي تنظمه the arabs group هو تكليف أكثر منه تشريف، ومحطة من محطات الاستمرار في الإبداع والبحث والتجديد.



وبالنسبة لي، فهذه الميدالية الذهبية والتوشيح في لندن اعتراف للفن التشكلي المغربي بالريادة والتميّز. وأنا أمثل جيل الشباب الذين لهم مكانتهم الاعتبارية داخل الحقل التشكيلي المحلي والعربي والعالمي، وكل منا يقوم بأدواره وبعمله الذي نرجو منه الاستمرار لما بناه روادنا الأوائل الذين يرجع لهم الفضل في ما نحن عليه الآن، سواء بأعمالهم أو بتدريسهم لنا أو بتعريفهم بفنوننا في كل المحافل الدولية.


يبقى للميدالية الذهبية طعم خاص وشعور بالفرح وأنت ترفع اسم المغرب في محفل عالمي يحتفي بالفنون العربية، وهكذا يكون اسم المغرب بارزا مع مجموعة من الفنانين الذين شاركوا وتُوِّجوا كذلك.




ما سر اختيارك "محمد" عنوانا للوحتك؟




في الحقيقة لم أختر للمسابقة لوحةَ محمد الفائزة بالجائزة، ولو أنها كانت قد صُنفت من قبل واحدة من أهم الأعمال العشرة العالمية، ولكنني أرسلت للمنظمين مجموعة من أعمالي فكان اختيارهم لوحة محمد صلى الله عليه وسلم، وهو ما كنت متيقنا منه لأن العمل، بغض النظر عن الاسم، يحمل كل الخصائص الفنية والإبداعية، وهو متكامل فنيا وتقنيا، والأسلوب الذي اشتغلت به جديد وحداثي، مع جعل الموضوع واللون يتماشيان في تناسق تام مراعاة للجانب الجمالي.




وقبل هذه المشاركة، قام أحد الكتاب والنقاد العراقيين، وهو خيري عباس، بالكتابة عن اللوحة والاحتفاء بها، وكذلك كتبت إحدى الشاعرات العراقيات قصيدة مطولة عنها، وهو ما جعل لها خصوصيات وحضورا وتميزا.


إن المشاهد للعمل سيرى فيه نوعا من التميز والسلاسة، وهذا العمل هو استمرار لأسلوبي الفني الذي أشتغل عليه منذ سنوات، وهو توظيف "الحروفيات" في العمل التشكيلي بطريقة جديدة ومبتكرة، بعيدا عن النمطية والاستنساخ لما هو كائن.


وقد كتب خيري عباس، في قراءة تحليلية طويلة ومعمقة للعمل، قائلا:

"تمكن الفنان التشكيلي المغربي بوشعيب خلدون من إنجاز عمل فني أقل ما يقال عنه إنه رائع، وإنه لجدير بالوقوف عند محرابه لبعض الوقت، ويتوقف هذا الوقت تبعا لثقافة ووعي المشاهد للوحة، والمطلع الآني لها؛ ذلك أن ضربة المعلم (الفنان) بلغت ما تروم إليه بإتقان. واللوحة على بساطتها للبعض، وتوغلها بعيدا في الذائقة للبعض الآخر القليل، وهذا ما متفق عليه؛ ذلك أن النخبة قليلة في محافل الإبداع ومعارضه وأماسي الأدب عموما... والحضور لصالات عرض الفن السابع وحتى عروض الموسيقى وعروض الباليه وربما هناك الآلاف ممن لا عهد لهم بأي معرفة على صغرها بشوبان العظيم. ورغم هذا ليس من ابتأس، ولا ذاك يفد في قيمة وأهمية العمل الفني المنجز".


سبب نزول اللوحة هو أنه خلال الحملة التي كانت ضد الرسول الكريم، وخصوصا ما قامت به مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية من نشر رسومات معادية لرسولنا الكريم، كان لزاما علينا كمبدعين الإجابة، بطرق حضارية، في نهج اتخذته وهو أن يكون فني ملتزما ومدافعا في الوقت نفسه عن قضايا الوطن والأمة، وهي رسالة حضارية وحوار متمدن للإجابة عن الأسئلة المطروحة راهنا، وهو ما أقوم به حتى في قضية وحدتنا الترابية. فالفنان دائم الارتباط بهموم الوطن والأمة.




هل كنت تتوقع أن تفوز لوحتك بهذه الجائزة؟




بنسبة تسعين في المائة، كَوْني كذلك ناقد للأعمال الفنية وأعرف خباياها؛ فقد كنت متيقنا بهذا الفوز رغم هامش الترتيب، أي ربما تكون مفاجأة، وهي احتمال وارد في كل المسابقات.


الإيمان بالشيء وبالعمل هو ما يعطيك الثقة في النفس، وعندما نتوِّج أنفسنا ونحتفي بأعمالنا ونكون صادقين ولنا رؤية فنية واضحة ومسار متميز مبني على البحث والتجديد والاستمرارية والتواصل مع الآخر والاعتراف، فكن متأكدا من أنّ أي عمل نقوم به سيكون له الأثر على المتلقي والناقد على حدّ سواء.


إنها معادلة توظيف مخزوننا الفكري والمعرفي والعلمي في الفن، وهذه المعادلة تعطي دائما صورة متكاملة، هي ما أسمّيه بالبناء الذي يُبنى على أسس وليس اعتباطيا.




هناك من يعتقد أن مجال الفن التشكيلي مجال خاص بالأغنياء.. هل تتفق مع هذا الطرح؟




الإبداع لا يقتصر على غني أو فقير، بل هو كيفية تدبير هذا الإبداع وكيفية مواصلة المسيرة. فرغم الإكراهات التي يعيشها الإنسان الفقير، وأنا واحد من الفقراء، لكي لا أقول العكس، تبقى العزيمة والإرادة والإصرار هي رأس مال المبدع الحق.


في شق أنه مجال خاص بالأغنياء هو نسبيا متفق عليه؛ حيث يتم الاحتكار وتنتشر الفوضى ويكون المنتوج الفني ضعيفا ولا يرقى إلى مستوى اللغة التشكيلية، وهي حالات موجودة، لكن هذا ليس معناه أن نستسلم، بل بالعكس علينا مواصلة العمل والبحث عن آفاق أخرى وفضاءات أخرى تؤمن بالإبداع فقط وليس أي شيء آخر. يبقى أنه لا يمكن للإنسان العيش من أعماله، لذلك يجب أن يجد مصادر عيش أخرى لمواصلة الإبداع والتميز، وهذا هو الحل الوحيد لدينا في غياب دعم جاد لا تمييز فيه.




كيف ترى مستوى الفن التشكيلي في المغرب؟


الفن التشكيلي في المغرب يعرف حركية هامة ومشجعة ومتميزة تأتّت بفضل مجهودات شخصية لكل المبدعين قبل أن يخرج الدعم إلى حيز الوجود، وهو دعم سبق وقلت رغم أننا نادينا به مرارا، لكنه يحب إعادة النظر فيه لإعطاء الكل حقه وتشجيع المبدعين على مواصلة المسيرة ومساعدة من يمثل المغرب خارج الوطن ولمَ لا إحداث لجنة لوضع الملفات لاستقبال طلبات آنية ودراستها والاستجابة فورا لها.


هناك معارض خارجية تمتد على طول السنة يشارك فيها فنانون يمثلون المغرب ويتحملون نفقاتها، كما هو الشأن بالنسبة للمشاركين في ملتقى لندن الدولي الهام، والأمثلة كثيرة. ورغم الملاحظات والمؤاخذات، فإن فنوننا تمضي في الاتجاه الصحيح، ولا ننسى الرعاية الملكية لكل الفنانين، وما تأسيس متحف محمد السادس بالرباط والمركبات السوسيوثقافية والمسارح الكبرى ورعايته لكثير من الملتقيات الفنية إلا اهتمام خاص منه. يبقى الدور على المسؤولين لأخذ العبر وعدم توظيف الفن لخدمة سياسات مؤقتة، بل أن يكون في البرامج الحزبية كذلك، وتفعيلها دون أن يكون الفنان مرتبطا بحزب ما، فخصوصية الفنان في استقلاليته.


ما هي رسالتك إلى الشباب المغربي الذين لهم مواهب في مجال الفن التشكيلي؟


على كل شاب موهوب أن يؤمن بالقدرات التي منحها الله إياه وأن يتشبث بها إلى أبعد الحدود دون أن ييأس أو يتوقف في أول عقبة تعترضه، لأنه في هذا الميدان الشائك والمليء بالسماسرة كذلك والدخلاء لابد أن نكون أقوياء بالممارسة والقراءة، ونؤمن بأنّ كل نقطة وصول هي بداية، وأن البحث هو أصل الشيء، واستثمار كل الفرص التي تتاح مهما كانت صغيرة لإثبات الذات.


الآن، ولله الحمد، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي متاحة للجميع، ومن خلالها ننشر أعمالنا ونتواصل مع الآخر، سواء في الوطن وخارجه. وآخر كلماتي للشباب هي أن قيمة المرء في ما يحمله في فكره وهو زاد يتقوى كلما تقوت معارفه ومداركه.


في الختام أشكر جريدة هسبريس الإلكترونية على اهتمامها بالمبدعين كافة، وأهدي هذا التتويج إلى الملك محمد السادس وإلى عموم الشعب المغربي والعربي والإسلامي.

خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة

إجعلني يا الله .. كغيمة .. مرتْ .. روتْ .. ثم ولّتْ

  رد مع اقتباس
قديم 2016-08-31, 09:35   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 37,647 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17356
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لوحة "محمد صلى الله عليه وسلم " للفنان المغربي بوشعيب خلدون تفوز بأحسن عمل عالمي عربي بلندن

التشكيلي المغربي بوشعيب خلدون لـ"بوابة الأهرام": الفنان سفير لبلده ولأمته.. ينقل الموروث الثقافي والفكري













قال التشكيلي المغربي بو شعيب خلدون، إنه يتابع عددا من الفنانين المصريين، وعلى اتصال دائم بهم، "يتبادل معهم المعرفة"، من بينهم كمال قنديل وجمال الموجي وعزة مصطفى وطاهر عبدالعظيم وعبد الرازق عكاشة وهشام قنديل ومصطفى عبدالوهاب، ومن الشباب الفنان عادل مصطفى.


وأضاف خلدون في حوار لـ"بوابة الأهرام": إنه يتمنى أن يكون للفن العربي "إشعاع، كما هو موجود في باريس ونيويورك وأن يكون لنا مجمع تشكيلي عربي يشمل كل المبدعين العرب، يكون تحت لواء جامعة الدول العربية، وأن يكون للفنان وضع خاص يمكنه من الاشتغال في الفن ليساهم في تطوير مجتمعه، والمساهمة في نشر الوعي الجمالي، الذي ما أحوجنا له في أوطاننا العربية!".

وتابع: وقد أسسنا لملتقى دولي للفنون المعاصرة، كانت دورته الأولى قد عقدت بمراكش بالمملكة المغربية، ونستعد لإطلاق الدورة الثانية، ونتمنى حضورًا كبيرًا لمصر ومبدعيها، وقد اقترحنا حضور مصر باتفاق مع إيمان نجم، وكيل وزارة الثقافة المصرية، لكن لم نكمل المشوار، ولكن الدورة الثانية سيكون هناك حضور جيد لفناني مصر، الذين لهم مسار كبير، وحضور قوي، ليس على المستوى العربي فحسب، لكن على مستوى العالم.

وعن قضيته، والرسائل التي يود أن يوجهها من خلال لوحاته يقول: للفنان رسائل متعددة، بأوجه مختلفة، هناك قضايا الوطن، وقضايا الأمة، والفنان كذلك سفير لبلده ولأمته، وهو ينقل الموروث الثقافي والفكري ويترجمه عبر أعماله، يساهم ف نقد العقل الغرب، ويساهم في نقل صورة حضارية لفنوننا للعالم، وفي قضية الوطن.

وأضاف أن لكل فنان هواجس تسكنه، وقضايا تكون موشومة في ذاكرته، ومن خلال فنه ينقلها للآخر، يساهم بها، كقضية الصحراء المغربية، التى تناولتها في وقت ما في أعمالي، ويبقى لطابع القومية في أعمالي وجود لا أستطيع الانسلاخ منه، لذلك تجدني في أعمالي، أتناول الحرف العربي كتيمة رئيسة في أعمالي الأخيرة، وأسلط من خلالها الضوء على موروث فني غني، يتمازج بين اللون والشكل، مساحة للحرية ومساحة لإلقاء الضوء على العشق للإنسانية والسلام.


ويقول خلدون: إذا لم تكن لنا هوية ورؤى واضحة فلماذا إذن هذا الفن٬ فأنا كمغربي أعتز بذلك، وبصفتي فنانا فلابد أن تكون لأعمالي هذه الهوية.

وعن لغة التشكيل ولغة الكتابة يرى خلدون أن لغة التشكيل تختلف عن لغة القول والكتابة وكل أصناف الفنون الأخرى٬ فـ"انطلاقا من اللون إلى الأشكال إلى الفضاءات يمكننا أن نخاطب في الإنسان إحساسه، ونجعله يعيش فترات من الحوار الثنائي مع هذه الألوان والأشكال بكل تفاصيلها٬ وجزئياتها٬ يعيش معك لحظة الولادة للعمل الفني٬ الذي ما هو إلا حمولة ثقافية متعددة الأبعاد٬ ولعل الجانب الاستيطيقي للعمل الفني يكون حاضرا بقوة، وهو ما تفرضه علينا اللغة التشكيلية".

وعن نُضج الفنان، هل يظهر داخل اللوحة أم خارجها؟ يقول بوشعيب: في الحالين معا؛ لأن ما نعيشه خارج إطار اللوحة ينعكس في العمل الفني، ولو أننا خلال العملية الإبداعية ننسلخ من حسنا الإدراكى إلى عوالم أخرى، يختلط فيها اللاشعور بالوجدان، وبخزان مداركنا ومعارفنا وموضوعات الساعة، وهي مسألة في نظرى متوازية.

ويستطرد: فلا يمكننا أن نجرد عمل الفنان عن محيطه الخارجى، النضج نضج فكري، والعمل عمل إبداعي يعكس هذا النضج.

ويقول عن الفنان الراحل نور الشريف: لقد سلمني جائزة الإبداع الدولية للفنون التشكيلية بشرم الشيخ، وعرفته عن قرب هناك، حيث كان لي شرف المشاركة في السمبوزيوم الدولي للفنون التشكيلية هناك، وكان يسكن بغرفة بجواري فرافقته طيلة مقامه، وعرفته إنسانا ومثقفا، وكنا نجالس بعضنا البعض كثيرا، وقال لي إن له عشرة أطقم من الجلابيب المغربية، ثلاثة منها أهداها له الملك محمد السادس.

وتابع: وكان معجبًا بأعمالي، رحمة الله عليه، وهذا شرف لي، وقد افتقده العالم العربي والفنانون، لأنه كان صديقا مخلصا لكل الفنانين، وكنت كلما ذهبت لغرفة الفندق للسلام عليه أجده منهمكا في القراءة، ومحاطا بالكتب، يدون كل التفاصيل، تلك المشاهد لم أنسها أبدا، فقد كان الراحل فخرا للأمة العربية كفنان وكإنسان، يومها قلت له مازحا: يانور أنت قرأت كل شيء ولم تترك لنا ما نقرأ، فكفاك قراءة واخرج لترى جمال شرم، فضحك وخرج، فكانت هذه الصورة التي أقف معه فيها وهي تؤرخ لتواضعه وإنسانيته.

ويقول عن مصر إن لها "محبة خاصة"، ولشعبها كذلك؛ فهي في القلب، وليس كلامي عنها مجاملة، لكنه حب راسخ، وخلال زيارتي الأخيرة عشت خلال الزيارة مع كل أصناف الناس، فوجدت كل الحب، من مسئولين حتى ذلك الإنسان البسيط الذي يقدم لك ماعنده بمحبة كبيرة، ونسأل الله أن تنجلي مآس ما يعيشه عالمنا العربي لتعود الابتسامة للمواطن البسيط الذي يبقى هو الضحية.

وأردف: فالشعوب لا تفرقها السياسات التي تتغير بتغير الأشخاص، والإعلام يقرب بين الشعوب، والمبدعين بالخصوص، والمغرب سيحل ضيف شرف السنة المقبلة على معرض القاهرة الدولي للكتاب.

بوشعيب خلدون فنان ومصصم محترف، له كتابات نقدية حول الفن التشكيلي، وأقام العديد من المعارض في المغرب وأوروبا.
خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة

إجعلني يا الله .. كغيمة .. مرتْ .. روتْ .. ثم ولّتْ

  رد مع اقتباس
قديم 2017-01-28, 15:25   رقم المشاركة : ( 4 )
مراقب عام

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 27,235 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لوحة "محمد صلى الله عليه وسلم " للفنان المغربي بوشعيب خلدون تفوز بأحسن عمل عالمي عربي بلندن

بوركت أختي صانعة
"صانعة نهضة المنتدى"
دمت دينامو المنتدى الذي يحرك صفحاته
-*************************************-
توقيع » خادم المنتدى
  رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد الفن التشكيلى


مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 14:23 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd