الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > منتدى النقاش والحوار الهادف



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-07-01, 12:58 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

للنقاش وزارة التربية تحذف سور الجهاد من مقررات التعليم بالمغرب



وزارة التربية تحذف سور الجهاد من مقررات التعليم بالمغرب


هسبريس ـ حسن الأشرف
الجمعة 01 يوليوز 2016 - 10:15




حذفت وزارة التربية الوطنية حفظ وفهم سورة الفتح من مقررات دراسية تهم مادة "التربية الإسلامية" في التعليم الإعدادي الثانوي، وعوضتها بدراسة سورة الحشر، وهو الحذف الذي برره عارفون بالميدان بكون سورة الفتح تضم آيات الجهاد، فيما سورة الحشر مليئة بآيات "التزكية".


وتفاجأ أساتذة مادة "التربية الدينية"، التي جاءت في الإصلاح الجديد بدلا عن تسمية "التربية الإسلامية"، بتعويض سورة الفتح في مقرر المادة لمستوى الثالثة إعدادي، بسورة الحشر في مدخل "التزكية"، وهو أحد خمس مداخل رئيسة لتدريس "التربية الدينية" وفق قرار وزارة التربية الوطنية.
وعرّفت وزارة رشيد بلمختار "التربية الدينية" بكونها مادة دراسية تروم تلبية الحاجيات الدينية للمتعلم حسب سنه وزمانه ونموه العقلي والنفسي والسياق الاجتماعي، غايتها اكتساب القيم الأساسية للدين حول قيمة التوحيد، ومداخلها التزكية والاقتداء والاستجابة والقسط والحكمة.


حذف سور الجهاد


تتمحور سورة الفتح، "المحذوفة" من مقررات التربية الدينية، حول الجهاد من خلال إحدى غزوات الرسول عليه الصلاة والسلام، وموقف بيعة الثبات والموت تحت ظل الشجرة، وحفلت بالعديد من الآيات الكريمات التي تتحدث عن النفير والقتال والجهاد والمغانم.


ووردت في السورة ذاتها آيات من قبيل "قُل لِّلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِن تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْرًا حَسَنًا وَإِن تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُم مِّن قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا"، وأيضا: "وَعَدَكُمُ اللَّهُ مَغَانِمَ كَثِيرَةً تَأْخُذُونَهَا فَعَجَّلَ لَكُمْ هَذِهِ وَكَفَّ أَيْدِيَ النَّاسِ عَنكُمْ".


ويعتبر سعيد لكحل أن هذا التغيير في مقررات التربية الدينية أمر مطلوب وإيجابي من ناحيتين؛ الأولى أن تسمية المادة بالتربية الدينية تتماشى مع الدستور الذي يقر بأن الدولة تكفل ممارسة المواطنين من مختلف الديانات لشعائرهم، ما يعني الإقرار بتعدد الديانات في المغرب.


ويؤكد الباحث في الحركات الإسلامية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن من مزايا هذا التغيير المُحدث في مناهج التعليم الديني أنه يجعل التلاميذ منفتحين على الديانات السماوية الأخرى، غير نافرين منها، ويدركون أن الإسلام ليس هو الدين الوحيد السائد في المغرب.


أما الناحية الثانية، يضيف لكحل، فتكمن في حذف كل ما يمجد الجهاد ويحرض عليه، ومن "شأن هذا التغيير أن يرقى بوعي التلاميذ إلى أن احترام معتقدات الآخرين من صميم الدين وحقوق الإنسان بعيدا عن ثقافة الكراهية وازدراء الأديان"، مبرزا أن مفهوم التربية الدينية أكثر شمولية وانفتاحا من مفهوم التربية الإسلامية الذي يحيل فقط على الإسلام.


نقاش "التربية الدينية"


بالمقابل، سجل الدكتور محمد بولوز، أستاذ باحث في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، تسرع البعض في وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في استخدام عبارة "التربية الدينية"، باعتبار أن الأنسب تربويا ومسطريا استعمال مصطلح التربية الإسلامية والتعليم الأصيل.


وتابع بولوز، في حديث مع هسبريس، أن "من يراجع الوثائق الرسمية، بدء من الدستور إلى ميثاق التربية والتكوين إلى الكتاب الأبيض بمختلف أجزائه التي دخلت في تفاصيل المواد ومناهجها والذي وقعه أكثر من 500 شخصية، لن يجد شيئا اسمه التربية الدينية، وإنما يجد التربية الإسلامية".


والعجيب، يضيف بولوز، أن كلمة "الدينية" في الدستور، مثلا، ترد في سياق الحفاظ على حرية غير المسلمين في ممارسة شؤونهم الدينية. ففي الفصل الثالث من الدستور: "الإسلام دين الدولة، والدولة تضمن لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية"، وفي الفصل 41: "الملك أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، والضامن لحرية ممارسة الشؤون الدينية".


ولفت المتحدث إلى أن تغيير الأسماء وعبارات المواد الدراسية "لا يأتي بهذه السهولة والارتجال، فالأمر بحاجة إلى توسيع المشورة ودراسة الجدوى وإتباع المساطر القانونية والمراسيم المعتمدة واحترام عمل المؤسسات، لأن الشأن التعليمي أحوج القطاعات إلى التريث والإنصات والإشراك".


بولوز أورد أن تسمية المادة بالتربية الدينية "تفرض التساؤل: أي دين سوف ندرس؟"، وكذا مصطلحات "التزكية، الاقتداء، الاستجابة، القسط، الحكمة"، تفرض الحديث عن ماهية ومعنى وتعدد التأويل، وتحوّل الأساتذة إلى مريدين ينتظرون من الشيخ الإشارة والبوصلة والمعنى، "فمثلا، كلمة حكمة هل هي سنّة النبي صلى الله عليه وسلم أم هي حكمة اليونان وأقوام آخرين؟".


وقال المتحدث إن مؤاخذة أساتذة ومفتشي التربية الإسلامية تنصب على منهجية الاشتغال بالأساس، وإلا فمرونة الإسلام ومفاهيمه وحكمة رجال ونساء المادة الإسلامية كفيلة بتجاوز ما هو سلبي والنفاذ إلى روح المادة ومقاصدها النبيلة، "فليس الدين في أذهان معظم الناس سوى الإسلام".


وبخصوص حذف بعض سور الجهاد، أفاد بولوز بأنه أصبحت لتلاميذ الإعدادي ست سور بعد أن كانت لهم ثلاث فقط، "ثم القرآن لا خوف عليه فهو محفوظ من رب العالمين، ورواده يزدادون كل يوم، وإن لم يفسر الأستاذ للتلميذ سورة الفتح، فسيجد تفسيرها في فضاءات أخرى، بدء من السيرة التي أصبح لها تواجد أكبر في المنهاج الجديد".







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=832897
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2016-07-01, 13:26 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: وزارة التربية تحذف سور الجهاد من مقررات التعليم بالمغرب


بصفتي أستاذة لمادة التربية الإسلامية وأدرس السنة الثالثة للتعليم الإعدادي ،كنت جد متأكدة أن سورة الفتح المبرمجة في دعامة القرآن الكريم لهذا المستوى ستحذف من طرف اللجنة الساهرة على تنقيح مقررالمادة .

ولكنني للأسف أسجل ملاحظة هامة جدا وهي أن اللجنة التي عمدت على حذف السورة القرآنية ليس لها بعد نظر على الإطلاق ،وبالتالي فشروط اختيار هذه اللجنة فيه خلل إذ كيف يعقل لمن يختار منهجا دراسيا يفقد المنهجية العلمية لمادة التربية الإسلامية؟ كيف يمكن للجنة أن تسمح لنفسها بفصل دعائم الإسلام عن بعضها البعض ؟
كيف تغفل عن أن الإسلام منهج حياة لا يمكنك حذف شيء منه أو التستر عنه؟


كيف يمكن أن نعزل سور القرآن الكريم من بعضها البعض ؟

كيف يمكن تصنيف صور القرآن الكريم هذا صالح وهذا غير صالح ؟ بأي منطق تشتغل هذه اللجنة ؟

أما إن كان قرار حذفها لسورة الفتح كون السورة تتحدث عن الغزوات وخصوصا تُفصل واقعة صلح الحديبية الذي كان سببا في فتح مكة العظيم ،فإن اللجنة أغفلت أنها حجبت عن التلميذ تاريخا مهما في حياة المسلمين وسر انتشاره على اعتبار أن الفتح العظيم (فتح مكة) هو بداية النصر وشرارة توسع الإسلام في الجزيرة العربية وبعدها في كل بقاع الأرض .
تحجب عن التلميذ سنتين من تاريخ الإسلام( من السنة 6هجرية إلى 8هجرية) ولماذا تفعل ذلك ؟لتخدم أجندات العلمانيين وأصحاب الحقوق الكونية الذين يجهلون (أو يتجاهلون) القيم الرفيعة للإسلام كقيمة الرحمة والتسامح ؟

كيف يجوز للتلاميذ أن يدرسوا الحرب العالمية وكل تبعاتها ولا يسمح لهم أن يدرسوا فتح مكة؟
أليس هذا افتراء على مادة التربية الإسلامية ؟

=====

أغفلت اللجنة عن درس هام يجب أن يلقنه أستاذ التربية الإسلامية لتلامذته (وكلهم مراهقون ) درس "إذهبوا فأنتم الطلقاء"

إن دخول الرسول صلى الله عليه وسلم لمكة فاتحا بعدما حطم المسلمون 360 صنم حول الكعبة إيذانا برفع راية الإسلام كان سببا مقنعا أن يحاسب النبي الكريم كل قريشي سبق وأن آذاه وآذى المسلمين المستضعفين قبل هجرتهم للمدينة ...كان بإمكانه أن ينتقم من أولئك الذين تفننوا في تعذيب المسلمين من قبل .

الآن ها هو قد عاد لوطنه وبلده التي اضطر لهجرها هو وأتباعه خشية على دينهم ...ها هو يدخلها منتصرا ويقف بين يدي قريش التي تجمهرت حوله وهو واقف بباب الكعبة :

ماذا ترون أني فاعل بكم ؟

ترى...هل سبنتقم؟ هل سيثأر؟ هل سيعذب؟ويقتل؟؟؟

إنها عظمة الإسلام التي يجب على الأستاذ أن يربي تلامذته عليها ،فقد أجاب صلى الله عليه وسلم :

إذهبوا فأنتم الطلقاء "


قمة تسامح الإسلام ...نعم

فبدل أن ندرس التلميذ درس التسامح مجردا ،لِمَ لا يفهمه على أرض الواقع من خلال تاريخ أمته ومن خلال ما ورد في كتاب ربه؟،ويكتشف روعة هذا الدين العظيم؟؟؟


ولي عودة للموضوع





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2016-07-01, 14:48 رقم المشاركة : 3
عبدالله اليوسفي
أستـــــاذ(ة) متميز
إحصائية العضو







عبدالله اليوسفي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: وزارة التربية تحذف سور الجهاد من مقررات التعليم بالمغرب


لاحول ولا قوة إلا بالله ، التربية الإسلامية غاضتهم فبدلوها بالتربية الدينبة ، واليوم المسؤول الذي يعجز التحدث باللغة العربية ، فكيف له أن يعي كلام الله المنزل باللغة العربية ، فبطبيعة الحال ، سيكيف برامج ومناهج مهامه باللغة الفرنسية ـ لغة الصليب الغربي ـ وليقلها صراحة ، وأصبحت اللجنة الدينية تقبل هذه السور وتحذف أخرى ، وكما جاء في تدخل الأستاذة الكريمة صانعة النهضة ، كيف يعقل أن نعلم متعلمينا الحرب العالمية الثانية ، ولا نعلمهم تاريخ أمتهم الإسلامية ، وسماحة الإسلام ـ وهذا يخيفهم ـ الذي يتجلى في قول الرسول صلى الله عليه وسلم ، إذهبوا فأنتم الطلقــــــــــــــــاء ،جوابا عن سؤاله ، ما ترون أني فاعل بكم ؟؟






آخر تعديل عبدالله اليوسفي يوم 2016-07-01 في 14:54.
    رد مع اقتباس
قديم 2016-07-01, 15:17 رقم المشاركة : 4
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: وزارة التربية تحذف سور الجهاد من مقررات التعليم بالمغرب


تدارس الموضوع من قبل أهل الاختصاص (الممارس)كفيل بأن يجعل من المادة طبقا دسما محبوبا لذى المتعلم بعيدا عن التأويلات المغلوطة التي يراد بها باطلا...
سؤال :هل بفعلهم هذا(الحذف) سينجحون في إبعاد المتعلم من البحث عن المعلومة التي أصبحت في متناول الجميع عند العم جوجل ؟؟؟

شكرا سيدتي على غيرتك على مادة التربية الإسلامية
بارك الله فيك





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2016-07-01, 15:57 رقم المشاركة : 5
yassine 13
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
إحصائية العضو







yassine 13 غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

افتراضي رد: وزارة التربية تحذف سور الجهاد من مقررات التعليم بالمغرب


حذفت وزارة التربية الوطنية حفظ وفهم سورة الفتح من مقررات دراسية تهم مادة "التربية الإسلامية" في التعليم الإعدادي الثانوي، وعوضتها بدراسة سورة الحشر، وهو الحذف الذي برره عارفون بالميدان بكون سورة الفتح تضم آيات الجهاد، فيما سورة الحشر مليئة بآيات "التزكية".

بصمتنا الغريب ..أخشى ان يصل الأمربهم الى حذف التربية الاسلامية من جميع الاسلاك ولم لا ابعاد الدين الاسلامي !!
أما فيما يتعلق برد الوزارة ،فيعتبر حجة واهية ما أنزل الله بها من سلطان ، ودليل على انكار فريضة ذروة سنام الاسلام .. ومن أنكر شيئا من الدين فليعد جوابا ليوم السؤال .






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 06:20 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd