الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-05-19, 20:20 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي عقار يدعو إلى تكافؤ الفرص بالتعليم وإعادة الثقة بالمدرسة



عقار يدعو إلى تكافؤ الفرص بالتعليم وإعادة الثقة بالمدرسة


هسبريس - أمال كنين (صور - منير امحيمدات)
الخميس 19 ماي 2016 - 21:05
عاد عبد الحميد عقار، ممثل المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ليشير إلى أبرز أهداف الرؤية الإستراتيجية التي وضعها المجلس من أجل إصلاح المنظومة التربوية ببلادنا، والتي تمتد من 2015 إلى 2030، قائلا: "يجب أن نعيد الثقة للمدرسة المغربية، وأن نجعل 2030 موعدا للاحتفاء بها".

عقار، الذي كان يتحدث خلال ندوة نظمها مركز هسبريس للدراسات والإعلام تحت عنوان: "إصلاح المنظومة التعليمية: الواقع والآفاق"، شدد على ضرورة أن تصبح المدرسة المغربية مدرسة للإنصاف وتكافؤ الفرص، تحت شعار "الجودة للجميع"، وتمنح فرصة للارتقاء الفردي والمجتمعي، مبرزا أنه وقبل وضع رؤية المجلس تم توقيع اتفاقيات شراكة مع جل الوزارات المعنية من أجل أجرأة الأفكار التي ينتجها، ولضمان تطبيق أقوى وأسرع لهذه الرؤية الإستراتيجية.
وأبرز المتحدث أن الرؤية تستهدف الأجيال والفاعلين التربويين الحاليين والمقبلين، مشيرا إلى أن من أهم ما جاءت به أنها توصي بأن التعليم الأولي يجب أن يصبح إلزاميا للدولة والأسر، مع الدمج التدريجي لهذا التعليم في السلك الابتدائي، ابتداء من سن أربع سنوات، ناهيك عن تقويم التمدرس في المناطق القروية وشبه الحضرية، وتأمين الحق في الولوج إلى التربية والتعليم للأشخاص في وضعية إعاقة، من باب التمكين من الحقوق وليس الإحسان، منبها إلى ضرورة أن يكون الدعم جزءا من عملية التكوين لإطالة وجود التلاميذ في المدرسة لأطول مدة ممكنة.

وأوضح عقار أيضا أن من بين ما دعت له رؤية المجلس كذلك إعادة النظر في مهن التربية والتكوين، وتجديد مهامها وأدوارها وتأهيلها المستمر، إضافة إلى إصلاح النموذج الديماغوجي عبر إصلاح المناهج وتغييرها، مردفا: "الدراسة لا تنتهي بالشهادة والحصول على مستوى معين، بل ينبغي أن يظهر أثرها على الفرد لينعكس بالتالي على المجتمع".
ووقف الأستاذ الجامعي عند بعض الصعوبات والمعيقات التي تحول دون أن تضطلع المدرسة المغربية بوظائفها، مشيرا إلى أن من بينها محدودية المردودية الداخلية للمنظومة، إضافة إلى ضعف التكوين في ما يخص اللغات والمعارف والكفايات والقيم، ناهيك عن محدودية نجاعة أداع الفاعلين التربويين واستمرار الهدر المدرسي والمهني والجامعي، وضعف المردودية الكمية والكيفية للبحث العلمي، إضافة إلى ضعف المردودية الخارجية للمنظومة.

ومن بين المعيقات التي وقف عندها المتحدث أيضا صعوبة الاندماج الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والقيمي للمتخرجين، وضعف مواكبة المدرسة المغربية لمحيطها المحلي والخارجي، وهو ما يكلف البلاد بحسبه "تكلفة باهظة".
وانتقل عقار خلال مداخلته إلى الحديث عن مجموعة من التحديات الكبرى المطروحة على المدرسة المغربية، من بينها تحدي التطور الديمغرافي والانفتاح على التربية والتكوين، إضافة إلى تحدي تنويع مصادر تمويل التربية والتكوين والبحث العلمي، قائلا: "إنه لا خلاف على أن تستمر الدولة في توفير النصيب الأكبر من التمويل، بل الرفع من قيمته، وأن تتجه إلى توفير الحسابات المستقبلية، ليس فقط في السنة الجارية، بل في السنوات المقبلة".

وضمن التحديات التي وقف عليها الأستاذ الجامعي أيضا تغيير النموذج التربوي من أجل تأهيل المدرسة المغربية للمستقبل، عن طريق اعتبار الفصل المدرسي هو الأساس، إضافة إلى ضرورة حل الإشكالية اللغوية بالعقل، وألا تصبح الهوية لوحدها هي الطاغية، ناهيك عن استيعاب تحديات المدرس، وتأهيل الجامعة لمنافسة دولية، مع توفير متطلبات التمهين والتشغيل لمواجهة الفجوة الرقمية، وتحقيق جودة التربية والتكوين والبحث العلمي.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=830262
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:54 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd