الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-05-14, 06:42 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

a2 "تفويت مدارس" لمكتب الفوسفاط يثير احتجاجات بخريبكة



"تفويت مدارس" لمكتب الفوسفاط يثير احتجاجات بخريبكة


هسبريس من خريبكة
السبت 14 ماي 2016 - 05:35




بعد تنظيم وقفة احتجاجية بإحدى الساحات العمومية في مدينة خريبكة، قبل أيام، أعلنت الجبهة الإقليمية للدفاع عن المدرسة العمومية، المشكلة من هيئات سياسية ونقابية وحقوقية وجمعوية وإعلامية، عزمها على تنظيم مسيرة شعبية مساء يوم غد الأحد، للتنديد بما اعتبرته "تفويتا مشبوها لعدد من المؤسسات العمومية إلى المكتب الشريف للفوسفاط".


وأشارت الجبهة الإقليمية إلى أن المسيرة ستنطلق من مدرسة المصلى، مرورا بشارعَي الروداني ومحمد السادس، في اتجاه مدرسة الزلاقة، ووصولا إلى مدرسة العزيزية، للتنديد بـ"سطو المجمع الشريف للفوسفاط على مدارس عمومية دون أدنى خجل، بعد أن حول الإقليم إلى منطقة منكوبة، تتفشى فيها العطالة والأمراض والآفات الاجتماعية، بدل أن يعمل على بناء مدارس في الأحياء التي تفتقر إليها، وسد حاجيات المؤسسات التعليمية بالمنطقة، وتأهيلها لتقوم بدورها"، حسب نداء الجبهة.


وندّدت الجبهة، حسب ندائها، بـ"سياسة تصفية المدرسة العمومية التي تنهجها الدولة وحكومتها الرجعية الحالية، تنفيذا لتعليمات المؤسسات الإمبريالية الدولية، وعلى رأسها صندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية"، مطالبة الدولة بـ"الوقف الفوري لمسلسل التخريب الذي تتعرض له المدرسة العمومية، وسن سياسة تعليمية تمكن جميع أبناء الشعب من حقهم في تعليم عمومي جيد، حداثي ومجاني دون تمييز".
وأشار النداء إلى رفض الجبهة الإقليمية للدفاع عن المدرسة العمومية بخريبكة "تفويت مدارس المصلى، عائشة، الزلاقة، العزيزية، وغيرها من المدارس العمومية للمجمع الشريف للفوسفاط، لتصبح مدارس خاصة مؤدى عنها، تسيرها في إطار التدبير المفوض"، معتبرا المدرسة العمومية "خطا أحمر".


وكانت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخريبكة أصدرت بيانا في الموضوع، أشارت من خلاله إلى أن "ما تداولته نقابات تعليمية حول تفويت مؤسسات تعليمية غير صحيح، إذ إنه تم فقط وضعها رهن إشارة مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، التي هي في حكم جمعية ذات منفعة عامة، وتم ذلك بمقتضى اتفاقية الشراكة والتعاون الموقعة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والمؤسسة".


وأكدت المديرية أن "كافة المرافق والبناءات المحدثة ستبقى في ملك الدولة الخاص، المخصص للتعليم عند انتهاء الشراكة، دون أي تعويض أو مقابل، كما أن عملية وضع البنايات والتجهيزات رهن إشارة الجمعيات الشريكة ليست جديدة، فالمديرية الإقليمية سبق أن وضعت قاعات تعليمية وفضاءات تربوية رهن إشارة جمعيات مهتمة بمجالات دعم التمدرس أو ذوي الاحتياجات الخاصة أو الأعمال الاجتماعية لرجال التعليم".


بيان المديرية أشار إلى أنه "بمقتضى الشراكة لا يتم وضع رهن إشارة المؤسسة إلا المؤسسات التعليمية غير المستغلة بصفة كلية أو جزئية، والمؤسسات المعنية بالموضوع تشتغل بأقل من نصف البنية وبأقسام مخففة؛ كما أن المديرية اتخذت كافة التدابير لعدم المس بمصير التلاميذ والأطر الإدارية والتربوية العاملة بهذه المؤسسات، بما يضمن تنزيل الاتفاقية، مع الحفاظ على استقرار تلاميذ وأطر المؤسسات، إذ ستتحمل مؤسسة المـكتب الشريف للفوسفاط تكاليف تمدرس 20% من التلاميذ المنحدرين من أسر معوزة بهذه المؤسسات النموذجية".







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=829946
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2016-05-16, 11:20 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: "تفويت مدارس" لمكتب الفوسفاط يثير احتجاجات بخريبكة


تفويت مدارس لـ"مكتب الفوسفاط" يُنتج موجة غضب






صالح الخزاعي من خريبكة
الاثنين 16 ماي 2016 - 10:05




استجابة لنداء الجبهة الإقليمية للدفاع عن المدرسة العمومية بخريبكة، خرج عدد من تلاميذ المستويات الابتدائية، مساء الأحد، في مسيرة احتجاجية بشوارع المدينة، للتنديد بما اعتبروه "تفويتا مشبوها لمجموعة من المؤسسات التعليمية العمومية إلى المكتب الشريف للفوسفاط".


وشارك في المسيرة الاحتجاجية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ المؤسسات المعنية بالتفويت، إلى جانب ممثلي مجموعة من الهيئات الحقوقية والنقابية والجمعوية، انطلقوا من أمام مدرسة المصلى، وصولا إلى مدرسة الزلاقة عبر شارعي الروداني ومحمد السادس، ثم إلى مدرسة العزيزية؛ حيث تسبّبت المسيرة في اختناق مروري كبير، على مستوى الممر السككي المحاذي لإعدادية المسيرة، نتيجة تغيير اتجاه العربات القادمة في اتجاه سوق السيارات، عبر شارع الروداني.









وردّد المحتجون شعارات مندّدة بتفويت المؤسسات التعليمية العمومية إلى المجمع الشريف للفوسفاط، واصفين العملية بـ"محاولة ضرب التعليم العمومي وتشجيع القطاع الخاص، واستهداف المستقبل الدراسي لعدد كبير من التلاميذ، عوض دفع المجمع إلى المساهمة في تنمية المدينة، اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وتعليميا"، بحسب المحتجين.


ورفع التلاميذ لافتات كُتبت عليها عبارات تنديدية من قبيل "لا للسطو على المدارس العمومية"، "أنا فين غادي نقرا؟"، "لا لتصفية المدرسة العمومية"، "عاشت المدرسة العمومية"، في الوقت الذي رفع باقي المشاركين في المسيرة شعار "جميعا من أجل الدفاع عن المدرسة العمومية، وضد تفويت المؤسسات إلى إدارة الفوسفاط".







إدريس السالك، منسق الجبهة الإقليمية للدفاع عن المدرسة العمومية بخريبكة، أشار إلى أن المدارس المستهدفة بالقرار هي المصلى والزلاقة وعائشة أم المؤمنين والعزيزية بمدينة خريبكة، وابن حبوس بمدينة وادي زم، مؤكّدا أن مسيرة اليوم ستتلوها أشكال احتجاجية أخرى، إلى غاية إرجاع الأمور إلى نصابها، والإبقاء على عمومية تلك المدارس، عوض خوصصتها.


"نحن لسنا ضد تفويت المؤسسات التي تكاد أن تُصبح فارغة"، يضيف المتحدث في تصريح لهسبريس،"ولسنا ضد إصلاحها وترميمها من طرف المجمع الشريف للفوسفاط، من أجل تدريس أبناء عماله وموظفيه، لكن المشكل في إقدام المجمع، بدوره، على تفويت تلك المؤسسات إلى القطاع الخاص، مثل ما حدث لمؤسسات تعليمية فُوّتت في وقت سابق".





أما مفكير الميلودي، نائب رئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مدرسة المصلى، فأكّد أن المؤسسة المذكورة بُنيت قبل 54 سنة، ولا يُمكن التخلي عنها لفائدة المجمع الشريف للفوسفاط، مناشدا ملك البلاد، في تصريح لهسبريس، "التدخل من أجل حماية المدرسة من جهة، وإيفاد لجنة، من جهة ثانية، لمعاينة واقع المدينة ككل، والتي صارت مثل البادية"، بحسب تعبير مفكير.


وأضاف الميلودي، بنبرة تغلب عليها الحسرة والانفعال، "أخذوا كل شيء بما في ذلك المدارس، وإن لم يرغبوا في تدريس أبنائنا، فليُعلنوها صراحة لكي نجعل من الأطفال رعاة أغنام"، مشيرا إلى أنه "طيلة 54 سنة من تواجد التلاميذ في المؤسسة، ورغم الحوادث المميتة التي تعرض لها الأطفال، لم يتم وضع حاجز حديدي أمام باب المدرسة، إلا عندما تم تفويتها من أجل تدريس أبناء الأغنياء".










التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:42 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd