الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى مستجدات الترقية والأجور


شجرة الشكر1الشكر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-02-09, 20:12 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

a7 منظومة الأجور.. أو الدلالات الحارقة !



منظومة الأجور.. أو الدلالات الحارقة !


عبد اللطيف مجدوب
الثلاثاء 09 فبراير 2016 - 07:45
المشهد العام
منظومة الأجور ؛ في المغرب ، وبالنظر إلى حجم الفوارق المالية الهائلة بين أجور فئات الموظفين وخاصة في القطاع العام ؛ تبعث على طرح تساؤلات حقوقية ، من حيث علاقاتها بالمستوى السوسيوقتصادي الذي عليه المغرب ، وماليته العامة ، وأوجه صرفها ، وتداعيات البون الشاسع في سلالم الأجور ، وكذا الامتيازات المالية الخيالية التي تحظى بها فئة موظفين ؛ توجد خارج المنظومة ، أو تخضع ؛ في تواجدها داخل الميزانية العامة للدولة ؛ إلى مزاجات خاصة لا تطالها المراقبة المالية !
أجور الوظيفة العمومية
يعد المغرب من بين الدول الأكثر وفاء لسياسة صندوق النقد الدولي ؛ الرامية إلى تقليص نفقات التسيير والتدبير ، لتوفير الموارد الضرورية خدمة للديون ، مما أجبر المغرب ؛ عبر حكومات متعاقبة ؛ على التوجه إلى قطاع الوظيفة العمومية بغرض الحد من فرص التوظيف ، والإبقاء على مستوى كتلة الأجور ، وتجميد أجور الموظفين ، والحيلولة دون الظفر بمكتسباتهم في العديد من التعويضات كالتنقل ، والسكن ، والمنح ...الخ ؛ إلى جانب الحد من الترقية ، والترسيم .. وزيادة استغلالهم ؛ من خلال إبرام العقد محدودة الآجال ، وعزم ـ الحكومة الحالية ـ على تمديد سن التقاعد الإداري إلى 62 سنة .
وتبلغ نفقات الموظفين 65 مليار درهم ، برسم سنة 2015 ممثلة 40% من مجموع نفقات الميزانية العامة . وهذا الرقم الهائل يعود ؛ بجذوره ؛ لا إلى تضخم عدد الموظفين ، ولكن إلى البنية الطبقية الصارخة لكتلة الأجور في المغرب ، وطبيعة النظام السياسي القائم على تقوية نفوذ البيروقراطية ، وأصحاب رؤوس الأموال الكبرى والنفوذ داخل قطاعات مالية وإدارية واقتصادية عديدة . ونكاد نجزم بأن نسبة عدد الموظفين إلى السكان لا يتجاوز% 2,3 ، وهي نسبة ضعيفة مقارنة لها مع دول مجاورة كتونس %3,7 ، والجزائر %4,2 ، ومصر %6,2 ... وهذا يفصح ؛ في جوهره ؛ عن خصاص مهول تعاني منه الخدمات الاجتماعية العامة ، والبطء في الأداء ، مما يولد ؛ بين حين وآخر ؛ تشنجات اجتماعية تأخذ في التعاظم بين وآخر.
وتبلغ كتلة الأجور % 14,5 من الناتج الداخلي الخام برسم سنة 2015 ، وهي نسبة عالية مقارنة مع دول أروبا %5,5 ، وأمريكا اللاتينية %5,4 ، وإفريقيا باستثناء المغرب %7,5 ، وآسيا %8,2 .. ويتركز وجود البيروقراطية البورجوازية ؛ المتشكلة من كبار الموظفين ؛ في الإدارة ، والجيش ، والأمن ... وتكاد تمتص نسبة %65 من كتلة الأجور العامة .(4)
بنية الأجور تكريس للطبقية والفوارق الاجتماعية الفجة
في تحقيقنا لمدلول " الزيادة في الأجور " الذي دأبت عليه الحكومات المتعاقبة على التصريح به ، نلاحظ ؛ من طرف الحكومة ؛ إجراء إداريا تستتبعه في آن واحد ومباشرة بإجراء اقتصادي بارتفاع الأسعار ، تمتصه أحيانا الزيادة الهزيلة في الأجور أو تزيد . فنجد ؛ في المحصلة ؛ أن الموظف وخاصة من ذوي السلالم ما بين 6 إلى 9 هو المتضرر ، فتتكشف اللعبة : " ادفع من هنا لتأخذ من هناك " . ونكاد نجزم بأن بنية الأجور ؛ لدى كبار موظفي الدولة ؛ من مدراء عامين ، ورؤساء ، وجنرالات لا يحدها حصر ، بفعل الهامش الكبير الذي تتمتع به بخصوص التعويضات (1) ، فنجد على سبيل المثال أن تنقل مسؤول سام مشيا على الأقدام من مكتب إلى مكتب آخر مجاور ؛ وفي نفس المصلحة يمنحه تعويضا بمبلغ 20 ألف درهم . وفي هذا السياق ، يمكن استعراض عينة من التعويضات ، والامتيازات والمنح التي لا تدخل في الصافي الشهري لهؤلاء الموظفين :
* تعويض الإقامة والسكن ؛ مابين 20 إلى 30 ألف درهم ؛
* تعويض التنقل ، غير محدود يصل أحيانا إلى 5 ألف درهم/كلم ؛
* تعويض السفريات خارج المغرب ، والمنح .. غير محدود ؛
* تعويض البنزين ، 15 ألف درهم إلى 20 ألف درهم ؛
* تعويض عن قيام بمهمة ، غير محدود ؛
* تعويض استبدال سيارة الخدمة ، 500 ألف/سنويا ؛
* تعويض الحراسة ، من 10 إلى 15 ألف درهم
هذا عدا الامتيازات التي يتمتعون بها كاستهلاك الماء والكهرباء والبنزين ، وفي أحيان كثيرة التملص من أداء مئات الملايين من الدراهم كضرائب ورسوم ، وجلب الهدايا ...
فإذا كان المرتب الشهري لموظف من الوزن الثقيل في حدود 300 إلى 400 ألف درهم ، فقد يرتفع أجره الكامل بإضافة التعويضات ليصل إلى ما بين 600 إلى 700 ألف درهم/شهريا . في حين أن أجور موظفي السلالم محدودة ، وحتى تعويضاتهم جد هزيلة ، سيما أصحاب خارج السلم الإداري 11 والاستثنائي ، أما أجور السلالم 9 فما دون ، فليست لديهم تعويضات تذكر ، وهم يشكلون من %15 إلى %20 من كتلة الأجور ، في حين أن كتلة أجور الموظفين ؛ من العيار الثقيل ؛ تبتلع %60 إلى %70 من الكتلة العامة للأجور ، ويتضح ؛ من هذه البيانات ولو نسبية ؛ مدى الفجوة السحيقة التي تفصل بين مدير عام 700 ألف درهم ، وموظف السلم التاسع 7 ألف درهم ، أي 700 مرة!! وهذه الفجوة تترجم أحيانا الاحتقانات المتتالية التي يعرفها قطاع الوظيفة العمومية ، كما نجد لها تداعيات جد خطيرة ؛ تمتد إلى أداء الموظف فتؤثر على جودة عمله ، ونشاطه ، كما أنها ؛ ومن واجهة أخرى ؛ تكرس الميز الطبقي ، والفوارق الاجتماعية التي قد تشذ عن المقارنة .
تأجيرنا وتأجير الآخرين
يتقاضى رئيس الحكومة المغربي 8 ألف دولار/ش ، بينما رئيس حكومة الجزائر يحصل على 6 ألف دولار/ش ، في حين أن رئيس الحكومة التونسي يقل راتبه عن 2 ألف دولار/ش ، أما في إسبانيا التي يضاعف اقتصادها اقتصاد المغرب ب 20 مرة ؛ فإن رئيس حكومتها ؛ رغم ذلك ؛ لا يتجاوز 6,3 ألف دولار/ش .
وبحسب إحصائيات دولية معتمدة (2)، فإن المغرب يمتلك أسطولا من السيارات المملوكة للدولة ؛ يستفيد منها الوزراء ، والبرلمانيون ، والموظفون السامون ، يبلغ عددها 184 ألف سيارة ، وبذلك يتفوق المغرب على دول عظمى مثل الولايات المتحدة الأمريكية ؛ صاحبة الاقتصاد الأقوى في العالم ، والتي لا تملك سوى 72 ألف سيارة تابعة للدولة ، وكندا 26 ألف سيارة ، أما اليابان فليس لديها سوى 4 ألف سيارة ، علما أن الموظفين بالمغرب لا يتجاوز عددهم 900 ألف موظف ، وهذا يكلف الخزينة العامة للدولة ما يقارب من 800 مليون درهم يوميا كفاتورة للوقود ، دون احتساب قسيمة إصلاحاتها ، وتجديدها ؛ حسب المجلس الأعلى للحسابات ؛ والمفارقة الغريبة أن سيارة الدولة لا تعمر ؛ في المتوسط ؛ أكثر من ست 6 سنوات ، حتى تنضم إلى حظيرة المتلاشيات .. !
دول سارعت إلى تخفيض أجور وزرائها ونوابها
رغم أن العديد من الدول التي ليست لها الاختلالات في سلالم الأجور بنفس الحدة التي عليها المغرب ، فإنها تجرأت وأقدمت على تخفيض أجور وزرائها وبرلمانييها ، حفاظا على ضرائب الشعب من التبذير .. ففي شهر أبريل 2014 ، حينما كان منصف المرزوقي يتقلد كرسي الرئاسة ، خفض راتبه إلى الثلث كخطوة رمزية منه ، وبعد حين أقر مجلس الوزراء في تونس تخفيض رواتب الوزراء وكتاب الدولة بنسبة %10 ترشيدا للنفقات أمام التحديات الاقتصادية الصعبة التي تواجه تونس .
أما الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ؛ فقد اتخذ قرارا بتخفيض رواتب الوزراء ـ حتى قبل ولوجه قصر الإليزيه ـ وهو ما تحقق بعد حين بتخفيض راتبه ورواتب جميع الوزراء بنسبة %30 ، كما أن معاشات البرلمانيين ؛ هي الأخرى ؛ تم تخفيضها إلى مبلغ 1200 أورو ، بعدما كانت تقارب 2000 أورو ، وهي أصلا أقل بكثير من معاشات البرلمانيين المغاربة الذين يستلمون تقاعدهم بمجرد مغادرتهم البرلمان ، وليس حتى بلوغهم سن التقاعد الإداري كما في بلدان العالم !
انعكاسات سلبية على عمل أصحاب الأجور المتدنية
هناك نسبة ثلاثة أرباع من عدد موظفي الإدارة العمومية تتقاضى أجورا لا تفوق 3 ألف درهم/ش ؛ يقتسمها أغلبهم مع ذويهم بحكم اتساع دائرة البطالة ، وضعف نظام التغطية الاجتماعية . تتجلى الاختلافات في الأجر حسب قيمة التفاوت الذي يحدث بين موظفين ينتمون إلى عدة فئات أجرية ، رغم انتمائهم إلى نفس القطاع ، فنجد ؛ على سبيل المثال ؛ أستاذا مدرجا في السلم الإداري 11 ، أو خارج السلم يشتغل بنفس المؤسسة إلى جوار زميله في السلم 9 ، وتكاد هوة التأجير بينهما تصل إلى 5 ألف درهم ، وقد تتجاوزها إلى أكثر من 10 ألف درهم في قطاعات أخرى ، مما يساهم في تزايد الشعور بالإحباط في نفس المصلحة لدى العديد من الفئات الأقل أجرا ؛ وهذا يؤشر على وجود انحرافات حقيقية مختلة يعاني منها جدول الأرقام الاستدلالية ، منها محدودية التطور في الحياة الإدارية للموظفين والأعوان في سلالم الأجور . فبالنسبة للسلم 1 نجد الفرق فيما بين الرتبة الأولى وآخر رتبة يبلغ 24 نقطة ، و39 نقطة بالنسبة السلم 2 ، و55 نقطة بالنسبة للسلم 3 ... وقد يصل إلى 80 نقطة في السلمين 10 و 11 .
ورغم أن التشريع ؛ في الوظيفة العمومية ؛ يخول للموظف حق التباري من سلم إداري إلى سلم موالي ؛ في نفس المصلحة ؛ كحافز مالي له ، فإن المناصب المالية تظل جد محدودة ، وبالتالي تبقى نسبة هائلة من الموظفين "خالدة" في نفس السلم تتأرجح في درجاته بحركية بطيئة ، من ثلاث إلى خمس سنوات بالأقدمية . وقد أوضحت الملاحظة الأمبريقية أن موظفا بهذه الوضعية والبطيء في درجات السلم الواحد أحيانا يحقق نتائج هائلة مقارنة مع نظيره في سلم أعلى ودرجات ممتازة . وما زال هذا الحيف الإداري ، وما يستتبعه من فوارق صارخة في الأجور إحدى المعضلات التي يعاني منها التشريع الإداري المغربي ، ومنظومة الأجور بصفة عامة .
* باحث ومفتش منسق بوزارة التربية الوطنية سابقا







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=825559
    رد مع اقتباس
قديم 2016-02-10, 14:14 رقم المشاركة : 2
pro
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية pro

 

إحصائية العضو







pro غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في دورة HTML

العضو المميز لشهر يناير

افتراضي رد: منظومة الأجور.. أو الدلالات الحارقة !





التوقيع

د.إبراهيم الفقى
تذكر دائما:
عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك،!!
عش بالإيمان، عش بالأمل،
عش بالحب، عش بالكفاح،
وقدر قيمة الحياة.
*
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 10:57 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd