الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-02-06, 20:45 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

prog الملك يأمر بمراجعة مناهج ومقررات تدريس التربية الدينية



الملك يأمر بمراجعة مناهج ومقررات تدريس التربية الدينية


هسبريس من الرباط
السبت 06 فبراير 2016 - 17:20
أصدر الملك محمد السادس، اليوم السبت، تعليماته إلى وزيري التربية الوطنية والأوقاف والشؤون الإسلامية، بضرورة مراجعة مناهج وبرامج مقررات تدريس التربية الدينية، سواء في المدرسة العمومية أو التعليم الخاص، أو في مؤسسات التعليم العتيق، في اتجاه إعطاء أهمية أكبر للتربية على القيم الإسلامية السمحة، وفي صلبها المذهب السني المالكي الداعية إلى الوسطية والاعتدال، وإلى التسامح والتعايش مع مختلف الثقافات والحضارات الإنسانية.
وشدد الملك أثناء أشغال مجلس الوزراء الذي ترأسه بمدينة العيون، على أن ترتكز هذه البرامج والمناهج التعليمية على القيم الأصيلة للشعب المغربي، وعلى عاداته وتقاليده العريقة، القائمة على التشبث بمقومات الهوية الوطنية الموحدة، الغنية بتعدد مكوناتها، وعلى التفاعل الإيجابي والانفتاح على مجتمع المعرفة وعلى مستجدات العصر.
وفي بداية أشغال المجلس، قدم وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار، عرضا حول التوجهات الاستراتيجية في ما يتعلق بالرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي 2015- 2030.
وقد ركز الوزير في هذا العرض على أن هذه الرؤية، تهدف إلى انبثاق مدرسة للإنصاف وتكافؤ الفرص، مدرسة عالية الجودة ومدرسة للانفتاح والارتقاء الاجتماعي. كما أكد أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، سيتم إعطاء الأسبقية لجودة التعليم العمومي، وللانفتاح على اللغات الأجنبية، خاصة في تدريس المواد والتخصصات العلمية والتقنية وكذا للنهوض بالتكوين المهني لا سيما من خلال اعتماد التوجيه المبكر للتلاميذ والطلبة الذين لهم مؤهلات وميول في هذا المجال.
وانطلاقا من الأهداف الاستراتيجية للإصلاح، قامت الوزارة بوضع مجموعة من المشاريع، وبلورتها في عدد من التدابير المستعجلة والمهيكلة، تتوخى ضمان جودة التعليم وتعميمه بما يضمن ولوج الجميع للمدرسة، وتوفير مقومات الارتقاء الفردي والاجتماعي، إضافة إلى تحسين حكامة المؤسسات التعليمية.
كما تساهم الوزارة إلى جانب القطاعات الحكومية المعنية في إعداد مشروع قانون -إطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين، وعلى صياغته في إطار تعاقدي وطني ملزم، وذلك طبقا للتعليمات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش.
وفي هذا الصدد، أوضح الملك، أن الانفتاح والتواصل لا يعني الاستلاب أو الانجرار وراء الآخر. كما لا ينبغي أن يكون مدعاة للتزمت والانغلاق.
وخلال المجلس الوزاري ذاته، قدم وزير الداخلية محمد حصّاد، ملخصا تركيبيا حول استراتيجية تنفيذ النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة.
ويرتكز هذا النموذج على تثمين الموارد الطبيعية المحلية، واستثمار عائداتها لفائدة سكان المنطقة، وإضافة إلى الدور الفعال للدولة، فإنه يفتح آفاقا واسعة أمام القطاع الخاص، من خلال وضع إطار تحفيزي للاستثمار. ويقوم هذا النموذج بصفة خاصة على إشراك المواطن في برامج التنمية المحلية، وعلى مقاربة تعاقدية بين الجهة والدولة ومختلف الفاعلين المعنيين.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=825414
    رد مع اقتباس
قديم 2016-02-06, 20:52 رقم المشاركة : 2
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: الملك يأمر بمراجعة مناهج ومقررات تدريس التربية الدينية


الملك يدعو الى تلقين الجيل الناشئ مبادئ الاعتدال في الدين


عادل قرموطي هبة بريس

لم يفوت الملك محمد السادس، فرصة انعقاد مجلس الوزراء، الذي احتضنته قاعة المجلس البلدي لمدينة العيون، من أجل الحث على ضرورة نهج جميع المسالك التي تنبذ العنف و التطرف، و تنشر القيم الحقيقية للدين الاسلامي المبني على أسس الاعتدال و التسامح و التعايش و الانفتاح على جميع المذاهب، و ذلك في اطار السياسة التي ينهجها في اطار التصدي للتطرف و نبذ العنف الديني الذي يعتبر ظاهرة منافية لأخلاق المغاربة على مر العصور.

و في هذا الصدد، حث الملك محمد السادس، كلا من وزير الاوقاف و الشؤون الاسلامية، و وزير التربية الوطنية، على ضرورة العمل المشترك، و التنسيق الثنائي في اطار الوقوف على مراجعة مقررات تدريس التربية الدينية، سواء في المدرسة العمومية أو التعليم الخاص، أو في مؤسسات التعليم العتيق، و جعلها بوابة تنفتح على التعاليم الحقيقية للدين الاسلامي، و تحول دون تمكن المتطرفين من الوصول الى أجيالنا اللاحقة.

و دعى الملك محمد السادس، أحمد توفيق و رشيد بلمختار، الى التنسيق المثمر في سبيل تلقين تلاميذ المملكة، المناهج الدينية الصحيحة، و جعل مقررات التربية الدينية، تساهم بشكل ايجابي و تكميلي في المجهودات المبدولة من طرف جلالته، لضحد محاولات المتطرفين، الوصول الى شباب المغرب و استقطابهم الى جبهات القتال و العمليات الارهابية التي تستهدف أرواح الابرياء.

و تعبر تعليمات الملك محمد السادس، التي وجهها الى الوزيرين في الحكومة، عن الارادة القوية للملك محمد السادس، في جعل المملكة المغربية، بلد أمن و سلام، يلقن التسامح و التعايش للعالم، كما أنها تعكس مدى حرسه على أفراد شعبه و على سلامتهم و عيشهم الكريم بعيدا عن الافكار التي عادة ما تنتهي بالتفجيرات و بأبشع الاعمال المنبوذة دوليا.






    رد مع اقتباس
قديم 2016-02-06, 22:20 رقم المشاركة : 3
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: الملك يأمر بمراجعة مناهج ومقررات تدريس التربية الدينية


الملك يحسم المواجهة بين بنكيران وبلمختار: لا استلاب ولا تزمّت

alyoum24



أسابيع بعد خروج الصراع بين رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران ووزير التربية الوطنية رشيد بلمختار الى العلن، وقيام رئيس الحكومة بمهاجمة وزيره في التعليم بشكل قوي من منصة البرلمان بسبب مذكرة تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية التي أصدرها بلمختار ورفضها ابن كيران؛ حسم الملك محمد السادس هذه المواجهة ممسكا العصا من الوسط ودون أن يغلّب إحدى الكفتين.
المجلس الوزاري الذي انعقد اليوم السبت بمدينة العيون، افتتح بعرض مفصل ألقاه بلمختار أمام الملك، وقدّم من خلاله كيفية تنزيل الحكومة لرؤية المجلس الاعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، حيث قال إنه تنفيذا للتعليمات الملكية، “سيتم إعطاء الأسبقية لجودة التعليم العمومي، وللانفتاح على اللغات الأجنبية، خاصة في تدريس المواد والتخصصات العلمية والتقنية وكذا للنهوض بالتكوين المهني لا سيما من خلال اعتماد التوجيه المبكر للتلاميذ والطلبة الذين لهم مؤهلات وميول في هذا المجال”.
كما أوضح بلمختار أن وزارته تساهم الى جانب باقي القطاعات الحكومية، في إعداد مشروع قانون -إطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين، “وعلى صياغته في إطار تعاقدي وطني ملزم، وذلك طبقا للتعليمات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش”، في إشارة منه الى اللجنة الوزارية التي أحدثها عبد الاله ابن كيران، وشارك في اجتماعها الأول المستشار الملكي عمر عزيمان، رئيس المجلس الاعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.
القصاصة التي خصصتها وكالة المغرب العربي للأنباء لهذا المحور من المجلس الوزاري، تضمنت سرد عبارة وردت على لسان الملك محمد السادس بعد انتهاء بلمختار من إلقاء عرضه، وتلخص بشكل مركز الحسم الملكي في موضوع اللغات وكيفية استعمالها في التعليم، حيث “أوضح جلالة الملك، أعزه الله، أن الانفتاح والتواصل لا يعني الاستلاب أو الانجرار وراء الآخر. كما لا ينبغي أن يكون مدعاة للتزمت والانغلاق”، تقول القصاصة.
هذا التعليق الملكي تضمن ردّا على الطرفين وطمأنة لهما معا، حيث يخشى المحسوبون على التيارات المحافظة ثقافيا ودينيا أن يكون تعزيز اللغات الاجنبية، وخاصة الفرنسية، مدخلا للاستلاب الثقافي والانجرار وراء الآخر، فيما يتّهم بعض الفرنكوفونيين تعريب التعليم بالمسؤولية عن التزمت والانغلاق.






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:26 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd