الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأسرة > منتدى الطفل


شجرة الشكر3الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By خادم المنتدى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-02-06, 12:24 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

b5 التربية بالقصة فعاليتها كالحقنة تحت الجلد!




التربية بالقصة فعاليتها كالحقنة تحت الجلد!



تشتكي بعض الأمهات من تصرفات طفلها التي لا تجد لها مبرراً، فجأة تجد الطفل عصبي، يضرب أخوته، وقد يتطور الأمر لأن يهدد من حوله بأنه لن يحبه، أو إنه سيهجرهم، ولا تستطيع الأم أن تفهم مشكلة طفلها، لأن طبيعة الأطفال عدم التعبير عن ما يكنوه بداخلهم، وغالباً أنهم أنفسهم لا يعرفون ما يعانون منه!

وقد أكد الخبراء أهمية القصص في حياة الأطفال، لمعرفة ما يدور بخاطرهم، لمعرفة مشكلاتهم، ومعرفة ما يحبون وما يكرهون، لمعرفة شعورهم بالحاضر ونظرتهم للمستقبل، والأهم لغرس القيم والسلوكيات المطلوبة بطريق غير مباشر، ولتصحيح المفاهيم لديهم، وقد تكون القصص وسيلة تربوية فعالة، عندما يرفض الطفل التوجيه المباشر، وللقصة ما قبل النوم تأثير السحر على الأطفال في تغيير وتقويم سلوكياته، لتفادي عنادهم في سن معين، والذي يحاول فيه الطفل إثبات ذاته من خلال رفض توجيهات الوالدين.


تبديل الأدوار لدراسة النتائج


كما قد تأخذ التربية بالقصة شكل آخر، فقد ينام الطفل القيلولة، وقتها يمكن للأم أن تلعب مع الطفل عكس الأدوار، فتكون هي الطفل وهو الأم، وتطلب منه - وهي تمثل أنها طفل - أن يحكي لها قصة، وخلال روايته للقصة، تستفسر وتشاركه بأسئلة تعرف بها هل ما تقوم بغرسه قد ثبت في العقل الباطن للطفل أم لا.

فمثلاُ قد يروي الطفل، كان هناك أرنب صغير لا يريد أن يصلي ويريد أن يلعب بالألعاب الالكترونية، فتسأله الأم ولماذا ترفض والدته أن يجلس يلعب طوال اليوم؟ وتفكر وقتها بوجهة نظر الطفل، لا بوجهة نظر الأم، أو تسأله وهل كان هذا الأرنب يعلم ما بالجنة التي تنتظره بعد الصلاة، أم أن والدته لم تخبره.. وهكذا.

وقد تترك الأم للطفل اختيار كامل القصة، وأن تسمعه للنهاية، ومن خلالها تعرف ما يشغله وما يدور في باله، وعلى الأم ألا توجه هنا بشكل مباشر، كأن تقول أخطا الدب في كذا وكذا، بل تسمع للنهاية حتى ينهي الطفل القصة كاملة بلا مقاطعة، وبعدها تتحدث معه عن تفاصيلها.

التنظيم التربوي في القصة

ويجب أن تحدد الأم سلوكاً معيناً صحيحاً تريد أن تغرسه في الطفل، وآخر خاطئ تريد أن يدركه، وتظل خلال هذا الأسبوع تروي القصص المتعلقة بهم، وأن تنوع في الطريقة، فمرة قصة ورقية مصورة، ومرة قصة خيالية تحكيها فقط، وتترك الطفل يتخيلها، مع استعمال التأثيرات الصوتية، بأن تقلد الحزين، أو تقلد الضاحك، وهكذا، ومرة تحملها من على اليوتيوب كفيديو،ويشاهدونها سوياً، ومرة تقوم برسمها مع الطفل كقصة وتلصقها على الورق المقوى، وهكذا تكون في الشهر قد غرست 4 أخلاق حميدة، وتخلصت من 4 سلوكيات سيئة.

يجب أن تكون الأم منظمة تربوياً، فتقوم بتجميع كل هذه السلوكيات في دفتر حسب المرحلة العمرية للطفل، وتقوم بوضع علامة بجانب كل سلوك انتهت منه، وبذلك تكون قد غرست مبكراً، فترتاح في فترة المراهقة بإذن الله.

مكتبة القصص

وتستطيع الأم أن تجعل الطفل ينتظر بلهفة وقت النوم من أجل القصة، تستطيع أن تجعله يختار القصص التي يريدها بنفسه من المكتبات، وأن تعتمد في الفترة الأولى من العمر على القصص ذات الرسومات المعبرة الكبيرة، والتي تجعل الطفل يغوص في أعماقها ويتخيل ما بداخل الصورة، فالصور في هذه المرحلة العمرية لها تأثير كبير على الطفل، فلا تغادر ذهنه أبداً، ولتكن هذه الصور لسلوكيات وقيم جيدة نغرسها في الطفل، سواء قيم إيجابية لدعمها، أو سلوكيات خاطئة نوضح نتائجها السلبية.

واختيار الطفل للقصص بنفسه، سيساعده على تكوين مكتبة خاصة به، وهذا بدوره سيدعم لديه أهمية القراءة.

تعلم كيف تروي القصة

ولتربية جيل يجيد القراءة علينا أولاً أن تتعرف على مهارات السرد القصصي للأطفال، بل ومع الأطفال منذ سن مبكرة؛ فلذلك أثر بالغ الفاعلية على نمو أطفالك الذهني والوجداني، وتشير الأبحاث والدراسات إلى أن القراءة للأطفال في سن مبكرة تبدأ من ستة أشهر بشكل مفيد وفعال، مما جعل شخصيات مرموقة تنضم إلى أكاديمية الأطفال (الأمريكية) التي تتبنى هذا المنهج، وتخطط لتعميمه ليصل إلى كل طفل.

فالطريقة التي تقرأ بها لأطفالك هي أهم عامل مؤثر على ربطهم بالكتاب؛ فهي أكثر أهمية من الكم الذي تقرؤه لهم، فمن المهم أن تشجع طفلك عل المشاركة في أثناء القراءة، وإلا فإن استفادته من القراءة ستكون محدودة وستكون شبه منعدمة إذا كان مستمعًا ساكنًا، فقد أثبت بعض الباحثين فوائد ما أطلق عليه القراءة النشطة، وذلك في برنامج خُصص للقراءة لأطفال يبلغون عامين، فالقراءة النشطة تتمثل في إشراك الآباء والأمهات أبناءهم الحوار الذي يقرءونه في قصة، وقد حقق الأطفال الذين يندمجون في تلك الحوارات مستويات متقدمة في تنمية الثروة اللغوية، ومشاركة الأبناء تتمثل في دفعهم وتشجيعهم على الاندماج في الحوار والتعليق على بعض أحداث القصة، وتعليق الوالدين على ما يقوله الأطفال عن القصة، ومن ثم الثناء على تعليقاتهم ومحاولاتهم.

كما أن هناك بعض الخطوات التي يجب على الآباء والأمهات إتباعها أثناء القراءة مع الطفل فمثلاً عليهم جعل الطفل يجلس في وضع قريب حميم في أثناء القراءة، وإتاحة الفرصة له للمس الصفحات وتقليبها كأسلوب من أساليب المشاركة، كما يجب إشراك الطفل وربطه بما يُقرأ له عن طريق طرح الأسئلة، ذات الإجابات المفتوحة، مع التخطيط لجعل قراءة كتاب أو قصة حدثًا مميزًا في اليوم يجب التطلع إليه بفارغ من الصبر، كما يجب تشجيع الطفل على تمثيل بعض الأدوار من قصص تمت قراءتها معه وتكون مألوفة لديه ويستخدم فيها بعض ألعابه، وتشجيعه على ذلك لتنمية الخيال والقدرة على التفكير، كذلك اجعل طفلك يقرأ معك ويقرأ لك حتى وإن لم يتمكن بعد من إجادة القراءة، ثم اطلب منه أن يعيد عليك القصة بلغته الخاصة؛ فهذه الطريقة تجعل الطفل مرتبطًا بالقراءة وتنمي ثروته اللغوية وقدرته على الاستيعاب.

القصص ليست إختباراً نفسياً للطفل

وقد انتشرت مؤخراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعض القصص التي تعتبر مقياساً نفسياً للطفل، وقامت العديد من الأمهات بروايتها، ووجدوا تأثيرات سلبية شديدة على الأطفال.

كانت أولها قصة كان هناك شجرة كبيرة جميلة يعيش عليها عصفور صغير مع والديه في عش جميل، وجاءت العاصفة ودمرت العش، فذهب العصفور الأب لشجرة، وذهبت العصفورة الأم لشجرة أخرى.. ولنترك الطفل يخمن أين ذهب العصفور الابن!!.. ومن رده نعرف بأي شخص متعلق الطفل!! وزعموا أنه إن كان في مرحلة كبيرة تعدى السبع سنوات فما فوق وقال أن العصفور ذهب مع والدته، فيجب أن تتابع الأم ارتباط الطفل بها، وأن تلقي عليه ببعض المسئوليات التي تساعده على فك ارتباطه بها، ليبني شخصية خاصة به، وإن قال أن العصفور ذهب وحده فهذا يعني أنه شخصية مستقلة، لكن إن كان الطفل تحت سن الرابعة، فهذا يعني أنه يفتقد لحنان الأسرة!

ولتوضيح مخاطر هذه القصة يجب أن ندرك أنه إذا قصصنا على الطفل أنه فور حدوث مشكلة سوف ينفصل الأب والأم - كل واحد ذهب إلي شجرة - فهذا يزعزع الأمان لديه، بل ولم يقوموا بالبحث عن العصفور الابن، فبالله عليك لا تخربي نفسية الطفل بقصة مثل هذه، وإن كنت قد قمتي برواية هذه القصة يجب أن تعيديها بشكل جديد، وأن العصفور الأب، والعصفورة الأم بحثوا عن ابنهم، واحتضنوه، وقاموا سوياً ببناء بيت جديد، أجمل من البيت السابق، وعاشوا في سعادة أبدية.

القصة الثانية التي انتشرت أنه كان هناك طفل نائم، قام مفزوعاً يبكي وجرى لأمه فقد رأي كابوساً.. ولنترك الطفل يكمل ما رآه الأرنب في منامه.. ومنه نعرف مخاوفه ونعالجها !!

لماذا نضغط على نفسية الطفل بأن نسترجع معه مخاوف، قد يكون قد تناساها!!

إذا كانت الأم قد روت هذه القصة فيجب أن تعيدها مجدداً، ولا تسأل الطفل عن الكابوس، إنما تقول له ذهبت إليه والدته سريعاً وأخذته في حضنها، وطلبت منه ألا ينسي دعاء ما قبل النوم، وأن ينام على وضوء، وعلى جنبه الأيمن، ومن هذا الوقت لم يعد يرى إلا الأحلام السعيدة.

والقصة الثالثة والأخيرة، أن نقص للطفل أن هناك شخص ما سافر بعيداً جداً، ولم يعود مجدداً، حتى نعرف من الذي يكرهه الطفل !! وهذا قمة الخطأ التربوي، والدليل أن معظم الأطفال اللذين رويت لهم هذه القصة قالوا " أبي" وهذا لا يعني أن الطفل لا يحب والده، بل لأن معظم من يسافر هو الأب لأجل العمل أو ما شابه، وبالتالي غرست هذه الأم في نفسية الطفل الخوف والرهبة من أن والده قد يسافر يوماً ولا يعود!!

ولتصحيح الأمر لمن روت القصة لطفلها، تعاود القصة مجدداً، وتخبر الطفل أنه سافر وتأخر بعض الوقت، لكنها عاد في النهاية ومعه الهدايا والألعاب والحلوى لابنه الحبيب.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=825393
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2016-02-07, 15:11 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: التربية بالقصة فعاليتها كالحقنة تحت الجلد!





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2017-02-02, 15:11 رقم المشاركة : 3
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: التربية بالقصة فعاليتها كالحقنة تحت الجلد!


-***********************-
بوركت أختي صانعة

"صانعة نهضة المنتدى"
دمت دينامو المنتدى الذي يحرك صفحاته
-*************************************-





    رد مع اقتباس
قديم 2017-02-14, 14:08 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: التربية بالقصة فعاليتها كالحقنة تحت الجلد!


هل يعطي الآباء قيمة للقصة داخل البيت؟
وكلنا يعلم دورها الكبير أولا في تربية الأبناء وتوجيههم التوجه السليم ،وثانيا في صقل لغتهم والإرتقاء بمعارفهم وخصوبة خيالهم...


هل فكر الآباء في خلق مكتبة لكل طفل داخل البيت كما نخصص دولابا وخزانة لكل واحد منهم ؟





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2017-02-14 في 15:58.
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:06 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd