الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > منتدى التساؤلات والمشاكل والحلول


منتدى التساؤلات والمشاكل والحلول فضاء مفتوح لطرح جميع تساؤلاتكم و طلباتكم ومشاكلكم التربوية والإدارية لتجدوا لها حلولا وأجوبة قريبة ومقنعة ..

شجرة الشكر1الشكر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-01-06, 18:56 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

rawai3 معاناة رجل التعليم بالعالم القروي ،البعيد منه والقريب؟؟



هل أتاك حديث معاناة رجل التعليم بالعالم القروي ،البعيد منه والقريب؟؟




ذ.ع.الرحيم هريوى

مما لايدع مجالا للشك ، فرجل التعليم؛ أصبح العنصر البشري المهم جدا في المجتمع.لماذا؟؟
لأن على كتفيه يتم حمل ثقل العملية التعليمية /التعلمية برمتها ، وعن طريقه يتم أي إصلاح منشود، لأن بواسطته يتم تمرير المحتويات الدراسية المقررة في البرامج والمناهج التعليمية بالحجرات الدراسية ، فلهذا يقال في الأدبيات التربوية بأن التعليم الجيد يساوي= مدرس جيد +برنامج جيد...وقد فطنت الدول الناعمة بذلك منذ زمان، لما حسبتها جيدا، لتسابق الزمن وتكون لها كلمتها بين الأمم في الألفية الثالثة، فكوريا الجنوبية مثلا قامت بربط التعليم بالتكوين، وسنغفورة الدولة المغمورة في الجنوب الشرقي من آسيا ،أصبحت بين عشية وضحاها من الدول الرائدة في العالم ،لأنها آهتمت بقطاع التربية والتكوين بشكل لافت للنظر، وجعلته من القطاعات الاستراتيجية الكبرى للبلاد، عن طريق توفير كل الموارد التي يحتاجها ، وكذلك كان ،لأنه اعتبر الرافعة الأساسية للتقدم الاقتصادي والرفاهية للمجتمع السنغفوري... وكذلك فعلت تركيا التي أدمجت تكنولوجيا الإعلام والتواصل بشكل كبير في برامجها الدراسية حتى أمسى الأطفال يحملون في محافظهم الالكترونية كل ما يحتاجون إليه. وكذلك فعلت أيضا إيران وغيرها ،في وقت ما زال وجود حاسوب بالقسم بالنسبة لأطرنا التربوية/ التعليمية، مضيعة للزمن الدراسي للمتعلمين، وخرق للتشريع المدرسي، وربما يعرض صاحبه للمساءلة ، مادام تعليمنا ما زال مرتبطا ارتباطا شديدا بالسبورة الخشبية وألوان الطباشير، وهضم الدروس عبر الإلقاء اليومي في سباق مجنون مع الزمن ،نعم إنه الزمن الدراسي بكل إيقاعاته بمدارسنا المغربية... .
لكل هذا نجد أن هذه الدول الرائدة في مجال التعليم العمومي أو الدول التي عرفت طفرة كبرى في إصلاح منظومتها التعليمية ، لتصبح ذات جودة. فقد ركزت اهتمامها على المدرس ووفرت له جميع الشروط المادية والمعنوية، من أجل العيش الكريم حتى يساهم وينخرط بشكل فعال في أي إصلاح منشود، للنهوض بالقطاع والرفع من جودة مخرجاته مستقبلا، واعتبرته عنصرا هاما وأساسيا داخل المنظومة برمتها ،وفاعلا اجتماعيا وسياسيا داخل المجتمع للدورالكبيرالمنوط به في صناعة الإنسان وتكوينه ،التكوين السليم أخلاقيا وتربويا وثقافيا واجتماعيا ،ودمجه في الحياة اليومية بشكل إيجابي حتى يساهم في تطوير وتنمية المجتمع.
لكن للأسف الشديد نجد أن مدرسنا بالتعليم يعاني ويكابد ويضحي بالكثير ، وأخص بالذكر الذي يشتغل بالعالم القروي، بعيدا كان أم قريبا، بالفيافي والمناطق المعزولة ، بالجبال وقساوة طبيعتها ووعورة مسالكها، بالصحاري وباقي الأرياف بوطننا العزيز، من أجل تبليغ رسالته النبيلة، ونشر المعرفة والعلم وإنقاد الأطفال من براثين الجهل والأمية.
فدعامات الميثاق الوطني لم تغفل هذه الفئة من أجل النهوض بها ، والاهتمام بمطالبها ،لكن للأسف لم يتم تفعيل هذه البنود التي تعتبر معطلة إلى أجل غير مسمى ،وحتى أثناء الحوار القطاعي بين النقابات والوزارة المكلفة ، فتعويضات العالم القروي ما زالت تراوح مكانها وكل مرة يتم التداول في الموضوع إلا وجئ بشروط جديدة، للتحديد المناطق المستهدفة من هذه التعويضات، والتي تبقى هزيلة حتى وإذا ما قد تم تعميمها على كل عامل بالعالم القروي يقطع مسافة 40 كيلومتر ذهابا وإيابا، فلن تعوض له حتى مصاريف البنزين الشهرية والتي قد تتجاوز ماقيمته ما بين1000،00و،1200،00 ده لتصل إلى مابين 12000.00ده و144000،00 ده سنويا وهو رقم لايستهان به إذا ما قورن بالاقتطاعات الأخرى التي يعاني منها رجل التعليم بسبب القروض البنكية التي تثقل كاهله لكي يحصل على سكن قار، وسيارة أمست ضرورية للتنقل اليومي لعمله ، في غياب تام لأي تعويض، وكل شيء يتم على حساب راتبه الشهري ، حيث لا يستفيد من أي تعويضات يذكر على التنقل... وقد تزيد معاناة رجل التعليم بالعالم القروي أو تنقص تبعا للظروف المحيطة بالعمل، وكذلك بنوعية المسالك التي يعبرها يوميا، وهل هي معبدة أم لا؟ وهل يتنقل عبر وسائل النقل العمومي؟ أم بواسطة سيارة خاصة؟ وهل يتنقل لوحده أم مع مجموعة من الأساتذة والأستاذات؟ أم يتنقل بواسطة دراجة نارية ؟ وهنا سيعاني أكثر ، صيفا وشتاء ،دون ذكر الأمراض التي سيصاب بها نتيجة تقدم العمر وعدم القدرة على التحمل .فكيف ستكون نفسية رجل تعليم وهو يعاني كل هذه الاكراهات ليحط الرحال في القسم وهو ملزم بالقيام بواجبه المهني على أحسن وجه في غياب أي تحفيز يذكر سواء كان معنويا أم ماديا؟؟
إنه غيض من فيض، دون ذكر الاكراهات الأخرى والمتمثلة في ضعف البنية التحتية وغياب بعض المرافق الضرورية والأساسية في الحياة المدرسية للمتعلمين والمتعلمات ،إضافة إلى معاناة أخرى ناجمة عن الغياب الكلي للأسرة في الدعم التعويضي المنزلي للفئات المتعثرة. وضعف المستوى لدى المتعلمين، وبعد المساكن عن الوحدات المدرسية ، مما يجعل أطفال العالم القروي يعانون من مشاكل جمة، في غياب الدعم الاجتماعي الضروري للأسر الفقيرة والمعوزة ،من أجل المساهمة في الحد من الهدر والغياب المدرسيين ،وكل هذا وغيره يجعل المدرس بالعالم القروي في صراع دائم و مستمر على أكثر من واجهة ، لإنقاد ما يمكن إنقاده ، وتبليغ رسالته التربوية والتعليمية... وفي آنتظار فك العزلة المرتقبة عن العالم القروي من خلال مشاريع تنموية واجتماعية، والتفكير الجاد في شراكات حقيقية بين الجماعات القروية وباقي الشركاء الاقتصاديين ووزارة التربية الوطنية من خلال تحيينها لقوانيين جديدة ملزمة حتى يساهم الجميع في المدرسة الجمعاتية بالعالم القروي...







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=823152
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:34 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd