الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2015-10-30, 09:18 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news الاكتظاظ وانعدام الإطعام مشاكل تترصد تلاميذ إقليم الفحص أنجرة



الاكتظاظ وانعدام الإطعام مشاكل تترصد تلاميذ إقليم الفحص أنجرة

أضيف في 30 أكتوبر 2015 الساعة 06:00
طنجة 24 – السعيد قدري:


تشهد عدد من المؤسسات التعليمية بإقليم الفحص انجرة مشاكل كبرى على مستويات عديدة، فإلى جانب غياب الأطر التربوية بعدد من المؤسسات، ناهيك عن مشاكل أخرى ترتبط بالنقل المدرسي والإيواء خصوصا بالنسبة للتلاميذ الذين يبعدون مسافات كبيرة عن المدارس ومشكل الاكتضاض باتت الدراسة مهددة بالتوقف بعدد آخر من المؤسسات المتواجدة بالإقليم نتيجة ظروف تعليمية صعبة.

منذ افتتاح الموسم الدراسي الحلي برسم سنة( 2015/2016) دقت فعاليات جمعوية ومحلية ناقوس الخطر بالإقليم ، وراسلت جهات عديدة من اجل احتواء المشاكل المرتبطة بالتعليم على مستوى دواوير ومناطق متعددة بالفحص انجرة، بالرغم من انجاز عدد من المؤسسات التعليمة في المدة الأخيرة إلى أن تدخل السلطات الوصية ومنها عامل الإقليم بقي محتشما وأدى إلى حدوث مشاكل أثرت سلبا على المشروع التعليمية بالمنطقة .

شح المساعدات التي يقدمها مشروعي شركة رونو العملاقة وميناء طنجة المتوسط لم ينقدا المنطقة من مشاكل تعليمية كبرى ، هذه المساعدات- يقول مصدرنا- تقتصر فقط على بعض الحافلات المدرسية والتي غالبا ما لا تلبي كافة حاجيات المنطقة التي داع صيتها وطنيا وعالميا بفضل هذه المشاريع التي لم تنخرط اجتماعيا بالكيفية الهامة على المستوى المحلي بإقليم الفحص انجرة .

فاعل جمعوي أكد في تصريح لصحيفة طنجة 24 الإلكترونية، أن المبادرات التي تقوم بها بعض الجمعيات القليلة بالمنطقة تسودها حالة ارتباك كبيرة بالنظر إلى كونها تصطدم في غالب الأحيان بعراقيل أولها مادي ، عدد من الجمعيات ذات الصلة بالمنطقة حاولت غير ما مرة إيصال صوتها لمختلف الفاعلين السياسيين وكذا الاقتصاديين بالإقليم خصوصا في الشق المتعلق بالتعليم والصحة غير أن ذلك الصوت بقي حبيس المنطقة دون جدوى .

من جهتها رابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين دقت ناقوس الخطر وأدلت بدولها في المجال التعليمي بالمنطقة ، ففي مراسلة عاجلة لعامل الإقليم أكدت الرابطة أن تلاميذ الإعدادي والثانوي بإقليم الفحص أنجرة ينتظرون الحصول على حصصهم من التغذية المدرسية بسبب عدم توصل أعوان المطاعم بمستحقات أجورهم الشهرية.

السبب تقول الرابطة يرجع لكون الشركة الحائزة على صفقة تزويد المؤسسات تتعلل بحصول تأخير في التأشير على الصفقة من طرف المراقب المالي للوزارة إلى حدود شهر شتنبر الأخير ، علما أن الصفقة قد أنجزت في شهر يناير 2015 .

وقد جاء رد فعل العمال قويا بالإقليم بعدما دخلت في إضراب مفتوح عن العمل بكل مطاعم الداخليات الموزعة بالإقليم، ويتعلق الأمر بداخليات كل من الثانوية التأهيلية والمدرسة الجماعاتية، والثانوية الإعدادية يوسف بن تاشفين ( بخميس أنجرة ) والثانوية الإعدادية بثلاثاء تاغرامت التي توقفت بها الدراسة بسبب بعد التلاميذ عن المدرسة، إلى جانب الثانوية الإعدادية بالجوامعة، والثانوية الإعدادية بالقصر الصغير ، والثانوية الإعدادية بالبحراويين ، والثانوية الإعدادية سيدي أحمد بنعجيبة بإثنين ملوسة والتي تعيش اكتظاظا كبيرا منذ سنوات.

احد أعضاء فيدرالية جمعيات الآباء بالمنطقة أكد في اتصال مع موقع طنجة 24، أن الاجتماع مع نائب الوزارة بالإقليم لم يؤتي أي نتيجة ،بالرغم من الاتفاق على بعض الحلول ، والسبب تهرب الشركة من تحمل المسؤولية، نفس المصدر أكد أن من شان تفاقم هذه المشاكل التعليمية بالمناطق التابعة لإقليم الفحص انجرة من شانها التأثير سلبا على مستوى التحصيل العلمي للتلاميذ المنطقة المهددين في أي لحظة بمغادرة حجراتهم الدراسية خصوصا الفتيات منهم.

تجدر الإشارة إلى أن مواد التموين متوفرة في كل المؤسسات بحكم توفر المنح المدرسية لكل التلاميذ بنسبة 100 % .ويتعلق الأمر بحوالي 3000 تلميذ وتلميذة بالإقليم الذي توصل هذه السنة بما قدره 1200 منحة جديدة مخصصة للثانوي والإعدادي.









: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=818784
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:31 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd