الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2015-07-07, 22:58 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

b2 بلمختار يعتمد تقسيما للعطل المدرسية يُشجع السياحة الداخلية



بلمختار يعتمد تقسيما للعطل المدرسية يُشجع السياحة الداخلية


هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي
الثلاثاء 07 يوليوز 2015 - 20:00
بهدف تشجيع السياحة الداخلية بالمغرب، وتمكين العائلات من الاستفادة من الخدمات الفندقية والترفيهية بأثمنة محفزة، وتخفيف الضغط في الطرقات، قالت وزارة التربية الوطنية المهني إنها اهتدت إلى طريقة في التقسيم الجهوي للعطل المدرسية، بتنسيق مع وزارة السياحة، واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير.
وأفادت الوزارة، التي يشرف عليها رشيد بلمختار، ضمن بلاغها اليوم، أن التقسيم الجهوي للعطل، يأتي بعد سلسلة من الاجتماعات الموسعة عقدتها الوزارة مع مختلف الجهات المعنية، ويطبق فقط على عطلتي منتصفي الأسدوس الأول والثاني، والاحتفاظ بعطلة منتصف السنة الدراسية موحدة بالنسبة لجميع الجهات.
تقسيم العطل المدرسية
تقسيم العطل وتحديد تواريخ الدخول المدرسي جاءا ضمن المقرر الوزاري الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2016-2015 الذي يهدف إلى تحديد مختلف المحطات والعمليات، والأنشطة المبرمجة برسم السنة الدراسية المقبلة، مع مواعد إنجازها وتواريخ إجراء المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية، وكذا المباريات وامتحانات الكفاءة المهنية.
وقسم المقرر الوزاري عطلتي منتصف الأسدوس الأول والثاني إلى ثلاثة أقطاب، حيث يستفيد كل قطب من عطلة تبلغ ثمانية أيام، تبدأ أولاها يوم 15 نونبر 2015 إلى 22 منه، وتبدأ عطلة القطب الثاني يوم 22 نونبر إلى غاية 29 منه ، ثم عطلة القطب الثالث التي تمتد من 29 نونبر 2015 إلى يوم 6 دجنبر 2015. فيما تنطلق عطلة الأسدوس الثاني يوم 3 أبريل 2016 وتنتهي يوم 10 أبريل من العام ذاته، لتبدأ عطلة القطب الثاني من يوم 10 أبريل 2016 إلى غاية 17 من نفس الشهر، ثم عطلة القطب الثاني من يوم 17 أبريل إلى 24 منه.
وضمت الوزارة كلا من جهة الرباط سلا القنيطرة وجهة طنجة تطوان الحسيمة والجهة الشرقية في القطب الأول، فيما ضمت كلا من جهة الدار البيضاء سطات ودرعة تافيلالت وفاس مكناس في القطب الثاني، أما القطب الثالث فيضم جهات مراكش آسفي وبني ملال خنيفرة وسوس ماسة وكلميم وادنون والعيون الساقية الحمرا والداخلة وادي الذهب.
محمد الشلوشي، الإطار التدريسي والمهتم بالبحث في المجال التربوي، قال إن تدبير الايقاعات المدرسية وتخطيط العطل وفق الحاجات البشرية والاقتصادية والاجتماعية للجهات بالمغرب تفعيل عملي لدور الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في التسيير والتخطيط والتنفيذ، معتبرا إياها خطوة مهمة في دعم اللامركزية واللاتمركز.
تعليق الشلوشي على قرار وزارة التربية، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، اعتبر ضمنه أن طريقة التنزيل كانت سيئة جدا ومعيبة، على اعتبار أن الأكاديميات التربوية لم تمنح حق التصرف باستقلالية في هندسة العطل وفق نسيجها الطبيعي والبشري.. كما أن توزيع الأقطاب الثلاثة لم يكن موفقا، خصوصا وأن هذا التنظيم الجديد للعطل يوافق سنة التجريب التي أعلنتها وزارة التربية الوطنية للمناهج الجديدة.
ويرى ذات المتحدث أنه لا يمكن فصل عطل مدارس الرباط وسلا عن الدار البيضاء مثلا ولا بني ملال وخنيفرة عن عمق فاس ومكناس، مبرزا أنه لا توجد مبررات منطقية لجعل عطل الداخلة والعيون ضمن قطب واحد مع سوس ماسة وآسفي لاختلاف الظروف المناخية وخصوصيات كل منطقة.
" إذا كان الغرض من هذا التقسيم الجديد هو خفض الضغط على المحاور الطرقية للسير فالحل في معالجة وتوسيع البينة التحتية الاستيعابية، وليس إرباك مخططات الأسر في مجتمع لا زالت فيه العلاقات الاجتماعية الأسرية تحظى بالأولوية،على عكس الدول التي تم منها اقتباس هذا التوزيع كفرنسا وألمانيا" يقول الشلوشي قبل أن يؤكد وجود اتجاه داع بجل دول المعمور توحد الدخول المدرسي في الأسبوع الأول من شتنبر واختتامه رسميا في الأسبوع الثالث من شهر يونيو، مع عطلتين موحدتين تقريبا من أسبوعين كاملين نهاية السنة الميلادية وأخرى بداية فصل الربيع، داعيا إلى مراجعة نظام الدورتين بأسدوسين وفتح مشاورات مكثفة حوله مع الفاعلين التربويين باعتبارها لم تضف جديدا للمدرسة المغربية، خصوصا وأن الشكل النهائي للإصلاح التربوي الجديد لم يستقر بعد.
تواريخ الدخول المدرسي
وحسب المقرر الدراسي، فإن يوم الثلاثاء فاتح شتنبر 2015 سيكون هو موعد الالتحاق بالعمل، بالنسبة لأطر وموظفي الإدارة التربوية، وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية، وهيئة التوجيه والتخطيط التربوي، والأطر الإدارية المشتركة بجميع درجاتهم، فيما يلتحق أطر هيئة التدريس بعملهم يوم الأربعاء 2 شتنبر المقبل.
وحدد المقرر يوم الاثنين 7 شتنبر 2015 موعدا للانطلاق الفعلي للدراسة بالأقسام التحضيرية، ويوم الأربعاء 9 شتنبر المقبل بالنسبة للسلك الابتدائي، ويوم الخميس 10 شتنبر بالنسبة للسلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، ويوم الاثنين 12 أكتوبر المقبل بالنسبة لأقسام التربية غير النظامية.
وأورد المصدر ذاته أن امتحانات الكفاءة المهنية ستجرى ابتداء من 9 شتنبر المقبل، بالنسبة للفئات الخاضعة إلى النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة، وابتداء من منتصف شهر دجنبر القادم بالنسبة لباقي الفئات، أما امتحانات الكفاءة التربوية فستجرى الدورة الأولى منها ابتداء من منتصف دجنبر المقبل ، والدورة الثانية في نهاية شهر يونيو 2016.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=813028
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:47 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd