الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > منتدى النقاش والحوار الهادف


شجرة الشكر1الشكر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2015-05-12, 21:42 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

a2 هـذه وصفـة عزيمـان لإصـلاح التعليـم بالمغـرب




هـذه وصفـة عزيمـان لإصـلاح التعليـم بالمغـرب

تقرير من 68 صفحة يمتد العمل به من 2015 إلى 2030


الصحافي :

أحمد امشكح



almassaeمايو 12, 2015العدد: 2679
أخيرا سيعلن المجلس الأعلى للتكوين والبحث العلمي عن مشروعه الإصلاحي الذي سيصبح بمثابة ميثاق وطني جديد يمتد من سنة 2015 إلى سنة 2030. مستجدات هذا الميثاق، الذي سيوضع أمام أنظار الملك، هي الإبقاء على العربية لغة التدريس. وعلى الفرنسية لغة ثانية حيث تدرس ابتداء من السنة الثانية من التعليم الابتدائي. أما الإنجليزية فتدرس ابتداء من السنة الرابعة. إضافة إلى إلزامية التعليم الأولي، والدعوة لإضفاء صبغة القانون على هذا الإصلاح.
غدا، الثالث عشر من ماي 2015، يعقد المجلس الأعلى للتكوين والبحث العلمي آخر جلساته للتصويت على مسودة مشروع الإصلاح التربوي الجديد، والذي سماه أحد المتتبعين بالميثاق الوطني الجديد للتربية والتكوين بالنظر إلى أن العمل به سيمتد لخمس عشرة سنة من 2015 إلى 2030. وهي جلسة لن تخرج عن التوافق بعد أن تم الحسم في بعض الملفات التي ظلت عالقة، والتي كانت سببا في تأخير صدور هذا المشروع، ومنها ما يتعلق بإشكالية اللغة تحديدا.
سيصدر التقرير النهائي في 68 صفحة تعرض لقضايا أساسية من حجم لغة التدريس، والتعليم الأولي، والتعلمات الأساسية، والهدر المدرسي. وهي القضايا نفسها التي سبق أن توقف عندها المخطط الاستعجالي لإصلاح التعليم الذي انطلق في 2008 وكان مقررا له أن ينتهي في 2012 قبل أن تتدخل يد السياسة لإنهاء العمل به، رغم كل الإمكانيات المالية التي رصدت له، والتي فاقت الأربعين مليار درهم.
وبهذه الصورة يكون المجلس الأعلى للتكوين والبحث العلمي قد أعاد الاختيارات نفسها، بما فيها تلك التي تضمنها الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي سبق لعزيمان أن وجه له جملة من الملاحظات، وقال إنه لم ينجح في تنزيل كل الأفكار التي حملها.
غير أن الجديد الذي قد يأتي به ميثاق عزيمان، هو الإصرار على منح هذه الوثيقة، الصفة الإلزامية من خلال قانون توجيهي يرافقها، بدلا من الإبقاء عليها مجرد وثيقة للاستئناس. أما مبرر أعضاء المجلس الأعلى، وغيرهم ممن يوجدون خارجه، فهو أن هذه المؤسسة تتوفر على الصفة الدستورية التي تعطيها حق الدعوة لجعل هذا الميثاق الجديد إلزاميا للمدرسة المغربية.
في الميثاق الوطني الجديد تأكيد على قيمة التعليم الأولي، الذي وجبت العناية به أكثر. لذلك فقد أضحت له سنتان تتم إضافتهما إلى سنوات التعليم الإبتدائي. وبذلك سيكون من حق الأطفال الالتحاق بالمدرسة الابتدائية للاستفادة من تعليم أولي عصري، قبل ولوج المستوى الأولى، خصوصا وأن كل الدراسات أكدت على أن الأطفال الذين يستفيدون من فرصة تعليم أولي، يحققون بعد ذلك نتائج جيدة في مشوارهم الدراسي مقارنة مع أولائك الذين لم يستفيدوا من هذا التعليم، خصوصا في الوسط القروي الذي ظل أطفاله محرومون من هذا الحق مقارنة مع زملائهم في الوسط الحضري. لذلك شدد مجلس عزيمان على هذا الأمر الذي أصبح موكولا للمدرسة الابتدائية، بعد أن كان من قبل ينتظر أن تتكفل به مؤسسات بعضها تابع لوزارة التربية الوطنية، والكثير منه يدار من قبل جمعيات أو مؤسسات أخرى، كما هو حال وزارة الشبيبة والرياضة، أو الشؤون الإسلامية. والحصيلة هي أن تكافؤ الفرص لا يتحقق لكل الأطفال الذين هم في سن هذا التعليم.
لقد شكل التعليم الأولي مشروعا قائم الذات ضمن مشاريع المخطط الاستعجالي. ومما دعا إليه المخطط بشأن هذا الملف، انخراط الجماعات المحلية في توفير فضاءات لاستقبال أطفال التعليم الأولي، وأداء أجور المشتغلين فيه. وهي دعوة لم تلق الاستجابة اللازمة، وإن نجحت بعض الجماعات المحلية في تنزيلها من خلال بعض الشراكات. لذلك كان المجلس الأعلى حاسما هذه المرة في إعطائها الأولوية اللازمة وجعلها من مهام المدرسة الابتدائية بإضافة سنتين تخصصان للتعليم الأولي.
ثاني القضايا التي كانت قد فرقت أعضاء المجلس الأعلى للتكوين والبحث العلمي هي المتعلقة باللغة.
لقد أدرك المجلس أنه أمام إشكال حقيقي عجز المجلس نفسه، في نسخته السابقة، على التعاطي معه والحسم فيه. ولا غرابة أن المخطط الاستعجالي لم يحقق فيه غير نسبة ضئيلة ليتركه إلى حاله. ومن تم فقد كان لا بد لمجلس عزيمان أن ينهي الجدل حوله، ويجزم في اتخاذ القرار النهائي. قرار انتهى، بعد جلسات ومشاورات وتوافقات بل وخلاف أيضا، إلى الإبقاء على اللغة العربية لغة تدريس. وهو ما يعني أن الدارجة، التي سبق أن نادى بها السيد نور الدين عيوش، وقال إننا مطالبون بإعمالها في الصفوف الإبتدائية، أضحت في خبر كان، على الرغم من أن توصية نادت بإمكانية استعمال الدارجة من قبل المدرسين أحيانا للشرح والتفسير.
القرار الثاني هو الإبقاء على اللغة الفرنسية لغة ثانية، بعد الجدل الذي كان قد توقف عند تجريب اللغة الإنجليزية وجعلها ثانية بالنظر إلى أنها لغة العلم والتكنولوجيا. اليوم حسم المجلس الأعلى في تدريس الفرنسية ابتداء من السنة الثانية من التعليم الابتدائي. أما اللغة الإنجليزية، فينطلق تعليمها ابتداء من السنة الرابعة من التعليم الإبتدائي. وهي قرارت خرجت من عنق الزجاجة، كما وصف ذلك عضو من المجلس الأعلى، بعد أن اشتد النقاش من قبل تيار رئيس الحكومة الذي، ظل ينادي بما سماه بالتعريب المطلق، لدرجة أنه هدد بعرض الموضوع للتصويت. وقد نجح هذا التيار في كسب بعض المواقع.
وشكلت قضية التعلمات الأساسية، واحدة من القضايا التي أخذت حيزا كبيرا من النقاش بعد كل التقارير التي كشفت عن معطيات مخيفة. لذلك انتهى التقرير التركيبي إلى ضرورة التركيز على أن تكون الصفوف الابتدائية هي مجال تحقيق القراءة والكتابة والحساب. وهي المهام الأساسية للمدرسة المغربية، بدلا من تعدد المواد التي أبانت عن ضعفها وعدم قدرتها على تحقيق الجودة المفترضة.
لم يغفل تقرير عزيمان، أو الميثاق الوطني الجديد، التوقف عند ملف الهدر المدرسي. والذي اعترف الجميع أن له علاقة مباشرة أولا بالبرامج والمناهج، التي وجب إعادة النظر فيها، وثانيا، بالوضع الذي توجد عليه المؤسسات التعليمية التي هي في حاجة لإعادة التأهيل على مستوى التجهيزات والبناءات. وهو مشروع سبق أن حقق فيه المخطط الاستعجالي نتائج محترمة، وجب تطويرها.
كما انتبه تقرير المجلس الأعلى للتكوين والبحث العلمي، للتعليم الخصوصي الذي اعترف أنه يقوم بدور حاسم في منظومة التربية والتعليم على اعتبار أنه يضم اليوم أكثر من 700 ألف تلميذ. لذلك وجب الاهتمام به أكثر، وفتح شراكات مع مؤسساته لكي تقوم بدورها على الوجه الأكمل، بدلا من النظر إلى المؤسسة الخصوصية على أنها خصم في مواجهة المؤسسة العمومية.
غدا وبعد غد، يعقد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي دورة، هي السابعة في مشواره منذ التأسيس ووضع الهياكل، بمقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط.
وهي الدورة التي ستخصص للتداول في مشروع الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية 2015-2030 من قبل الجمعية العامة للمجلس، قبل وضع مشروع الميثاق الوطني الجديد أمام أنظار الملك.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=805903
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 14:25 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd