الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم > المذكرات والبلاغات الوزارية والأكاديمية والنيابية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2015-03-31, 23:14 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رشيد بن المختار يحاضر عن الرأسمال اللامادي ويزور مدرسة أبي هريرة بمراكش



الرأسمال اللامادي والاستثمار في ميدان التربية رشيد بن المختار يحاضر عن الرأسمال اللامادي ويزور مدرسة أبي هريرة بمراكش بمراكش
28 مارس 2015


رشيد بن المختار: الرأسمال اللامادي والاستثمار في ميدان التربية يكتسيان أهمية كبيرة في بناء مستقبل واعد بالمغرب

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، السيد رشيد بلمختار، اليوم السبت بمراكش، إن الرأسمال اللامادي والاستثمار في ميدان التربية الذي يعد بالكثير، يكتسيان أهمية كبيرة بالنسبة لبناء مستقبل زاهر بالمغرب الذي حقق تطورا ومنجزات هامة على كافة الأصعدة.

و أبرز السيد بلمختار في مداخلة ألقاها أمام طلبة الأقسام التحضيرية تحت عنوان "الرأسمال اللامادي" في إطار المنتدى الجهوي الثاني للتربية والتكوين، المنظم من قبل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش تانسيفت الحوز، في موضوع "المغرب، بلد صاعد"، أن الجهود الكبيرة المبذولة والسياسات المتبعة مكنت من تحقيق نتائج جيدة ومهمة في ما يتعلق بالرأسمال اللامادي (تجاوز ال60 في المائة من إجمالي الثروة بالمملكة ما بين سنتي 2000 و2013)، مما جعل المغرب يحتل مكانة متميزة مقارنة مع بلدان أخرى.

و أوضح أن الرأسمال اللامادي، الذي يعد مفهوما جديدا، يكتسي أهمية كبيرة وخاصة من ناحية الدور الذي يضطلع به في إعداد وتوجيه السياسات العمومية، مشيرا إلى أن هذا المفهوم الجديد يرتكز في جزء كبير منه على عناصر ترتبط بالمعرفة والخبرة والحكامة والعدالة والرأسمال الاجتماعي المتمثل في الثقة بين الأشخاص داخل المجتمع وقدرتهم على العمل سويا للوصول إلى النتائج المرجوة.

و شدد، من جانب آخر، على ضرورة إرساء نظام تعليمي يفرز مدرسة تساهم في إنتاج مواطن المستقبل يتوفر على كفاءات عالية ويتحلى بسلوك وقيم تجعله فاعلا رئيسيا في تحقيق التنمية بالبلاد، فضلا عن إيجاد الآليات المناسبة لتغيير وتطوير البرامج والمناهج التعليمية من أجل تمكين التلاميذ والطلبة من الحصول على تكوين جيد يؤهلهم لولوج سوق الشغل مع التشبع بالقيم الوطنية.

على صعيد آخر، وبخصوص مشكل البطالة، سجل السيد بلمختار أن التجارب أظهرت أن "المملكة تزخر بعدد كبير من مناصب الشغل، غير أن الإشكال الذي يطرح نفسه يتجلى في عدم وجود أشخاص مكونين ومؤهلين بما يلزم لشغل هذه المناصب".

من جهته، قال والي جهة مراكش تانسيفت الحوز، السيد عبد السلام بيكرات، إن "التحدي الكبير الذي يواجه المملكة يتجلى في جودة العنصر البشري"، مشددا على ضرورة اعتزاز الشباب بتاريخ وتميز المغرب الذي يعد بلد تكافؤ الفرص.

من جانبه، دعا رئيس فدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ بمراكش، السيد نور الدين العكوري، إلى محاربة "ثقافة التيئيس" وتجديد ثقة الجيل الصاعد في المدرسة العمومية المغربية باعتبارها رافعة أساسية لكل تقدم منشود، مشيرا، من جهة أخرى، إلى أن المنتدى الجهوي الثاني للتربية والتكوين يشكل فرصة سانحة لمقاربة سؤال جوهري يتمثل في كيفية جعل التعليم يؤثر بشكل ملموس في تطوير البلاد.
إثر ذلك، قام السيد بلمختار بزيارة تفقدية إلى المدرسة الابتدائية (أبي هريرة) بالمدينة الحمراء، حيث اطلع على الجهود المبذولة من قبل الأطر التربوية والعاملين بهذه المؤسسة لجعلها فضاء صالحا لعملية التعليم والتعلم وتقديم صورة جيدة عن المدرسة العمومية.

وتضمن برنامج المنتدى الجهوي الثاني للتربية والتكوين، الذي نظم على مدى يومين بشراكة مع مركز الأقسام التحضيرية ابن تيمية بمراكش وفيدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بمراكش، عروضا تتقاطع تيماتها مع الموضوع العام للمنتدى الذي عرف مشاركة أساتذة جامعيين وباحثين وخبراء وفاعلين في الحقل الاقتصاد وطلبة من مدارس عليا للتجارة والهندسة. (و.م.ع)







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=802222
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:29 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd