الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > المنتدى الإجتماعي التربوي > مؤسسة الأعمال الإجتماعية للتعليم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-11-18, 12:53 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

a2 مطعم للأسرة التعليمية يُخرج أرباب مقاهي للاحتجاج بخريبكة



مطعم للأسرة التعليمية يُخرج أرباب مقاهي للاحتجاج بخريبكة


صالح الخزاعي من خريبكةhespress
الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 13:15
نظمت كل من الجمعية المهنية لمطاعم ومقاهي خريبكة، وفيدرالية جمعيات التنمية والبيئة وشؤون الهجرة وقفة احتجاج أمام المشروع الجديد الذي تسهر على إنجازه مؤسسة الأعمال الاجتماعية لرجال التعليم بخريبكة، حيث احتشد أزيد من أربعين محتجا بشارع ابراهيم الروداني، للمطالبة بوضع حد لما أسموه بالتطاول على الأملاك المخزنية وتحويل جزء من مؤسسة تعليمية إلى فضاء تجاري، دون الحصول على التراخيص اللازمة، ودون سلك المساطر القانونية، على حد تعبير المحتجين.
احتجاجات المتضررين
علي الفادي، رئيس الجمعية المهنية للمطاعم والمقاهي، أكد على "ضرورة تدخل الجهات المسؤولة لوقف إخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود، مضيفا أن هذا المطعم سيضر بالفضاءات المجاورة له بشكل خاص، واقتصاد المدينة بشكل عام، حيث سيتسبب في تشريد عدد من عمال المقاهي والمطاعم المجاورة " وفق تعبير رئيس الجمعية المهنية للمطاعم والمقاهي.
محمد صمودي رئيس فيدرالية جمعيات التنمية والبيئة وشؤون الهجرة، استنكر في تصريحه لهسبريس ما أسماه "استيلاء شركة على الأملاك المخزنية وتحويلها إلى مطعم تجاري، بتواطؤ مع الكاتب العام لمؤسسة الأعمال الاجتماعية لرجال التعليم بخريبكة"، كما دعا السلطات المحلية إلى "حماية الملك العام، والضرب بيد من حديد على كل من يتطاول عليه لاستغلاله في أغراض تجارية".
وأضاف المحتجون أن مسطرة التفويت والبناء لم تتم بالشكل المطلوب، مؤكدين أن مؤسسة الأعمال الاجتماعية حصلت سنة 2005 على رخصة لإصلاح بعض مرافق ثانوية ابن عبدون، ليتم استغلال هذه الوثيقة في تحويل جزء من المؤسسة التعليمية إلى مقهى، على أساس أن يستفيد منه رجال ونساء التعليم، رغم اعتراض مندوب أملاك الدولة على تشييد هذا المشروع.
موقف وزارة التربية الوطنية
عن افتتاح ذات الفضاء قال النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بخريبكة إن الوزارة الوصية لم تمنح مؤسسة الأعمال الاجتماعية بخريبكة أي ترخيص للمشروع، ولن تسمح باستغلال ذلك الفضاء في أغراض تجارية، لكون وزارة التربية الوطنية حصلت عليه من أملاك الدولة لأغراض إدارية وتربوية فقط.
النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بخريبكة تشبث، منذ توليه مسؤولية تدبير الشأن التعليمي بالإقليم، برفض الترخيص أو الموافقة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية بتتمة هذا المشروع فوق أرضية مؤسسة تعليمية، حيث طالب من أصحاب المشروع احترام الضوابط القانونية اللازمة، حتى يكون المشروع في إطار أنشطة مؤسسة الأعمال الاجتماعية التي تستهدف الأسرة التعليمية فقط.

من جهة أخرى أكد عدد من رجال ونساء التعليم بخريبكة، في تصريحات متطابقة لهسبريس، عن تثمينهم لمثل هذه المشاريع التي انتظرتها الأسرة التعليمية لعقود من الزمن، رافضين في نفس الوقت أن تتم هذه المشاريع على حساب فضاءات المؤسسات التعليمية من جهة، أو أن تفتتح في وجه العموم بشكل يجعلها كباقي المقاهي بالمدينة.
أصحاب المشروع يوضحون
عز الدين حزاز، الكاتب العام لمؤسسة الأعمال الاجتماعية لرجال التعليم بخريبكة، أوضح أن المشروع موضوع النقاش لا يتطلب الترخيص لافتتاحه نظرا لكونه تابع لمؤسسة الأعمال الاجتماعية، ويهم رجال ونساء التعليم فقط، موضحا ضمن تصريح لهسبريس أن مسألة فتح الباب الرئيسي للمقهى على الشارع العام لا يعني أنه فضاء للعموم، بل فقط لتسهيل ولوج الأسرة التعليمية للاستفادة من خدمات المقهى والمطعم بأثمنة تفضيلية.
وأضاف عز الدين حزاز أن عمالة إقليم خريبكة اعترضت فقط على حجم الواجهة الأمامية الكائنة فوق الباب الرئيسي، كما تم منع إخراج الكراسي والموائد أمام المقهى، ما يعني، وفق تصريح الكاتب العام لمؤسسة الأعمال الاجتماعية لرجال التعليم بخريبكة، أن أمر افتتاح المقهى عشية اليوم بات أمرا عاديا ولا إشكالية فيه.
بين التقارير والواقع
تجدر الإشارة أن عامل إقليم خريبكة قد راسل، قبل سنتين، كل من باشا المدينة والنائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والمسؤول عن الأملاك المخزنية والمندوب الإقليمي للإسكان والتعمير، إضافة لرئيس فرع الوكالة الحضرية ورئيس المجلس البلدي، لدعوتهم إلى التدخل العاجل لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإيقاف استغلال هذا الفضاء إلى حين التسوية القانونية النهائية للملف، وذلك بناء على تقرير اجتماع ترأسه الكاتب العام لعمالة الإقليم.
وعن كيفية تسوية الملف، حدد مندوب أملاك الدولة خيارَيْن اثنَيْن لتصحيح الوضعية، وهما إرجاع الوضع إلى ما كان عليه قبل تشييد المشروع أو استرجاع جزء العقار الذي أقيم عليه المشروع من طرف مندوبية أملاك الدولة، إلا أن الواقع يؤكد أن المُراسلات والتقارير لم يأخذها أصحاب المشروع بعين الاعتبار، حيث عملوا على إتمام بناء المشروع الذي من المُبرمج أن يُفتتح في وجه الزبناء عشية اليوم.. تزامنا مع احتفالات عيد الاستقلال.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=786657
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:45 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd