الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-10-20, 11:12 رقم المشاركة : 1
nasro6767
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية nasro6767

 

إحصائية العضو







nasro6767 غير متواجد حالياً


b7 أمن سلا يعتقل تلميذا اعتدى على أستاذه



أمن سلا يعتقل تلميذا اعتدى على أستاذه


هسبريس - طارق بنهدا
الاثنين 20 أكتوبر 2014 - 00:00
يبدو أن بشائر الخير التي حملها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، للدخول المدرسي الحالي، تبخرت مع تسجيل حالات جديدة من تعنيف التلاميذ لأساتذتهم داخل المؤسسات التعليمية؛ إذ طالب أستاذ لمادة الرياضيات، بالثانوية التأهيلية صلاح الدين الأيوبي بسلا، من وزارة بلمختار اتخاذ الإجراءات اللازمة، على إثر تعرضه للضرب بلكمَتَيْن من طرف أحد تلامذته، الذي لا يزال معتقلاً لدى المصالح الأمنية بالمدينة، في انتظاره إحالته على الوكيل العام للملك بالمحكمة.
قصة الاعتداء، كما يحكيها الأستاذ عبد الاله ه.، تعود ليوم الثلاثاء الماضي، حين استقبل قسم الجذع المشترك الأدبي 1، بالقاعة رقم 9، خلال حصة مسائية انطلقت مع الساعة الرابعة، "لاحظتُ أن هناك وجوها غريبة لم يسبق لي التعرف عليها وحيث أني لا أتوفر على اللائحة الاسمية للقسم.. طلبت من التلاميذ إثبات انتمائهم للقسم بالإدلاء ببطائقهم المدرسية ثم طلبت من الذين لا يتوفرون على هذه البطاقة التوجه إلى الحراسة العامة قصد تأكيد انتسابهم إلى القسم".
ويتابع الأستاذ الضحية أن 8 من تلامذته الجدد امتثلوا لأمره، "إلا التلميذ أسامة ب. الذي رفض رفضا قطعيا في تحدٍّ صارخ بدعوى أنه جاء للدراسة وأن من حقه البقاء بالقسم"، مضيفا أن التلميذ، الذي لم يكن يحمل "لا بطاقة ولا دفاتر ولا أقلام"، واجهه بجملة "من حقي نقرا وأنا ماخرجش"، قبل أن يطلب منه الخروج "فصرخ في وجهي منتفضا من مقعده 'ما خرجش ودير اللي بغيتي'".
تعنت التلميذ، وفق رواية عبد الاله في شكايته لوزارة التربية الوطنية، دفعه لتوجيه سيل من السب والشتم للأستاذ، الذي طلب من إحدى التلميذات التوجه إلى الحراسة العامة قصد إخبار الإدارة؛ "ترددت التلميذة خوفا من التلميذ.. مما اضطرني لإرغامه على الجلوس إلى حين حضور الحارس العام أو أي ممثل عن الإدارة فلم يمتثل".
اللحظة الحاسمة للتلميذ الهائج كانت حين وجه ضربة قاضية صوب وجه أستاذه، "فقدتُ أثناءها نظاراتي وأصبت بجرح على أنفي.. الأمر الذي استدعى وضع نقطتين عند الطبيب المعالج.. ثم زاد بلكمة أخرى وفرّ من نافذة القاعة التي كانت مغلقة"، وهو ما دفع الضحية إلى التوجه فورا، وهو مدمى الأنف والوجه، إلى الحراسة العامة قصد اطلاعهم بالأمر "ومساعدتي على التعرف على اسم و نسب التلميذ من خلال ملفات التلاميذ".
وتابع عبد الاله قصته بالقول إن "عناصر" من المؤسسة قاموا بإحضار الجاني إلى الإدارة واحتجازه في انتظار حضور رجال الأمن، حيث تم اقتياده بعد ذلك إلى مصلحة الأمن المداومة، المتواجدة أمام محطة القطار سلا المدينة، في وقت قام الأستاذ بالتبليغ عن حالة العنف التي تعرض لها من طرف التلميذ، في انتظار إحالته على الوكيل العام للملك.
وأدت اللكمات "القاضية"، التي وجهها التلميذ الهائج صوب أستاذ الرياضيات، إلى التعجيل بتوجه هذا الأخير إلى مستعجلات مستشفى مولاي عبد الله بالمدينة، "قمت بالفحوصات اللازمة بمعاينة من الطبيب المشرف الذي خولني، بعد الاطلاع على حالتي الصحية والنفسية، شهادة طبية مدتها 21 يوما".
قبل عام من الآن، دقت وزارة التربية الوطنية ناقوس الخطر، في تقرير "مؤشرات العنف داخل وفي محيط المؤسسات التعليمية"، حول ارتفاع نسبة العنف داخل المؤسسات التعليمية التي بلغت 52%، مقابل 48% بمحيط الإعداديات والثانويات؛ في وقت تشكل 23% نسبة السلوكيات المنحرفة الموجهة من طرف التلاميذ في حق الأطر التربوية، على أن 67% من تلك الممارسات تقع بين التلاميذ انفسهم داخل أو خارج مؤسساتهم التعليمية.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=782234
التوقيع

حين سكت أهل الحق عن الباطل، توهم أهل الباطل أنهم على حق

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:02 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd