الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

شجرة الشكر3الشكر
  • 3 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-09-16, 13:04 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

opinion التقاعد.. الملف الحارق



التقاعد.. الملف الحارق

رضوان الحسني نشر في المساء يوم 16 - 09 - 2014


حين طرحت الحكومة الحالية موضوع «إصلاح أنظمة التقاعد» على ساحة النقاش، اعتبرت غالبية الفئات المعنية بالإجراءات المحتمل اتخاذها قريبا أن هذا الموضوع ليس سهلا، بل ذهب بعض العارفين بحقائق الأمور إلى كون هذا الملف قد يزعزع كراسي الحكومة من مكانها.
ومع مرور الوقت بدأ الجميع يقتنع بأن بنكيران ماض في طريق تبدو مرسومة مسبقا لهذا الملف، ومقبل على اتخاذ قرارات «قاسية» كما يردد دائما في حق آلاف الموظفين الذين يوجد من بينهم أزيد من 260 ألف موظفة وموظفا بقطاع التعليم.
إن الإجراءات المقترحة من طرف الحكومة للقيام بما سمي إصلاحا لمنظومة التقاعد، كلها إجراءات تتجه رأسا إلى جيوب الموظفين وصحتهم، خاصة بقطاع منهك ومنخور كقطاع التعليم .

إن مقترح رفع سن التقاعد إلى 65 سنة، في حال تطبيقه، سيكون وصمة عار على هذه الحكومة إذا ما تم سنه بقطاع التربية والتكوين الذي يشتغل العاملون فيه في ظروف أقل ما يمكن القول عنها إنها مزرية، فمن غير المعقول أن تستمر امرأة بقطاع التعليم في ممارسة فعل التدريس إلى سن 65 سنة، ولا يعقل أن ينهي رجل التعليم مشوار الجبال والقرى و»لانافيط» بخمس سنوات إضافية من عمره بمقترح كهذا، ومن غير المعقول أن تصوب هذه الحكومة نياشينها رأسا إلى رواتب الموظفين طمعا في الزيادة في اقتطاع التقاعد لإنقاذ الصناديق المثقوبة، ولا يعقل أن ينعم السابقون براتب آخر أجرة (وبينهم من يقررون اليوم في ملف التقاعد)، ويخططون اليوم لاحتساب معدل العشر سنوات الأخيرة للاحقين لإنقاذ مركب تقاذفته الحكومات المتعاقبة وأغمضت العين على ثقوبه ولم تكلف نفسها عناء دعمه وإنقاذه .

لقد تعمد المنظرون لهذا الملف طرحه خلال العطلة الصيفية، لكن «حرارته» لم تثن نساء ورجال التعليم عن تتبعه والتفاعل معه بشكل كبير عبر المواقع الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي، بل ذهب العديد منهم إلى إطلاق نداءات التنسيق من أجل التوقيع على بداية موسم دراسي غاضب عنوانه رفض ترقيع «ثقوب الماضي» على حساب الرواتب الهزيلة أصلا لنساء ورجال التعليم، المنهكة بالاقتطاعات الضريبية واقتطاعات الالتزامات مع الأبناك سواء لسد قروض «ما يشبه السكن» أو قروض لسد باقي الالتزامات الثقيلة الأخرى التي تتناوب على جلد غالبية الموظفين .

وبجولة قصيرة عبر تفاعلات المعنيين المتخوفين من هذه المبادرة غير المحسوبة العواقب، بإمكاننا تسجيل السخط العارم على النقابات وتحميلها مسؤولية الصمت على «التمرير التدريجي» لإجراءات «قاسية» في حق الموظفات و الموظفين بهذا القطاع، والأكيد أن هذه النقابات ستجد نفسها أمام أحد أكبر الامتحانات النضالية التي ستثبت مدى انحيازها إلى الفئة العريضة من نساء ورجال التعليم التي بفضلها تحصل على التفويض لتمثيلها والنيابة عنها لدى الجهات المعنية. إن الخطابات والبيانات والبلاغات النقابية لم تعد تنطلي على نساء ورجال التعليم، خاصة حينما يتعلق الأمر بملف كبير كملف التقاعد.

وإن النقابات كشريك استراتيجي في تدبير شؤون قطاع التعليم مطالبة اليوم وأكثر من أي وقت مضى أن تصارح المنتمين إليها وتخاطبهم بلغة صريحة حول الملف.
صحيح أن نقابات عبرت عن مواقفها ورفضت رفع سن التقاعد إلى 65 سنة وطالبت بجعل الأمر اختياريا، لكن اللغة «الحلزونية» لبعض البيانات تبدو ضبابية حول موقفها الصريح من مسألة الرفع من الاقتطاعات الخاصة بمساهمات الموظفين وكذا مراجعة أنظمة صرف رواتب التقاعد التي تتجه نحو القطع مع مكسب احتساب الراتب الأخير للموظف.

إذا كان موضوع صناديق التقاعد يعني بشكل مباشر المركزيات النقابية، فإن النقابات التعليمية المنضوية تحت لواءات هذه المركزيات ستكون أكثر إحراجا من باقي نقابات القطاعات الأخرى، التي يعد التعليم قاطرتها الرئيسية شاءت أم كرهت ذلك، وينتظر أن تتلقى النقابات التعليمية مع انطلاق الموسم الدراسي الحالي سيلا من التساؤلات والاستفسارات من مناضليها حول مواقفها من مشروع إصلاح منظومة التقاعد المرتقب. ونحن نطرح هذا الموضوع لسنا جاهلين بالإشكالات والاختلالات التي تتخبط فيها جميع صناديق التقاعد، ولسنا غافلين عن معاناة مجموعة من الفئات بقطاعات أخرى التي تشرئب أعناقها لتطبيق صيغة الإصلاح المطروحة،

لكن هاجس الحكومة الذي ترهنه التوازنات المالية لا يجب أن يجعلها تغمض الأعين عن مسألة المردودية بقطاع حساس كقطاع التعليم، ولا يجب أن تغفل الحكومة وضعية فئة عريضة من العاملين بالقطاع الذين يفنون زهرة شبابهم في خدمة القطاع سواء بالمجال الحضري أو بالعالم القروي في ظروف أقل ما يمكن أن يقال عنها إنها قاسية، وهي الفئة التي خصها جلالة الملك بتحية خاصة في خطاب 20 غشت الأخير وجب أخذها بعين الاعتبار من طرف الحكومة.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=775462
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:57 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd