الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-09-12, 18:28 رقم المشاركة : 1
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


a3 رسالة الى الوزير في ادبيات الادارة و التدبير :بلا ما نكذبوا على بعضياتنا



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، اما بعد

الموضوع : متابعة الدراسة الجامعية

اطلعت على تصريحك خلال ندوة صحافية عقب المجلس الحكومي، يوم الخميس،الذي "شددت" فيه على أن "وزارتك" لا تهتم بشواهد الأساتذة التابعين لها، بقدر ما تهتم "بكفاءتهم" و"تمكنهم" من المادة التي يدرسونها. و هذا واضح جدا من "التكوينات" و "التدريبات" التي يستفيد منها الاستاذة بشكل مستمر مما يسمح بتطوير هذه الكفاءات و هذا التمكن، حتى ان بلادنا يضرب بها المثل في التكوين المستمر للاساتذة و مجاراتهم للمستجدات التربوية و المعرفية في مجالهم، فتجدهم ملمين بجميع البيداغوجيات و طرق التدريس الجديدة و المتنوعة، بفضل "حرص حضرتك" و من سبقوك على "كفاءتهم و تمكنهم".
كما "ابرزت" في لحظة تجل عبقرية أن الأساتذة الذين يحصلون على شواهد إضافية، يكون همهم الأكبر هو تحسين وضعيتهم الإدارية!! اليست "وزارتك" الموقرة هي التي نصبت الشواهد الجامعية شرطا اساسيا لاجتياز العديد من المباريات ان لم تكن كلها؟ فان لم تكن "تهتم بالشواهد" كما تزعم فلماذا هذا الفصام؟ لماذا ينكر فمك ما تخطه يدك؟ و "تضيف" دون ان يأخذ "العديد منهم" بعين الاعتبار مصلحة التلاميذ الذين يدفعون ثمن ذلك نتيجة غيابهم المتكرر! من يتغيب يقتطع له و يرسل له تنبيه فتوبيخ فعزل، فاين المشكلة؟ ثم اين الاحصائيات التي بنيت عليها "العديد منهم"؟ و حتى لو كانت موجودة، فلماذا يؤخذ الكل بذنب البعض؟ او انه استسهال من طرفك و من طرف "وزارتك"؟


و كأن هذا لا يكفيك، "تستمرفتعتبر" السعي إلى الترقية عبر الدراسة "غير منطقي"، وذلك لتوفر الوزارة على "سيرورة لترقية الأساتذة" ، تتمثل في الامتحانات المهنية التي يتم إجراءها كل سنة!!!. اتبارك الله على السيرورة، هاديك عاودها للبراني، اما حنا عارفين اللي كاين، اما اختزال الترقية في الجانب المادي فقط فهو غير كاف، فالاساتذة يبحثون كما يحدث في كل القطاعات الخاصة و العامة عن ترقية ادارية ايضا، "سيرورة" ترقي مادي و اداري و افاق مهنية جديدة و هو امر "طبيعي و منطقي" لدى اي عامل بشري "وحدها الحيوانات و الالات تطيق القيام بعمل واحد حتى تنتهي صلاحيتها".

و"تتابع" قائلا “نحن لا نمنع ولا نرخص، على كل شخص أن يتحمل مسؤوليته في مسألة متابعة الدراسة، لكونه موظفا مسؤولا امامي وامام التلاميذ وخصو يكون في القسم! ما يفعله الاستاذة في وقت العمل من حقك مراقبته، و لديك من المديرين و المفتشين و اللجان و القوانين ما يسمح بذلك، اما ما يفعله في اوقات فراغه، فلا شأن لك به، لا تمنع و لا ترخص اذا انت تمنع، ازل شرط تقديم الترخيص للجامعة و عنذئذ كل شخص يتحمل مسؤوليته فعلا، اما ما تفعله الان فهو فرض وصايتك علينا و نحن راشدون.

و تواصل ” داعيا الأساتذة الراغبين في متابعة دراستهم إلى التقدم بطلب “الاستيداع الإداري” لسنة أو سنتين!!!!!! و من اين سيعيش الاستاذ و يعيل اسرته في هذه الفترة، من مشاريعه الخاصة او من المنحة الدراسية التي ستتفضل بها عليه؟؟؟؟


او كيفاش زعما "يذهب أستاذ للدراسة ويخلي التلاميذ مرميين فالقسم على اعتبار ان أغلب طلبات الترخيص لمتابعة الدراسة تأتي من مناطق لا تتوفر على جامعات، ما يطرح سؤال قدرة الأساتذة على التوفيق بين مهمة التدريس والدراسة في هذه الحالات"!!!.
الترخيص واضح، التغيب يكون لاجتياز الامتحانات فقط، اما اذا كان الاستاذ يحضر الدروس فعلا، فيبدو لي ان لديك مشكلة اكبر بكثير من متابعة الاستاذ للدراسة، لديك مشكلة الادارة و المراقبة التربوية، يعني المدير و المفتش ما دايرينش خدمتهم، و حتى لو منعت الاستاذ من الدراسة سيتغيب و يخلي "التلاميذ مرميين في القسم"، اللهم يخليهم باش اقرا او لا؟؟؟؟؟

ما نضحكوش على بعضياتنا، نعرف و تعرف ان السبب الحقيقي لهذه الخرجة الاعلامية "الغاضبة و المتألمة من اجل اولاد الشعب المتمدرسين"، تريدون التخلص من الاحتجاجات و الاضرابات السنوية على اعتاب برلمانكم الشريف من اجل الترقية و تغيير الاطار بالشواهد، لكن الامر سيستمر ما لم تضع الهراوة من يدك و تجرب الاستماع، انصت اليهم و اجلس معهم و اعرف دوافعهم و تأمل حالهم و خصص بعضا من وقتك للبحث عن حل وسط يرضيك و يرضيهم، و انصح ان تطلع على تقارير المجلس الاعلى للتعليم بهذا الخصوص لتعرف احوال رعيتك، فانت مسؤول عنا و عن تحسين ظروف عملنا قبل ان تكون مسؤولا عن مراقبتنا و ضبط تغيباتنا.

الان حان وقت بعض الدروس في ادبيات الادارة و التدبير خاصة في مجال تدبير الموارد البشرية. فتسييرك لقطاع اجتماعي حساس كقطاع التعليم بعقلية رجل اعمال يؤمن بمبدأ "قطع دابر" المشكلة من المنبع و بمنتهى الصرامة لن يؤدي الا الى احتقان اخر في القطاع، و تأكد ان الخاسر الاكبر لن يكون الاستاذ او الوزارة، بل سيكون التلميذ و جيله و الاجيال التي تليه، و صراع القوة الذي تحاول الفوز فيه بطريقة صبيانية و هوجاء لن يترتب عنه عودة الاستاذ الى قسمه ليعمل بهمة و نشاط، بل سيعود في احسن الاحوال بكسل و تثاقل و غضب، و تخيل معي مردودية استاذ مثقل بهذه المشاعر و المكبوتات، خاصة مع ادارة و هيئة تربوية اعترفت، انت شخصيا، ضمنيا بعد جدواها.


الدرس الاول: مصلحة الاستاذ من مصلحة التلميذ، يعني اذا كان الاستاذ محفزا و راضيا عن مساره المهني فالتلميذ هو الرابح الاكبر، و العكس صحيح

الدرس الثاني: في مجال تدبير الموارد البشرية، يحتل التحفيز، التكوين و ادارة المهنة مكانة مهمة من حيث قدرتها على تعزيز المردودية و الانتاجية، فالمرجو ادراجها في قاموس وزارتك الموقرة و الاطلاع على معانيها و ازالتها من خانة الاساطير و الخرافات لانها حقيقة و معمول بها في الدول التي تحترم مواطنيها و متعلميها. التحفيز يكون ماديا و "معنويا"، فليس المال دائما الحافز الوحيد للاستاذ، فالاحترام و التقدير قد يكون له مفعول السحر.

الدرس الثالث : عندما تجد مشاكل كثيرة ناتجة عن سبب واحد او في قطاع واحد، و هو في حالتنا هذه الموارد البشرية، فاصدار حل لكل منها على حدة لا يؤدي في الغالب الا الى تشتيت الجهود و قدر لا باس به من الارتجالية و العشوائية لا تخدم احدا، بل قد تزيد الاوضاع سوءا، و بالتالي يجب دراسة الصورة العامة بدلا من التفاصيل، و ايجاد حل جذري يقضي على المرض بدلا من تسكين الاعراض لفترات مؤقتة.

و في هذا الاطار، لدي مقترح يحل كل المشاكل المادية و النفسية و مشاكل التسيير و المطالب و الاضرابات و الاقتطاعات و....................

لم لا يتم الغاء مباريات الدخول المباشر الى السلك الاعدادي و التاهيلي؟

يتم فتح المجال للدخول الى الابتدائي فقط، يدخل المجاز الى المركز ليحصل على تكوين بيداغوجي و نفسي عام، ثم يتخرج ليعمل في السلك الابتدائي، بعد 6 سنوات، له الحق في تغيير اطاره الى السلك الثانوي الاعدادي حسب تخصص اجازته، ثم بعد 6 سنوات اخرى، يكون له الحق في تغيير اطاره الى الثانوي التأهيلي بالماستر، و اذا كان متابعا لدراسته في هذه الفترة و حصل على دكتوراة، يمكنه بعد 6 سنوات ان يترشح للتدريس في التعليم العالي.اما من يرغب في الاستقرار في اطار ما، فلا احد يلزمه بتغييره طبعا مع فتح باب خارج السلم لجميع الاسلاك،

اما بالنسبة لمتابعة الدراسة، يتم فتح مراكز التكوين ليس للمتدربين فقط للابتدائي و انما فتح ماسترات و الدكتوراة ضمن دروس ليلية و نهاية الاسبوع، و عن بعد ايضا، لجميع الراغبين فيها، و كذلك في الجامعات، و الترخيص بالتغيب لحضور الامتحانات فقط.

بهذه الطريقة ستختفي الفوارق المادية و المهنية و تنتهي العصبية المهنية، و يمنح الاستاذ املا في مستقبل افضل و يتم تحفيزه و تشجيعه على العطاء و قتل الروتين الذي يتسلل الى حياته بعد سنوات من العمل المتكرر و المجهد بتجديد مهامه كل بضع سنوات كما نفتح له باب امل للخروج من المناطق الوعرة، اضافة الى انصاف اساتذة التعليم الابتدائي الذين اعتبرهم اكثر رجال التعليم مظلومية في المغرب سواء من ناحية الاجور او ساعات العمل او الاعباء او اماكن التعيين، لذا ان الاوان لانصافهم و اعطائهم حق قدرهم، كما ان هذه التراتبية في تقلد المهام تساعد الاستاذ على مراكمة عدد هائل من الخبرات البيداغوجية و العلمية و الانسانية التي"تهم وزارتك"

و السلام






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=774991
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:14 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd