الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > سير و شخصيات



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-07-10, 12:36 رقم المشاركة : 1
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

طاكسي المنتدى ابن سينا










ابن سينا
ولد أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسين بن علي بن سينا عام 980 ميلادية، وكان مولده في قرية جميلة من قرى "بخارى"، وقد نشأ "ابن سينا" نشأة هانئة، لأن والده كان واليا على "سامان"، وقد عهد به والده إلى كبار رجال العلم في "سامان" فأحسنوا تربيته وتعليمه، وقد حرص والده على تعليمه الدين قبل أي شيء آخر، لذلك كان "ابن سينا" منذ الصغر على دراية كاملة بأمور الدين والفقه والشرع والسنة.

كان "ابن سينا" منذ الصغر شغوفا بالعلم والمعرفة وقد أظهر نبوغا مبكرا تفوّق به على أقرانه، حتى أنه قد حفظ القرآن كله وهو دون العاشرة، وكان حفظه للقرآن في هذه السن المبكرة دليلا على ما يتمتع به من الذكاء وقوة الذاكرة والقدرة الفائقة على الحفظ والفهم والاستيعاب.

وعندما أتم "ابن سينا" حفظ القرآن كله، عهد به والده إلى معلم آخر من أفاضل علماء هذا العصر هو "عيسى بن يحي" الّذي تولى تعليم "ابن سينا" الطب، ثم تلقى "ابن سينا" بعد ذلك – علوم الفلسفة والمنطق على يد الفيلسوف "أبو عبد الله الناتلي" وبعد ذلك بدأ "ابن سينا" يتعمق في درس الآداب والعلوم الشرعية والهندسة والفلك وعلم النفس والاجتماع والرياضيات.

وكان أول ما درسه "ابن سينا" من العلوم الفلسفية أعمال الفيلسوف اليوناني "أرسطو"، وأعمال عظماء الفلسفة العربية أمثال: "الفرابي" و"ابن رشد"، وقد برع "ابن سينا" في كافة العلوم الّتي تلقاها على أيدي أساتذته، وقد شهدوا له جميعا بالتفوق والنبوغ والامتياز، وتنبأ له الجميع بمكانة سامقة بين العلماء والفلاسفة منذ صغره، وقد صدق ظن أساتذة "ابن سينا" في تلميذهم النابه، فقد حقق تقدما عظيما في دروسه واتسعت معارفه ونضجت أفكاره حتى لقّب بالعالم الصغير قبل أن يصل إلى مرحلة الشباب.

كان "ابن سينا" شغوفا بالعلم والحكمة إلى أقصى درجات الشغف والولع، ولذلك فقد أكب "ابن سينا" على كتب القدماء ينهل منها المعرفة، وراح يبحر بين سواحل العلوم وشتى أنواع المعارف وفي نفسه ذلك الظمأ الّذي لا يرتوي أبدا، فعقل "ابن سينا" منذ صغره كان عقلا تواقا للإحاطة بكل أنواع المعرفة، وكأنّ العالم الصغير كان يأبى على نفسه أن يحمل لقب العالم الصغير ولا يرضى لنفسه إلا بلقب "الشيخ الرئيس".

لذلك لم يكتف "ابن سينا" بالتعمق في ناحية واحدة من المعرفة، وراح يغوص في أعماق شتى أنواع المعارف والعلوم، وكانت الفلسفة وقتها هي جامعة العلوم، فلم يكن من الممكن دراسة الفلسفة دون دراسة الفلك والكيمياء والرياضيات والطب والمنطق وعلم الاجتماع والموسيقى، أي أن العالم كان عليه أن يدرس كل هذه العلوم والمعارف ويتعمق فيها حتى يصبح من علماء أهل الزمان.

وعلى الرغم من أن دراسة الحكمة بكل علومها وفروعها من المسائل والأمور الّتي لا تطيقها سوى العقول الجبارة النابغة، فإن "ابن سينا" قد تمكّن من الإبحار بين شواطئ الحكمة، بل والغوص في أعماق معارفها وعلومها بشتى أنواعها.

لكنه كان مع ذلك مولعا بالطب ولعا أشد من ولعه بسائر العلوم الأخرى الّتي تعلمها وأتقنها، وكان ولعه هذا سببا في نبوغه في الطب، حتى أصبح "علم أعلام الطب" في عصره وهو لم يزل بعد في سن الشباب.

ومع ذلك لم يكتف "ابن سينا" بما وصل إليه من مكانة بين العلماء، فواصل بحثه وتعمقه في علوم الطب والحكمة حتى تفجرت عبقريته، وساد أهل زمانه من العلماء في فروع المعرفة وشتى أنواع العلوم، ومازال "ابن سينا" يتقدم في شتى ميادين المعرفة، حتى لقّب بلقب "الشيخ الرئيس".










: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=757987
التوقيع







    رد مع اقتباس
قديم 2014-07-10, 12:38 رقم المشاركة : 2
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

طاكسي المنتدى رد: ابن سينا







ابن سينا
النبوغ المبكّر
ولكي ندرك مدى النبوغ المبكر الّذي أبداه "ابن سينا" ومدى النجاح الّذي حققه بتفوقه وعبقريته في فترة قصيرة، علينا أن نعرف أنه قد حقق قدرا عظيما من الشهرة بين الأطباء في عصره، حتى أن سلطان "بخارى" نفسه قد استدعاه إلى قصره ليتولى علاجه من مرض عضال عجز جميع الأطباء في السلطنة عن علاجه، وكان "ابن سينا" وقتها في السابعة عشرة من عمره.

ولولا شهرة "ابن سينا" ونجاحه ونبوغه وتفوقه لما استدعاه السلطان رغم حداثة سنه، لكن العجيب أن "ابن سينا" قد نجح في علاج السلطان، وحقق ما عجز عن تحقيقه جميع أطباء السلطنة. وفرح السلطان بهذا العالم الشاب وسمح له بالدخول إلى خزائن كتبه الّتي تحوي الكثير من مؤلفات القدماء وكتب العلم والحكمة، وكان إذن السلطان "لابن سينا" بدخول مكتبته الخاصة هو الكنز الثمين الّذي أهداه السلطان للطبيب النابغة.

ومع ذلك لم يكتف "ابن سينا" بهذا الإنجاز العظيم الّذي حققه، وكان يمكنه أن يبقى في كنف السلطان، وأن يحظى بلقب كبير أطباء السلطنة، لكن طموح "ابن سينا" لم يقف عند هذا الحد.

لقد قرر "ابن سينا" أن يترك "بخارى"، وأن يسافر في طلب العلم مهما كانت مشقة الترحال والغربة، ومهما بعدت عليه البلدان والأقطار، وبالفعل رحل "ابن سينا" إلى "خراسان" ثم تركها وسافر إلى "خوارزم" وبعدها إلى "جرجان" القديمة (إيران الآن).

وكان "ابن سينا" كلما سمع عن علم من أعلام العلم، أو رمز من رموز الحكمة والمعرفة، شد الرحال إليه ليتلقى العلم على يديه، وهكذا دأب العلماء قديما، ولهذا السبب تعددت أسفار ورحلات "ابن سينا"، وطالت به الغربة في طلب العلم، لكنه لم يتعب ولم يكل ولم يمل لحظة واحدة، على الرغم مما وصل إليه من مكانة باهرة بين أعلام عصره وزمانه.

ومن علامات النبوغ المبكر الّتي أبداها "ابن سينا" أيضا، أنه عندما أتم حفظ القرآن، سأله أستاذه أمام والده: هل حفظت القرآن كله؟ فقال نعم. وطلب منه الأستاذ أن يتلو عليه عدة آيات لاختباره، فنجح "ابن سينا" في الاختبار، وأبدى الأستاذ رضاه عن تلميذه، وابتسم والده مسرورا، إلا أن "ابن سينا" قال لأستاذه ولوالده: لقد حفظت أيضا ألف بيت من الشعر، وعشرين رسالة من رسائل الحكماء والعلماء. ودهش الأستاذ دهشة بالغة وحملق في "ابن سينا" مليا، ثم التفت إلى والده وقال: سيكون لابنك هذا مستقبل عظيم، إنني أتنبأ له بأنه سيكون من أعلم العلماء وأحكم الحكماء.









التوقيع







    رد مع اقتباس
قديم 2014-07-10, 12:40 رقم المشاركة : 3
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

طاكسي المنتدى رد: ابن سينا







ابن سينا
ابن سينا الفيلسوف
برع "ابن سينا" في الطب حتى لقب بلقب "شيخ الأطباء"، لكن براعته في الفلسفة أيضا لم تكن تقل بحال عن براعته في الطب، لذلك يمكننا القول بأن "ابن سينا" كان أيضا فيلسوفا عظيما من أبرز فلاسفة العرب، ولم يكن "ابن سينا" مجرد دارس للفلسفة أو شارح من شراحها الّذين نقلوا الفلسفة اليونانية إلى اللغة العربية، وقاموا بالتعليق عليها وشرحا، إنما كان "ابن سينا" بحق من الفلاسفة أصحاب النظريات والأفكار الفلسفية الأصلية.

لقد قرأ "ابن سينا" كتابات الفلاسفة القدماء، وخاصة فلاسفة اليونان، وتعمق فيها، ولم يكتف بقراءة هذه الفلسفة والتعليق عليها وشرحها، إنما قام أيضا بنقدها وتفنيدها والرد عليها في ضوء الفلسفة الإسلامية، وقد وضع "ابن سينا" نظرياته وأفكاره الفلسفية الخاصة من خلال نقده لأفكار وفلسفات فلاسفة اليونان العظماء أمثال "أرسطو" و"أفلاطون".

وكانت أفكار "ابن سينا" الفلسفية من العظمة والقوة إلى الدرجة التي جعلت أوروبا في عصر النهضة، تنبهر بابن سينا، وتتأثر بفلسفته وأفكاره، ولهذا نشرت الجامعات الأوروبية أعمال ومؤلفات "ابن سينا"، وقامت بترجمتها إلى مختلف اللغات الأوروبية، كما قامت بتدريسها لطلبة الفلسفة.

وقد وصف الّذين اهتموا بأعمال "ابن سينا" في الغرب فلسفته بأنها فلسفة متكاملة، متناسقة البناء، قوية المنطق، مؤثرة العبارة، واضحة المعنى، وقالوا عن "ابن سينا" إنّه: من الفلاسفة الّذين يمتازون بالقوة والتمكن والوضوح والإسهاب المفصل في شتى القضايا الفلسفية التي تناولها، ويكفي "ابن سنيا" لبلوغ المجد أن كتابه الفلسفي الرئيسي المعنون باسم "الشفاء" كان من أدق وأعمق وأضخم كتب الفلسفة في التاريخ عموما، ويقع هذا الكتاب الثمين في ثمانية عشر مجلدا، بالغ الدقة والعمق والوضوح.

وقد ظلت آراء "ابن سينا" الفلسفية تحظى بالاهتمام البالغ لما لها من أثر في التاريخ الفلسفي عموما، وإذا نحن أردنا أن نقف على أبعاد العقلية الفلسفية الّتي تميز بها "ابن سينا" لكان علينا أن نتعرف على نظرته الخاصة للفلسفة وأهم قضاياها.

الفلسفة عند ابن سينا
يرى "ابن سينا" أن الهدف الأساسي، الأول والأخير للفلسفة هو: العلم بالوجود، وهو يقصد الوجود المطلق، الّذي ينتظم جميع الكائنات والموجودات، ويتفرع عن الهدف الرئيسي من الفلسفة غاية فرعية هي: تهذيب النفس بهدف الوصول بها إلى بلوغ النضج والسعادة والكمال: أي أن الهدف الأول للفلسفة هو إدراك الوجود المطلق، والهدف الثاني هو الأخلاق، ويعتقد "ابن سينا" أن تحقيق الهدف الثاني يتوقف على تحقيق الهدف الأول، لأن تهذيب النفس وترقية الأخلاق من الأمور الّتي يستحيل تحقيقها إلا بعد تحقيق المعرفة الوجودية الكاملة.

والفلسفة عند "ابن سينا" ترتكز على عدة دعائم، لا تقوم الفلسفة إلا بها، وهي:
المعرفة، والمنطق، والأخلاق.

- المعرفة:
فالمعرفة عند "ابن سينا" تنقسم إلى ثلاثة أنواع، هي:
معرفة بالفطرة، ومعرفة بالفكرة، ومعرفة بالحدس.
وأرقى أنواع المعرفة هي المعرفة الحدسية، والّذين يعتمدون على هذا النوع من المعرفة هم أرقى أنواع البشر، ومنهم الفلاسفة والأنبياء. يفهم من ذلك، أن المعرفة في نظر "ابن سينا" تبدأ حسية، ثم ترتقي، أي أنها تبدأ بالعلم الّذي يتم تحصيله من خلال الحواس المادية المعروفة كالسمع والبصر، إلخ، كذلك فإن مراحل الإدراك هي: الإدراك الحسي، ثم الإدراك العقلي، وهو الأرقى.

- المنطق:
وإذا كان الإدراك العقلي أرقى من الإدراك الحسي، وكانت المعرفة الحدسية (العقلية) أرقى من المعرفة الحسية، فليس من شك في أن أحد أهم أسباب هذا الرقي هو اعتماد الإدراك العقلي والمعرفة الحدسية على المنطق السليم.

لذلك يرى "ابن سينا" أن المنطق، هو: الآلة القانونية الّتي تعصم الذهن من الخطأ فيما يتصوره العقل ويصدقه، وهذه الآلة هي الّتي يتوصل بها العقل إلى الاعتقاد الحق السليم، اعتمادا على أسابا وسبل ومناهج المنطق.

- الأخلاق:
أما الأخلاق فهي في نظر "ابن سينا" غاية الغايات الكبرى من الفلسفة، وهو يرى أن الأخلاق لا تعدو كونها انقياد البدن للنفس الناطقة، أي تغلب النفس وسيطرتها على البدن، ويعتقد "بن سينا" أن السعادة لا تتحقق إلا عندما ينجح الإنسان في إصلاح الجزء العملي من النفس، وأن نجاح الإنسان في هذه المهمة الحيوية لا يتحقق إلا عن طريق اجتناب الرذائل، وتكتمل دعائم الفلسفة عند "ابن سينا" بمعرفة النفس.

ويعتبر "ابن سينا" من أعظم الفلاسفة العرب الّين تناولوا النفس الإنسانية عموما، والوجود النفس خصوصا، وقد تحدث "ابن سينا" عن النفس في أكثر من مؤلف من مؤلفاته، ولم يكتف "ابن سينا" بالحديث النظري الفلسفي عن النفس وتكوينها، إنما كان "ابن سينا" أيضا من أوائل الأطباء الّذين مارسوا الّذين مارسوا الطب واهتموا بالعلاج النفسي إلى جانب علاج الجسد.











التوقيع







    رد مع اقتباس
قديم 2014-07-10, 12:52 رقم المشاركة : 4
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

طاكسي المنتدى رد: ابن سينا







ابن سينا
ابن سينا عالم النفس
إن ابن سينا كان من أعظم الفلاسفة الّذين تناولوا النفس في مؤلفاتهم، والواقع أن معرفة " ابن سينا" بالنفس، وتكوينها، وأحوالها، قد جعلت منه طبيبا بارعا للنفس، لا تقل براعته في علاجها عن براعته في علاج أمراض البدن وهناك قصة شهيرة يرويها كل الّذين تناولوا حياة "ابن سينا": كان أغلب العلماء والحكماء والأطباء لا يلتفتون إلى الأسباب النفسية الكامنة خلف الأمراض الّتي تهاجم الجسم البشري، أما "ابن سينا" فقد كان على خلاف سائر الحكماء والأطباء في هذا الصدد.

ويروى عن "ابن سينا" أنه عندما سافر إلى "جرجان" استضافه الأمير "قابوس" الحاكم على المدينة، وقد تصادف وقتها أن كان أحد أقرباء الأمير مريضا، وأشرف المريض على الموت بعد امتناعه عن الطعام والكلام، فدعي "ابن سينا" لعلاجه، وعندما فحص "ابن سينا" المريض لم يجد لعلته سببا بدنيا، عندئذ خطرت لابن سينا فكرة، فأمسك بيد المريض وطلب من أهله أن يذكروا له أسماء شوارع مدينة "جرجان" فقال بعض أهل المريض بعض أسماء الشوارع، وكان "ابن سينا" يلاحظ دقات قلب المريض، وإذا بدقات القلب تزداد عندما سمع المريض اسم أحد الشوارع، وهو شارع "الرشيد"، فطلب "ابن سينا" أن يذكروا له الأزقة والحوارى المتفرعة من شارع "الرشيد"، ومرة أخرى ازدادت دقات قلب المريض عندما سمع اسم زقاق "الميمون" فقال "ابن سينا":
- اذكروا لي أسماء البيوت وأسماء أصحابها في هذا الزقاق، فذكروا له أسماء البيوت وأصحابها إلى أن وصلوا إلى بيت "الشيخ علي"، فقال "ابن سينا":
- ومن هم أولاد الشيخ علي؟ فقيل له:
- بنتان وولد، فسأل عن أسماء بناته، فقيل له:
- الكبرى اسمها (أميرة) والصغرى (سهاد)، وعندئذ لاحظ "ابن سينا" زيادة نبض المريض عندما سمع اسم (سهاد) فقال:
- هناك علاقة بين مرض هذا الشاب وهذه الفتاة.

وبعد ذلك اختلى "ابن سينا" بوالد المريض وسأله عن قصة الشاب مع الفتاة، فدهش والد المريض وأطرق قليلا فبادره "بان سينا" قائلا:
- إذا لم تذكر لي القصة فلن أستطيع علاج ابنك؟ فقال الوالد مستسلما:
- كان ابني يريد الزواج منها، لكني عارضته في رغبته، ورفضت زواجه منها. عندئذ قال "ابن سينا" بكل ثقة:
- لن يشفي المريض إلا إذا حققت له رغبته وزوجته ممن يحبها، وعندئذ وافق الأب على زواج ابنه من الفتاة التي يحبها.

وما إن حصل "ابن سينا" على موافقة الأب حتى دخل مرة أخرى على المريض، وما إن ألقى "ابن سينا" على المريض نبأ موافقة والده على زواجه من (سهاد) حتى انفجرت أساريره وابتسم في رضا، وبعد قليل طلب القيام من فراشه، ثم طلب الطعام وبدأ يتحدث إلى أهله.

وهكذا تمكن "ابن سينا" من علاج مريضه الّذي كان قد أوشك على الموت، وقد تمكن "ابن سينا" من علاج هذا المريض بعدما عرف أن سبب علّته هو حالته النفسية الّتي أدت به إلى اليأس من الحياة، فلم يكن لعلة المريض سبب بدني، إنما كانت الأسباب النفسية سر مرضه.

ولو كان هذا المريض قد عرض على طبيب آخر سوى "ابن سينا" لما أدرك أسباب مرضه، ولما تمكن من علاجه، ولكان الشاب قد لقي حتفه نتيجة عجز الأطباء عن علاجه وعجزهم عن اكتشاف سر مرضه.


وبهذه القصة الّتي ترددت كيرا في أغلب المؤلفات الّتي تناولت حياة "ابن سينا"، يمكنا أن ندرك إلى أي مدى كان "ابن ينا" طبيبا بارعا، وإلى أي مدى كان مؤمنا بأن علل النفس قد تؤدي إلى علل البدن، وأن علاج النفس لا بد أن يؤدي إلى شفاء البدن في أغلب الأحيان، وهذه القصة بذاتها من أعظم الأدلة على تمكن "ابن سينا" من علوم النفس بنفس قدر تمكنه من سائر العلوم الأخرى.










التوقيع







    رد مع اقتباس
قديم 2014-07-10, 12:56 رقم المشاركة : 5
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

طاكسي المنتدى رد: ابن سينا





ابن سينا
القانون في الطبّ
قلنا: إن "ابن سينا" قد ترك "بخارى" وسافر إلى عدة بلدان طلبا للعلم، وقد ذهب "ابن سينا" إلى خراسان وخوارزم وجرجان، فكان في كل أسفاره مجدّا في البحث في طلب العلم، وكان في الوقت نفسه من أعظم وأشهر الأطباء، إذ كانت شهرته تسبقه إلى البلدان الّتي قام بزيارتها، فكان ملوك وحكام وسلاطين هذه البلاد يستضيفونه ويكرمونه وينزلونه المنزلة الّتي يستحقها، ويقدرونه التقدير المناسب لعبقريته وعلمه وحكمته.

ولكن "ابن سينا" بعد كل هذه الرحلات والأسفار، قرر أن يتفرغ لتأليف عدة رسائل ومؤلفات، فعاد إلى "همدان"، ونزل في بلاط "شمس الدولة" أمير همدان، وظل عنده ست سنوات تمكن خلالها من إتمام أعظم وأهم مؤلفاته على الإطلاق، ونعني كتابيه العظيمين: "القانون" و"الشفاء".

أما كتاب "القانون"فهو باعتراف سائر علماء الشرق والغرب من أعظم كتب الطب في التاريخ العلمي، وقد وضعه "ابن سينا" على طريقة أطباء اليونان، واتبع فيه نفس النهج الّذي ينتهجونه في علاجهم للأمراض، لكنه زاد عليه خبرته، وتجاربه، ومعارفه الّتي جمعها خلال رحلاته وأسفاره، كما أضاف إليه وجهة نظره الخاصة في العلاقة بين النفس والبدن، وأشار إلى ضرورة علاج النفس وعللها قبل علاج البدن وأمراضه، فكان بذلك من أعظم الرواد الّذين تقدموا بعلم الطب.

ولقد ظلّ كتاب "القانون" هو المرجع الأساسي لجميع أطباء العالم حتى القرن السابع عشر الميلادي، وقد ترجم "القانون" إلى اللغة اللاتينية في القرن الثاني عشر، وطبع في روما عام 1593م، وظلت جامعات أوروبا تدرسه لعدة قرون نظرا لما يحتويه هذا الكتاب العظيم من المعارف الطبية، والصيدلية، والمرضية البدنية والنفسية. ولعل الاهتمام الّذي حظي به هذا الكتاب العظيم من الدلائل المهمة على عظمة وعبقرية "ابن سينا" العلمية.

يقول "ابن سينا" في مقدمة كتاب "القانون":
- "أردت أن أصنّف في الطب كتابا مشتملا على قوانينه الكلية والجزئية، اشتمالا يجمع إلى الشرح والاختصار، وإلى الإيفاء الأكثر حقه من البيان والإيجاز".

وعلى الرغم من ذلك عمد "ابن سينا" إلى تقسيم كتابه إلى خمسة أقسام، هي: الأمور الكلية في علم الطبّ، والأدوية، والأمراض الجزئية الّتي تصيب أعضاء البدن، والأمراض الجزئية غير المختصة بعضو معين من الأعضاء، وتركيب الأدوية.

وقد قام "ابن سينا" بترتيب الأدوية وتصنيفها أبجديا على حروف المعجم العربي، كما صنف الأمراض وذكر أسماء الكثير منها، وأردف ذلك بذكر كيفية علاجاتها ومنها أمراض: القلب، والصدر، والأحشاء، والعين، والأذن، والجمجمة، والكسور، والغدد.

ولم يقتصر "ابن سينا" في ذكره للأمراض على الأمراض السالفة الذكر، إنما قد أضاف إليها أيضا الأمراض الموسمية والأمراض المعدية، والأمراض الناجمة عن تلوث الماء والهواء، وتحدث تفصيلا عن هذه الأمراض، إضافة إلى الأمراض الوراثية، والأمراض ذات الأسباب النفسية المنشأ.

وقد أسهب "ابن سينا" في الحديث عن تركيب الأدوية، وذكر منافعها، ومضارها، وحدد كيفية التوصل إلى تركيبها بأبسط وأدق الوسائل، كما حدد لكل مريض من الأمراض الّتي ذكرها عددا من العلاجات والأدوية الناجعة، وقد سبق أن قلنا: إن "ابن سينا" قد اتبع في ترتيب وتقسيم كتابه منهج قدماء أطباء اليونان وأكثرهم شهرة وعظمة مثل: جالينوس، وأبقراط، ودسقوريدس، لكنه لم يقف عند حدود ما ذكره هؤلاء الأطباء العظام من الأمراض والأدوية، بل أضاف الكثير من معارفه، وخبراته، لهذا جاء كتاب "القانون" موسوعة طبية شاملة تدل على عبقرية في التأليف والتصنيف العلمي.











التوقيع







    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:21 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd