الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-07-08, 21:03 رقم المشاركة : 1
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


new1 لقاء صحفي للسيد رشيد بن المختار والسيد عبد العظيم كروج حول إرساء مشروع البكالوريا المهنية



لقاء صحفي للسيد رشيد بن المختار والسيد عبد العظيم كروج حول إرساء مشروع البكالوريا المهنية





عقد يوم الخميس 3 يوليوز 2014 السيد رشيد بن المختار والسيد عبد العظيم كروج على هامش إعطائهما الانطلاقة الرسمية للبكالوريا المهنية ، لقاء صحفيا مع وسائل الإعلام، خصص لإطلاع الرأي العام الوطني عن أهداف وآفاق إرساء مشروع البكالوريا المهنية التي سيتم اعتمادها ابتداء من الموسم الدراسي المقبل وكذا مسطرة التوجيه إلى مسالكها.

وأوضح السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني في جوابه على تساؤلات الإعلاميين، أن الوزارة وفرت كل الإمكانيات الضرورية، واتخذت جميع التدابير والاحتياطات لضمان نجاح المشروع وتعميمه عبر تبني مقاربة تشاركية مع كل المؤسسات التي تم التوقيع معها على هذه الاتفاقيات، والتي ستأخذ على عاتقها تكوين المتدربين وإكسابهم المهارات والخبرات والسلوك المهني في مهن الفلاحة ومهن صناعة السيارات، والطائرات، مؤكدا أن المشروع جاهز ومكتمل ومدروس من كل جوانبه، ولا يتطلب كلفة مالية، كما سيتم إخضاعه لعمليات التتبع والتقييم من طرف لجنة للتتبع التي ستتكفل بذلك.

وأضاف أن انطلاق العمل بالبكالوريا المهنية هي مرحلة مبدئية ستليها مبادرات أخرى مستقبلا، من شأنها أن تعمل على تكييف المقاربات التعليمية في المغرب مع التطور الاقتصادي، عبر الانخراط الفعلي للمهنين وإشراك المقاولات في وضع البرامج البيداغوجية لتكوين التلاميذ لملاءمة تكوينهم مع متطلبات سوق الشغل، وتمكينهم من إيجاد فرص عمل في ظروف مناسبة.

وأشار السيد الوزير أن إدماج هذه التكوينات في المنظومة التعليمية، سيتم مرحليا وبالتدرج، حيث سيتم اعتمادها في السلك الثانوي التأهيلي من أجل تأهيل التلاميذ لاكتساب مهارات في تخصصات معينة، ويمكن مواصلة التكوين إلى أبعد حد في الجامعات، مؤكدا على أن هناك تفكير لاعتمادها في الإعدادي والابتدائي من خلال توفير مواد دراسية ملائمة لكي يتم تهيئ الأطفال للمهن.

وذكر أن اختيار التكوين المهني في مهن صناعة السيارات والطيران بجهات محصورة، نابع أساسا من انسجام هذه التكوينات مع النسيج الاقتصادي للجهة ومن الطلب المتزايد والرغبة في التكوين في هذه المجالات، وكذا من أجل تخفيض كلفة التكوين والتوفر على مكونين ومؤطرين من ذوي الكفاءة في هذه المجالاتـ، مشددا على أن نجاح النموذج يستدعي القيام بتجريبه وتقييمه وتأطير المهنين من أجل تحسينه ومعرفة مميزاته.

وأضاف أن اختيار التكوين في الفلاحة في جهات معينة، يأتي من توفر وزارة الفلاحة على 14 ثانوية فلاحية، ومن النمو الذي يشهده القطاع في ظل المخطط المغرب الأخضر، مما يعطي حظوظا وافرة وضمانات قوية لنجاح المشروع.

من جهته، أبرز السيد عبد العظيم كروج الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني في معرض رده على تساؤلات وسائل الإعلام، أهداف المشروع المتمثلة في جعل منظومة التربية الوطنية تحقق الاندماج الفعلي مع منظومة التكوين المهني عبر الاشتغال على مجموعة من البرامج، وكذا توظيف كل الوسائل المتاحة، سواء المادية أو البشرية أو على مستوى التجهيزات.

كما أكد على أن المشروع يهدف إلى تحقيق اندماج المنظومتين معا مع سوق الشغل عبر الانخراط الفعلي للمهنيين، وذلك من أجل تلبية انتظارات الاقتصاد الوطني واحتياجات المهنيين، عبر تحديد البرامج والشعب لفتح آفاق مستقبلية للمكونين، مشيرا أن الانخراط الفعلي لهم في إعداد البكالوريا المهنية ومساهمتهم في تلقين تدريبات داخل فضاء المقاولة، يضيف السيد الوزير، سيعطيها حظوظا كبيرة لنجاح المشروع وإدماج الشباب في سوق الشغل.

وشدد على أن المهن التي تم إطلاقها هي مهن عالمية ويراهن عليها المغرب من أجل توفير رأسمال بشري مكون وذو كفاءة وجودة عالية، من أجل تطوير هذه الصناعات وجعل المغرب يتموقع في خريطة الصناعات العالمية.

حضر اللقاء الصحفي السادة يوسف بلقاسمي الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية ، جمال الدين العلوة الكاتب العام لقطاع التكوين المهني ،محمادين اسماعيلي المدير المكلف بمجال تدبير الحياة المدرسية و المدير العام للجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات ورئيس لجنة التكوين المهني بالاتحاد العام لمقاولات المغرب.








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=757403
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:24 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd