الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى مستجدات الترقية والأجور


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-05-25, 09:53 رقم المشاركة : 1
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


a3 معهد أمريكي: الزيادة في الحد الأدنى للأجوُر لا تُحسِّنُ وضع الفقراء








فِي الوقت الذِي لا تزَال الباطرونَا في المغرب متمسكَةً برفضهَا الزيادة في الحدِّ الأدنى للأجور، كمَا اتفقتْ عليها الحكومَة معَ التمثيليَّات النقابيَّة قبل الفاتح من مايْ، يخرجُ تقريرٌ أمريكِي ليقللَ من شأن الزيادَة في الأصل، ذاهبًا إلى أنَّ الرفع في الحد الأدنى للأجور لا يخففُ حدَّة الفقر، بلْ إنَّ من شأنهِ أنْ يكون ذَا تداعيَاتٍ سلبيَّة على العمل.

معهد كاتو للدراسات الاقتصادية، أوضحَ في تقريرٍ له، أنَّ الزيادة في الحد الأدنى للأجور، غير ذي قدرة كبيرة على تخفيف حدة الفقر، كما قدْ يجعل العديد من العمال، من ذوي المهارات المتدنية، أسوأ حالا. وإنْ كان أحد المرامِي المشتركة، لكثيرٍ من البلدان نحو العالم.

التقرير الأمريكي أشار إلى أن تطبيق الحد الأدنى للأجور، باء بالفشل في تقليص معدلات الفقر، بسبب انعكاساته السلبية على فرص العمل، وتراجع القدرة على استهداف توظيف العمال، الذين يعيشون في أسر تحت خط الفقر .

في المنحى ذاته، زادَت الوثيقة أن التركيز على زيادة الحد الأدنى للأجور، لتخفيف حدة الفقر، يؤدى إلى نتائج سلبية أخطر من بينها، تحويل الانتباه عن السياسات العامة، التي تسعى لتعزيز فرص العمل، وتحفيز الاستثمار في رأس المال البشري، والتي تجسدُ أكثر الوسائل فعالية لرفع مستوى الدخل، وتقليل حدة الفقر.

ومن جملة ما ينبهُ إليه "كاتُو"، كون الإصلاحات الضريبية، قادرة على أنْ تحفز سوق العمل، وتؤدى إلى تنمية الموارد البشرية، وتشجيع استثمار رؤوس الأموال، سيما بالنسبة إلى الشركات التي تزيد من الإنتاجية والأجور، مع مرور الزمن.

علاوةً على ذلك، يشرحُ التقرير، أَن ضريبة الدخل التصاعدية، المحفزة لبيئة العمل، التي تحل محل شبكة معقدة من برامج التحويل العينية، من الوارد أنْ تكون أكثر فائدة، للفقراء من زيادة الحد الأدنى للأجور بكثير.

في غضون ذلك، ينبهُ تقرير حديث، صدر عن منظمة العمل الدولية، إلى أن أعداد العاملين الذين لا يحصلون على أجور كافية لتغطية حاجياتهم الأساسية، يفوق 1.2 مليار عامل على مستوى العالم.

إلى ذلك، ساهمت الزيادات في الحد الأدنى للأجور في كثير، من دول أمريكا اللاتينية، في دعم الاستهلاك، وتعزيز الاستثمار والنمو، وبناء طبقة متوسطة، وتخفيف الاضطرابات الاجتماعية.

وفيما كانتْ الحكومة قدْ أقرت زيادة الحد الأدنى للأجور، في القطاع الخاص، بنسبة 10%، على سنتين، بـ5% في عام 2014، والنسبة نفسها في 2015، كانتْ مصر قدْ شهدت بدورها اندلاع احتجاجات عمالية، في عدة شركات وهيئات حكومية، للمطالبة بتطبيق الحد الأدنى، الذى يبلغ 1200 جنيه، أيْ حواليْ 1800 درهم.

على الصعيد العالمِي، كانَ 76% من السويسريين، قد رفضُوا مشروع إقرار الحد الأدنى للأجور في البلاد، بأغلبية ساحقة في استفتاء عام، يوم الأحد المنصرم ، وهو المشروع الذي قدمته النقابات العمالية، وأيدته الأحزاب اليسارية، وحزب الخضر.

الناخبون السويسريون، كانوا قد قصدوا صناديق الاقتراع للمشاركة في استفتاء حول، ما إذا كان يتوجبُ وضع حد ادنى للأجور في البلاد، يبلغ ما يعادل 25 دولارا لساعة العمل الواحدة.

أمَّا في الولايات المتحدة، فأبدى الرئيس الأمريكى باراك أوباما، رغبة في لفع الحد الأدنى للأجور تدريجيا، إلى 10.10 دولار في الساعة، من المستوى الحالي عند 7.25 دولار، في محاولة لمساعدة العمال زيادة على الاقتصاد، عن طريق زيادة الإنفاق، لولا أنَّ الجمهوريين عرقلُوا التشريع بمجلس الشيوخ الأمريكي.

مكتب الميزانية بالكونجرس، أوضح أن رفع الحد الأدنى للأجور للمرة الأولى منذ عام 2009، إلى 10.10 دولار في الساعة، قد يخفض التوظيف بحوالي 500 ألف عامل، بحلول أواخر عام 2016.

وإلى هولندا، يبلغُ الحد الأدنى إلى 9.48 دولار في الساعة، مقابل 9.01 دولار في الساعة، بإيرلندا فيما يصلُ بنيوزيلندا 8.62 دولار في الساعة، وفى المملكة المتحدة يتراجع الحد الأدنى إلى 7.88 دولار في الساعة، أما كندا فتتبوأ ذيل القائمة ب 7.85 دولار للساعَة.

حريٌّ بالذكر، أنَّ الحد الأدنى للأجور، هُو أقل أجر يمكن أن يتقاضاه العامل مقابل عمله، حيث لا ينبغي أن يقل الأجر عنه في أي حال من الأحوال، ويزداد كلما تدرج العامل في وظيفته، وزادت خبرته أو مؤهلاته، بينما يعرف الأجر المعيشي للعامل، على أنه الأجر الذي يكفي احتياجات أسرته، ولهذا يرتبط بأسعار السلع الأساسية على اعتبار أنهُ كلمَا تغيرت الأسعار تتغير بمقتضاها تكلفة المعيشة ونفقاتها.

منظمة العمل الدولية حددتْ العناصر اللازمة لتحديد الحد الأدنى للأجر، بينها الاحتياجات الأساسية للعامل وأسرته، والمستوى العام للأجور بالدولة، وتكاليف المعيشة والتغيرات فيها، فضْلًا عنْ مزايا الضمان الاجتماعي، ومستوى فئات اجتماعية معينة، وعوامل اقتصادية مختلفة، من بينها التنمية الاقتصادية، والانتاجية، والتشغيل.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=744317
    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-25, 11:41 رقم المشاركة : 2
nasro6767
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية nasro6767

 

إحصائية العضو







nasro6767 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: معهد أمريكي: الزيادة في الحد الأدنى للأجوُر لا تُحسِّنُ وضع الفقراء


المندبة كبيرة والميت فار






التوقيع

حين سكت أهل الحق عن الباطل، توهم أهل الباطل أنهم على حق

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:30 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd