الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By ابو ندى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-05-18, 15:56 رقم المشاركة : 1
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


a3 الكروج قال إن أجور الموظفين تلتهم 87 في المائة من ميزانية التربية الوطنية



الكروج قال إن أجور الموظفين تلتهم 87 في المائة من ميزانية التربية الوطنية
قال عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب المكلف بالتربية الوطنية والتكوين المهني، إن تلاميذ المغرب يصنفون في الرتب الأخيرة في مجال العلوم، وبالأخص في الرياضيات، ما يطرح علامات استفهام حول واقع العملية التربوية في المغرب والمناهج والطرق المتبعة في التدريس . وأضاف الوزير، خلال استضافته من قبل منتدى التقدم والاشتراكية، مساء أول أمس (الأربعاء) بالرباط، أن الحكومة تتدارس سبل تجاوز كل المعيقات التي تقف حائلا دون تطوير قدرات التلاميذ، في مقدمتها النموذج البيداغوجي السائد، والقائم على الحفظ بدل الفهم والتفكير، إلى جانب الانكباب على إشكالية تدريس المواد العلمية بالعربية إلى نهاية المستوى الثانوي، قبل أن يستكمل التلميذ تعلم هذه المواد بالفرنسية في الجامعة. وأشار كذلك إلى مراجعة ساعات التحصيل التي تصل 30 ساعة في الأسبوع، وإمكانية خفضها.
وقال الكروج إن الميزانية الباهظة التي يلتهمها قطاع التربية الوطنية، والتي تقدر بـ45 مليار درهم، لم تترجم إلى نتائج على مستوى الجودة، رغم بعض الإنجازات التي تحققت على مستوى تعميم التمدرس (99.6 في المائة في الابتدائي).
وأضاف أن الوزارة شرعت في بلورة البدائل المناسبة لمعالجة الاختلالات التي تعانيها منظومة التربية والتكوين، في أفق الارتقاء بالمدرسة المغربية وبمستوى التلاميذ.
وأوضح الوزير أن إحدى الإشكالات التي تواجهها منظومة التربية الوطنية تتجلى في أن 87 في المائة من ميزانية الوزارة تخصص لرواتب الموظفين، ما يطرح سؤال الحكامة والاستثمار في العرض التربوي والمناهج.
وقال الكروج إن إشكالية الهدر المدرسي ما تزال تؤرق المسؤولين عن القطاع، إذ أنه من أصل 100 تلميذ يلجون المدرسة، لا يصل منهم إلى مستوى البكالوريا سوى 34 في المائة، متحدثا في هذا السياق عن هدر حقيقي نسبته 76 في المائة من التلاميذ الذين يغادرون أسوار المدارس في وقت مبكر. وأشار الكروج إلى أنه إذا كانت الحكومة تمكنت من تحقيق تعميم نسبته 99.6 في المائة في الابتدائي، فإن هذه النسبة تنخفض اضطرادا في الإعدادي (87 في المائة)، ثم الثانوي (61 في المائة)، وهي نسب ضعيفة تؤشر إلى ضعف المردودية.
من جهة أخرى، قال الكروج إن الحكومة تشتغل حاليا على إستراتيجية لتنمية التعليم الأولى، الذي يعرف إكراهات، بحيث أن 66 في المائة منه عبارة عن تعليم تقليدي يعتمد نظام الكتاتيب القرآنية، فيما لا تتجاوز نسب التعليم الأولي العصري 25 في المائة، لا يشكل منه التعليم العمومي سوى نسبة 9 في المائة. قال أمين الصبيحي، وزير الثقافة، وعضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، إن قدرات تطوير العرض المدرسي بقيت جامدة في الحجم في السنين الماضية، مضيفا أن كلفة تكوين التلميذ في المغرب ما تزال ضعيفة، خاصة بالنسبة إلى الطور الابتدائي، إذ لا تتجاوز 3500 درهم لكل تلميذ، فيما تصل هذه التكلفة إلى 5500 درهم بالتعليم الإعدادي و7300 بالتعليم الثانوي، حسب المعطيات التي تهم سنة 2005. وأوضح أن هذه التكلفة تقل بعشرة أضعاف عن التكلفة المسجلة في البرتغال، والأدهى من ذلك أن الجزء المخصص لمصاريف توسيع وصيانة الشبكة المدرسية، وكذا تحسين عمليات التدريس يبقى محدودا، أي أقل من 150 درهم سنويا لكل تلميذ بالتعليم الابتدائي، وأقل من 500 درهما لكل تلميذ بالإعدادي سنويا.
واقترح الصبيحي عشرة إجراءات للنهوض بمنظومة التربية والتكوين، من ضمنها تقوية الإدارة التربوية للمؤسسات التعليمية، وإضفاء الطابع التعاقدي بين الوزارة والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وإحداث شبكات مدرسية، وإرساء نظام وطني للتقييم، ومراجعة إيقاعات المدرسة والمناهج، والعناية بالتعليم ما قبل المدرسي، ومنح صلاحيات جديدة للجماعات الترابية في مجال التربية والتكوين، والتمويل وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.
جمال بورفيسي






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=742779
    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-18, 17:17 رقم المشاركة : 2
أحمد نجيب 2
مشرف منتدى ركن التعارف
 
الصورة الرمزية أحمد نجيب 2

 

إحصائية العضو








أحمد نجيب 2 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الكروج قال إن أجور الموظفين تلتهم 87 في المائة من ميزانية التربية الوطنية


شكرا لك جزيلا وبارك الله فيك





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:12 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd