الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

شجرة الشكر3الشكر
  • 2 Post By express-1
  • 1 Post By abouimane

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-05-07, 12:43 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي بلمختار يدعُو إلى إعادة النظر في بناء المنظومة التربويَّة بالمغرب



بلمختار يدعُو إلى إعادة النظر في بناء المنظومة التربويَّة بالمغرب


هسبريس - هشام تسمارت
الأربعاء 07 ماي 2014 - 13:40
دعَا وزيرُ التربيَة الوطنيَّة، رشيد بلمختار، إلى إعَادة النظر في المنظومَة التربويَّة في المغرب، في معرضِ مداخلته صباح اليوم، بالندوة الدوليَّة حول التعليم الرقمِي، لافتًا إلى أنَّ ما يعانِيه التعلِيم من مشاكل في الوقت الراهن، يفرضُ الاستعانَة بالتكنلوجيا، التِي تبقَى وإنْ جرى توظيفها في المؤسسات المغربيَّة، منذ عدَّة سنوات، عاملًا مساعدًا، أكثر ممَّا هيَ مدمجَة بشكلٍ كامل، وذلك وفقَ مقاربَة مختلفة، تجعلهَا مضاهيَة للدور التقليدي الذِي ألفَ المدرسُون كمَا الآباء الاضطلاع به. على اعتبار أنَّهُ لمْ يعد من الممكن المضيُّ قدمًا، في السياق العالمِي دون إدماجٍ أمثل للتكنلوجيا وتقنياتها في مؤسسات التعليم بالمملكة.
الوزيرُ أردفَ إبان اللقاء الذِي تنظمه مؤسسة زاكورة للتربيَة في الدار البيضاء، على مدى يومين، أنَّ الرهان على التكنلوجيا في المدرسة المغربيَّة يصبُو إلى تحقيق أهدافٍ مسطرة شأنه أيِّ برنامج، جاعلًا من تطوير عقول الأطفال لدى التمدرس أحد أبرز الأهداف المرجوَّة، من أجل تنمية الذكاء والقدرات لدى التلاميذ، فيما لم تفتأ العلوم العصبية تتقدم في السنوات الأخيرة.
ووفقًا للوزير بلمختار، فإنَّ ثمَّة جوانب كثيرة يمكنُ الاعتماد فيها على التكنلوجيا، مثل تقديمها بتقنياتها معطياتٍ كثيرة حول المناطق المسئولة عن التفكير والنطق وغير ذلك، مشددًا على أهميَّة جعلِ الطفل مركزًا للتغيير، بيدَ أنَّ بلمختار راى ضرورةً لأنْ تدخلَ التكنلوجيَا المدارس المغربيَّة في صورةٍ متأقلمَة مع السياق الجغرافِي والأسري والاجتماعي للطفل، بالنظر إلى التفاوت الموجود بين الوسط الحضري والعالم القروي، وبين جهات المملكة.
ولدَى حديثه عنْ الجانب النفسي، استعانَ بلمختار بالمدرسة النفسية، ومقولةٍ لجون بياجي، للتدليل على قيمة حفز التلميذ على الاكتشاف، بقوله إنَّ تلقينَ الشيء إلى التلميذ أمرٌ يحرمهُ مستقبلًا من اكتشافه وقدْ بات مكتسبًا وجاهزًا.
وشددَ المتحدث على أنَّ ما يقتلُ جودة التعليم هُو عدمُ السماح للأطفال بالمضيِّ إلى أبعدِ مدًى في العمليات العقليَّة؛ بما فيها من ملاحظةٍ واستنتاجٍ وتحليل، بعيدًا عن التلقين المباشر. "الإشكالُ هوَ أننَا نفرضُ برامج على الأطفال، في حين يلزمنَا أنْ نخلقَ فضولًا لدى الطفل ونجعلهُ فضوليًّا قدر الإمكان، يقبل بنهمٍ كبير على التساؤل"، إذْ ذاكَ يصبحُ الطفل فاعلا، حسب بلمختار.
وتابعَ المتحدث ذاته أنَّ الفضول عاملٌ جوهري فيلتطوير بعض المهارات الأساسية لدى التلميذ، لكونها ترافقه طيلة الحياة، سواء تعلقَ الأمر بالملاحظة أو التحليل والتأويل وتقدير الأمور عبر إيجاد أجوبة للأسئلة، والاستنتاج.
الوزيرُ بلمختار اعتبر النجاح في تلك العمليات فضلًا عنْ التمكين ببناء الفرضيات، والقدرة على الخلق، أمرًا من شأنه جعل الطريق سالكًا نحو التغيير، وتأهيل التلامِيذ للاكتساب بأنفسهم دون أنْ يكون رهينةً للجاهز.
ولمباشرة التغيير، رأى بلمختار ضرورةً لتدارك ما اعتبرهُ "فقرًا لغويًّا"، يلاحظُ اليوم، فيمَا يسمحُ الثراء اللغوِي، ببناء عدة صور في الأذهان ترافقُ المعانِي، على نحوٍ تضحِي السعة اللغويَّة مرادفة لمقدراتٍ أكبر، في البناء والتحليل لدى التلميذ المغربِي، المقبل على سوقٍ للشغلُ يختلفُ على ما كانَ عليه المجالُ بالأمس.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=740001
    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-07, 13:24 رقم المشاركة : 2
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

افتراضي رد: بلمختار يدعُو إلى إعادة النظر في بناء المنظومة التربويَّة بالمغرب


شكرا لك على الإخبار
سلاميــ





التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-07, 22:56 رقم المشاركة : 3
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: بلمختار يدعُو إلى إعادة النظر في بناء المنظومة التربويَّة بالمغرب


عيُّوش يجمعُ مسؤولين لبحث السبيل إلى رقمنة المدرسة المغربية


هسبريس - هشام تسمارت (صور منير امحيمدات)
الأربعاء 07 ماي 2014 - 19:00
تتميمًا لمَا خلصَ إليه الملتقَى الدولِي حولَ التربيَّة، المنظمِ في أكتوبر الماضي، جمعَ مؤسسُ "مؤسسة زاكورة للتربيَة"، نور الدين عيُّوش، ثلَّةً من الوزراء والبرلمانيِّين والخبراء الأجانب، في ندوةٍ دوليَّة، بالدار البيضاء، من أجل بحثِ سبلِ إدخالِ التكنلوجيَا إلى المدرسَة المغربيَّة وتمكين التلمِيذ من الطفرة الرقميَّة التِي يعرفَها العالم، وسط الإقبال المتزايد على التكلنوجيَا في المملكة.
عزيمان: وزارة التربية لنْ تستطيع الرقمنة لوحدها
المستشارُ الملكيُّ والرئيس المنتدب للمجلِس الأعلى للتعليم، عمر عزيمان، حضر اللقاء، وقدمَ مداخلةً في الموضوع، ذهب فيها إلى أنَّ لحاقَ المدرسَة بالتطور التكنلوجي بات ضرورةً، تنذرُ الدول المتخلفة عنها بالتعثر، في الوقت الذي تبرز المدرسة ورشًا ذا حاجة إلى التأهيل، لأجل بلوغ تعليم عصري متاحٍ للجميع ويتدارك التفاوتات.
وإنْ كانت ثمَّة عدَّةُ أولويَّاتٍ في حقل التعليم؛ من قبيل الحكامة وتكوين الأساتذة، فإنَّ التكنلوجيَا ليستْ أقلَّ أهميَّة من العناصر الأخرى، وفقَ عزيمان "إذَا أردنا ألَّا نخلفَ موعدنا مع التاريخ علينا أنْ نراهن على توسيع التكنلوجيا وندخلَ مشروعهَا الطموح إلى مدارسنا".

بيدَ أنَّ تعزيز حضور التكنلوجيا في المدارس ليسَ بالأمر السهل، يقول عزيمان، ويضعُ أمام عدَّة تحدياتٍ، منها التجهيزات والقاعات، والتأطير على جودة عالية، فضلًا عن إرساء الثقافة الرقميَة، وحلِّ المشكلِ الكبير الممثل في التمويل المالي. كمَا أنَّ من الصعب في مقامٍ ثانٍ، أنْ تشتغلَ وزارة التربيَة لوحدها وهو ما يبرز أهمية دخولها في نسقٍ كامل تتعاون فيه مع مؤسسات أخرى.
وفي السعي إلى تعزيز الحضور التكنلوجِي في المدرسة المغربية، يلفتُ المتحدث إلى أنَّ المغرب لن ينطلقَ من الصفر، ما دامت هناك برامج جرى إطلاقهَا في السنوات الماضية، مثل برنامج إنجاز في 2005، ومواصلة الدولة سعيها إلى تمكين آلاف الطلبة من الولوج إلى الانترنت.
ولمْ يفتِ عزيمان الإشارة إلى التقهقر الذِي منيَ به المغرب في آخر تصنيفٍ من المنتدى الاقتصادِي العالمِي للمغرب في مؤشر تكنلوجيَا المعلومات، والذي تراجعَ فيه بدرجاتٍ عشر ليهويَ إلى المرتبة 99 بعدمَا كانَ في المركز التاسع والثمانين.
العلمي: المقاولةُ في حاجةٍ إلى "رقمنة التعليم"
من جانبه، قال وزير الصنَاعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمِي، مولايْ حفيظ العلمي، إنَّ موقعَ الرقمنَة في الصلة بين التكوين وسوق الشغل، يمثلُ إحدَى مرتكزات الاستراتيجيَّة الصناعية، التي أطلقت الشهر الماضي، أمام الملك، لتمكين المملكة من الاضطلاع بدورٍ جهوِي وقاري.
العلمِي أردف أنَّ العنصر الرقميَّ يمثِّلُ أداةً للتقدم الاقتصادي، وتحتاج المقاولة إلى مهاراته في الإبداع وتنمية حس العمل داخل المجموعة، قائلًا إنَّ المغرب قامَ بعدَّة أشياء لكن لا يزالُ مدعوًّا لبذل المزيد من الجهود.

ويرى العلمِي أنَّ لا محِيد عن تشجيع الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخَاص، فضْلًا عنْ خلق أدوارٍ جديدة للأساتذة، في نطاق أقلمتها مع التحديات على اعتبار أنَّ التغيير قدْ لا يكون مستساغًا في البداية، إلَّا أنهُ يظلُّ ضروريًّا كيْ تواكبَ المدرسَة متطلبات المقاولة، وتحضير الجيل الجديد لخلق الثروة.
وذكر العلمِي بأنَّ وزارتهُ ساهمت في تمكين الآلاف من المهندسين المغاربَة من الحواسيب والاتصال بالانترنت، على مدى 2010-2013، فضلًا عن تزويد المؤسسات بالتكنلوجيا، مما تمكنت معهُ من تحقيق حصيلةٍ وصفها بالمشجعة، فيما لا ينفكُّ عددُ المتصلِين بالانترنت في المغرب أوْ المشتركِين في خدماته يرتفع، مع انتظار إطلاق خدمات الجيل الرابع من الانترنت بعد شهر.
المنتصر بالله: تراجع أسعار الاتصالات انعكس إيجابًا
في غضون ذلك، أفاد عز الدين المنتصر بالله، مدير الوكالة الوطنيَّة لتقنين المواصلات، إنَّ انخفاضَ أسعار الاتصالات في المغرب انعكسَ إيجابًا من حيث عدد المستعملِين الذِي ارتفعَ بشكلٍ ملحوظٍ، لافتًا إلى أنَّ كلَّ الدول التي أنجحت أنظمتها التعليميَّة كانت التكنلوجيَا عنصرًا مهمًّا في سياستها.

المتحدث ذاته أشاد ببرنامج "إنجاز" معتبرًا إيَّاهُ مفخرةً للمغرب، قائلًا إنَّ رهان التعليم العالِي اليوم في المغرب هو تكوين أطر بشريَّة قادرة على المنافسة ، وإنَّ التغيير المنشود عبر التكنلوجيَا، وإنْ كانَ لا يصبُو إلى إلغاء العلاقة بين المدرس والتلميذ إلَّا أنهُ يستتبعُ صيغةً جديدة، تكون ثمرةَ تفكيرٍ عميق.
في غضون ذلك، وقعَ وزيرُ التربيَة الوطنيَّة، رشيد بلمختار، اتفاقيَّة مع "مؤسسة زاكورة"، مثلهَا رئيسها الحالِي، علي عبابو، والتي أوضحَ نور الدين عيُّوش، في تصريحٍ لهسبريس، أنهَا تهمُّ التعليم غير النظامِي والتكوين المهني، والتعليم الرقمي، كما تصبُو إلى محاربة الأميَّة الهدر المدرسي، موضحًا أنهَا الاتفاقيَّة تقترنُ بحواليْ 400 مدرسة أنشأتها مؤسسة "زاكورة" في مختلف مناطق المغرب.






    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-08, 00:23 رقم المشاركة : 4
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: بلمختار يدعُو إلى إعادة النظر في بناء المنظومة التربويَّة بالمغرب



عزيمان عيوش

مولاي احفيظ العلمي: الآخرون يشتغلون بإيقاع أسرع

بعد الضجة التي أثارها اقتراحه اعتماد الدارجة المغربية في التدريس، عاد نور الدين عيوش، رئيس مؤسسة زاكورة، مجددا إلى حشد كبار رجال الدولة من أجل النهوض بالتعليم الرقمي، الذي قال عنه، في ندوة أمس: «إنه لا يمكن لأي بلد أن يحقق أي تنمية بدونه».
إلى جانب عيوش، جلس كل من المستشار الملكي ورئيس المجلس الأعلى للتعليم، عمر عزيمان، ووزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، ووزير الصناعة والتجارة، مولاي احفيظ العلمي، والمدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، عز الدين المنتصر.
عزيمان قال إن المدرسة المغربية تحتاج كي ترتقي إلى مصاف مدارس الدول التي تعتمد التكنولوجيات الحديثة إلى أن تصبح التكنولوجيا في قلب النظام البيداغوجي للمدرسة، وهو ما شاطره إياه بلمختار، لكنه اعترف بصعوبة تحقيق ذلك قائلا: «إنه أمر صعب، ولا يمكن القول إننا سنصل إلى هذا الهدف في المديين القريب أو المتوسط، لكن المهم أن نضع أقدامنا على الطريق الصحيح».
ولرقمنة المدرسة المغربية، يقترح مولاي احفيظ العلمي «وضع البنيات التحتية للتكنولوجيا، والرفع من نسبة الربط بالأنترنت، إضافة إلى إعادة تأهيل الأساتذة»، وتحدث مولاي احفيظ عن الإكراهات التي مازالت تواجه المغرب، وأضاف قائلا: «الآخرون يشتغلون بإيقاع أسرع من إيقاعنا».






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:52 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd