الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى مستجدات الترقية والأجور


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-04-24, 05:59 رقم المشاركة : 1
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


important سابقة : بنكيران يُهدد بتشريد ألاف المغاربة ويدعو وزير المالية الى الحجز على حسابات الشركات التي لم تسدد ضرائبها






تعتزم الحكومة المغربـــــية الحجز على الحسابات المصرفية، للشركات والأشخاص المتخلفين عن تســديد الضرائب والرسوم والاشتراكات لحساب الخـــزينة أو صنــدوق الضمان الاجتماعي أو مصالح الضرائب. وأثارت هذه الخطوة جدلاً حول جدوى مثل هذه الإجراءات، في وقت تشهد المصارف المغربية شحاً في الموارد النقدية يتجاوز 80 بليون درهم (نحو عشرة بلايين دولار).

وأعلن وزير المال والاقتصاد المغربي محمد بوسعيد، أن «تحصيل الديون العامة بواسطة الإشعار لغير الحائز (أ دي تي)، يسعى إلى إزالة سوء الفهم بين الإدارة والملزمين من خلال زيادة الضمانات القانونية، منها إعطاء الملزم بالضريبة أجل شهرين لتسديد ديونه، تُضاف إليها عشرة أيام يُبلّغ خلالها عبر البريد العادي والإلكتروني والرسائل القصيرة، بنية الإدارة الضريبية اعتماد تحصيل الديون العامة من حسابه الشخصي بواسطة الإشعار لغير الحائز».

وأشار إلى أن الاقتطاعات من أجور الموظفين والعمال وتعويضاتهم «لن تتجاوز 40 في المئة من الراتب الصافي، ويمكن إدارة الضرائب إرجاع المبالغ المستخلصة في حال أي خطأ من الإدارة في فترة أقصاها 48 ساعة».

ووقعت وزارتا المال والاقتصاد والعـــمل والــــشؤون الاجـتـمـــاعــية و«اتحاد مقاولي المغرب» (سي جي أم) و«المجموعة المهنية للمصارف» والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اتفاقاً يقضي بتفعيل إجراءات تحصيل الديون من الحسابات المصرفية. وسيُبلّغ الخاضعون للضريبة بتفاصيل الإجراء عبر وسائل الإعلام، لحضّ الملزمين على تسديد مستحقاتهم الضريبية، والسماح للمصارف بالاقتطاع مباشرة من الحسابات الشخصية في حال التأخير.

وتقدر قيمة الديون الضريبية الهالكة نحو 30 بليون درهم معظمها لحساب البلديات. وترغب الحكومة في تحصيل اكبر قدر منها خلال العامين المقبلين بما يمكّن من خفض عجز الموازنة إلى ما دون 5 في المئة من الناتج المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي، وتجنب الاستدانة الداخلية والخارجية التي تجاوزت 60 في المئة من الناتج.

وتتخوف مجموعات برلمانية معارضة من الانعكاسات السلبية لمثل هذه الإجراءات على النشاط المالي والمصرفي المغربي، والتأثير في سرية الحسابات الشخصية التي يكلفها الدستور الجديد للمغرب. واعتبرت أطراف أن هذه القرارات غير قانونية، ورأت ضرورة أن يصدر أمر قضائي لمباشرة التحصيل من الحاسبات الشخصية، خصوصاً أن مشكلة التأخر في التسديد تعود إلى خلافات مع مصالح الضرائب التي تمارس أحياناً تعسفاً مالياً على الملزمين تفوق قيمة المبالغ المستحقة قانوناً.

ويملك نحو 14 مليون شخص حسابات مصرفية، وتقدر قيمة الأموال المودعة بنحو 800 بليون درهم، مع احتمـــال سحــــب جـــزء من الودائع خوفاً من الحجز عليها.

أزمة سيولة

وتعاني المصارف المغربية شحاً واضحاً في السيولة بسبب تراجع حجم الودائع والاستعمال المفرط للموارد المالية المتاحة لتمويل عجز الموازنة، ما يحرم القطاع الخاص من موارد كافية للاستثمار والتوسع وتوفير مزيد من فرص العمل للشباب.

وأورد تقرير لمديرية التوقعات في وزارة المال والاقتصاد، أن الكتلة النقدية تراجعت إلى 998 بليون درهم مطلع العام الحالي بنمو لم يتجاوز 2.7 في المئة بعدما كان التطور النقدي سجل 3.4 في المئة العام الماضي. وقُدرت قروض المصارف للأشخاص والشركات بنحو 723 بليون درهم، بنمو لم يتجاوز 3 في المئة، في مقابل 4 في المئة العام الماضي. ويُعزى ذلك إلى تراجع القروض الممنوحة للقطاع العقاري وانحسار حجم قروض الاستهلاك، نتيجة تباطؤ الاقتصاد في الربع الأول من هذه السنة.

وأفاد التقرير بأن الوضع الاقتصادي والمالي لا يساعد في تحسن اداء المصارف التجارية التي تسجل شحاً في الموارد، يُموّل عبر تدخل المصرف المركزي الذي يمنح تسليفات أسبوعية بقيمة 52 بليون درهم. وكانت الخزينة العامة طرحت سندات بقيمة 49 بليون درهم في الربع الأول من السنة، وهو مبلغ اقتُطع من السيولة النقدية المصرفية. وتُقدر قيمة سندات الخزينة بنحو 426 بليون درهم، وهي تفوق نفقات الموازنة العامة لسنة كاملة.

وتسعى الحكومة إلى اعتماد الضريبة وسيلة لمعالجة خلل الحسابات الكلية تحت ضغط واضح من صندوق النقد الدولي، الذي يربط بين دعمه للاقتصاد المغربي (نحو 6.2 بليون دولار) وبين زيادة الضرائب ورفع الدعم عن الأسعار، وتقليص النفقات والوظائف وخفض المعاشات، وهي إجراءات غير شعبية وتلاقي انتقادات حادة.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=736590
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:26 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd