للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة > منتدى التعليم العالي


شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By ابو ندى

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-04-18, 08:47
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  ابو ندى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3877
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 3,854 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3885
قوة التـرشيــــح : ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute
important بلفقيه: "الأخويْن" جامعة عمومية في مِلْكِ الدولة..





بلفقيه: "الأخويْن" جامعة عمومية في مِلْكِ الدولة..







الكثيرُ من المغاربة يحْسبون أنّ جامعةَ "الأخوين"، التي افتتحت أبوابها يوم 16 يناير 1995 بمدينة إفران، جامعةٌ خاصّة، وليست جامعة عمومية، ومردُّ ذلك، أنّ طلابَ الجامعة، الذين انتقل عددهم من حوالي 280 طالبةً وطالباً، سنة 1995، إلى حواليْ 2000 طالب في الوقت الراهن، يدفعون رسوما للدراسة، على عكْسِ ما هوَ معمول به في باقي الجامعات العمومية المغربية.

غيرَ أنّ مسؤولي جامعة "الأخوين" يؤكّدون أنها جامعة عمومية، وليست جامعة خاصّة، ويقولون إنّ الرسوم التي يدفعها الطلاب لا تغطّي سوى حواليْ 65% من مصاريف الجامعة. في هذا الحوار، يتحدث شريف بلفقيه، المدير التنفيذي للتواصل والتنمية والأبحاث بجامعة "الأخويْن"، عن رسوم الدراسة في الجامعة، والتخصّصات التي توفّرها، وعن النظام التعليمي المعتمد بها...

- هل لكم أن توضّحوا لنا وضعية جامعة "الأخوين"؟ هل هي جامعة عمومية أمْ خاصّة؟

** جامعة "الأخوين" هي جامعة عمومية وليست جامعة خاصة، عكسَ ما يعتقده البعض، وهي مِلك للدولة المغربية، وما يميّزها عن باقي الجامعات العمومية، هو أنّ تمويلها مستقلّ، إذْ يساهم الطلابُ في تمويلها، وتغطّي الرسوم التي يدفعها الطلاب ما بين 60 إلى 65 في المائة من المصاريف الحقيقية للجامعة.

باقي المصاريف يتمّ استخلاصها من خلال عائدات البحث العلمي، وتأجير مرافق الجامعة، من مسبح أولمبي وملاعب رياضية، وإقامات سكنية، حيث تستقبل الجامعة فرَقا ومنتخبات رياضية، من داخل وخارج المغرب، كما تحصل الجامعة على دعم مالي من طرف الدولة، يتمّ تخصيصه للمنَح الخاصّة بالطلبة.

- كم تبلغ رسومُ الدراسة في الجامعة؟

** بالنسبة للطلاب الذين يدفعون رسوم الدراسة بنسبة 100 في المائة، فهي تصل إلى 28 ألفاً وخمسمائة درهم في كلّ فصْل (Semerstre)، وهناك فصلان دراسيّان في السنة، ودورةً صيفية اختيارية، من ستة أسابيع؛ كما يدفع الطلبة رسوما إضافية مشتركة، لتمويل الأنشطة الطلابية، والمنشآت الرياضية، والمختبرات، تصل إلى 4000 درهم، ثم السكن والمطعم والتأمين والكتب.

ما يجب توضيحه فيما يتعلّق بهذه النقطة، هو أنّنا عندما نقارن بين تكلفة الدراسة في جامعة "الأخوين" وبين باقي المؤسسات التعليمية الخاصة، يجب أن نقارن بين رسوم الدراسة فقط، وليس المصاريف العامّة، فعندما يكون الطالب في مدينة كبيرة، ويسكن مع عائلته، لا يحسب مصاريف الإيجار والمطعم والنقل والتأمين والكتب، وغيرها من المصاريف، لذلك يجب أن تكون المقارنة موضوعية.

- هناك من يقول إنّ تكاليف الدراسة بجامعة "الأخوين" مرتفعة؟

** قد يقول البعض ذلك، لكن، وكما قلتُ آنفا، يجب مقارنة رسوم الدراسة فقط، وليس المصاريف، التي تبقى متفاوتة من طالب إلى آخر؛ ويجبُ، من ناحية أخرى، أنْ نضع في الحُسبان ما تقدمه جامعة "الأخوين" لطلّابها، مقابل الرسوم التي يدفعونها؛ فضْلا عن هذا، لا بدّ من التذكير بأنّ 30 في المائة من طلاب الجامعة لا يدفعون الرسوم كاملة، لأنهم متميزون، بناءً على نتائجهم في التعليم الثانوي، وعلى امتحان دخول الجامعة ومقابَلة الأساتذة.

فضْلا عن هذا، تمنح الجامعة تخفيضاتٍ مبنيةً على الحالة المادية لعائلة الطالبِ أو الطالبة، كما أنّ هناك فرصاً للطلاب للعمل داخل الجامعة، تُمكّنهم من توفير بعض المال، سواء من خلال العمل في المكتبة أو المختبرات أو المكاتب، أو العمل مع الأساتذة، وهذا يساعد الطلاب، إضافة إلى توفيرِ دخْل مادّي، على كسب تجربةٍ في مجال العمل؛ وأودّ أن أوضح أن كل طالب يدفع 100 درهم، تضيف إليها الجامعة 50 درهماُ، لتغطية جميع مصاريف الطلبة.

- ما هو النظام التعليمي المُعْتَمد في جامعة الأخوين؟

** النظام التعليمي في الجامعة مبني على النظام الأمريكي، والذي يتأسّسُ على مبدأ التكوين الشامل والأفُقي، فهناك تخصّص وجذع مشترك من الدروس والمهارات يكتسبها الطلاب، أيْ أنّ هناك تخصَّصاً رئيسيا وتخصّصات فرعية، يَلزمُ جميعَ الطلاب أن يتلقّوا فيها دروسا.

كلّ الطلاب داخل جامعة "الأخوين" يتلقّون دروسا في العلوم السياسية، الأديان المقارنة، العلوم واللغات، مهما كان تخصُّصهم، وهذا يساهم في التكوين العامّ للطالب، الذي قد يضطر إلى العمل في مجال مختلف عن مجال تخصّصه، عندما يلجُ سوق الشغل، لذلك نسهر على أن نوفّر للطلبة تكوينا عامّا وشاملا، في جميع المجالات.

نحن نرى أنّ خرّيج الجامعة لا يكفي أن يكون متخصصا في ميدان واحد، فالمهندس والطبيب وغيرُهما كلهم محتاجون إلى مهارات متعددة، لذلك نحرص على أنْ يتلقى الطلاب تكوينا شاملا، ومهارات تمكّنهم من العمل في ميادين منها من لا يعرفون عنها أي شيء، كما يتعلمون أيضا طريقة التعبير، التواصل، العمل داخل مجموعة...

- ما هي التخصّصات الرئيسية التي تُدرّس داخل الجامعة؟

في جامعة "الأخوين"، هناك ثلاثُ كليات، وهي كلية إدارة الأعمال، تمنح باكلوريوس في إدارة الأعمال، وماجستر في إدارة الأعمال، وما جستر في تدبير الطاقات المتجدّدة؛ أما في البكالوريوس فهناك أربعة تخصصات، وهي التسويق، التدبير، التجارة الدولية والمالية.

هناك كلية العلوم والهندسة، وتمنح بكالوريوس في الهندسة العامّة، مع تخصّص إعلاميات، وبكالوريوس مشترك في الهندسة والتدبير؛ في الماجستير هناك عدة برامج في الإعلاميات، مثل الشبكات (les réseaux)، الأنظمة المعلوماتية (Systèmes Informatiques)، وغيرها...

في كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية، ثلاث تخصصات، على مستوى الباكلوريوس، وهي التواصل، تنمية الموارد البشرية والدراسات الدولية، وعلى مستوى الماجستير، هناك تخصص ماجتسر في الدراسات الدولية والدبلوماسية، ومؤخرا فتحنا تخصصا في الدراسات الإسلامية، وماجتسر في دراسات شمال إفريقيا والشرق الأوسط.



خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
رد مع اقتباس
روابط دعائية

قديم 2018-03-10, 22:11   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقب عام

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 30,738 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بلفقيه: "الأخويْن" جامعة عمومية في مِلْكِ الدولة..

-***************************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك..
-******************************-
توقيع » خادم المنتدى
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:14 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd