الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-04-12, 14:01 رقم المشاركة : 1
nasro6767
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية nasro6767

 

إحصائية العضو







nasro6767 غير متواجد حالياً


افتراضي في فوضى الباكلوريات الأجنبية



في فوضى الباكلوريات الأجنبية


بلال التليدي
الخميس 10 أبريل 2014 - 07:29
تداولت العديد من وسائل الإعلام خبر عزم وزارة التربية الوطنية على فتح باكلوريا دولية أخرى إسبانية على غرار الباكلوريا الفرنسية التي بدأ اعتمادها بشكل تدريجي منذ السنة الماضية.
قد تكون خلفيات هذا القرار هو محاولة التخفيف من شدة الانتقادات التي توجهت لوزارة التربية الوطنية والحكومة بسبب قرار اعتماد الباكلوريا الفرنسية ومحاولة إعطاء الانطباع أن الأمر لا يتعلق بهيمنة لغوية فرنسية أملت هذا الاختيار الذي لم يجر أي تشاور بشأنه بين المعنيين، وإنما يتعلق بقرار وطني يستند إلى رؤية منفتحة تحاول أن تضع المتعلم أمام خيارات متعددة، قد تكون بكالوريا فرنسية، وأخرى إسبانية وانجليزية وغيرها.
والواقع، أن محاولة من هذا الشأن، لن تكون مقنعة فضلا عن كونها لا تساعد في تغطية الخلفيات التي كانت وراء اعتماد الباكلوريا الدولية الفرنسية، لأن الجميع يدرك أن الباكلوريا الإسبانية، حتى ولو تم إسنادها بكل الإمكانات الممكنة، فلن تتجاوز بضع ثانويات في مدن الشمال المغربية.
والحقيقة أن قرار وزارة التربية الوطنية بقدر ما قصد التغطية على تقديرها الخاطئ في اعتماد الباكلوريا الدولية الفرنسية، فإنه كشف عن عجز وارتباك كبير في التعاطي مع قضية إصلاح نظام الباكلوريا، لأن الاحتجاج بالانفتاح ووضع المتعلم أمام خيارات متعددة، لا يمكن أن يكون على حساب نظام باكلوريا وطني متهالك وضعيف.
تجارب النظم التربوية والتعليمية في الدول المتقدمة، تعطينا دروسا كافية لوضع معادلات متوازنة بين الحاجة إلى بناء نظام بكالوريا وطني وبين متطلبات الانفتاح، إذ لا توجد تجربة واحدة متقدمة اتجهت في منحى تنويع الاختيارات في النماذج الأجنبية للباكلوريا، وفرطت في بناء نموذج وطني للباكلوريا بمواصفات دولية.
إن السياسية الوطنية التعليمية السليمة، تقتضي أن يتم البدء من حيث يجب البدء، وذلك بفتح ورش إصلاح نظام الباكلوريا ضمن رؤية وطنية، تؤهل النموذج الوطني ليكون بمواصفات دولية تنافسية، وتسمح للمتعلم باكتساب كافة المعارف والمهارات والقيم والكفايات الضرورية، وتعفيه من البحث عن خيارات أخرى من خارج الأرضية الوطنية.
نعم، هناك حاجة للانفتاح، وهناك حاجة أكبر لتقوية مستوى التعلم وجودته ليستجيب للحاجيات الملحة، لكن، البحث عن تلبية هذه الحاجات بعيدا عن رؤية وطنية لإصلاح نظام الباكلوريا سيكرس واقع الضعف والهشاشة والعجز في الإمكان الوطني لفائدة تقوية النماذج الأخرى التي لم يثبت نجاح بعضها في بيئتها، فبالأحرى داخل بيئة ثقافية مغايرة.
ثمة اليوم نقاش مغلوط جاء قرار وزارة التربية الوطنية باعتماد بكالوريا إسبانية ليضفي عليه أبعاد أخرى من المغالطة، فليست المشكلة في جوهرها مرتبطة بالانفتاح أو اللاانفتاح، ولا حتى باللغة الوطنية أو الهيمنة اللغوية الأجنبية وإن كانت صورة هذه المسألة حاضرة، وإنما القضية في حقيقتها تتعلق بجدوى التسرع في إنتاج هذه القرارات الاستراتيجية في ظل غياب رؤية وطنية متشاور حولها لإصلاح نظام الباكلوريا.
ما الذي يدفع بهذا الاستعجال في إنتاج فوضى باكلوريا هي أقرب من فوضى شعبها اليوم، في الوقت الذي كان يتطلب فيه ألأمر البدء أولا بإصلاح نظام الباكلوريا وتأهيل النموذج الوطني فيها، ومعالجة قضية الانفتاح على التجارب والنماذج ألأخرى وتسوية مشكلة تدريس اللغات ولغات التدريس في إطار هذه الرؤية الإصلاحية الوطنية.
لا جواب سوى أن يكون الدافع أحد أمرين: إما أن هناك عجزا وارتباكا في التصدي بجرأة لهذا الملف وبرؤية وطنية، وإما أن هناك محاولة استباقية لفرض واقع على الأرض يسبق أي مشروع إصلاحي، حتى يصير ثابتا من ثوابت المشهد التعليمي لا يقدر أحد على زحزحته.
إنه لا مبرر اليوم، بأي حال من الأحوال، للادعاء بأن بعض هذه الخيارات ضرورية وحتمية، والبعض الآخر ظرفي انتقالي. المنطق السليم، والمصلحة الوطنية تقتضي توقيف هذا العبث وهذه الفوضى، والبدء من حيث يجب البدء، بإصلاح نظام الباكلوريا ضمن رؤية وطنية بمعايير دولية، وبعد ذلك، وليس قبله، فليفتح النقاش حول جدوى اعتماد الخيارات الأخرى والإضافات النوعية التي يمكن أن تقدمها، والمساحة التي يمكن أن تحتلها وغيرها من الأسئلة التي تطرح حينما يكون الهم هو بناء النموذج الوطني وتأهليه.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=734041
التوقيع

حين سكت أهل الحق عن الباطل، توهم أهل الباطل أنهم على حق

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:08 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd