anaqqa
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

anaqqa
مجلة سيدتي المغربية







التربية الصحية خاص بمواضيع الصحة المدرسية و الصحة العامة من أجل وعي صحي وثقافة صحية إيجابية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 2010-01-01, 19:15   #1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ام منصف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 7,019
ام منصف has a brilliant future ام منصف has a brilliant future ام منصف has a brilliant future ام منصف has a brilliant future ام منصف has a brilliant future ام منصف has a brilliant future ام منصف has a brilliant future ام منصف has a brilliant future ام منصف has a brilliant future ام منصف has a brilliant future ام منصف has a brilliant future


الطريقة المثلى لأكل الخضروات والاستفادة من عناصرها الغذائية المهمة





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دائما ما ينصح هذه الأيام بالاهتمام بأكل الخضروات ويعلل ذلك بأنها تحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل الفيتامينات والعناصر المعدنية والألياف الغذائية . ويركز هذه الأيام بصورة كبيرة على وجود مضادات الأكسدة والتي تعتبر مقاومة لكثير من الأمراض خاصة أمراض الشيخوخة والقلب في الخضروات.

ولكن السؤال هو هل نأكل الخضروات طازجة أم مطبوخة للاستفادة القصوى من منها؟
لا يمكن التعميم
لايوجد إجابة واحدة على هذا السؤال يمكن أن تكون شاملة لجميع أنواع الخضروات فبعض الفيتامينات تكون أكثر تحررا وفائدة عند طبخ الخضروات والبعض الآخر تحطمه عمليات الطبخ .
فمثلا الطماطم تكون أفضل عند طبخها لأن وجود مضاد الأكسدة المسمى الليكوبين أكثر نشاطا وتحررا في الطماطم المطبوخة من الطماطم الطازجة ، في حين أن الخضروات ذات اللون الأخضر والتي بها نسبة من مجموعة فيتامين (ب) قد يحدث لها تحطم عند طبخها أو قد يفقد جزء كبير منها في ماء الطبخ .
السلق الخفيف
إن الخضروات التي يخشى أن تفقد الفيتامينات منها بالطبخ مثل الخضروات الورقية والسبانخ والرجلة والبقدونس والكزبرة والجرجير والفاصوليا الخضراء والجزر والكوسا وغيرها الكثير يقترح أن تعد بطريقة السلق الخفيف أي تؤكل وهي نصف مسلوقة ، أي أن تسلق نصف سلقة على أن يستفاد من الماء على هيئة حساء لأن به نسبة من الفيتامينات الذائبة ، وهناك عدد من هذه الخضروات يمكن أن تؤكل طازجة في السلطة وهذه هي الصورة المثالية لأكل هذا النوع من الخضروات .
الطازجة الناضجة
كلما كانت الخضروات طازجة كانت قيمتها الغذائية أفضل وكلما كانت ناضجة أي غير فجة أو غير مستوية ( كما يقال ) كان محتواها من المعادن والفيتامينات أعلى وأفضل . لذلك دائما ما يقترح أن تترك الخضروات ( والفواكه أيضا ) لكي تنضج قبل أكلها ، ومقابل ذلك فإن ترك الخضروات لفترة طويلة بعد نضجها وقطفها يؤثر سلبيا على قيمتها الغذائية حيث يحدث تحلل لبعض عناصرها خاصة السكريات .
وإن كان البعض ينظر للأمر من جانب آخر وهو أن تحلل النشا يساعد على هضمه أكثر إلا أن الطعم سوف يتأثر سلبيا في أغلب الأحيان .
التعامل مع الطازجة الناضجة.. أفضل
ماهو الأفضل للحفاظ على قيمة الخضروات الغذائية في المنزل بعد شرائها؟ هذا عدد من الاقتراحات :
* لتكن طازجة
وهذا أمر مهم حتى وإن لم تكن ناضجة ، ولو أخذنا على سبيل المثال لا الحصر : الطماطم فإن حفظها طازجة في مكان جاف معتدل البرودة من شأنه أن ينشر اللون الأحمر فيها إذا كانت خضراء ، وتصبح طازجة ناضجة في ظرف يوم أو يومين ، في حين أن شراءها ناضجة منذ فترة فمن شأنه أن يجعلها فاسدة في ظرف يومين .
* احفظيها باردة
معظم الخضروات في حاجة إلى الحفظ في مكان بارد خاصة الخضار الورقية ، والصورة الأفضل لحفظها هي أن توضع في الثلاجة بعد تنظيفها جيدا من الشوائب وتجفيفها ووضعها في إناء جاف ، وأن يكون هناك فجوات بينها قدر الاستطاعة ، وليس كل الخضروات تحفظ في الثلاجة ، فمثلا البطاطس والبصل والثوم الصورة الأفضل لحفظها هو في مكان جاف بارد ( خارج الثلاجة ) وعلى العموم فالقاعدة المشتركة هي أن لا تحفظ الخضروات في الأجواء الحارة والرطبة .

* الهواء والتنفس

هناك خضروات تحتاج لشيء من الهواء عند حفظها مثل الطماطم أو الخضروات الورقية لذا يفضل حفظ هذه الخضروات في أكياس من الورق أو لف الشق الأسفل ( العيدان ) منها بأوراق القصدير (الألمنيوم ) مع ترك الجزء الورقي سائباً ، ثم توضع في الثلاجة بعيدا عن بقية المواد الغذائية الموجودة في الثلاجة .

* التجميد
تحتفظ معظم الخضروات بقيمتها الغذائية عند تجميدها بدرجة لا تقل كثيرا عن الطازجة والصورة العملية لتجميد الخضار تختلف من نوع لآخر ، فمثلا : البقدونس والكزبرة والشبت تحفظ في حاويات بلاستيكية ذات غطاء بعد تنظيفها من العيدان ( إبقاء الأوراق فقط ) ووضعها بصورة جافة ثم إحكام إغلاق الحاوية ووضعها في الفريزر ، أما الكوسة والجزر والفاصوليا أو ما شابهها فتحفظ بعد تقطيعها ووضعها إما في حاويات بلاستيكية أو أكياس نايلون بإبعاد الهواء عنها ، وهناك خضار ورقية مثل الملوخية يمكن حفظها بعد فرمها في أكياس نايلون ، كما أن هناك خضروات لا يصح تجميدها مثل الخيار والكرنب .
* التغطية بالزيت
هناك خضروات يمكن أن تحفظ قيمتها الغذائية في الثلاجة لفترات أطول بوضع طبقة خفيفة من الزيت على سطح الحاوية التي توجد بها ، فمثلا يمكن حفظ الملوخية أو الطماطم المطحونة بهذه الطريقة .
* سلق مبدئي
يفيد السلق المبدئي بحفظ القيمة الغذائية لبعض الخضروات قبل حفظها في الثلاجة أو الفريزر وذلك لأن السلق الخفيف ( نصف أو ربع سلقة ) من شأنه أن يحطم الأنزيمات التي توجد في داخل الخضروات والتي تؤدي إلى تلفها .

المصدر صحيفة الوطن
ودمتم سالمين
ام منصف



ام منصف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية

قديم 2010-01-03, 11:55   #2
بروفســــــــور
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: old teima
العمر: 42
المشاركات: 1,159
عبد القادر الهواري is a name known to all عبد القادر الهواري is a name known to all عبد القادر الهواري is a name known to all عبد القادر الهواري is a name known to all عبد القادر الهواري is a name known to all عبد القادر الهواري is a name known to all
افتراضي رد: الطريقة المثلى لأكل الخضروات والاستفادة من عناصرها الغذائية المهمة




شكر و تقدير على الموضوع



التوقيع
عبد القادر الهواري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-01-04, 21:51   #3
المديرة القانـونية
 
الصورة الرمزية أم علاء وعمر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: المغرب
المشاركات: 31,536
أم علاء وعمر has a reputation beyond repute أم علاء وعمر has a reputation beyond repute أم علاء وعمر has a reputation beyond repute أم علاء وعمر has a reputation beyond repute أم علاء وعمر has a reputation beyond repute أم علاء وعمر has a reputation beyond repute أم علاء وعمر has a reputation beyond repute أم علاء وعمر has a reputation beyond repute أم علاء وعمر has a reputation beyond repute أم علاء وعمر has a reputation beyond repute أم علاء وعمر has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الطريقة المثلى لأكل الخضروات والاستفادة من عناصرها الغذائية المهمة




مشاركة قيمة و مفيدة
جزاك الله خيرا




التوقيع






أم علاء وعمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
صحيفة الأستاذ تربويات
تعليم جديد بوابة التربية البدنية
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
صحيفة سوس 24 شبكة مدارس المغرب
منتديات دفاتر نت منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ


الساعة الآن 17:44


جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd