الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى أصناف وقواعد وأصول التربية > التربية الصحية


التربية الصحية خاص بمواضيع الصحة المدرسية و الصحة العامة من أجل وعي صحي وثقافة صحية إيجابية ...


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-03-16, 13:22 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

b3 الفول الأخضر الطري يزود الجسم بمغذيات متكاملة



الفول الأخضر الطري يزود الجسم بمغذيات متكاملة





إن المجتمعات لا ترقى إلا بقيمها وأصولها، ولا تكتمل سعادتها إلا باحترام تقاليدها وهويتها.
والأمة التي تستنبط نمط عيشها من غيرها، تبتعد عن أصالتها وحقيقتها وتفقد القدرة على الوجود بنفسها، ولن تعود إلى أصلها لجهلها بمكوناتها.
لهذه الأسباب جميعها، توجب على الإنسان المغربي أن يهتم بثقافته وتاريخه على كل المستويات، ومن بينها، إن لم يكن من أهمها، ثقافته الغذائية؛ لذلك سنحاول، في هذا المقال الأسبوعي، التطرق إلى أهم التحولات الغذائية التي يعيشها الإنسان المغربي وما تحمله بين طياتها من أمراض فتاكة تشكل خطرا حقيقيا على صحته.

لكي تبقى نصائحنا دقيقة ومفيدة وعلمية، نشير إلى أننا نتكلم عن الفول الأخضر الطبيعي المحلي الذي يخرج في فصل الربيع، وينضج في شهر أبريل. وبما أن المستهلك المغربي يتميز بمعرفته بالمنتوجات الطبيعية التي يصفها ب»البلدية»، فنحن لا نريده أن يفقد هذه الميزة؛ والمستهلك المغربي له، كذلك، طريقته في التعامل مع هذه المنتوجات، رغم الأباطيل التي تحاول مسح وطمس هذه الثقافة، وسكان البادية المغربية يعرفون وقت ظهور أو خروج الخضر والفواكه، كما يعرفون وقت نضجها واستهلاكها.

ونلاحظ أن اندثار هذه الثقافة جعل الناس يتيهون، ولا يعرفون ما يجب عليه جلبه من الأسواق. وكان هناك مثَلٌ شائع حول وقت ظهور الفول وأهميته، وهو -باللغة بالدارجة طبعا- «إذا دخل شهر أبريل فينما شَفْتي الفول ميل»، يعني: إذا حل شهر أبريل فعليك أن تقصد حقل الفول أينما رأيته. حديثنا، إذن، هو عن الفول المغربي البلدي، المحلي، الذي يكتال الناس بذوره من رحبة الحبوب، وليس الفول الذي يأتي من الخارج، لكي لا نضلل الناس.


كان الفول ينوب عن اللحوم في العصور القديمة، لكونه يحتوي على نسبة عالية من البروتين التي قد تصل إلى 25 في المائة. وهذه البروتينات النباتية تهضم بسرعة، لأنها غير مصحوبة بالدسم أو الشحوم، مثل بروتينات اللحوم. ويحتوي الفول، كذلك، على الأملاح المعدنية والألياف الغذائية والفايتوستروجينات.

وتمتاز بروتينات الفول بكونها تحتوي على حمض التريبتوفين Tryptophane الذي يتحول في الجسم إلى السيروتونين Serotonin، وهو موصل عصبي ضروري للنوم والراحة، كما تمتاز بروتينات الفول بنسبتها العالية من الأحماض المكبرتة. ولا يحتوي الفول على مواد دهنية أو سكريات أحادية قد تضر بالمصابين بداء السكري؛ ويحتوي بالمقابل على ألياف غذائية ذائبة أو متخمرة، وهذه الألياف هي التي تغذي البكتيريا الصديقة أو البكتيريا النافعة في القولون، ولذلك لا يصاب الذين يستهلكون الفول بالإمساك الحاد.

أما التركيبة المعدنية فيطبعها معدن الموليبدينيوم الذي لا يوجد في المواد الغذائية الأخرى ويكاد يقتصر على القطاني. ودور هذا المعدن، والمتمثل في إزالة السموم من الجسم، معروف علميا لأنه يحفز أنريم السولفايت أوكسيديز Sulfite-oxidase، والأملاح المعدنية الأخرى مثل الكلسيوم والفوسفور والمنغنوز والنحاس. وأهمية النحاس لا تخفى على أصحاب الميدان الطبي، فالنحاس هو الذي يحفز أنزيمSOD أو Superoxide-dismutase، ويقوم كذلك بتحويل الحديد المعدني إلى حديد دموي. وأهمية هذه الأنزيمات أنها تحد من الأمراض المناعية، ومنها التصلب اللويحي.

ويحتوي الفول على الفايتمينات القوية، وعلى رأسها حمض الفوليك والفايتمين C والفايتمين A، ويكاد يكون الفول الطري الأخضر أول مصدر لحمض الفوليك، وقد كانت النساء يعمدن في فصل الربيع إلى سلق الفول الطري كاملا دون استخراج الحبوب من القرون واستهلاكه مباشرة، وهذه الوجبة بدأت تندثر، وهي مهمة جدا للأطفال الصغار وللنساء، ومهمة كذلك للمرضى، خصوصا المصابين بالسكري وبمرض ألزايمر. ويستحسن استهلاك الفول الطري كاملا، وذلك باختيار القرون قبل نضجها، أي لما تكون لاتزال طرية، فتطهى كاملة كقرون الفاصوليا وتستهلك. إذ هناك مركبات توجد في هذه القرون بنسبة عالية مثل الفايتوستيرولات.



ويمتاز الفول بتركيبته الغنية بالفايتوستروجينات، ومنها الأيزوفلافون Isoflavone، وكذا الفايتوستيرولات Phytosterols، وهي المركبات التي تجعل من الفول خضرة ممتازة في ما يخص الضبط الهرموني، وهذه المركبات الهرمونية تعتبر ثمينة جدا لأنها تساعد على ضبط كثير من الحوادث في الجسم، خصوصا بالنسبة إلى النساء. وتلعب هذه الفايتوستيرولات دورا أساسيا في خفض الكوليستيرول الخبيث في الجسم، وتحد من تضخم البروستاتا عند الرجال، كما تنشط الجهاز المناعي، وهي الخاصية التي تقي الجسم من جملة من الأعراض؛ فهناك كثير من النساء اللاتي يتناولن الصويا زعما بأنها غنية بالفايتوستروجينات، غير أن الفول يحتوي على نسبة تفوق النسبة التي تحتوي عليها الصويا، ويجب ألا تنساق النساء وراء النصائح التجارية أو المستوردة أو المنقولة من الأنترنيت.



ويساعد كل من النحاس وحمض الفوليك على ضبط السكر بالدم بالنسبة إلى المصابين بالسكري بنوعيه، وتتحد الألياف مع الفايتمين C والتي تكون بنسبة عالية لما يستهلك الفول طريا، لتخفض نسبة الكوليستيرول، وهي الخاصية التي تجعل الفول يستهلك كبديل عن اللحوم بالنسبة إلى المصابين بالسكري من النوعين؛ فالقاعدة العلمية التي تجعل الفول يخفض الكوليستيرول في الدم تنبني على نسبة الألياف الخشبية وحمض الفوليك والمغنيزيوم والبيتاكاروتين، من جهة، وعلى كونه ينوب عن اللحوم، من جهة أخرى، حيث يمكن التوقف كليا عن استهلاك اللحوم. وطبعا، تحت هذه الشروط تنخفض نسبة الكوليستيرول.

وبالنسبة إلى الذين يعانون من السكري وفي نفس الوقت من ارتفاع الكوليستيرول في الدم، فليس ثمة أحسن من التوقف عن استهلاك اللحوم، وتناول الفول بدلا منها، لأن مركب الموليبدنيوم مع النحاس يساعدان على ضبط تركيز السكر في الدم مع انخفاض الكوليستيرول تحت تأثير الألياف الخشبية والفايتمين C.


ويحتوي الفول الطري على مركبات التايرامين Tyramine والفايسين والكونفايسين والآيزوراميل، وهي مركبات سامة تجعل الفول يمنع على الذين يتناولون أدوية ضد التوتر العصبي. كما أن هناك أشخاصا لا يتوفرون على أنزيمات لهضم الفول، ويعرف هذا الحادث بالفاولية Favism، وهي أنيميا انحلالية للدم Haemolytic anaemia، وقد كان هذا الحادث قديما في اليونان كما جاء وصفه في بعض الكتابات، ويكثر في دول الشرق الأوسط، ويوجد كذلك في دول إفريقيا الشمالية، ونحن لا ننصح باستهلاك الفول الطري ولا اليابس بالنسبة إلى الذين يشتكون من ألم الرأس الحاد ومن الأنيميا، وندعو الآباء إلى أن ينتبهوا إلى هذا الحادث لدى أطفالهم، خصوصا في البوادي، لأن الأطفال يقبلون على استهلاك الفول الطري طازجا، فإذا ما ظهرت أعراض غير عادية على الطفل، فتجب مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن.


إلا أن ما يميز الفول هو أنه يحتوي على مكون الدوبا L-Dopa، وهو المكون الذي يستعمل للأشخاص المصابين بمرض باركنسن، وهناك أبحاث أجريت على دور الفول في الحد من آثار باركنسن باستهلاك 100 غرام من الفول يوميا، وقد تبين أن الأشخاص المصابين بهذا المرض، الذين نصحناهم بتناول الفول يوميا، تحسنت حالتهم تماما.


د. محمد فائد








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=726867
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-16, 13:25 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: الفول الأخضر الطري يزود الجسم بمغذيات متكاملة


فوائد الفول الأخضر





غني جدا بالبروتينات والفيتامينات والأملاح مثل الحديد والفوسفور .

أكل وجبة فول تعتبر وجبة كاملة وصحية وتقاوم إ**** وتعب الجسم .

الفول يزيد مستوى الكولسترول الجيد بالجسم لذلك فهو مفيد للقلب.

تناول وجبة فول مفيدة جدا لمن يعانون من مرض السكري وذلك لأن الفول مليء بالألياف التي لا يمتصها ولا يهضمها الجسم ، لذلك تقوم بامتصاص السكر من الجسم، مما يؤدي لتخفيض نسبة السكر المخزنة.

الفول يستغرق مدة طويلة في المعدة عند هضمه لذلك عند أكله يشعر الإنسان بالشبع مده طويلة.

لمن يعانون من التهابات بالكلى ووجود حصوات يجب أن يغلو الفول الأخضر في الماء وبعد ذلك شرب ذلك الماء على معده فارغة.

لمن يعانون من عسر هضم ومعده ضعيفة يجب أن يمتنعوا عن أكل الفول .

يحتوي الفول على مواد تقوي المناعة لدى الإنسان.

الفول يعمل على خفض مستوى ضغط الدم العالي





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-16, 13:30 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: الفول الأخضر الطري يزود الجسم بمغذيات متكاملة


المعلومات الغذائية


نبات الفول








حبة فول




يحتوي كل 100 غ من الفول، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية:
  • السعرات الحرارية: 341
  • الدهون: 1.53
  • الكاربوهيدرات: 58.29
  • الألياف: 25
  • السكر: 5.70
  • البروتينات: 26.12



فوائد الفول

1 ـ غنّي بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور
2 ـ يقاوم التوتر والإ**** الذي يصيب الجسم
3 ـ يعتقد انّه يحتوي على مركّبات كيماويّة معقدّة تقاوم أمراض السرطان التي تصيب الفم
4 ـ مفيد للقلب من حيث زيادته لمستوى الكولسترول الجيّد في الدم
5 ـ يعمل على خفض ضغط الدم لدى النساء في مرحلة سن اليأس
6 ـ يحافظ على مستوى السكر في الدّم
7 ـ يحتوي على مواد تقوّي مناعة الجسم ضّد الأمراض المختلفة
8 ـ قشور الفول تكافح الإمساك الذي يصيب الجسم
9 ـ لأزهار الفول خاصّية زيادة إدرار البول
10 ـ تناول الفول مع الطماطم والبصل والزيت والخبز تجعل منه وجبة غذائية كاملة










التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-16, 14:11 رقم المشاركة : 4
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

افتراضي رد: الفول الأخضر الطري يزود الجسم بمغذيات متكاملة


شكرا لك على المعلومات الصحية
سلاميــ





التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-16, 14:16 رقم المشاركة : 5
**ام محمد**
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية **ام محمد**

 

إحصائية العضو







**ام محمد** غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثالثة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

افتراضي رد: الفول الأخضر الطري يزود الجسم بمغذيات متكاملة


بارك الله فيك صانعة النهضة على هذه المعلومات






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:27 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd