الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة > منتدى الإدارة التربوية


منتدى الإدارة التربوية كل ما يخص الإدارة التربوية من وثائق و مصادر و مستجدات ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-10-31, 20:05 رقم المشاركة : 1
محسن الاكرمين
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية محسن الاكرمين

 

إحصائية العضو







محسن الاكرمين غير متواجد حالياً


وسام المشارك في المطبخ

وسام المشارك

news اختتام الأيام التكوينية الثانية بمكناس في مجال أجرأة تدابير المخطط التنفيذي لمشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب pagesm



اختتام الأيام التكوينية الثانية بمكناس في مجال أجرأة تدابير المخطط التنفيذي لمشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب pagesm

تم اختتام ، الأيام التكوينية الثانية في مجال أجرأة تدابير المخطط التنفيذي لمشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب pagesm ، عند مساء يوم الأربعاء 30أكتوبر 2013 بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمكناس، ترأس الجلسة الختامية مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مكناس تافيلالت السيد محمد جاي منصوري .
جلسة أراد منها السيد مدير الاكاديمية أن تكون وقفة تقويمة تسائل القدرات والمعارف والمهارات التي امتلكها منسقو جماعات الممارسات المهنية حول ما تم تداوله خلال الأيام الثلاثة من التكوين .حيث استمع السيد المدير الى كلمة المستشار الكندي الجهوي السيد " ايفان كوتيي " والتي أوضح فيها مدى نجاح الدورة التكوينية ، شاكرا مدير الاكاديمية على الرعاية التامة للدورة ، وكذلك أوصل شكره التام الى فريق التكوين والإشراف والى منسقي جماعات الممارسات المهنية بجهة مكناس تافيلات على مدى جديتهم في السعي نحو امتلاك منهجية تروم الى بناء مشاريع المؤسسات والاشتغال بها كطريقة بيداغوجية.
ثم استمع الحضور الى كل من السيد علي شنوف ، والسيدة وفاء عواد باعتبارهما العمود الفقري المغربي في تصريف مصوغة التكوين ،حيث عبرا عن ارتياحهما التام للأجواء التي مر فيها التكوين ،ونقلا بأمانة الى مدير الأكاديمة التمفصلات الأساسية التي مرت منها الايام التكوينية ،ثم أوصلا الشكر الموصول الى السيد مديرالاكاديمية على العناية التامة التي أولاها للأيام التكوينية، والتوجيهات الهادفة التي استلهمها الجميع من مداخلتة الافتتاحية والتي تدعو الى الانخراط الطوعي التام لامتلاك المستجدات التربوية فيما يهم الاشتغال وفق مقاربة المشروع التربوي.
اما ممثلا مجموعتي التكوين فقد أكدا أن الدورة الثانية حققت تمام المؤشرات المسطرة لها سلفا ،شاكرين الفريق الكندي على الاشراف المتميز بالتواصل والإنصات وتوصيل المعلومة وفق منهجية حديثة في التكوينات ،وكذلك تم توصيل الشكر لجميع المشرفين على المشروع من الجانب المغربي .
أما كلمة المنسق الجهوي للمشروع السيد نور الدين بنعمر فقد أكد فيها على الدور المحوي للمكون (100) والذي يستهدف أساسا مشروع المؤسسة كلبنة أولية تستهدف المتعلمين داخل الفصل الدراسي ،ثم أوضح السيد المنسق الجهوي الصورة المستقبلية لإرساء ثقافة الاشتغال بالمشروع وفق منظور تشبيكي لجماعات الممارسات المهنية ، والتي سوف يتم التداول فيها على صعيد الفرق الاقليمية المكلفة بمشروع تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب.
وبعد الاستماع الى جميع التدخلات تناول الكلمة السيد محمد جاي منصوري مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مكناس تافيلالت ، مبديا فرحته على الارتسامات الاولية التقويمية للتكوين التي استقاها من جميع التدخلات، شاكرا الفريق الكندي كل باسمه والفريق المغربي المشرف على الأجرأة الفاعلة لإرساء جماعات الممارسات المهنية و تنزيلها بقوة مضبوطة بالجهة .
وأكد السيد المدير على الدور الريادي للإدارة التربوية في تصريف المخطط الاستراتيجي للوزارة ،داعيا الجميع الى الانكباب الفعلي لتصريف الفعل الاجرائي التكويني على أرض واقع المؤسسات التعليمية بالجهة ،مذكرا أنه رهن هيئة الادارة التربوية بالجهة في كل ما يهم الدفع بإصلاح المنظومة التعليمية نحو الأمام ،وأوضح أن الغاية الفضلى من إرساء العمل بالمشروع التربوي يتوخى منه:
- الارتقاء بوظائف الإدارة التربوية كقطب تشاركي أساسي في أي اصلاح يمس المؤسسات التعليمية سعيا الى تحسين جودة التعلمات لدى المتعلمات والمتعلمين وكذا تحسين مستوى تدبير المؤسسات التعليمية .
- إشاعة روح المسؤولية لدى كل الأطراف المعنية بالمدرسة العمومية، وضمان مساهمتها في تحقيق منتوج تربوي ذو جودة عالمية.
- تجويد مكتسبات التلاميذ، والارتقاء بنتائجهم إلى مستوى المعاييرالعالمية.
- تطوير الحياة المدرسية وتحسين مناخ التعلم داخل المؤسسة التربوية.
وألح السيد مدير الأكاديمية على ضرورة استثمار نتائج الدورة التكوينية الثانية باعتبارها فرصة سنحت بتبادل الخبرات والتجارب بين مديرات ومديري المؤسسات التعليمية بالجهة باعتبارهم منسقين لجماعات الممارسات المهنية .
وللإشارة فالدورة التكوينية الثانية (28و29 و30 أكتوبر 2013) قد خصصت لطريقة إعداد مشروع المؤسسة وسبل التعامل والتفاعل معه ، ومختلف الجوانب المرتبطة به بغية :
اعتماد خطة بسيطة وواقعية لتشخيص وضعية المؤسسة.
الاشتغال وفق المقاربة التشاركية ضمن فريق قيادة المشروع التربوي بكل مؤسسة.
السهر على تتبع مؤشرات الانجاز قصد التتبع والتقويم والتعديل التصويبي للفعل الاجرائي الرامي الى حل المشكلات وتدبير الصراعات.
التمكن من آليات إرساء المشروع وتصريف هندسته التركيبة على مستوى المؤسسات العمومية، وذلك من خلال التركيز على الواقعية والبساطة في بناء أي مشروع تربوي.

واختتمت أشغال هذه الدورة بتوزيع شواهد المشاركة على المستفيدات والمستفيدين والتي أشرف عليها السيد مدير الاكاديمية شخصيا .

مع تحياتي الخالصة ،محسن الاكرمين






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=689619
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:00 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd