الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > سير و شخصيات



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-07-22, 21:35 رقم المشاركة : 1
بالتوفيق
مشرف منتدى التعليم الثانوي التأهيلي
 
الصورة الرمزية بالتوفيق

 

إحصائية العضو







بالتوفيق غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الثانية  في مسابقة القرآن الكريم

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

وسام المرتبة الأولى للمسابقة الرمضانية الكبرى 2015

بالتوفيق

افتراضي طه عبد الرحمن فيلسوف الأخلاق



طه عبد الرحمان .. فيلسوف الأخلاق وعبد الخفاء

هسبريس - حسن الأشرف
كاتب ومهتم بفكر طه عبد الرحمان
الأحد 21 يوليوز 2013 - 15:25


اسمه ذو رنة مشرقية لا تخطئها الأذن، رغم أن الرجل مغربي قح، فهو رُداني الأصل ودكالي المنشأ، فقد رضع من أثداء الرودانيات الحليب الذي يُمزَج به تواضع الهامات السامقة، وأخذ من أرض دكالة شموخ العظماء غير مُتكبر، وعطاء الكرام غير مجذوذ.
ولا تخطئ العين التواضع الرهيب للفيلسوف المغربي الذي يحرص أيما حرص على "الفرار" من الأضواء والتعاطي مع صحافة وإعلام بلاده، كأنه يطبق المقولة المأثورة عن ابن القيم الجوزية "من أراد الظهور فهو عبد الظهور، ومن أراد الخفاء فهو عبد الخفاء، أما من أراد الله وهو عبدٌ له، فهو الذي إذا شاء أظهره وإذا شاء أخفاه، لا يختار لنفسه ظهورا".
إنه المفكر والفيلسوف الدكتور طه عبد الرحمان، رائد المنطق والأخلاقيات، والملقب بـ "فيلسوف الأخلاق" أحيانا، و"فقيه الفلسفة" أحيانا أخرى، والذي يعد من القامات الرفيعة في سماء الفكر والمعرفة في المغرب والعالم الإسلامي، وهو المقام الذي لم يشفع له عند قطاع عريض من المغاربة الذين حتى لم يعلموا بأن مفكرهم الفذ عانى من أزمة صحية شديدة تطلبت تنقله إلى أمريكا للعلاج منذ أسابيع خلت.
مسار حياة
ولد طه عبد الرحمان في مدينة الجديدة سنة 1944، متنفحا عبق مطالبة المغاربة باستقلال البلاد من ربقة الاستعمار الفرنسي الغاشم، وفي عاصمة منطقة دكالة تابع طه دراسته الابتدائية، وبعدها انتقل إلى المدينة المجاورة الدار البيضاء ليكمل فيها دراسته الثانوية، ليحول وجهته صوب العاصمة الرباط حيث حصل على شهادة الإجازة في الفلسفة.
كان الطالب طه قد أبان عن نباهة لافتة ترتكز على القدرة الفائقة في التحليل والاستنباط المنطقي للأشياء، جسَّدها أكثر في دراسته الجامعية التي قضاها في جامعة السوربون بفرنسا، وعلى مدرجاتها حصل على إجازة ثانية في الفلسفة ودكتوراه السلك الثالث عام 1972 متوجا بحثه الذي أفرده لموضوع "اللغة والفلسفة: رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود"، ثم حصل على دكتوراه الدولة عام 1985 عن أطروحته "رسالة في الاستدلال الحجاجي والطبيعي ونماذجه".
وطه عبد الرحمان يشبه الطيور الوفية التي تعود دوما إلى أعشاشها حيث ترعرت، إذ بعد أن اغترف من علوم الفسلفة وفنونها ما شاء الله له أن يغترف، عاد الفيلسوف إلى حضن وطن خلال السبعينات من القرن المنصرم ليقوم بتدريس الطلبة دروس المنطق في جامعة محمد الخامس بالرباط.
ولأن نبوغه الفكري لا يمكن إلا أن تنحني له الهامات أينما حل وارتحل فإن الرجل حصل من ضمن ما حاز عليه على جائزة المغرب للكتاب مرتين، وجائزة الإسيسكو في الفكر الإسلامي والفلسفة عام 2006، كما أنه عمل أستاذا زائرا في العديد من الجامعات المغربية، وتقلد عضوية الكثير من الهيئات والجمعيات الفلسفية في العالم، كما أنه عضو محكم ومستشار في عدد من المجلات العلمية، وهو أحد مؤسسي اتحاد كتاب المغرب، ومن خيرة خبراء أكاديمية المملكة المغربية.
تواضع من غير منقصة
واعتاد طه عبد الرحمان ألا يلتفت، بالرغم من الحظوة العلمية والفكرية الباذخة التي اعترف له بها البعيدون قبل القريبين داخل وخارج البلاد، إلى عدسات المصورين ولا إلى أقلام الصحفيين، فهو يبدو كمن لا يكترث بهذه "القشور" التي تصده عن استكمال مساره المعرفي والفلسلفي المتميز.
وُعرف عن طه عبد الرحمان، وفق إفادات طلبته والقريبين من محيطه، بأنه كثير التأمل لا يتحدث غلا لماما، وعندما يتكلم فإنه يُجبر الآخرين على الإنصات كأن الدرر تخرج من فيه لا جملا عادية، فقد برع بحكمته التي زينت آراءه وأفكاره من طول تفحصه لكتب العلماء والفلاسفة.
ويقول عدد من طلبته الذين أضحوا أساتذة ومتخصصين في مجالاتهم الفكرية والثقافية بأن الرجل سهل وطيع بدون ضعف، ومتواضع من غير ذل، كأنه ـ وهو المشهور عنه انتصاره لفسلفة الأخلاق ـ يعيش الحديث المأثور : "طوبى لمن تواضع من غير منقصة، وذَلَّ في نفسه من غير مسكنة".
وكم مرة شوهد طه عبد الرحمان في محاضراته التي يلقيها بالجامعات والمراكز العلمية بالمغرب، وقد جلس متواضعا بدون "أبهة" ولا بطولة زائفة كأنه ليس صاحب المحاضرة، بل إنه كثيرا ما يحرص على مغادرة كرسيه في منصة الندوة ليستقبل الزوار من يعرف ولا يعرف أحيانا.
صوفية طه اختيارية
كثيرون يرجعون السلوكيات الراقية للفيسلوف المغربي طه عبد الرحمان إلى مرجعيته وتربيته الصوفية، خاصة في أحضان الزاوية البودشيشية، وهو ما يقر به الرجل الذي يعترف بأفضال التربية الروحية التي يزكيها التصوف في بلورة تصوراته الفسلفية ومعاملاته في الحياة.
الدكتور عباس ارحيلة، صاحب كتاب "نظرات في مشروع طه عبد الرحمان"، أفرد حيزا لأوجه التشابه بين فيلسوف الأخلاق طه وبين الفيلسوف الإسلامي الغزالي، ومن ذلك أنهما جاءا معا في أتون شعور سائد بالهزيمة النفسية والذهنية لدى العرب والمسلمين، وأيضا تمردهما على أشكال التقليد في الفكر، وتركيز فلسلفتهما حول الدين الإسلامي في عمقه الروحي والأخلاقي".
ومن مظاهر التشابه أيضا بين طه والغزالي، وفق ارحيلة، نشأتهما معا في أسرة صوفية باعتبار "الحاجة النفسية إلى الطاقة الروحية في إنجاز مشروعهما الفلسفي، ورغبتهما في خلق التوازن بين البرهان العقلي والصدق الإيماني".
وقد تحدث طه عبد الرحمان يوما عن صوفيته التي تختلف في بعض الركائز عن صوفية الغزالي عندما قال: "لا يجمعني أنا والغزالي إلا خوض غمار الصوفية؛ فلم أدخل فيها فارّاً ولا شاكّا كما دخل فيها؛ ذلك أن الغزالي فرّ إلى التصوف اضطرارا، بينما أقبلتُ عليه اختياراً".
وأردف طه "كان إقبالي على التصوف لسببين، أولهما: أردتُ أن أُقوّيَ صلتي بالله حبّاً فيه لذاته، لا فراراً من غيره، بل كانت هذه المتعة أكبر من أنشغل بسواها، والسبب الثاني هو أن أتحقق من طبيعة المعاني التي هي فوق طور العقل الفلسفي، هل هي غير عقلية كليا أم أنها عقلية بوجه ما؟".
مشروع طه المعرفي
الباحث في الكاتب والباحث في شؤون الحركات الإسلامية منتصر حمادة قال، في حديث مع مجلة هسبريس، إنه من الصعب تلخيص مشروع طه عبد الرحمن المعرفي، بحكم أنه حرر في "فلسفة الدين"، وفي "فقه الفلسفة"، وحرر أيضا في المنطق، حتى أنه يوصف برائد الدرس المنطقي في المجال التداولي المغربي، وأيضا في الأخلاقيات، وهو الملقب بـ"فيلسوف الأخلاق".
في الصنف الأول من التصنيف، يقول حمادة، نجد مؤلفات طه عبد الرحمان المرجعية التي تحمل عنوان: "العمل الديني وتجديد العقل"، "في أصول الحوار وتجديد علم الكلام"؛ و"روح الحداثة"، وخاصة "روح الدين".
وفي الصنف الثاني، يضيف الباحث ذاته، نجد "فقه الفلسفة" (الجزء الأول والثاني)، و"الحق العربي في الاختلاف الفلسفي"، ثم "الحق الإسلامي في الاختلاف الفكري".
وفي الصنف الثالث، نجد بالدرجة الأولى كتابه الشهير والعصي على الهضم والفهم عند المتخصصين، فبالأحرى عند غير المتخصصين، أي كتابه "اللسان والميزان أو التكوثر العقلي"، والصادر سنة 1998، ولا يستقيم الخوض في واقع الدرس المنطقي اليوم في مجالنا التداولي العربي، دون الاستشهاد بهذا العمل بالذات على غرار الاستشهاد بأعمال الراحل إدوارد سعيد مثلا، عندما نتحدث عن الاستشراق. وأخيرا في الصنف الرابع نجد كتابه "سؤال الأخلاق"، و"سؤال العمل".
"الأخلاق هي الحل"
وبخلاف الذين يرفعون شعار "الإسلام هو الحل" من أبناء التيار الإسلامي الحركي، أو "الإسلام هو المشكلة" من لدن التيار العلماني، فإنه يمكن اختزال ـ لو جاز هذا التعبير ـ المشروع العلمي لطه عبد الرحمان في كونه مشروع لفيلسوف مُجدد يرفع شعار "الأخلاق هي الحل"، في معرض تبني مشروع إصلاحي إسلامي المرجعية" يورد منتصر حمادة للمجلة.
أما في مشاريعه الفلسفية، يكمل المتحدث، فإن الأمور معقدة للغاية، رغم أنها بديهية لديه، مادام قد وجد ضالته وراحته في ثنائية "الكتابة ـ الحرية"، وهي برأيه، نعمة/ راحة نفسية/ روحية ما بعدها نعمة.
وبالنسبة لمنتصر فإن "الأخلاق هي الحل" هي ما يصطلح عليه طه عبد الرحمن بـ"العمل التزكوي"، كما جاء في آخر أعماله الصادرة في غضون مطلع العام الماضي 2012، أي "روح الدين"، و"سؤال العمل"، وكما جاء أيضا في أحد أعماله المؤسسة: "العمل الديني وتجديد العقل".
وخلص الباحث إلى أن "المرجعية الأخلاقية لهذا الفيلسوف المجدد لا تحول دون أن يُصبح علامة فارقة ومفصلية في التنظير الفلسفي العربي الراهن، حتى إنه يعترف بفضل هذه المرجعية في هذا التنظير، كما نقرأ على الخصوص في كتابه "العمل الديني وتجديد العقل"، وهذا أمر عصي على الفهم عند الذين تشبعوا بعقليات متصلبة عقديا أو إيديولوجيا، سواء كان التصلب دينيا أو مادي المرجعية".
حسن السرات*: هذا هو طه..الفيلسوف والإنسان
الفيلسوف والإنسان يلتقيان في القرآن والحياة، فالخطاب الفلسفي والمنطقي عند طه عبد الرحمن ليس بعيدا عن القرآن والحياة، بل هو من صلبهما خرج وفيهما عرج؛ فكثير من المفاهيم الفلسفية التي نحتها طه بجدارة وعلم واجتهاد تولدت في باطنه الروحي أو روحه الباطني، وهو معتكف في الآيات والسور. وما أن يبدأ القارئ لطه في القراءة أو الاستماع إليه حتى يدرك أن لحديثه طلاوة وعليه حلاوة، وأنه ليس من صنف الأحاديث الجافة والمبهمة، ثم إن طه منظم غاية التنظيم في الفكر والقول، ومحكم غاية الإحكام في الاستدلال والاستنتاج.
وطه في الحياة والعلاقات هو طه في الفكر والإبداع. رجل متواضع جدا نافر من الأضواء والكراسي البارزة، ليس بطامع في متاع من أمتعة الحياة الدنيا. مشفق على نفسه وعلى من معه غاية الإشفاق. لو أراد أن تكون له العمارات والحسابات والصخب والجلبة والضجيج لكان ذلك عنده ميسورا وكبيرا، ولكنه آثر الله والآخرة. بل إنك إذا اقتربت من الرجل وجدت فطرة وبراءة الطفولة وابتعادها عن التكلف والتصنع. ولعلمت أن جسد الرجل في الحانوت وقلبه في الملكوت. يتحدث إليك من الآخرة وهو في هذه الدنيا، فقد غادر وسافر، وهو هنا مجرد زائر وعابر.
وطه شاعر مرهف جدا حتى يخيل إليك من رقته وعذوبته وإنسانيته وروحانيته أنه كائن زجاجي عجيب لا شحم فيه ولا عظم، ولا طين ولا صلصال، بل تدرك أن الرجل من شدة رقته ومعراجه أتعب البدن فلم يعد يتحمل النور العظيم، فذابت الأشكال وتزينت الأعمال، وتطيبت الأقوال، عندها تتساءل "هل أنا مع كائنات الملأ الأعلى في المسكن الأدنى، أم أن الذين في السماء تدلوا ليكونوا مع الذين في الأرض، وجميعهم لهم مقام معلوم".







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=666167
التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2013-07-23, 00:01 رقم المشاركة : 2
نسمة المنتدى
أميرة الفوتوشوب
 
الصورة الرمزية نسمة المنتدى

 

إحصائية العضو








نسمة المنتدى غير متواجد حالياً


مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الأولى

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المرتبة الأولى مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام التميز لشهر مارس 2012

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام أميرة الفوتوشوب

افتراضي رد: طه عبد الرحمن فيلسوف الأخلاق



بارك الله فيك اخي الكريم على التقاسم الطيب






    رد مع اقتباس
قديم 2013-07-23, 09:36 رقم المشاركة : 3
بالتوفيق
مشرف منتدى التعليم الثانوي التأهيلي
 
الصورة الرمزية بالتوفيق

 

إحصائية العضو







بالتوفيق غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الثانية  في مسابقة القرآن الكريم

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

وسام المرتبة الأولى للمسابقة الرمضانية الكبرى 2015

بالتوفيق

افتراضي رد: طه عبد الرحمن فيلسوف الأخلاق


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسمة المنتدى مشاهدة المشاركة

بارك الله فيك اخي الكريم على التقاسم الطيب

شكرا جزيلا لمروركم و تفاعلكم الجميلين





التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2013-07-23, 09:44 رقم المشاركة : 4
بالتوفيق
مشرف منتدى التعليم الثانوي التأهيلي
 
الصورة الرمزية بالتوفيق

 

إحصائية العضو







بالتوفيق غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الثانية  في مسابقة القرآن الكريم

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

وسام المرتبة الأولى للمسابقة الرمضانية الكبرى 2015

بالتوفيق

افتراضي رد: طه عبد الرحمن فيلسوف الأخلاق


طه عبد الرحمن
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

طه عبد الرحمن (وُلد عام 1944 في الجديدة، بالمغرب، فيلسوف مغربي، متخصص في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق ويعد أحد أبرز الفلاسفة والمفكرين في العالم الإسلامي منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين.
سيرته:
تلقى طه عبد الرحمن دراسته الابتدائية بمدينة الجديدة، ثم تابع دراسته الإعدادية بمدينة الدار البيضاء، ثم بـجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط حيث حصل على الإجازة في الفلسفة، واستكمل دراسته بـجامعة السوربون، حيث حصل منها على إجازة ثانية في الفلسفة ودكتوراه السلك الثالث عام 1972 برسالة في موضوع اللغة والفلسفة: رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود، ثم دكتوراه الدولة عام 1985 عن أطروحته رسالة في الاستدلال الحِجَاجي والطبيعي ونماذجه.
درَّس المنطق وفلسفة اللغة في جامعة محمد الخامس بالرباط منذ 1970إلى حين تقاعده عام2005. وهو عضو في "الجمعية العالمية للدراسات الحِجَاجية" وممثلها في المغرب، وعضو في "المركز الأوروبي للحِجَاج"، وهو رئيس منتدى الحكمة للمفكرين والباحثين بالمغرب. حصل على جائزة المغرب للكتاب مرتين، ثم على جائزة الإسيسكو في الفكر الإسلامي والفلسفة عام 2006.
مميزات منهجه:
تتميز ممارسته الفلسفية بالجمع بين "التحليل المنطقي" و"التشقيق اللغوي" والارتكاز إلى إمدادات التجربة الصوفية، وذلك في إطار العمل على تقديم مفاهيم متصلة بالتراث الإسلامي ومستندة إلى أهم مكتسبات الفكر الغربي المعاصر على مستوى "نظريات الخطاب" و"المنطق الحجاجي" و"فلسفة الأخلاق"، الأمر الذي جعله يأتي بطريقة في التفلسف يغلب عليها التوجه "التداولي" و"الأخلاقي".
أعماله:
اللغة والفلسفة. رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود (بالفرنسية)،1979.
رسالة في منطق الاستدلال الحجاجي والطبيعي ونماذجه (بالفرنسية)، 1985.
المنطق والنحو الصوري، 1985.
في أصول الحوار وتجديد علم الكلام، 1987.
العمل الديني وتجديد العقل، 1989.
تجديد المنهج في تقويم التراث، [ط1، 1994]، ط2 ، 2001.
فقه الفلسفة.1-الفلسفة والترجمة، 1996.
اللسان والميزان، أو التكوثر العقلي، 1998.
فقه الفلسفة.2- القول الفلسفي، كتاب المفهوم والتأثيل، 1999.
سؤال الأخلاق.مساهمة في النقد الأخلاقي للحداثة الغربية، 2000.
حوارات من أجل المستقبل، 2000.
الحق العربي في الاختلاف الفلسفي، 2002.
الحق الإسلامي في الاختلاف الفكري،2005.
روح الحداثة.المدخل إلى تأسيس الحداثة الإسلامية،2006.
الحداثة والمقاومة، 2007.
سؤال العمل. بحث عن الأصول العملية في الفكر والعلم، 2012.
رُوح الدين. من ضيق العَلمانية إلى سعة الائتمانية، 2012.
أعمال حول فكره:
إبراهيم مشروح، طه عبد الرحمن: قراءة في مشروعه الفكري، 2009.
بوزبرة عبد السلام، طه عبد الرحمن ونقد الحداثة، 2011.
يوسف بن عدي، مشروع الإبداع الفلسفي العربي: قراءة في أعمال طه عبد الرحمن، 2012.

لطه عبد الرحمن اتصالات جيدة مع الفاعليات الدولية المتعلقة بالدراسات الإسلامية والحوارات الفكرية، ومنها مساهمته في كلمة سواء





التوقيع

آخر تعديل بالتوفيق يوم 2013-07-23 في 09:56.
    رد مع اقتباس
قديم 2013-07-24, 15:24 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: طه عبد الرحمن فيلسوف الأخلاق


يسرني أخي توفيق أن أضيف هذه المعلومات حول الدكتور طه
عبد الرحمان

مشروعه الفلسفي
يمكن القول بأن المشروع الفلسفي للدكتور طه عبد الرحمن ينقسم، منطقيا وليس مرحليا، إلى عناصر ثلاث. أولا، فك الارتباط والتماهي بين الفلسفة عموما، ومفهوم الحداثة خصوصا، وبين الفكر الغربي. وبذلك يصبح ممكنا أن تقوم لكل ثقافة فلسفة خاصة، وفكر حداثي خاص، مميز لها. ثانيا، إعادة الارتباط بين الأخلاق باعتبارها عمل وليس نظر وبين الفلسفة النظرية، عموما، ومفهوم الحداثة خصوصا. وبذلك يصبح الفكر النظري والعمل الأخلاقي وجهان لعملة واحدة. ثالثا، تأسيس مفهوم العمل الأخلاقي على مبادئ وقيم الدين الإسلامي وعلى قراءة معاصرة للقرآن الكريم. وذلك باعتبار الدين الإسلامي رسالة إنسانية في المقام الأول.
وقد ترتب على هذا التصور معارضته للفكر الغربي الحديث على أساس استبعاده للأخلاق بالمعنى العملي، ومعارضته للفكر الإسلامي القديم والحديث على أساس النقص في التنظير لهذا المبدأ الأخلاقي. وبالتالي أصبح من الضروري إنشاء نسق "حداثي - أخلاقي" جديد يكمل النقص في الجانبين، وهو ما يمثل مضمون محاولته.
يطرح الدكتور طه عبد الرحمن مبدأ تعدد الحداثة، الذي يمثل العنصر الأول في مشروعه، كما يلي،
ما نشاهده في واقعنا هو نقل للحداثة الموجودة في واقع الحداثة الغربية هذا النقل ليس فيه ابتكار ولا جمال.. كيف نتصرف مع هذا الواقع، كيف نصبح لا ناقلين للحداثة بل مبدعين لها؟ في نظري يجب التفريق بين واقع الأشياء وبين روح الأشياء.. ما معنى الروح؟ هي مجموعة القيم ومجموعة المبادئ التي يكون هذا الواقع تجسيداً لها وتطبيقاً لها؛ بمعنى أنه ينبغي أن نبحث عن الحداثة كقيم لا عن الحداثة كواقع، هذا الواقع موجود لا ننكره ونتصل به ونقلده وننقل عنه وما إلى ذلك ولكن ليس هذا الواقع هو الذي سيدخلنا إلى الحداثة؛ فإذا لابد أن نبحث عن هذه المبادئ وهذه القيم التي يعد الواقع تحقيقاً لها. (حوار قناة الجزيرة، الجزء السادس)
وتأكيدا لهذا التعدد في فهم الحداثة، ينقد الدكتور طه الحضارة الغربية الحديثة، ويسميها حضارة القول على أساس لا أخلاقيتها كما يلي،
وعلى الجملة، فإن ما أنتجته حضارة القول هو مضار ثلاث أصابت الإنسان في كيانه الخلقي: مضرة التضييق التي جعلت الفعل الخلقي فعلا محدودا ومضرة التجميد التي جعلته فعلا مقطوعا ومضرة التنقيص التي جعلته فعلا منبوذا؛ وعلى هذا، يكون "الحد" و"القطع" و"النبذ" هو نصيب الفعل الخلقي من حضارة القول، وفي هذا منتهى ظلم الإنسان متى عرفنا أن الحقيقة الإنسانية لا تتحدد إلا بالأخلاق؛ لذا يتعين العمل على دفع هذا الظلم عن الإنسان حتى تعود إليه هويته. (سؤال الأخلاق، مساهمة في النقد الأخلاقي للحداثة الغربية، ص 79 – 80)
كما يشير إلى النقص في "التنظير" في الفكر الإسلامي الحديث كما يلي،
اعلم أن "اليقظة الدينية" التي دخل فيها العالم الإسلامي في العقدين الأخيرين، أثارت عند الأنصار والخصوم من المواقف المتفاوتة والمتباينة ما قد لا تؤمن عواقبه إن لم يكثر به التلبيس وتقع به الفتنة. واعلم أيضا أن هذه "اليقظة العقدية"، على انتشارها في الآفاق وتأثيرها في النفوس، تفتقر إلى سند فكري محرر على شروط المناهج العقلية والمعايير العلمية المستجدة، فلا نكاد نظفر عند أهلها لا بتأطير منهجي محكم، ولا بتنظير علمي منتج، ولا بتبصير فلسفي مؤسس. (العمل الديني وتجديد العقل، ص 9)
في ظل هذا النقد المزدوج يجد الدكتور طه نقطة البدء في إدراك أن للمنطق، بالمعنى الغربي الحديث، حدود، وأن الطريق هو البحث فيما وراء حدود المنطق،
لما تم اختصاصي في المنطقيات والعقليات تبين لي حدود هذه المنطقيات... وأن تكويني الفلسفي يحتم عليّ أن أطلب الحقيقة ولو من وراء الحدود وأن الفلسفة تقتضي سبر الأغوار.. فكل ذلك جعلني أطلب طريقا آخر لتبين ما وراء حدود المنطق، فكنت على يقين على أن لغة هذا المستوى لا يمكن أن تكون لغة العبارة، لأن العبارة هي لغة العقل المحدود الذي ظهرت لي حدوده وقيوده، فلابد أن تكون لغة إشارة، فلابد أن تكون هذه اللغة لغة إشارة وإشارة أصيلة ومجاز بليغ حتى يمكن أن ننفذ إلى ما وراء حدود العقل،. (حوار – قناة الجزيرة - الجزء الأول)
وما هو وراء حدود المنطق هو القيم والأخلاق الدينية، وهذه نجدها في صورتها الأكمل في الدين الإسلامي باعتباره دعوة عالمية. (حوار – قناة الجزيرة - الجزء الرابع). والهدف النهائي هو وضع نظرية أخلاقية إسلامية تفلح في مواجهة لا أخلاقية الحضارة الغربية،
ليس يخفى أننا كنا نسعى منذ صدور كتابنا: العمل الديني وتجديد العقل إلى الإسهام في تجديد الفكر الديني الإسلامي بما يؤهله لمواجهة التحديات الفكرية التي ما فتئت الحضارة الحديثة تتمخض عنها، بل كنا نسعى، على وجه الخصوص، إلى وضع نظرية أخلاقية إسلامية مستمدة من صميم هذا الفكر، نظرية تفلح في التصدي للتحديات الأخلاقية لهذه الحضارة بما لم تفلح به نظائرها من النظريات الأخلاقية غير الإسلامية أو غير الدينية. (سؤال الأخلاق، ص 171)
- يتبع -





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:36 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd