للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > الفكر و التاريخ و الحضارة


شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By mustapham
  • 1 Post By mustapham

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2009-12-14, 04:23
الصورة الرمزية mustapham
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  mustapham غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 746
تـاريخ التسجيـل : May 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــــامــــة : تيزنيت
المشاركـــــــات : 2,948 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 580
قوة التـرشيــــح : mustapham is a name known to all mustapham is a name known to all mustapham is a name known to all mustapham is a name known to all mustapham is a name known to all mustapham is a name known to all
افتراضي التحالف بين السحرة والشيطان






الاعتقاد بالسحر كان منتشرا منذ وعي الانسان، وقد اتخذ العديد من المعاني والاشكال، ولازال الاعتقاد فيه منتشرا في العالم العربي والاسلامي بقوة مختلفة، الى درجة ان السعودية تعتبره جريمة وتعاقب عليه الى حد الموت.. و آثار الاعتقاد فيه لازالت توجد حتى في اوروبا، وقتل السحرة والساحرات وحتى حرقهم يجري في افريقيا حتى اليوم.

منذ البدايات المبكرة لظهور الوعي بالذات كان الانسان يلجأ الى السحر والسحرة من اجل الشفاء ومعالجة وجع الاسنان او لشراء الحب والحظ او من اجل الحاق اللعنة على جار له او منافس وحتى من إجل رشوة الارواح والقوى العليا وشراء رضاها. وعلى الرغم من قدم السحر والانتشار الواسع له، الا ان السحرة القدماء تركوا اثارا قليلة تدل عليهم، وهو امر ليس بغريب ، ونحن نرى كيف يجري إجتزازهم بصمت وعنف. لهذا السبب كان من المُدهش ان تقوم الاركالوجية Jacqui Wood بالعثور على بقايا التضحيات والاضاحي التي لايمكن تفسيرها الا في سياق فن السحر، وهي اشياء قد عثر عليها في حفر عديدة لمنطقة قديمة تعود الى ماقبل 8500 سنة.

الحفرة الواحدة مساحتها 25×35 سم، وفي البداية اعتقد الباحثين انه حفرة لاعمدة البيت، ولكن بعض الحفر كانت مملوئة بريش ابيض من اذيال الطيور. الريش لازال ملتصق ببقايا جلد الطيور. فوق الريش نجد كومة من احجار صفيحية حادة مجلوبة من منطقة قرب الشاطئ تبعد 25 كيلومتر، تسمى Swan Pool. في الحفرة كان يوجد ايضا بضعة مخالب تعود لعدة انواع من الطيور. في البداية عثرت الباحثة ومساعديها على ثمانية حفر منهم اثنتين تحتويان على الكثير من اجزاء اجسام الطيور، في حين بقية الحفر جرى افراغها ولم يبقى فيها الا بقايا من الريش تخبرنا ان بقية الحفر كانت ايضا لنفس الغرض.



عام 2005 جرى العثور على المزيد من الحفر، واحداهم كانت دائرية وتحتوي على 55 بيضة من مختلف الاحجام اضافة الى ريش ذنب الغربان. قشور البيض لم تكن باقية في حين بقي غشاء البيض محافظ على نفسه ومنكمشا بفعل البيئة الطينية الرطبة. في سبعة بيوض كانت هناك بقايا اجنة وصلت الى مراحل متقدمة من تطورها. على مختلف جهات كومة البيض توجد بقايا هياكل لمختلف انواع طيور عائلة الغربان ، وهي طيور تربطها الاساطير بالعديد من القصص والاساطير عن الطالع السئ والجيد.

عند القيام بتحقيق عمر اللقى، بواسطة فحص الكربون 14، ظهر ان الحفرة تعود الى منتصف القرن السادس عشر. ذلك الوقت كان يسوده الاضطراب في انكلترا، حيث كانت الحرب الاهلية وملاحقة الاشخاص الذين يحاولون بواسطة الطقوس والنذور والادعية والرقية والطلاسم تحسين حياتهم وتسعير حياة اعدائهم، حسب اعتقاد الجميع، الامر الذي كان يخيف السلطات.


نموذج عن القدور التي جرى العثور عليها

ملاحقة السحرة والساحرات، وهم الاشخاص الذين يعيشون على خلاف الدوجما التي يسوقها رجال الدين، وتستخدم موروث الديانة القديمة، وصلت الى قمتها في شمال اوروبا في القرن السادس عشر. احد التفاسير المحتملة لهذه الحفر ان يكون لهم علاقة بسانت برايد St Bride of Irland, والذي كان قدس حامي للاطفال ومن المحتمل ان يكون له علاقة بإله وثني قديم هو بريجيد Brigid. من المحتمل انه كان مكان تقوم فيه العرائس الجدد بالتضحية على امل الحصول على اطفال بعد انتظار وقلق، لكون بريجيد هي الهة الخصب.

حسب الاساطير الانكليزية القديمة، كان ذيل الطير يجلب الحظ، وايضا يؤدي الى نجاح الحياة الزوجية، لان الطيور تعيش مع شريك واحد مدى العمر. عندما تصبح المرأة حامل، عليها ان تفرغ الحفرة على الفور حتى لايشك احد بأنها حملت عن طريق السحر، لهذا السبب كانت الكثير من الحفر فارغة.


صورة للريش والمخالب التي عثر عليها

بالقرب من الحفر التي عُثر على الريش فيها وجد الباحثين حوضين مائيين كان الماء فيهم من مصدر خارجي وكانوا مكسيين بحجر الكفاست الابيض. في الحوضين كان يوجد 128 حزام قماشي، 6 ابر خياطة ، اجزاء من احذية، واغضان نبتة ليونغ والتي تعتبر جالبة للحظ، إضافة الى اظافر وشعر بشري وقدر كبير. اثنين من الاحزمة القماسية يحتويان على نسيج من الصوف والحرير مما يشير الى ان صاحبهم كان من اعالي القوم.

محتويات الحفر والحوضين يعودان الى عام 1640. الاحجار البللورية البيض جعلت الاحواض تضئ في الظلام وتضفي على المكان وهجا مقدسا. من المحتمل ان يكون في هذا المكان كان مركزا لتجمع الناس قبل 6 الاف سنة. هذا الوقت جرى تحديده من خلال تحليل عمر طبقة الارض التي جرى حفر الاحواض فيها. ولذلك يبدو ان المكان حافظ على قيمته الروحية المقدسة على مدى الزمان، ليصبح في النهاية مكان لاخفاء مايذكر بقناني وزجاجات السحرة في القرن السادس عشر. هذه الزجاجات كانت ممتلئة بالبول والشعر والاظافر وجرى طمرها من اجل رفع السحر عن احد ما بطريقة سحرية. بالترافق مع طمر الزجاجة في الارض تجري طقوس سحرية وقراءة التعاويذ واللعنات. رفع السحر جرى النضال من اجله، في القرن السادس عشر، بكافة الوسائل واستخدموا لذلك جميع المعتقدات والايمان والكتب المقدسة للوصول اليه وايقاف لعنات السحرة، إضافة الى حرق السحرة والساحرات. الامر نفسه نراه يحدث في منطقة كورنوال corn wall, الممتلئة بحفر التضحيات.

مابين الثمانينات من القرن الرابع عشر والقرن السابع عشر جرت محاكمة 100 الف ساحرة وساحر في اوروبا، نصفهم انتهوا بأحكام الاعدام والاغلبية كانوا من النساء. في السابق كان الاعتقاد ان ملاحقة الساحرات يرجع الى فترة القرون الوسطى، ولكن دراسات الفترات الاخيرة نقلت التاريخ الى مابعد الاصلاحات في بداية القرن السادس عشر.


شيخ وهابي يقوم بفك السحر (بكل جدية)

بعد فترة قصيرة من اعلان بابا الفاتيكان اينوسينتوس الثامن Innocentius VIII, بيانه بملاحقة السحرة عام 1484 نشر الرهبان الدومينيكان Heinrich Kramer & Jacob Sprenger, في المانيا كتابهم " مطرقة الساحرات" "Malleus Maleficarum", وهو كتاب يشرح كيفية التعرف على السحرة وملاحقتهم. في هذا الكتاب، جرى لاول المرة التأشير على العلاقة بين الشيطان والنساء " الذكيات" وبين الرجال الذين يحاولون ، حسب اعتقادات ماقبل المسيحية، جلب الضرر او العافية من خلال الطقوس القديمة، في التنافس مع المسيحية على إعتقادات الناس، الامر الذي يؤثر على سلطة ووصاية رجال الدين على اذهان وجيوب الناس.

سابقا كانت الكنيسة تكتفي بلعن هذه النشاطات المتجذرة في وعي الناس الموروث، وتتبه الى انها من بقايا الوثنية،ولكن منذ القرن الرابع عشر بعد ان اصبحت المسيحية اكثر ثباتا في وعي الناس، وبعد ان نشرت الكنيسة قصصا مختلقة عن ان الساحرات يقودهن الشيطان، في سعيه من اجل تضليل البشر وثنيهم عن الدين الصحيح، وتحويلهم الى عبادة اتباع الشيطان، وهي ذات المفردات التي يستخدمها رجال الدين حتى اليوم، تجرأت الكنيسة على إقامة عقوبات القتل بحق المخالفين.

حسب القناعات الشعبية في ذلك الوقت، كان يجري كسب النساء الى السحر من خلال اغراء الفقيرات بالدعوة الى حفلات، وهناك تقابل الشيطان شخصيا، الذي يتمثل لها على شكل بشر سويا، ويُطلب منها ان تنحني له وتطيعه، فتقبل المراة قدمه. الشيطان يقوم بوضع علامته على مكان ما في جسمها، وحول تلك العلامة يفقد الجلد احساسه. بذلك تكون المرأة قد تخلت عن روحها لصالح الشيطان، وفي المقابل تحصل على مكنستها السحرية الشهيرة.


هيئة المطاوعة السعودية، تستعرض ماعثرت عليه من ادوات سحر خطيرة، خلال التدريب على مكافحة السحر في مؤسسة التعليم المهني السعودي

عندما تضع المكنسة بين قدميها وتصيح " انطلقي على بركة الشيطان" تطير منطلقة في السماء الى اجتماع السحرة، الذي يعقد في اعالي الجبال او المناطق المعزولة. عند التحقيق معهن، كان النساء يعترفون انهم كانوا في ايام السبت يجتمعون ، يشربون الخمر ويرقصون ويقبلون مؤخرة الشيطان ويمارسون الجنس مع بعض. هذه الطقوس اساس العقد مابين الشيطان والساحرات. غالبا كانت الاعترافات تستحصل بدون تعذيب على الاطلاق، والذي كان اقل شيوعا مما كنا نعتقد. في العديد من البلدان جرى منع التعذيب بدون ادلة.

حرق الساحرات كان على الدوام يجري ربطه بالعصور الوسطى ومحاكم الغفران الكنسية، وهي محاكم بابوية جرى انشائها عام 1231. محاكم الغفران انشغلت بالسلوكيات التي تعتبر هرطقة وخروج عن الدين الصحيح. مثل حركة الغنوصية، في حين ان ملاحقة الساحرات كان جزء ضئيل من مهام هذه المحاكم.

بالنسبة للساحرات، كان من الافضل لهم ان تجري محاكمتهم من قبل المحاكم البابوية على ان تجري من قبل المحاكم البروتستانتية. محاكم الكنيسة الاسبانية والايطالية كانت اخف وطئة بكثير من المحاكم البروتستانتية. في اسبانيا صدرت احكام الاعدام على 2% فقط من مجموع 440 الف محكمة، وفي ايطاليا لم يجري اي حكم اعدام منذ عام 1550، ولكن في الواقع لم تكن لملاحقة السحرة والساحرات علاقة كبيرة مع المؤسسات الكنسية. العامل الحاسم في ملاحقة السحرة كان التغييرات الاجتماعية في اوروبا التي كان يُنظر اليها من قبل الكنيسة على انها خروج عن العادات والتقاليد الحميدة، والسلوكيات الجديدة كان ينظر اليها على انها تسعى لابعاد الانسان عن الدين، ولذلك كلما زادت الكنيسة نشاطها لجمع الناس حول الدين الصحيح كلما ازداد ربط السلوكيات الجديدة بالشيطان وارتفعت بذلك عقوبة المذنب.

تحريم التحالف مع الشيطان وفرض العقوبات القاسية عليها، يظهر انه لم يخيف سكان كورنوال في الفترات المتأخرة. عام 2008 عثر الباحثين على المزيد من الاضاحي. احدهم كان مغطى بجلد قطة اسود ويحتوي على 22 بيضة، وجميعهم كانوا يحتون على جنين كامل تقريبا. إضافة الى ذلك كانت توجد مخالب واسنان وشوارب قطط. هذه الضحايا تعود الى القرن السابع عشر. في حفرة اخرى كان يوجد جلد واسنان كلب، وحنك خنزير وجميعهم يعودون الى خمسينات القرن الماضي.

الباحثة تشك في ان هذه الممارسات قد انتهت في القرن الماضي، وتعتقد ان الطقوس لاتزال تجري في السر حتى الان.


-----------------------------------------------------------------------------


المزيد من المصادر:

لقراءة كتاب تعليم السحر العربي: شمس المعارف الكبرى ج1
المؤسسة العامة للتعليم المهني السعودي تدرب على كشف السحر
السحر المغربي
الدوائر السعودية لازالت تلاحق السحر
Bronze Age
فوزة فالح محكومة بالاعدام




خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » mustapham

هل جلست العصر مثلي ... بين جفنات العنب
و العناقيد تدلـــــــــــــت ... كثريات الذهب

رد مع اقتباس
روابط دعائية

قديم 2009-12-14, 04:32   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية mustapham

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 746
تـاريخ التسجيـل : May 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــامــة : تيزنيت
المشاركـــــــات : 2,948 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 580
قوة التـرشيــــح : mustapham is a name known to all mustapham is a name known to all mustapham is a name known to all mustapham is a name known to all mustapham is a name known to all mustapham is a name known to all

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

mustapham غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التحالف بين السحرة والشيطان

ذكر العلامة العلم ابن القيم الجوزية رحمه الله، في كتابه القيـم الطب النبوي ,” قد أنكر طائفة من الناس أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسحر و قالـوا:لا يجوز هذا عليه ؛ وظنوه نقصا وعيبا. وليس الأمـر كما زعموا، بل هـومن جنس ما كان يعتريه صلي الله عليه وسلم: من الأسقام والأوجـاع وهـومرض من الأمراض، واصابته به كاصابته بالسم: لا فرق بينهما". وقد ثبت في الصحيحين، عن عائشة رضي الله عنها ، أنـها قالـت
( سحـر رسول لله صلي الله عليه وسلم، حتى ان كان ليخيل اليه أنه يأتي نسائه ، ولم يأتهن) وذلك أشد ما يكون من السحر.من هذا المدخل سوف نستعرض السحر لان اصابة النبي صلي الله عليه وسلم بالسحر سوف يخدم هذا الموضوع الشائك والذي اصبح باب ضلال واضـلال لكثير من الناس واختلاط الأمور بينهم. فما هو السـحر؟

السحر: في لغة العرب بتشديد السين وتسكين الحاء هو" كل أمر يخفـى سببـه ويتخيل على غير حقيقته ويجري مجرى التمويه والخداع وكل ما لطف مأخـذه ودق. وجمعه أسحار وسحور". وتاريخ السحر قديـم بقـدم الانسان على هـذه الأرض. ولقـد عرفت الأمم السـابقة السحر فمـا من أمـة من الأمـم أرسل اليها رسول الا وأتهم الرسول المرسل بالسحر والجنون . وقرن السحر بالجنون لأن بعضا من المسحورين تصدر منهم تصرفات مثل تصرفات المجانين ، كما قال الله عز وجل( كذلك ما أتى الذين من قبلـهم من رسول الا قـالوا ساحـر

أو مجنون*) ومن هذه الآية نستدل الى أن السحر أمره قديم . حتى أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يسلم مـن هذا الاتهـام. بل ومن اصابته به .

أنواع السحر والورد في القرآن :

ينقسم السحر بشكله العام الى ثلاثة أقسام :

القسم الأول : سحر التخيل :

وهو أن يعمـد الساحـر الـى القـوى المتخيلـة فيتصرف فيها بنوع من التصرف ويلقى فيها أنواعـا من الخـيالات والمـحاكاة وصورا مما يقصده من ذلك ثم ينزلها الى الحس من الرائيـن بقـوة نفسه الخبيثة المؤثرة فيه فينظرها كأنها فى الخارج وليس هناك شيء من ذلك. وهذا النوع من السحر يستعمل فيه الساحر عنصرين هامين مؤثرين في الخيـال يستطيع بهما أن يتصرف في خيال المسحور كيفما يشاء فيريه ما يريد أن يرى. وهذان العنصران هما: 1 ـ سحر العيون 2 ـ والاسترهاب.

واستشهادا على هذا القول من كتاب الله ، قوله عز وجل( قال ألقوا فلمـا ألقـوا سحروا أعين الناس و استرهبوهم وجاءوا بسحر عظيم ) أي جعلوا أعيـن الناس ترى أشياء غير حقيقية وكأنها حقيقية كمثل : أن يرى الانسان التراب يصير ذهبا والحديد يصبح ماء .. وهذا هو الذي حدث لقوم موسـى، اذ أنهـم رأوا الحبـال والعصي وهي تمشي و هي في واقع الأمر ثابتة جامدة مكانها ولكن بحكـم أنهم سحرت أعينهم صاروا يرونها تتحرك وتسعي .فقوة الخداع للعين والتمويه وخطف الأبصار بالخفة مع التأثير بالخوف كل ذلـك يؤثر في خيال الأنسان المراد سحره حتى يصبح خياله تحت سيطرة الساحر فيريه ما يريده أن يرى ويخيل اليه ما يريد أن يخيله اليه. لـذا قـال الله عـز وجـل(يخيل اليهم من سحرهم أنها تسعى ) وهذا يعنى أن التخـيل الذي حدث لهـم

انما تم عن طريق السحر. وبالمقابل وحتى يتبين لنا الحق من الباطـل نرى أن موسى عليه السلام دخل هـذه المعركـة هو وأخوه هارون وهما شخصان فقط ضـد أمة الكفر بقيادة فرعون و الذى قيل أن عددهم سبعون الف ساحـر. ولاتناسب هنا بين الفريقين عدة و عددا و لكن الغلبة لمن كان مع الله ولو اجتمعـت الجن والانس عليه. و صور لنا القران أن موسى خاف مما رأى عندما ألقي السحرة حبالهم وعصيهم ، وهذا الخوف من طباع البشر ولكن الله ثبت قلبه لكي يعلم الجميع أن القوة العلوية أقوي من السفلية. وأراد الله عـز وجـل بذلك أن يلقن الطاغية المتكبر وقومـه وأمثالهم درسا على مدى الحياة. فأمر رسوله موسى أن يثبت و ذلك في قوله عز وجل(قلنا لا تخف انك أنت الأعلى). ولكي يمده بالأمن والاطمئنان أمره بقوله عز وجل ( وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا انما صنعوا كيـد ساحـر، ولا يفلـح الساحر حيث أتى ). فعندما جاء هذا الأمر من الله علـم موسـى أنـه منتصـربنصرة الله له. وبدأت المعركة الكبرى وجاء السحـرة واجتمعوا وأخذوا الأمان مـن فرعـون ممنين أنفسهم بما ينتظرهم من الأجر العظيم ان هم انتصروا . وجاءوا بحـبالهم وعصيهم وجاءوا بسحر عظـيم، سحروا به أعين الناس. حيث خيل اليهـم ان حبال السحرة تحولت الى حيات ضخمة. فكان كل من في ذلك الموقف يرىهذه الحبـال وهي تسعي وتريد أن تهجم على موسى وأخيه هارون عليهمـا السلام.عندهـا القى موسى عصاه فلقفت ما صنعوا فوقع الحق و بطل ما كان يصنعون. فالله عز و جل هو الذي خلق النواميس و اذا شاء غير الأشياء كما يريـد. فهـوالذى حول العصا التي كان يحملها موسى الى حية ضخمة فلقفت كل مـا صنـع السحرة . فهو بيده كل شيء. وهو عز وجل الـذي أمر النار المحرقـة أن تكون بردا وسلاما على ابراهيم . وذلك في قوله تعالى ( يا نار كوني بردا و سلاما على ابراهيم) .فبدلا من أن تحرقه كان في داخلها متنعما يبتسم. فكانت كما أمرت. وهنانجد أن الموقف متشابه جدا مع موقف موسى مع فرعون و السحرة. اذ أمر الله موسى بقوله(وألق ما في يمينك) فلما ألقاها موسى تحولت الى حية تسعى فنظـر اليها كل مـن في المـوقف فاذا بها تهجم بأمر ربها على كل شيء ألقاه السحرة لقفه وتبلعه والكل ينظر وعلي رأسهم فرعون وملاءه. فلما رأى السحرة هـذا المنظر المذهل أن عصا واحدة تتحول وتلقف كل ما أتت عليه وهم أرباب السحر وصناعه ورأوا أن الأمر غير عادي وليس من أمر الأسحار في شيء ولا يندرج بحال من الأحوال فيما يصنعون من السحر. فما كان منهم الا انهم علموا أن مـاجاء به موسى هو الصدق وهو الحق فما كان منهم الا انهم خروا علـى الأرض ساجدين لله مؤمنين بما جاءهم به موسى من الحق ، عندها ظهر الحـق وبطـل الباطل . و تمثلت هذه القصة في القرآن في قوله تعالى (قالوا ياموسى امـا أن تلقي واما أن نكون أول من ألقى* قال بل ألقوا فاذا حبالهم وعصيهم يخيل اليه من سحرهم أنها تسعى* فأوجس في نفسه خيفة موسى * قلنا لا تخف انك أنت الأعلى * وألقي ما في يمينك تلقف ما صنعوا انما صنعوا كيد ساحر و لا يفلح الساحر حيث أتى ) وفي قوله سبحانه (قال ألقوا فلما ألقوا سحروا اعيـن الناس واسترهـبوهم وجاءوا بسحر عظيم) فكل ما ذكرنـاه آنفا ينـدرج فـي سـحرالتخيل وله صور مختلفة منذ القدم. فما حدث بين موسى عليه السـلام وسحـرة فرعون هذه صورة من الصور القديمة. وكذا مـا يحد ث عنـد بعض السحـرة في ذلك الوقت، حيـث يحضر أحدهم بقرة ويلتف النـاس حوله ثم يقـوم بسحـرأعينهم ، ويأتي ويقف عند رأس البقرة وتارة عند دبرها فيخيل للناس انـه دخل من فمها وخرج من دبرها.أ ما يحدث في هذا العصر من أنواع سـحر التـخيل ، فمنه مـا يفعلـه بعـض الحواة كأن يدخل السكين في بطنه ويخرجها من ظهره، أو يضـع المـرأة فـي صندوق ثم يقوم بنشر الصندوق مـن النصف بالمنشار، فتخرج المرأة ولم تصب بأذى. وكذلك ما يقوم به بعض السحرة من الضحك على السذج و البلـه مـن الناس الذين ليس لديهم الاعتقاد الصـحيح فيوقعونهـم فـي شراكهم و أحابيلهم فيحضرون حقيبة مليئة بورق عادي ، ويحولون هذا الـورق الى نقـود حقيقية فيغررون بـها الناس وبخاصـة مـن أراد الثـراء السريـع ،مشترطين عليهم مبالغ كبيرة من المال فيحولونها مؤقتا، ويراها الناظر علـى أنها نقود وهي في الواقع ورق عادي. ولكن كما بينـا فأنهم يسحـرون أعيـن الناس فتتغير الحقيقة

الى خيال، وعندها تقع الندامة ولات حين مندم .وقد حدثت مثل هذه القصة لكثيرمن الناس في هذا الزمن، وضحك عليهم بملاين الدولارات وكلها خـدع .

القسم الثاني: السحر المؤثر

وهذا النوع من اشد أنواع السحـر تداولا وأضرارا وله تأثير على المسحور في عقله وبدنه وقلبه. وهذا النوع من السحر عبارة عـن عزائـم ورقـى وعقــد وطلاسم شيطانية. وهو اتفاق وعقد بين الشياطين مـن الأنس والشياطيـن مـن الجن. وقد ذكر أبو محمد المقدسي في( الكافي) "السحـر عزائم ورقي وعقد يؤثر في القلوب والأبدان، فيمرض ويقتل ويفرق به بين المرء وزوجه ويؤخـذ أحـد الزوجين من صاحبه. قال تعالـى(فيتعلمون منهما ما يفرقون بـه بيـن المـرء وزوجه
) . وقال تعالى (ومن شر النفاثات في العقد) يعنـي السواحـر اللواتـي يعقـدن في سحرهن وينفثن في عقدهـن. ولـولا أن للسحـر حقيقـة لم يؤمـر بالاستعاذة منه" .

والسحرة اذا أرادوا أن يصنعوا السحر فانهم يحضرون الخيوط ويـعقد ون العقد وينفثون على تلك العقد حتى يتم لهم ما يريدون. وللشيطان دخل كبيـر فـي هذا الأمر حيث أنه يعينهم على ذلك كثيرا. وقد ذكر سبحانه وتعالى ذلك بقولـه( وماكفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر) والنفـث هو النفخ مع رذاذ خفيف دون التفل . والنفث بفعل الساحر، حيث تختلـط روحـه الخبيثـة المـليئة بالشر مع تلك العقد ، فيعينه ابليس الخبيث فيجتمع الخبث على هذه العقد فتؤثر في الشخص المراد سحـره وذلك باذن الله القائل ( وما هم بضـارين به من أحد الا باذن الله ) . وقد ذكـر ابن القيم رحمه الله في كتابه ( بدائع الفوائد)”السحرة اذا أرادوا عمل السـحر عقدوا الخيوط ونفثوا على كل عقدة حتى ينعقد ما يريدونه من السحر، ولهذا أمر الله تعالى بالاستعاذة من شرهم في قوله تعالىومن شر النفاثات في العقد) وهن السواحر اللاتى يفعلن ذلك . والنفـث هو النفخ مع الريق دون التفل وهو مرتبة بينهما. والنفث فعل الساحر، فاذا تكيفت نفسـه بالخبث والشر الذي يريده بالمسحور، ويستعين عليـه بالأرواح الخبيثة نفـخ في تلك العقد نفـخا مع ريق فيخرج مـن نفسه الخبيثة نفس ممازج للشـر والأذى مقترن بالريق الممازج لذلك. وقـد تسـاعده الروح الشيطانية على أذى المسحور فيصيبه السحر باذن الله ". والواقع أن الساحر يأتي اليه الناس ظنا منهم أنه بيده نصرتهم من الظلــم الذي وقع عليهم من قبل الغير، أو أنه يملك من القدرة ما لا يستطيع غيره أن يفعـل ، وهم في واقع الأمر لا يعدونه ساحرا بل كل اعتقادهم أنه يعالج ويستخدم القرآن في علاجه . وذلك ما يلجأ اليه غالب السحرة من استخدام الآيـات القرآنيـة ، ولكنهم يدنسون القـرآن أو يكتبونه بالمقلوب. ولذا نجد أن الناس عندمـا يـرون الآيات المكتوبة على الاحجبة و التمائم ، فانهم تطمئن أنفسهـم بها وهم لا يعلمون أنهم واقعون بين يدي ساحر من السحرة . ومعظـم ذلك يحـدث للناس الجهلـة بالعلم الشرعي وان علا تعليمهم الدنيوي كأن يكون دكتورا فـي أحدى الجامعات أو أستاذا أو مثقفا ثقافة عالية ولكن ليس في شـرع الله ، أو أنسان ضعف في قلبه الوازع الديني ، وكذلك الذين ضعف عندهم الأيمان بالقضاء والقدر و يريدون أن يغيروا ما قدر الله عليهم ،دون أن يعلموا انما ذلك من القدر الذي كتب عليهم . لذا فهم يتجهون الى هذا الصنف من الناس ظنا منهم أنهم أتقياء ومقربـون مـن الله ، وأن لديهم كرامات وكل ذلك مما يروجـه الناس بين بعضهم البعض .ومـن هنا تكتسب الدعاية لبعض الأشخاص ، فيتجه اليهم القاصي والداني. وهكذا يذيع صيـت هؤلاء السحرة الدجالين ، فيأتي اليهم الشخص بأثر أو ملابس أو أظـافر أو شعـر فيسألهم عن اسم الأم ، و هو سؤال ضروري لأن السحرة لا يؤمنـون بالعلاقة الزوجية بين المرء وزوجه بل يعتبرون أن الجميع أبناء زنـا. وكما هومعروف أن ابن الزنى ينسب الى أمه لأن الأب غيـر معلوم . ولأن الأمر كذلك فان الشياطين والمردة تقوم بخدمة هذا الساحر0 و اسم الأم أيضا علامة يربط بهاالسحر بالمسحور، فيقوم هذا الساحر بعقد العقد في ذلك الأثـر الذي أحضر ويقوم بالنفث عليه ويقرأ تعاويذ وطلاسم شيطانية فيهـا طلب الأعانـة و الأستغاثة من أرواح الشريرة من الجن الذين يعبدهم الساحـر من دون الله . ولـن يخدموه أو يقـدموا لـه العون ألا بعد أن يكفر بالله ويعبدهـم من دون الله ، وبقـدر ما يكون الساحر بعيدا عن الله وكافرا به بقدر ما يكون قريبـا من الشيطان فيعـينه، وبقدر ما يكون الأنسان قريبا من الرحمن طائعا له ، يفـر الشيطان بعيـدا عنـه هاربا منه . لذا من كـان مع ابليس فان الشيطان يسخر بعضا من المردة ليكونوا في خدمـة هذا الساحر الخبيث، فتقوم هذه الأرواح بربط السحر في جسد المسحور. ويكونون خـدم وحراس لهذا السحر، فيتابعون المراد سحره حتى يجدون الفرصةالمناسبة فيدخلون الجسد المراد سحر صاحبه، عندها يقومون بالتنكيل بهذا المريض المسحور وينفذون جميع أوامر الساحر، وكلا بحسـب مـا يطلب منه مـن الأذية فلا ينفك عنه حتى يبطـل السحر وتفك هـذه العقد باذن الله .لأنه أصيب به باذن الله . وفـي غالب الأمـر يستخدم الساحر بعضا من المواد الخبيثـة فتدفن في الأرض أحيانا، أو توضع فـي أماكن خفية ، أو تلقى فـي البحر حتـى لا يعرف مكانها فتبطل. ويمكن أن يضاف الى ذلك بعـض المواد النتنة مثل دم الحيـض أو المنى فتخلط وتجفف حتـى تكون مثل البودر ، ويقـرأ عليها الرقـى والطلاسـم السحرية ، وتوضع للشخص المراد سحره في طعامه أو شرابه لتستقـر في بطنه فتقوم بجذب الروح الخبيثة أي "خادم السحر" الى الجسد لتلتصـق به فاذا استقرت الأرواح الخبيثة في ذلك الجسد، قامت بأداء المهمة التى من أجلها عمـل السحـر، فان كانت للتفريق بين المرء وزوجه، قاموا بعمل أشياء تكره الرجـل في زوجته أو المرأة في زوجها، أو تسبب للرجل ضيقا شديدا عند جلوسه مـع زوجتـه أو بالعكس. أو يجعـلون أحد الزوجين مثلا عصبي المزاج ، وما الى ذلك من الأمور التي تكون سببا في الأنفصال بين الزوجين. وقد تسبب للانسان بعضـا من الآلام والأوجاع ، فيكون هذا السحر من اشد أنواع السحر التي يعاني منها الناس في هذاالزمان.

القسم الثالث: السحر المجازي

وهذا النوع من السحر يقوم على الحيل الكيميائية و خفة اليد و على التمويـه والخداع و الكذب على ضعاف العقول. وهو يعرف في زماننا هـذا بالشعـوذة والدجل. و سمي سحرا مجازا لاشتراكه في المعنى اللغوي للسحر . فهو مما خفي سببه و لطف مأخذه و دق و جرى مجرى التمويه و الخداع . وغالبا ما نرى هذا النوع من السـحر و السيمياء مما يمارسه بعض الذين يشتغلون بالسيرك و كذلك من لهم علاقة بالشياطين، كالسحرة الذين يقومون بعمل السحر الحقيقـي و لهم معرفة بخواص المواد الكيميائية و الحيل العلميـة. ومن هذه النماذج تلك التـي يعتمد فيها بعض المشعوذون بوضع مادة على جـانبي صندوق الكبريت عنـد اشعال عود الثقاب اذا احتكت بها هذه المادة أحترقت في معدن مثل الألمنيوم أو المعدن الذي سطحه أملس . فالدخان الخارج منها يتسرب على سطح المعدن على شكل مادة بنية اللون. و هذا الدخان بمجرد ملامسته لسطح رطـب فانـه يتحول الى دخان مرة أخرى . و عليه يقوم المشعوذ بحرق هذه المـادة ثـم اذا تحولت الى دخان جامد في شكل مادة بنية اللون على سطح المعدن الذى حـرقت فيه يقوم بمسحها بسطح يده لتبقى المادة فيها شرط أن تكون اليد جافة ، فاذا أتاه شخص و شكا له مرضا معينا أو قال انه مسحور فأنه يقوم بأحضار كوبـا مـن الماء يقرأ عليه بعض الآيات للتمويه ثم يرش يد الشخص المريض بهذا الماء بيده التي ليست فيها المادة ( الدخان المتجمد) ثم يمسح يد الشخص المريض فيخـرج منها الدخان بصورة كثيفة لفترة من الزمن، ثم يقول للمريض أن المرض قد خرج منك . أو يقوم بعض المشعوذون باحضار قدر فيه ماء قليل و يضعون في داخـله حبرا أو شيئا من الصباغ ، وبحركة خفيفة يلصقون حجابا من الورق فـي الغطاء الذي يغطى به القدر و يلصقونه بواسطة الغراء ثم يجعلون الشخص ينظـر فـي

داخل القدر فلا يرى شيئا. ثم يوضع القدر فوق النار فيغلي الماء بداخله فيغطى بالغطاء دون أن يرى المريض باطن الغطاء. فعندما يغطى القدر و بفعل الحرارة الشديدة و بخار الماء يذوب الغراء فيسقط الحجاب في داخل القدر، ثـم يكشـف الغطاء فينظر المريض في داخل القدر فيجد الحجاب أو التميمة في داخـل القدر فيقول له المشعوذ انك كنت مسحورا و هذا هو سحرك فيصدقه المريض .و هناك من الحيل و الأكاذيب التي يستخدمها اولئك الكذابون و هي كثيرة بـأن تحصر.ولما كان السحر بهذه الدرجة من الخطورة و فيه تخريب البيوت و ايقاع العداوة والبغضاء بين الناس، فهو كما وصفه النبي صلى الله عليه وسلم من الموبقات السبع.فقد اعتنى الاسلام بالرد على السحرة و المشعوذين، و يكفي أن الله سبحانه و تعالى قد ذكر بكفر الساحر. و قد ذكر النبي صلى الله عليه و سلم بكفر من أتى السحرة والعرافين بقوله صلى الله عليه و سلم " من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما انزل على محمد صلى الله عليه و سلم ". وقد اعتنى أهل العلم سلفا وخلفا بهذا الأمر، وكان من خيرة أهل العلم الذين كتبوا في هذا الباب الشائك الامام الجليل أمام أهل السنة و الجماعة في عصرنا الحاضر في القرن العشرين، رحمة الله عليه الشيخ عبد العزيز بن باز، حيث اصدر في حياته عدة فتاوى، و كان سيفا مسلطـا على السحرة و المشعوذين و الدجالين و المبتدعين، فنسأل الله له المقام العالي في جنات الخلد بجوار النبيين و الصديقين و الشهداء وحسن أولئك رفيقا. و مـن هذه الفتاوى رسالة متكاملة عنوانها :

حكم السحر والكهانة وما يتعلق بها حكم السحر والكهانة وما يتعلق بها

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده . وبعــد :

فنظرا لكثرة المشعوذين في الآونة الخيرة ممن يدعون الطب و يعالجون عن طريق السحـر أو الكهانة ، و انتشارهم في بعض البلاد و استغلالهم للسذج مـن النـاس ممن يغلب عليهم الجـهل ، رأيت من باب النصيحة لله و لعباده أن أبين ما في ذلك مـن خطـر عـظيم على الاسلام و المسلمين لما فيه من التعلق بغـير الله تعالـىومخالفة أمره و أمر رسوله صلى الله عليه و سلـم . فـأقول مستعينا بالله تعـالي يجـوز التداوي اتفاقا ، و للمسلم أن يذهب الى دكتور أمراض باطنية أو جـراحية أوعصبية أو نحو ذلك ، ليشخص له مرضه و يعالجه بما يناسبه من الأدوية المباحة شرعـا حسب مـا يعرفه في علـم الطب، لأن ذلك من باب الأخذ بالأسباب العاديةولا ينافي التوكل على الله ، و قد أنزل الله سبحانه و تعالى الداء و أنزل معه الدواء عـرف ذلك من عرف و جهله من جهله ، ولكنه سبحانه لـم يجعل شفاء عباده فيما حرمـه عليهم. فلا يجوز للمريض أن يذهب الى الكهنة الذين يدعون معرفة المغيبات ليعرف منهم مرضه ، كما لا يجوز له أن يصدقهم فيما يخبرونه به فأنهم يتكلمون رجما بالغيـب أو يستحظرون الجن ليستعينوا بـهم على ما يريدون ، و هؤلاء حكمهـم الكفـر والضلال اذا ادعوا علم الغيب ، و قد روى مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: " مـن أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوما " و عن أبـي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " من أتى كاهنـا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمدا صلى الله عليه و سلم " رواه أبـوداود و خـرجه أهل السنن الأربع و صححه الحاكم عن النبي صلى الله عليه و سلم بلفظ : " من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه و سلم " و عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ليس منا من تطير أو تطير له أو تكهن أو تكهن له أو سحـر أوسـحر له و من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على مـحمد صلى الله عليه و سـلم " رواه البزار باسناد جيد . ففي هذه الأحاديث الشريفة النهي عن أتيان العرافين والكهنة و السحرة و أمثالهم و سؤالهم و تصديقهم و الوعيد على ذلك ،فالواجب على ولاة الأمور و أهل الحسبة و غيرهم ممن لهم قدرة و سلطان انكـاراتيان الكهان و العرافين و نحوهم ، و منع من يتعاطى شيئا من ذلك في الأسواق وغيرها و الأنكار علهم اشد الانكار ، والانكار على من يجييء اليهم ،ولا يجوز أن يغتر بصدقهم في بعض الأمور و لا بكثرة من يأتي اليهم من الناس فأنهم جهال لايجوز أغترار الناس بهم ، لأن الرسول صلى الله عليه و سلم قد نهى عن أتيانهم وسؤالهم و تصديقهم لما في ذلك منالمنكر العظيم و الخطر الجسيـم و العواقـب الوخيمة و لأنهم كذبة فجرة ، كما أن في هذه الأحاديث دليلا على كفـر الكاهن والساحر لأنهما يدعيان علم الغيب و ذلك كفـر ، و لأنهمـا لا يتوصـلان الـى مـقصدهما الا بخدمة الجن و عبادتهم من دون الله و ذلك كفر بالله و شـرك بـه سبحانه و المصدق لهم في دعواهم علم الغيب يكون مثلهم ، و كل من تلقـى هذه الأمور عمن يتعاطاها فقد برىء منه رسول الله صلى الله عليه و سلم ، ولا يجوزللمسلم أن يخضع لما يزعمونه علاجا كتمتمتهم بالطلاسم أو صب الرصاص و نحوذلك من الخرافات التي يعملونها ، فان هذا من الكهانة و التلبيس على الناس و من رضي بذلك فقد ساعدهم على باطلهم و كفرهم . كما لا يجـوز أيضـا لأحـد من المسلمين أن يذهب اليهم ليسألهم عمن سيتزوج ابنه أو أبنته أو قريبه أو عما يكون بين الزوجين و أسرتيهما من المحبة و البغضاء أو العداوة و الفـراق و نحو ذلك ، لأن هذا من الغيب الذي لا يعلمه الا الله سبحانه و تعالى .والسحر من المحرمات الكفرية كما قال الله عز و جل في شأن الملكين في سورة البقرة : ( و ما يعلمان من أحد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما مايفرقون به بين المرء و زوجه و ما هم بضارين به من أحد الا بأذن الله و يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم و لقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق و لبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون). فدلت هذه الآيات الكريمة على أن السحر كفروأن السحرة يفرقون بين المرء و زوجه. كما دلت على أن السحر ليس بمؤثر لذاته نفعا و لا ضرا و انما يؤثر باذن الله الكوني القدري لأن الله سبحانه و تعالى هو الذي خلق الخير و الشر . و لقد عظم الضرر و اشتد الخطب بهؤلاء المفترين الذين ورثوا هذه العلوم عن المشركين و لبسوا بها على ضعفاء العقول فأنا لله و انا اليه راجعون و حسبنا الله و نعم الوكيل . كما دلـت الآية علـى أن الذين يتعلمـون السحر انما يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم و انه ليس لهم عند الله من خلاق أي : " من حظ ونصيب " و هذا وعيد عظيم يدل على شدة خسارتهم في الدنيا و الآخرة ، و أنهم باعوا أنفسهم بأبخس الأثمان , و لهذا ذمهم الله سبحانه و تعالى على ذلك بقوله :"ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون" و الشراء هنا بمعنى البيع نسأل الله العافية و السلامة من شر السحرة و الكهنة و سائر المشعوذين كما نسأله سبحـانه أن يقي المسلمين شرهم ، وان يوفق حكام المسلمين للحذر منهم و تنفيذ حكـم الله فيهم حتى يستريح العباد من ضررهم و أعمالهم الخبيثة أنه جـواد كريـم . و قد شرع الله سبحانه لعباده ما يتقون به شر السحر قبل وقوعه و أوضح لهم سبحانه مايعالـج بـه بعد وقوعه رحمة منه لهم ، و احسانـا منه اليهم ، و اتماما لنعمته عليهم . و فيما يلي بيان للأشياء التي يتقي بها خطر السحر قبل وقوعه والأشياء التي يعالج بها بعد وقوعه من الأمور المباحة شرعا : -

أما ما يتقى بـه خطر السحـر قبل وقوعه فأهم ذلك و انفعه هو التحصن بالأذكارالشرعية و الدعوات و التعوذات المأثورة ، و من ذلك قراءة آية الكرسي خلف كل صلاة مكتوبة بعد الأذكار المشروعة بعد السلام ، و من ذلك قراءتها عند النوم ، وآية الكرسي هي اعظم آية في القرآن الكريم و من ذلك قراءة ( قل هو الله أحـد) و(قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس) خلف كل صلاة مكتوبة و قراءة هذه السور الثلاث ثلاث مرات في أول النهار بعد صلاة الفجر ، و في أول الليل بعد صلاة المغرب، و عند النوم، و من ذلك قراءة الآيتين من آخر سورة البقرة في أول الليل . و قد صح عن رسول اله صلى الله عليه و سلـم انه قال :" من قرأ آيةالكرسي في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ و لا يقربه شيطان حتى يصبح" ، و صح عنه صلى الله عليه و سلم انه قال:" من قرأ الآيتين من سـورة البقرة في ليلة كفتاه"والمعنى والله أعـلم : كفتاه من كل سوء ، ومن ذلك الأكثـار من التعوذ بكـلمات الله التامات من شر ما خلق " في الليل أو النهار ، وعند نزول أي منزل في البنـاء أو الصحراء أو الجو أو البحر لقول النبي صلي الله عليه وسلم "" مـن نزل منزلا فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لـم يضره شـيء حتى يرتحل من منزله ذلك "ومن ذلك أن يقول المسلـم في أول النـهار وأول الليل ثلاث مـراتبسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء فـي الأرض ولا فـي السماء وهو السميع العليـم" لصحة الترغيب في ذلك عـن رسول الله صلي الله عليـه وسلـم ، وأنذلك سبب للسلامة من كل سوء . وهذه الأذكار والتعوذات من أعظـم الأسباب في اتقاء شـر السحر وغيـره مـن الشرور لمن حافظ عليها بصدق وايمان وثقة بالله واعتمـادا عليه ، وانشراح صـدر لمـا دلت عليه ، وهي أيضا من أعظم السلاح لازالة السحـر بعد وقوعه مع الاكثار من الضراعة الى الله وسؤاله سبحـانه أن يكشف الضر ويزيل البأس . ومن الأدعية الثابتة عنه صلي الله عليه وسلـم فـي علاج الأمراض من السحروغيره ، وكان صلي الله عليه وسلم يرقي بها أصحابه :"اللهم رب الناس أذهــب البأس واشف أنت الشافي لاشـفاء الا شفاؤك شفاء لايغادر سقما " يقولها ثلاثا ،من ذلك ومـن ذلك الرقية التي رقى بها جبرائيل النبي صلي الله عليه وسلم وهي قولـه" بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك" بسم الله أرقيك " و ليكـرر ذلك ثلاث مرات و من علاج السحر بعد وقوعه أيضا وهو نافع باذن الله للرجل اذا حبس من جماع أهله أن يأخذ سبع ورقات من السدر الأخضر فيدقها بحجر و يجعلها في اناء و يصب عليـه من المـاء ما يكفيه للغسل ويقرأ فيها آية الكرسي و ( قل يا أيها الكافرون)( قل هو الله أحد ) و ( قل أعوذ برب الفلق) و ( قل أعوذ برب النـاس) و آيـات السحر التي وردت في سورة الأعراف ( و أوحينا الى موسى أن ألقي عصاك فاذا هي تلقف ما يأفكون* فوقع الحق و بطل ما كانوا يعملون* فغلبوا هنالك و انقلبوا صاغرين) و الآيات في سورة يونس و هي قوله سبحانـه ( و قال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم * فلما جاء السحرة قال لهم موسى القوا ما انتم ملقون* فلما القوا قال موسى ما جئتم به السحران الله سيبطلـه ان الله لا يصلـح عمـل المفسـدين*و يحق الله الحق بكلماته و لو كره المجرمون) و الآيـات في سورة طه ( قالوا ياموسى اما أن تلقي و امـا أن نكون أول من ألقـى* قال بـل القوا فاذا حبالهم وعصيهم يخيل اليه من سحرهم أنها تسعي* فأوجس في نفسه خيفة موسى* قلنا لاتخف انك أنت الأعـلى * و القي مـا في يمينك تلقف ما صنعوا انما صنعوا كيد ساحر و لا يفلح الساحر حيث أتى) و بعد قراءة ما ذكر في الماء يشرب منه ثلاث حسوات و يغتسل بالباقي و بذلك يزول الداء ان شـاء الله، و ان دعـت الحاجـة لاستعماله مرتين أو أكثر حتى يزول الداء . و أما علاجـه بعمل السحرة الذي هوالتقرب الى الجن بالذبح أو غيره من القربات فهذا لايجوز ، لأنه من عمل الشيطان بل من الشرك الأكبر . فالواجب الحذر من ذلك ،كما لا يجوز علاجه بسؤال الكهنة و العرافين و المشعوذين و استعمال ما يقولون لأنهم لا يؤمنون ، ولأنهم كذبة فجرة يدعون علم الغيب و يلبسون على الناس و قد حذر الرسول صلـى الله عليه و سلم من اتيانهم و سؤالهم و تصديقهم كما سبق بيان ذلك في أول هذه الرسالة ، و قد صح عن رسول الله عن النشرة فقال : " هي من عمل الشيطان " رواه الامام أحمد و أبوداود باسناد جيد و النشرة هي حل السحر عن المسحور و مراده صلى الله عليه وسلم بكلامه هذا النشرة التي يتعاطاها أهل الجاهلية و هي سؤال الساحر ليحل السحرأو حله بسحر مثله من ساحر آخر. أما حله بالرقية الشرعية و التعوذات الشرعية والأدوية المباحة فلا بأس في ذلك كما تقدم . و قد نص علـى ذلك العلامة ابن القيم ، والشيخ الأمام عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ في فتح المجيـد رحمة الله عليهما ، و نص على ذلك أيضا غيرهما من أهل العلم . و الله المسؤول أن يوفق المسلمين للعافية من كل سوء ، و أن يحفظ عليهم دينهم و يرزقهم الفقه فيه و العافية من كل ما يخالف شرعه و صلى الله و سلم على عبده و رسوله محمد و على آله و صحبه و سلم . انتهت الرسالة .ومما تقدم يضح لنا خطورة هذا الأمر، بل يجب علي كل من علم شيء من هذا العلم وجب عليه بيانه للناس وواجب العلماء العاملين في هذا المجال أكبر حيث أن الله من عليهم بالتفقه في دينه، لذا المسؤولية عليهم أكبر ونسأله عز وجل أن يرد كيد السحرة الأشرار في نحورهم، وأن ينقلب سحرهم عليهم ويكفي المسلمين والمسلمات شرهـم وأن يجعل عملنا هذا مـوافقا لرضاه، وأن ينفع به كـل من تصفحه وقرأه .آمين
توقيع » mustapham

هل جلست العصر مثلي ... بين جفنات العنب
و العناقيد تدلـــــــــــــت ... كثريات الذهب

  رد مع اقتباس
قديم 2009-12-14, 04:35   رقم المشاركة : ( 3 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية mustapham

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 746
تـاريخ التسجيـل : May 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــامــة : تيزنيت
المشاركـــــــات : 2,948 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 580
قوة التـرشيــــح : mustapham is a name known to all mustapham is a name known to all mustapham is a name known to all mustapham is a name known to all mustapham is a name known to all mustapham is a name known to all

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

mustapham غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التحالف بين السحرة والشيطان

أخي المسلم أختـي المسلمة،ان بعضا من الذين ينتسبون للعلاج بالقرآن قد يأتي أحدهـم بأفعـال يغتـر الانسان بها ظنـا منـه أنـه عندهـم ما ليـس عند غيـرهم، كأن يكتبون كتابات لا يفهـم معناهـا ولا يدرى مقصودهـا ، وقد تكون فيها استغاثات و استعانات بالجـن وملوكهم ويكون في ذلك كفر وشرك بالله .ومن هذه الادعاءات التي يدعيـها أولئك هــذه الرسمــة الموضحـة فـي الشكـل أدناه والتي هـي موجـودة فــي أغـلب الأحجبـة والكتب والجوامع و الحـروز التي يصفونـها للنـاس والتي فـي غالبها الشرك البواح والعياذ بـالله ، كـأن يقولوا أن هذا الخاتم الموجود فـي الشكل المشار اليه فيه اسـم الله الأعظـم، وأن هذا الطلسم كان مكتوباعلى قبر النبي محمد صلي الله عليه وسلم، وأنه باللغة السريالية وهذا بالطبع كله افتراء علي الله بالكـذب .فهـو في حقيقتـه مأخـوذ مـن كتاب(شمــس المعارف) وهو من أخبـث الكتب الموجودة على وجـه الأرض لما يحتـوي عليه مـن الكفـر الصراح بين جنباتـه ، وننصـح كل مسلـم ومسلمـة عدم اقتناء هـذا الكتاب لمـا فيه من الفساد والضرر على عقيدة المسلم
الباحثين عن الحب والتوفيق:
الحب كل الناس ينشدونه ، والزواج من سنة الحياة ، والتوفيق الكل يتمناه. فالأم تحب أبناءها والوالد يحب أبناءه ، والزوج يحب زوجته والزوجة تحب زوجها ، والأبناء يحبون والديهـم وهذا أمر طبيعي بين الناس . والشباب يبحثون عن أزواج والشابات تبحثن عن أزواج ، وهذا أيضا شيء فطري ، والناس كلهم يتمنى التوفيق كل في مجاله وفي حياته ، وهذا أمر طبيعي والكل ينشده . فعندما يختل أي ميـزان من هذه الموازين كأن ينعدم الحب بين الزوجين ، أو بيـن الآباء وأبنائهم لأي سبب من الأسباب كسوء العلاقة بينهم أو انعدام الاحترام ، أو عندمـا يتأخـر زواج الأبناء ، أو كذلك عندما تحصل خلافات زوجية ، أو عدم توفيق في الوظيفة ، فعندها يبدأ الكل يبحث له عن مخرج مما أصابه . فيتجه كثير من الناس الى بعض الذيـن يظـن أن عندهم كرامات أو قوة خفية أو بركات أو ممن يسألون الموتى الصالحين وغيرهم ممن عندهم أعوان من الجن أو ممن يدعي انه ينتسب الى آل البيت و ليس بينه وبيـن النبي صلى الله عليه وسلم أي نسب أو صلة . وهؤلاء يوهمونهم بأن عندهم المخرج من هذا كله و ان مشاكلهم سوف تحل. و قد يصـل الأمر عند بعض الناس في تصديقهم في كل ما يقولونه الى حد أنه اذا تقدم أحد شخص لخطبة ابنتهم فأنهم فيذهبون الى هؤلاء المشعوذين لينظروا هل التوفيق حليف لهذين الخاطبين أم لا ويجهلون بذلك أن الأمر كله بيد خالق هذا الكون سبحانه ،فيقـوم هذا المشعوذ بجمع أحرف اسم الزوج و أحرف اسم الزوجة ويسمى هذا عندهم علم الحروف فيقول لهم أن نجم الشاب لا تنطبق على نجم الفتاة وان هذا الزواج ليس بناجح وسوف يكون الفشل تبعا لهما راجمين بذلك بالغيب والعياذ بالله وهذا مما يمليه الشيطان على أوليائه . ونسوا أولئك وتناسوا أن هذه الأمور بيد الله سبحانه وهو المخاطب لرسوله بقوله ( لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم ) ، وهو القائل سبحانه (وما توفيقي الا بالله) فمن لم يرد الله له التوفيق أنى يجلب لنفسه التوفيق أويجلب له . فكيف يتأتى له أن يجمع بين اثنين اذا لـم يأذن المولي أن يجتمعا. والشكل المرفق لأحد الأحجبة والذي يصفه هؤلاء الأدعياء لخير دليل على دجلهم وكذبهم . حيث أن هذا النوع من الأحجبه يسمونه حجاب توفيق أو حجاب تودد أو حجاب المحبة ، وهذا كله تدجيل علي الناس وضحك على الناس. وكل هذه الأعمـال هـي كفر وشرك بالله لما فيها من أسماء غير معروف معناها وأرقام يرمز بكل رقم لها بحـرف عندهم وتكون فيها استغاثات واستعانات بغير الله وكله خطر على المسلمين وعلى عقائدهـم، نسأل الله العفو و العافيه
الرزق بيد الله الرازق :
ان هذا الموضوع يشكل عنصرا أساس عند معظم الناس في العالم، لما له من صلة بالمعيشة والكسب. ومن هذا الباب يؤتى كثير من الناس ومن هذا الباب يدجل عليهم. فمن خلال هذا الأمر يستغـل السحـرة كـل انسان لا يؤمن بأن الرزق بيد الله وحده. فلا يستطيع أي انسان في هذا العالم التحكم في هذا الأمر كائنا من كان لا بتقديم ولا بتأخير، لأن هذا الأمر محسوم من رب الأرض والسماء ،رب كل شيء ومليكه. فهو عز وجل يرزق من يشاء بغير حساب ويمنع الرزق عمن يشاء ( وما من دابة على الأرض الا على الله رزقها ) فلا يستطيع ساحر أن يسحر لمنع الرزق ولا لجلبه ، ولو كان الأمر كذلك لبغى النـاس بعضهم على بعض، ولمنع بعضهم الرزق عن بعض ، ولأصبحت فوضى ما بعدها فوضى ،ولتحكم السحرة في خزائـن الرزق ولأعطوها لأنفسهم وذرياتهم وأغنوا أنفسهم بعكس واقع حالهم و ما هم عليه من قلة الحاجة. فهم افقر خلق الله ولذلك اتخذوا هذه الوسيلة للضحك على قليلي العلم من الناس والسذج منهم وعلى الذين لم يقنعـوا بمـا رزقهم الله ويريدون أن تزيد ثرواتهم بأي وسيلة حتى وان كان في ذلك الكفر والخروج من الملة . لذا تجدهم يذهبون الى السحرة والعرافين من أجل ذلك ، فيقوم أولئك بعمل أحجبة و حروز يكتبون في داخلهـا أحيانا شيء من القرآن وأحيان أخرى يرسمون مربعات وفي داخل كل مربع حرف كما هو موضح في الشكل أدناه الذي أعطى لنا من قبل أحد الأخوان الذين كانوا يذهبون الى هؤلاء السحرة والمشعوذين بحثا وراء الرزق
و لو تأملنا هذا الشكل لوجدنا فيه الخلط بين الحق و الباطل ليسوغوا و يروجوا بضاعتهم على أن كل شي يعملونه انما يعملونه بالقرآن. فنجد في الجزء الأول من الشكل ما يلي: 1) تطهير البدن و المواظبـة على الصلاة . 2 ) قبل الكشف ركعتين بالم نشرح و الفتـح . 3 ) استغفـر الله العظيـم ( 1200) مـرة . 4 ) لا اله الا الله (100) مرة . اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلـم ( 100 ) مرة . 6 ) الأسم : هيلوش ( 300 ) مرة سخوف . 7 ) الكشف الثاني بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله على النبي الكريم . وقولهم أجب يـا سيـد طمقيليال و انت يا صرفييائيل (99) مرة ماس . و من هنا يتضح انهم يدسون السم الزعاف بين الأسطر حيث أنهم بوضعهم هذه الأسماء بين ذكر الله و ذكر الرسول صلى الله عليه و سلم انما يخدعون بها الرعاع و العامة من النـاس . و لو تبحرنـا في الشكل ذاته لوجدنا أنه يحتـوي على أرقام و يتوسطه كلمة رزق . و بالمقابل وضعوا جدولا آخرا و كتبوا فيه احرفا فقط و تركوا المربع الموجود في الوسط كي يكتب عليه المبلغ الذي يريد ان يرزق به هذا المسكيـن من قبـل عامل هذا الحجاب أو ما يسمونه بالخاتم. فكل هذا العمل باطل فيه الكفر و الشرك و طلب الرزق من غير الله و منافيا لقوله عز و جل ( قل ان صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين و بذلك أمرت و أنا أول المسلمين ) . فالحذر الحذر يا اخوة الأسلام من هذه الأعمال الخبيثة .
النعل النبوي المزعوم:
لقد كرم الله رسوله صلى الله عليه و سلم و أعطاه من العطايا التي لم يعطها أحد قبله و لا بعده. فهو أعظم الخلق أجمعين ، وهو سيد ولد آدم ، وهو الرحمة المهداة للعالمين وهو عبد الله ورسوله وخيرته من خلقه ، وهو الخليل الثاني مع ابراهيم ، و هو حبيب الله فله الشرف الأعظم عند ربه بالرسالة وبهذه المنزلة التي لم يحز عليها أحد من خلق الله على الاطلاق . فهـو صـاحب لواء الحمد وصاحب المقام المحمود ان شاء الله ، فالصلاة والسلام عليه ما ذكره الذاكرون والصلاة والسلام عليه ما غفل عنه الغافلون ، والصلاة والسلام عليه الى يوم يحشرون ، والصلاة والسلام عليه ما دامت الأيام والسنون . بهـذا القدر وأكثر مـن ذلك هو منزلة هذا النبي الكريم الذي بعثه الله رحمة للعالمين ، ويكفيه شرف أن قدره عند ربه عظيم . ولكن هل نعبده من دون الله ؟ هل نطلب منه الشفاء ؟هـل نتوسل اليه مـن دون الله ؟ هـل نطلبه في قضاء حوائجنا من دون الله ؟ كلا ثم كلا وألف كلا. لأن في ذلك شرك و كفر بالله و خروج عن الملة . و قد نهانا الله عز و جل أن نعبـد غيره و أن نشرك به شيئا من بشر أو شجر أو حجر . و برغم أن هذا الأمر حرم علينا في عبادة غير الله الا أننا نجد في تاريخ الأمة الأسلامية قديما و حديثا من بالغ في رسول الله صلى الله عليه و سلم و في محبته ، فنجـد أناسـا يعبدونه من دون الله ويستغيثون به ويطلبون المدد منه ويستنجدون به فيما لا يقدر عليـه الا الله . وهذا كله لا يرضاه عن نفسه صلى الله عليه وسلم ،بل هو القائل يا فاطمة بنت محمد لا أغني عنك مـن الله شيئا، وهو القائل مخاطبا أهله وعشيرتـه (قولوا لا اله الا الله تفلحوا) . فكل هذه التوسلات والاستغاثات التي يفعلها الجهلاء الذين غرر بهم باسم محبة الرسول صلى الله عليه وسلم وعبادته من دون الله وسؤاله والطلب منه في الغوث أو العطاء أو الشفاء أو الرزق انما هي الشرك بعينه .فكل هذه الأمور منافية لكلمة التوحيد . و والله لا نعبده من دون الله كما يفعل الجهلة والمغالون في محبته. فمحبته صلى الله عليه وسلم شرط مـن شـروط الايمان ولكن لا نحبه أكثر من محبتنا لله ، ولا نقارن بين محبة الخالق ومحبـة المخلوقيـن. و من صور جهل هؤلاء الجهلة استعانتهم بالمشعوذين و الدجالين فيصفون لهم ما ينسبونه على أنه قدم النبي صلى الله عليه و سلم كما هو موضح في الشكل المرفق، فمن و ضعه في مكان الألم فانه يشفى ، و الأعمى يبصر و الذي به رمد في عينه يزول عنه الرمد و هكذا من هذه الترهات التي ينسبونها الى النبي صلى الله عليه و سلم . فاذا ما كان الانسان به مرض فما عليه الا أن يضع هذا النعل على مكان المرض فيشفى الانسان بمجرد فعل ذلك . فـأي ضلال هذا وأي ظلام يعيش فيه من يفعل ذلك. أليس الشفاء من اختصـاص رب العـزة والجلال ؟ فكيف يطلبونه من صورة قيل أنها نعل النبي صلى الله عليه وسلم حاشاه صلى الله عليه و سلم أن يكون شريكا لله ، بل هو الذي بعثه الله لينقي به الشرك ويخرج به الناس من الظلمات الى النور باذن ربه. فأي خلل هذا وأي جهل هذا يا أمة محمد يا أمـة قائـد الموحدين ، و الذي عندما قال له الصحابي: ما شاء الله وشئت ، قال عليه الصلاة والسلام : (أ جعلتني لله ندا ؟ بل ما شاء الله وحده .) وبالاطلاع على الشكل المرفق نجد فيه أبيات شعرية فيها الشرك الصريـح مـن التلفـظ بالألفاظ الشركية والعياذ بالله مـن الشرك وأهله ، والله المستعان على ما يصف الظالمون.
حجاب التوسل المزعوم:
ان هذا النوع من الأحجبة مما يستخدمه الجهلة بالعقيدة الاسلامية الصحيحة ويزعمون انهم يتوسلون بالملائكة كونهم كرام ومقربين من الله ،وكذلك بالأئمة مـن آل البيـت كالحسـن والحسين وغيرهم رضي الله عنهم . والبعض منهم يسمونها تعويذة الخمسة ، ويقصدون بذلك الله والمـلائكة الأربعـة جبرائيل وميكائيل وعزرائيل واسرافيل ، وبأن هـؤلاء الـخمسـة هم الحاكمـون للكون تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا. و حاشاه أن يشرك في حكمـه أو ملكه أحدا . وبالطبع فـان الناس الذين يعملون هذه الأمور هم شر الناس والعـياذ بالله ، لأنهـم مشركون وان سموا أنفسهم مسلمين ، لأن الله سبحانه وتعالى لا يرضى أن يكـون له شريك لا نبي مرسل ولا ملك مقرب . بل هو الله الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، كما وصف ذاتـه سبحانه في مئات من آي القرآن الكريم كما في قوله عز وجل( قل هو الله أحد * الله الصمد لم يلد ولم يولد* ولم يكن له كفوا أحد) ، وفي قوله ( من كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا) . والآيات في هذا الباب كثيرة جـدا .فبعض الناس يتوسلون ويطلبون من الأنبياء والصالـحين ومن الأموات في قبورهم المـدد والـرزق وغيرها من الأمور التي لا يقدر عليها الا الله سبحانه . فبدلا من أن يطلبونها منه عـز وجل مباشرة فهم اما يطلبونها عبـر هؤلاء الوسطـاء مـن الأنبياء والرسل أو يطلبونها منهم مباشرة من دون الله سبحانه وتعالى . ومـا الشكل المرفق الا أكبر دليل على ذلك وهو ما يروجه بعض الناس بين العامة و الرعاع مـن الناس، فتأمـلوه يا رعاكـم الله .

فالحذر الحذر يا أخوة الأسلام من هؤلاء الأشرار الذين يقذفونكم في النار باسم العلاج بالقرآن وهـم مـن عبدة الشيطان أعاذنا الله و اياكم مـن أشرارهم وأشـرار أعوانهـم مـن الانس والجن وصلى الله على محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا.
خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » mustapham

هل جلست العصر مثلي ... بين جفنات العنب
و العناقيد تدلـــــــــــــت ... كثريات الذهب

  رد مع اقتباس
قديم 2014-09-08, 19:11   رقم المشاركة : ( 4 )
مراقب عام

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 27,235 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التحالف بين السحرة والشيطان

-****************************-
جزاك الله خيرا..بارك الله فيك...
شكرا جزيلا لك على ما تفضلت بانتقائه
و تقديمه لنا..

تحياتيــــــ
-*******-
توقيع » خادم المنتدى
  رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد الفكر و التاريخ و الحضارة


مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:23 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd