الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-06-18, 21:12 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي تتويج "الدموع بالكحل" بمهرجان المسرح بمكناس



تتويج "الدموع بالكحل" بمهرجان المسرح بمكناس

الاثنين, 17 يونيو 2013 14:03



لجنة التحكيم اعتمدت مجموعة من المعايير في تقييمها للأعمال المعروضة
توجت مسرحية "الدموع بالكحل" لفرقة مسرح أنفاس من الرباط بالجائزة الكبرى للدورة الخامسة عشرة للمهرجان الوطني للمسرح الاحترافي، الذي اختتمت فعالياته الخميس الماضي، بدار الثقافة "الفقيه محمد المنوني" بمكناس. وعادت جائزة الأمل لفريق عمل مسرحية "الترقيع في الأحلام المعلقة" لفرقة "تيفاوين" للمسرح الأمازيغي من الحسيمة، في الوقت الذي توجت بدرية الحساني بجائزة الملابس عن مسرحية "الدموع بالكحل" لفرقة مسرح أنفاس من الرباط، وهي الجائزة ذاتها، التي كانت نالتها الحساني في الدورة الماضية عن مسرحية "شظايا من طين" لفرقة "لوفينيكس" من الرباط، أما جائزة أحسن تشخيص نسائي فكانت من نصيب الممثلة هاجر كريكع عن دورها في مسرحية "الدموع بالكحل" لفرقة مسرح "أنفاس" من الرباط. من جانبهما، توج الممثلان كمال كاظمي وسعيد آيت باجا بجائزة أفضل أداء رجالي، عن دوريهما، تباعا، في مسرحيتي "أوسويفان" لفرقة فضاء "اللواء" للإبداع من الدار البيضاء، و"العساس" لفرقة "إيسيل" من الرباط، وحصلت مسرحية "الدموع بالكحل" لفرقة مسرح "أنفاس" من الرباط، التي ألفها عصام اليوسفي على جائزة أحسن نص مسرحي، كما توجت المسرحية ذاتها بجائزة السينوغرافيا التي عادت لعبد المجيد الهواس، فيما منحت جائزة الإخراج مناصفة للمخرجين المسرحيين بوسرحان الزيتوني عن مسرحية "أوسويفان" لفرقة فضاء "اللواء" للإبداع من الدار البيضاء، وعبد العاطي المباركي عن مسرحية "العساس" لفرقة "إيسيل" من الرباط.
ونالت مسرحية "الدموع بالكحل" لفرقة مسرح أنفاس من الرباط حصة الأسد في المسابقة الرسمية، التي تبارى على جوائزها 12 عملا مسرحيا، بعدما فازت بأربع جوائز من أصل الثمانية المخصصة للمسابقة الرسمية.
وعرضت الأعمال المسرحية المبرمجة في إطار المسابقة الرسمية للمهرجان أمام لجنة تحكيم ترأسها الباحث المسرحي الدكتور مولاي أحمد بدري، وضمت في عضويتها الفنانين عبد العظيم الشناوي وياسين أحجام، والمخرج المسرحي حسن هموش، والممثلة المغربية لطيفة أحرار، والكاتب المسرحي عبد الكبير الشداتي، ورئيس النقابة المغربية لمحترفي المسرح مسعود بوحسين، والباحث المسرحي الجزائري لخضر منصوري، فضلا عن الباحثين المسرحيين المغربيين سالم كويندي وجميل الحمداوي.
وأكد المخرج المسرحي حسن هموش، مقرر لجنة التحكيم، أن مكوناتها اعتمدت مجموعة من المعايير في تقييمهم للأعمال المعروضة، وهي معيار المهنية، المتمثل في ضبط اللغة المسرحية وتقنياتها، وتلاؤم الأسلوب الفني مع المقاصد الفكرية والجمالية، وانسجام مكونات العرض المسرحي وتناغمها، علاوة على جاذبية العرض وجودته الجمالية.
وأضاف هموش في معرض تلاوته لنص تقرير لجنة التحكيم، أن أعضاءها، بعد متابعتهم للأعمال المسرحية ومناقشها عروضها، أشادوا باستمرار هذه التظاهرة، التي تبقى من أهم المكتسبات التي حققها المسرح المغربي، مثمنين المجهودات الجبارة التي تبذلها وزارة الثقافة.
وأشار هموش إلى أن اللجنة سجلت التنوع الذي عرفته هذه الدورة من حيث الاختيارات الجمالية والأساليب الفنية والحساسيات المختلفة، التي برزت في العديد من العروض المقدمة. كما سجلت كذلك المستولى المتميز لبعض الأعمال مقارنة مع عروض تقاربها من حيث المستوى وأخرى دون ذلك. وكذا التفاوت الواضح في العروض المسرحية بين المتميز والقريب منه والمتواضع، الشيء الذي اتضح سواء في كلية العرض المسرحي أو بعض مكوناته، يضيف التقرير.
وأبرز التقرير ذاته بعض عناصر التميز في عروض النسخة الخامسة عشرة، والمتمثلة أساسا في التمكن الإبداعي لدى بعض المخرجين وقدرتهم على تحقيق رؤى فنية متميزة، بالإضافة إلى بعض الاجتهادات في مجال السينوغرافيا، مع الأداء المتميز في التشخيص إناثا وذكورا، وظهور بعض الإشراقات الحاملة لرؤى واعدة، وحضور تآليف موسيقية متميزة، معدة خصيصا للعرض المسرحي ومتطلباته الفنية.
وأوصت اللجنة نفسها بتخصيص جائزة للاقتباس والترجمة والإعداد الدراماتورجي، مع إضافة جائزتي التأليف الموسيقي ولجنة التحكيم، مع الإشارة إلى ضرورة تمكين أعضاء لجنة التحكيم من نصوص العروض المتنافسة قبل موعد انطلاق المهرجان شهرا على الأقل.

خليل المنوني (مكناس)






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=654570
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:08 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd