الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

شجرة الشكر2الشكر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-06-16, 20:46 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي .. من نحن ؟ رسالة تلميذ مغربي



.. من نحن ؟ رسالة تلميذ مغربي




صحيفة الأستاذ | Educpress.com | الأحد 16 يونيو 2013


من السهل جدا أن يتبجح المرء بانتمائه إلى وطن ما ويستدل ببطاقة تعريف وطنية تثبت ذلك ، لكن الأمر العسير أن يِؤكد مثابرته وتضحيته بالغالي والنفيس لخدمة هذا الوطن . على ضوء هذا المبدأ واقتناعا منا بأن حب الأوطان من الإيمان ، كما علمنا أساتذتنا الكرام ، نتوجه بهذه الأسطر التي تحمل في طياتها نداء استغاثة لمن يهمه الأمر- وزارة التربية الوطنية والحكومة المغربية طبعا – رغبة منا في تبرئة ذمتنا إزاء هذا الوطن الذي نسكنه ويسكننا. من نحن إذن وماذا نريد ؟ وهل ثمة من يتحسس آلمنا ومرارة المعاناة التي تلازمنا كلما حل علينا موسم دراسي جديد ؟
من نكون ؟ من نحن …؟ نحن التلاميذ أبناء هذا الوطن الغالي ، مغرب نتنفسه في عروقنا و نعتز ونفتخر بانتمائنا إليه . نحن من يعقد الأمل الكبير على أنفسنا وعلى المخلصين والشرفاء في هذا البلد ممن يأبون الانحناء والخنوع لتعنت المستبدين وفساد المفسدين و”وطنية” اللاوطنيين … نحن من سيصمد أمام تيار جارف يرفض الإصلاح والتغيير الحقيقي ، ويتهم الحلقة الأضعف في المنظومة التربوية بتهم واهية وخطيرة في آن واحد : تشويه سمعة البكالوريا ، شبكات وعصابات تستهدف زعزعة استقرار البلاد …لكن من نحن المتهمون ؟
نحن تلاميذ صفحة ” تسريبات “ على موقع الفيس بوك … نحن من يعيش على إيقاع التهميش والإهمال الممنهج . عفوا : لم نكن نتاجر في المخدرات ولسنا سماسرة الانتخابات ، ولا ناهبي المال العام ولا من هواة كبريات الصفقات … وما إلى ذلك من المهددين الحقيقيين لاستقرار البلد ! بل نحن تلاميذ مغاربة عزل نتوسل النزاهة والعيش الكريم بهذا الوطن ؛ وطن تتساوى فيه المدارس العمومية بالخصوصية ، توزع فيه المدارس والمعاهد على قدم المساواة بين كل مناطق البلاد . نحن من يطالب بتعليم عصري وموحد بين كل المغاربة ، تعليم يسمح لنا بصقل مواهبنا في عالم لم يعد يؤمن إلا بلغة التقنية والمعرفة الرقمية. عذرا وزارة التربية : فمدارسنا لم تعد تساير تطلعاتنا وتفكيرنا ، بل يصير الوضع كارثي بامتياز عندما تنعدم الأطر التربوية وتكتض الفصول الدراسية ، فبالأحرى حضور التقنية كما في المغرب العميق .على ذكر المغرب العميق ، بدورنا نحن أبناء هذه المناطق المنسية لا عزاء لنا سوى الصبر على ويلات الظروف القاسية. نحن من سجل له التاريخ بطولات في “بوغافر” و”معركة القوس” وفي الصحراء لتحرير الوطن من براثن الاحتلال. لكن ها نحن ندفع ثمن إخلاصنا لهذا الوطن . لا مشاريع استثمارية طموحة بين ظهرانينا ولا مدارس ولا معاهد للهندسة والطب تنتظرنا…الكل يتمركز بالمغرب النافع أو لنقل المغرب من الدرجة الأولى . أما نحن أبناء المغرب من الدرجة الثانية فنتمنى ألا تطول مدة ترقيتنا للدرجة الأولى.
من نحن … نحن من يتعاطى الغش في الامتحان ، نحن من سئم تضخم الدروس والمقررات. نحن من يتجرع كأس الهم عند بداية كل موسم دراسي لا نتذوق فيه إلا طعم الملل والإحباط . إحباط يتعمق كلما اقتربت الامتحانات ، حيث يصير حل المعادلة أمرا عسيرا على التلميذ الأدبي أو العلمي على حد سواء ؛ فاختلط ابن خلدون والناصري بالعولمة لدى الأول ، فيما أصاب الدوران الثاني من شدة تداخل “السينوس و بالكوسينوس والدالات” … فلم نعد نملك السبيل للنجاة سوى التحايل والمكر لنحق النجاح ، كما علمتنا أحزابنا السياسية عبر الترحال السياسي مثلا قبل ان يأتي الدستور ليحسم الأمر . فهل ستقدم وزارتنا الموقرة للحسم وإعادة النظر في منهجية التقويم وعدد الدورات ؟ أم أنها ستضطر إلى تزويد الأساتذة المكلفين بحراسة الامتحانات بأحدث التقنيات لضبط الغش ؟ غير أن ذلك يتطلب إبرام صفقات مع دول أجنبية على غرار ما حدث مع مدونة السير الجديدة وتكون الضحية من جديد جيوب دافعي الضرائب .
أما نحن المشاغبين في الأقسام ، فسبيلنا الوحيد للتعبير عن ذواتنا إثارة انتباه الأساتذة والإداريين ، باستفزازهم أحيانا وتعطيل الدرس والغياب المتكرر أحيانا أخرى . بل ومع خدمات القرب أصبحت المخدرات بشتى تلاوينها متوفرة وبأثمان تفضيلية بمحيط مؤسساتنا ، وفي أحسن الحالات نتباهى أمام زميلاتنا في القسم بتسريحة شعر على غير النمط المغربي … عفوا سيدي الوزير : ليس هذا ” شغب ” بل انتفاضة ضد النسيان وضد إقصاء لميولاتنا ، فلا تخصصات في الموسيقى تريحنا من ملل الأحرف ، ولا أنشطة رياضية تريح أجسادنا من الإرهاق …إلخ. أما عن خلفيتنا السوسيواقتصادية فلن نخجل البوح بما نعانيه من سكن صفيحي وفقر وتفكك أسري…وغيرها من “التماسيح والعفاريت” بلغة الحاكمين الجدد، والتي تجعلنا حبيسي ” الانتفاضة الذاتية” وليس الشغب لأن الأخير غالبا ما يكون مقرونا بالتخريب والإتلاف للملك العمومي .
بدوري أنا التلميذ المتفوق، وباسم كل هذه الفئة أحيي في الوزير إجراءاته الحازمة ضد كل غشاش وغير ذي ضمير من التلاميذ. كما نلفت انتباه السيد الوزير إلى ضرورة إنصاف هذه الفئة ، ومعها عدد لا يستهان به من الأطر التربوية عبر التشجيع التحفيز بحمايتهم من الاعتداءات التي تطالهم ومكافأتهم على تضحيتهم الجسام اعترافا لهم بالجميل ، لأنه لولاهم وأمثالهم لما صرت وزيرا يصدر قرارات ومذكرات هم ملزمون باحترامها .
وفي ختام هذه الرسالة ، لم يبق لنا سوى أن نذكر الوزارة الجديدة ومعها الحكومة الموقرة بأن الفرصة متاحة أمامه لتضمن لنفسها مكانا رحبا في سجلات التاريخ المغربي المشرق . فالحكومة أمام سيناريوهين : الأول إما أن تتخذ المبادرة وتتسلح بالجرأة لتقول “لا” لنظام تعليمي منمط أسكن البلاد في المراتب الأخيرة عالميا ، وتفتح حوارا ونقاشا وطنيا جادا ومسؤولا يقطع مع كل الإصلاحات الترقيعية والحسابات السياسوية والمخزنية الضيقة ؛ وأما السيناريو الثاني – ونتمنى ان يكون مستبعدا- وهو الاستمرار على الوضع القائم بدعوى وجود جيوب المقاومة وما إلى ذلك ، وترهن بالتالي مصير التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية بهذا البلد ، مما يبخر أحلام أجيال وأجيال من الأبناء الأوفياء لهذا الوطن .






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=653936
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:51 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd