الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-06-03, 00:42 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي أكثر من 484 ألف مترشحة و مترشحا يجتازون امتحانات البكالوريا



أكثر من 484 ألف مترشحة و مترشحا يجتازون امتحانات البكالوريا




تعلن وزارة التربية الوطنية أن العدد الإجمالي للمترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا ، دورة يونيو 2013، بلغ 778 484 مترشحا ومترشحة، من بينهم 083 215 مترشحة ،بما يمثل 37 ,44% من مجموع المترشحين.وعلى غرار السنوات الأخيرة، فقد عرف عدد المترشحين والمترشحات ارتفاعا هذه السنة بنسبة 8%،كما ارتفعت نسبة المترشحات
بنسبة 6,73%ونسبة المترشحين الذكور ب 9,04% مقارنة مع دورة يونيو 2012. وبلغ عدد المترشحين في التعليم العمومي 302 766 مترشحا ومترشحة بزيادة 1,5 % عن سنة 2012، فيما يمثل المترشحون الأحرار، الذين بلغ عددهم435 158مترشحا ومترشحة ما نسبته 32,7% من مجموع المترشحين ، بنسبة زيادة تقدر ب 26,1% مقارنة مع دورة يونيو 2012. وعرف عدد المترشحين في التعليم الخصوصي تراجعا طفيفا ، حيث بلغ هذه السنة 23 577 مقارنة مع 24 803 سنة 2012، بنسبة تراجع بلغت 4,9%.
وبخصوص أنواع التعليم، يمثل المترشحون في مسالك شعب التعليم العام أكبر نسبة وهي 91,89% ،مقابل 6,74 % في مسالك شعب التعليم التقني و% 1,37 في مسلكي شعبة التعليم الأصيل، حيث بلغ عدد المترشحين في مسالك الشعبة الأدبية وشعبة التعليم الأصيل 222 485 مترشحا ومترشحة مقابل262 293 مترشحا ومترشحة في مسالك الشعب العلمية والتقنية، وهو ما يمثل على التوالي% 45,89 و% 54,11 من مجموع المترشحين.
وتتميز امتحانات البكالوريا لهذه السنة بمواصلة الوزارة للمجهودات الرامية إلى إحكام تنظيم مختلف محطات هذا الاستحقاق الوطني الهام عبر إرسائه على معايير موحدة وطنيا تضمن للمترشحات والمترشحين تكافؤ الفرص فيما بينهم وللنتائج مصداقيتها. وفي هذا السياق عملت الوزارة على تعديل دفتر مساطر تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا على ضوء نتائج تقويم شامل لتجارب السنوات الماضية.
وقد هم هذا التعديل مجموعة من المساطر أهمها تلك المرتبطة بتأطير وإنجاز عملية تصحيح إنجازات المترشحين، حيث تم تدقيقها بما يمكن من إجراء هذه العملية الحاسمة في ظروف ووفق آليات تضمن مصداقية النتائج ومبدأ الاستحقاق، علاوة على منح لجان التصحيح صلاحية ضبط حالات الغش خلال التصحيح عندما يتم اكتشاف وجود تطابق كلي أو جزئي بين أجوبة المترشحين.
من جهة أخرى، واصلت الوزارة العمل على تعزيز آليات التواصل لتمكين المترشحين من تحكم أفضل في ظروف إجراء الاختبارات، وذلك عبر مواصلة إصدار دليل المترشحة والمترشح لامتحانات البكالوريا 2013.
وبالموازاة مع ذلك سيتم العمل للسنة الثالثة على التوالي، ببريد إلكتروني خاص بكل مترشح (ة) في إطار برنامج Taalim.ma، والذي يمكن من الاطلاع على كافة الوثائق والمعلومات المساعدة على تحضير الامتحانات ثم الحصول على بيانات النقط ومعلومات حول متابعة الدراسة في مرحلة ما بعد البكالوريا.
كما ستعرف امتحانات البكالوريا لهذه السنة إصدار وثيقة شهادة البكالوريا بثلاث لغات: العربية والأمازيغية والفرنسية مع تأمين هذه الوثيقة بطابع تأمين خاص.
وتجدر الإشارة ، أن امتحانات السنة الثانية من سلك البكالوريا برسم السنة الدراسية 2012- 2013 ستجرى بالنسبة لكل الشعب وكل أنواع المترشحين، أيام 11 و 12 و13 يونيو 2013 فيما يخص الدورة العادية، وأيام 9و 10و 11 يوليوز 2013 فيما يخص الدورة الاستدراكية.
وتجرى الامتحانات الجهوية الخاصة بالمترشحين الممدرسين والأحرار في كافة الشعب يومي 17و 18 يونيو 2013 فيما يخص الدورة العادية ، ويومي 2 و 3 يوليوز 2013 فيما يخص الدورة الاستدراكية.
أما الأشغال التطبيقية الخاصة بالمترشحين الأحرار فستجرى يومي19 و20 يونيو 2013، فيما يخص الدورة العادية، ويوم 4 يوليوز 2013 فيما يخص الدورة الاستدراكية.
وتعقد مداولات الدورة العادية يومي 24 و 25يونيو 2013 والدورة الاستدراكية يوم 18 يوليوز 2013.
وإذ تشيد الوزارة بالمجهودات المتواصلة التي ما فتئت تبذلها أسرة التربية والتكوين من أجل ضمان تنظيم هذا الاستحقاق الوطني الهام في ظروف جيدة ، وبالسلطات العمومية والترابية وبوسائل الإعلام الوطنية على اهتمامها ومواكبتها لمختلف محطات هذا الامتحان، فإنها تدعو الجميع إلى العمل على توفير الأجواء الملائمة لتمكين المترشحات والمترشحين من اجتياز مختلف الاستحقاقات التربوية لهذه السنة في أحسن الظروف وبفرص أكبر للنجاح.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=650257
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:20 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd