الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-05-30, 09:21 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي لقاء بتازة حول الأقسام المشتركة والمدارس الجماعاتية بالوسط القروي



لقاء بتازة حول الأقسام المشتركة والمدارس الجماعاتية بالوسط القروي

الأربعاء, 29 مايو 2013 00:00



ينظم الفرع الإقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بتازة، يوم غد (الخميس)، يوما دراسيا حول "الأقسام المشتركة ورهان المدارس الجماعاتية بالوسط القروي"، بشراكة مع أكاديمية التربية والتكوين بالجهة ونيابة الوزارة بتازة. وقدم خلاله باحثون ومتخصصون، عروضا لفائدة الطلبة المتدربين والأساتذة المطبقين ومكونات المجتمع المدني التربوي.
ويتم خلال اللقاء المنظم تحت شعار "المدرسة الجماعاتية رافعة لحكامة التمدرس في الوسط القروي"، تقديم مجموعة من العروض يستهلها الأستاذ محمد المراحي بعرض حول "البيداغوجيا الفارقية والأقسام المشتركة"، ويحاضر الباحث حسن الحسناوي في موضوع "الأقسام: نحو بناء عدة للاشتغال بناء على الوثائق الرسمية، (الكتاب الابيض) نموذجا".
ويتدارس عبد السلام نويكًة موضوع "القسم المشترك ورهان المدرسة الجماعاتية.. الكائن والممكن"، فيما يتطرق ميمون الموساوي ولخضر بويحياوي، إلى "الأقسام المشتركة والتعلم الذاتي"، بينما تهتم مداخلة المفتش محمد اضادي ب"تدبير الأقسام المشتركة بين التصور والتطبيق"، ويحاضر يعكوبي محمادي حول "الأقسام المشتركة بين التدبير البيداغوجي والأجرأة".
ويحاول المتدخلون في اللقاء الإجابة على مجموعة من الأسئلة المتعلقة بإيجابيات الأقسام المشتركة واستراتيجية التدريس بها، وما إذا كانت محاولة لتنظيم عمليات التعليم والتعلم بكيفية تمكن كل مستوى من تحقيق أهداف تعلمه وفق الأسس والأهداف المرجوة وذلك عبر استعمال أساليب جديدة وفعالة، وتقنيات تربوية هادفة وإجراءات قابلة للتطبيق بسهولة.
وتنظم بالمناسبة 3 ورشات حول ديداكتيك القسم المشترك، والمزامنة المتناسقة والتوزيع المتوازن، وتدبير العلاقات بين المتمدرسين من خلال أقطاب "الإنسانيات" و"اللغات والتواصل" و"العلوم"، التي يؤطرها مجموعة من الأساتذة بينهم نويكة وأضادي ويعكوبي وبويحياوي وموساوي وطارق بوكطب وعبد الله عسري والعاجل غازي والحسناوي وأندور ومونية شيبوب.
ويرمي اليوم الدراسي إلى ملامسة الظاهرة وتكسير حاجز الصمت حولها عبر مداخلات غيورين على الرقي بمنظومة التربية والتعليم ببلدنا، واقتراح التدابير التي ينبغي مراعاتها عند التدريس بالأقسام المتعددة المستويات عبر تكوين أطر تعليمية واعية برسالتها التربوية والإنسانية السامية، لأن العمل مع أكثر من مستوى داخل حجرة دراسية واحدة يفرض تنظيما خاصا.
وأكدت ورقة تقديمية لهذا اللقاء الذي يأتي في إطار الأنشطة التواصلية البيداغوجية التي ينظمها المركز، أن القسم المشترك أو متعدد المستويات كمجموعة غير متجانسة من التلاميذ يؤطرها مدرس واحد في زمكان واحد، ظاهرة عالمية، خاصة بأمريكا وفرنسا وسويسرا، هدفها تقريب المدرسة من روادها لتعميم التمدرس ودمقرطته.
ورأت أن الأقسام المشتركة ظاهرة تربوية مركبة ومعقدة، تطرح صعوبات ومشاكل منهجية إن على مستوى التناول النظري أو الممارسة الميدانية، ولا يمكن التقليل من تأثيرها أو تجاوزها، إلا بتحليل الظاهرة وتفكيك مكوناتها في إطار مقاربة نسقية وتصور شمولي تتقاطع فيه أبعاد متعددة اجتماعية وثقافية، وأخرى سيكولوجية وبيداغوجية وديداكتيكية.
ويروم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بتازة، من وراء هذا اللقاء، العمل على صياغة دليل مرجعي موحد للتدريس بالأقسام المشتركة، وإدماج هذه الوضعية في منظومة التكوين لإعطائها ما تستحق من عناية خاصة، حتى يتمكن هذا القسم من أداء وظيفته بالشكل المطلوب على صعيد الممارسة الميدانية، وتبادل الخبرات وتقاسمها بين الفاعلين.
ويهدف اليوم الدراسي إلى اقتراح تدابير عملية وإجراءات كفيلة بالارتقاء بالقدرات التربوية للمدرسات والمدرسين وجرد مختلف المعيقات التي تعترض سبيل الأساتذة المتدربين في تحقيق أهدافهم التربوية كلما تعلق الأمر بهذه الظاهرة، وتكوين مدرس قادر على إدارة هذا النوع من الأقسام والاستجابة إلى حاجات الميدان التعليمي بتمكينه من بعض أدوات العمل الإجرائية.

ح . أ(فاس)






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=649539
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 10:06 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd