الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-05-19, 21:57 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي المجالس الإدارية للأكاديميات في حاجة إلى إصلاحات



المجالس الإدارية للأكاديميات في حاجة إلى إصلاحات


انطلقت الأسبوع المنصرم الدورة الثانية للمجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين التي يرأسها الوزير محمد الوفا شخصيا، وهي مناسبة لتقييم حصيلة الموسم الدراسي 2012/2013 ومدارسة الاستعدادات الجارية للدخول المدرسي 2013/2014 ;وإلقاء عروض حول الشؤون التربوية وعرض لرئيسة مشروع جيني، كما تميزت الدورة بكلمات لكل من وزير التربية الوطنية ووالي الجهة ناهيك عن مناقشة مختلف العروض من طرف أعضاء المجلس.
تجربة فريدة لكن
يؤكد الباحث محمد لمقدم أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تعتبر نموذجا حيا في اللامركزية على اعتبار تفويض عدة اختصاصات مركزية الى إدارة جهوية لتبسيط المسطرة وفتح المجال أمام المبادرة الجهوية التي من المفروض أن تكون مطلعة على دراسات ميدانية لوضع المؤسسات التعليمية بالجهة وأولويات الإصلاح، مضيفا أن التدبير الجهوي يتسم بالسرعة في اتخاذ القرار والسرعة في رد الاعتبار لكل خلل كيفما كان،ولكون التدبير الجهوي ، يضيف لمقدم يمنح هذه الأكاديميات صفة مرفق عمومي يتمتع باستقلال مالي وإداري يعطيه حق اتخاذ المبادرة وحق ترتيب الحاجيات حسب الإمكانيات، وغيرها، الا أن هذه الأكاديميات قيدت بمجلس إداري مركب تركيبة شكلية تتألف من ممثلين لعدة وزارات ومن ضرورة رئاسة فعلية للوزير قبل اتخاذ القرارات وللمصادقة على ميزانية الأكاديمية. كما أن التشكيلة حسب المصدر يشوبها خلل كبير وعمق وفير من جراء أعضاء خارج التغطية، موظفين لوزارات أخرى يحضرون عند انعقاد المجلس الإداري سنويا ،يستمعون لتقديم مجمل ملاحظات من هنا وهناك قليل منها من بنيت على دراسة معمقة للميزانية والمخطط الاستراتيجي ،بقدر ما هي عبارة عن مداخلات رمزية انفرادية لا تسمن ولا تغني من جوع . مضيفا أن المجلس الاداري سلطة تشريعية تمرر عبرها الميزانية الجهوية عبر ثلاثة لجان ، منها لجنة المالية التي تعد الميزانية وتدخل عليها الاقتراحات الضرورية ، إلا أن الواقع يثبت عكس ذلك من لجنة شكلية وحضور رمزي بل وإقصاء قصدي لبعض عناصر هذه اللجنة تفاديا لمضايقتهم وتجنبا لانتقاداتهم وخوفا من تصريحاتهم ومعارضتهم. لمقدم خلص إلى أن المجلس الاداري شكلي صوري يحضر جمعا هاما يناقش ما شاء وينتقد كيف شاء ،ثم ينصرفون إلى حال سبيلهم تاركين الدار خارج طموحاتهم.
شاهد من أهلها
بدوره طالب عبداللطيف بلعماري عضو المجلس الإداري لأكاديمية جهة الرباط سلا زمور زعير سلا خلال انعقاد المجلس الإداري للجهة يوم 9 ماي الجاري (طالب) من وزير التربية الوطنية بضرورة إعادة النظر في تركيبة المجلس الإداري نظرا لدوره الشكلي حاليا،وخير مثال هو عمل اللجان المنبثقة عن المجلس الإداري المناسباتي والذي بحسبه يقتصر حضور بعض القطاعات فيه على رفع تقارير فقط. في الوقت الذي يجب أن يكون عملها دائما ومستمرا، وتساءل بلعماري الذي انتخب في عضوية المجلس باسم الجامعة الوطنية لموظفي التعليم عن دور المجلس الاداري في برنامج العمل المتوسط المدى 2013 / 2016 .
اختلالات أخرى
الباحث عبدالغفور العلام تحدث بدوره عن عدد من الاختلالات التي تعرفها تركيبة وهيكلة المجالس الإدارية للأكاديميات فبالإضافة إلى خلل التشكيلة والتمثيلية سجل المصدراختلالات على مستوى طريقة و منهجية اشتغال المجالس مبرزا أنه انطلاقا من تصريحات بعض أعضاء المجالس الإدارية للأكاديميات، فإن اشتغالها يتسم بضعف انخراط مختلف فعاليات المشكلة لهذه المجالس ،مسجلا ضعف أداء بعض اللجان التقنية المنبثقة عن المجالس و عدم استمرارية عملها طيلة السنة و اقتصارها على صياغة تقارير يغلب عليها الطابع المطلبي، عوض المشاركة الفعالة في نقاش القضايا التربوية الحقيقية وبلورة الاقتراحات و إيجاد الحلول. العلام أوضح أيضا أن تدخلات الأعضاء المعينين منعدمة في الجمع العام حيث يمكن اعتبارها كائنات للتصويت فقط . فضلا عن ذلك، فإن أغلب القرارات تؤخذ بالإجماع، و عند التصويت تغلب أصوات الأعضاء المعينة مما يخلق عدم التوازن في صناعة القرار داخل هذه المجالس. وأضاف المصدر أن المجالس الإدارية تعقد في زمن قياسي ، كما أن التقارير المالية و الأدبية المقدمة تعرض في وقت وجيز حيث تتم مباشرة بعد ذلك المصادقة بالإجماع.
مقترحات لتجاوز أعطاب
المجالس الإدارية
لتجاوز عدد من الملاحظات والاختلالات السابقة ومن أجل منح المجالس الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين المكانة اللائقة وتقويتها لخدمة المنظومة التربوية شدد مصطفى العلوي رئيس لجنة المالية بالمجلس الإداري لأكاديمية الشاوية ورديغة على ضرورة مراجعة المساطر و التشريعات المنظمة لعمل المجالس المذكورة وتحديدا القانون 00/07 بالإضافة إلى إعادة النظر في النظام الداخلي وملاءمتها مع مستجدات الدستور الجديد ، و إعادة النظر في تشكيلة و طريقة اشتغال المجالس الإدارية و دوراتها وطريقة تشكيل و عمل اللجان التقنية المحدثة مع التنصيص على انتخاب جميع أعضاء المجالس الإدارية بمن فيهم الأعضاء المعينون ممثلو القطاعات الحكومية الأخرى وخلق نوع من التوازن في التشكيلة وإشراك كل المتدخلين في المنظومة من التلاميذ مرورا بالمدراء ونواب الوزارة والرفع من أعضاء وممثلي الفئات التعليمية، كما دعا العلوي إلى توسيع صلاحيات واختصاصات المجالس الإدارية.


خالد السطي
16/05/2013






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=647221
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:32 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd