الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-05-16, 09:28 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي "سي الحسين" وحكاية المفتش مع الكرسي



"سي الحسين" وحكاية المفتش مع الكرسي

الأربعاء, 15 مايو 2013 00:00



زاوية يكتبها الزملاء الصحافيون والمراسلون بالتناوب ترصد واقع التدريس بالوسط القروي من خلال شهادات حية لمدرسين ومدرسات ينحتون الصخر لإنجاح هذا الشيء الذي اسمه "مدرسة النجاح".. فتحية لهم ولهن.
في بداية الثمانينات من القرن الماضي، كان "سي الحسين" محظوظا عندما عين مدرسا بمجموعة مدارس تاوريرت، والتي تغير اسمها الآن الى مجموعة مدارس بني كولال التي تتربع على بعد 12 كيلومترا من مركز المدينة، غير أن "السي الحسين " كان مضطرا أمام الوضعية الاجتماعية لأسرته أن يبحث عن وسيلة نقل للتراقص بين مقر سكناه ومقر عمله، فاقتنى دراجة هوائية مهترئة من سوق مورسيا بتاوريرت، في انتظار الإفراج عن راتبه الشهري الذي كان لحظتها يتطلب وقتا طويلا. عندما تشير الساعة إلى السادسة صباحا، كان "سي الحسين" يسابق الزمن للوصول في الموعد المحدد، وهو الذي يحدث في غالب الأحيان، غير أن سوء الأحوال الجوية عادة ما كانت تعرقل ذلك، خاصة عندما كان يفيض نهر" وادي زا" ليجلس هذا المدرس قرب قنطرة المهراز، يتفرج على الفيضان مكتفيا بالاتكاء على دراجته الهوائية، في انتظار ما سيأتي، وعندما تمكن من معرفة طريق آخر يؤدي إلى المدرسة وسط الحقول، فإن صاحب "الجنان" منعه من ذلك، بمبرر أنه يفسد منتجاته.
أما إذا تمكن من الوصول، فإن التلاميذ لا يلتحقون. أما زميله في العمل، وهو من وجدة، فكان مضطرا للاستقرار قرب المدرسة، فاضطر إلى بناء بيت قصديري في غياب سكن بالمدرسة، وغالبا ما كان يعيد تثبيته في كل مرة حتى أن تفكيره ظل محصورا في الجواب على سؤال أرهقه "ما العمل لحجز المياه المتسربة" إلى بيته الذي يسمى هكذا تجاوزا.
عندما ولج "سي الحسين" قاعة الدرس أول مرة، اعتقد أنه قادر على أجرأة ما تلقاه من تكوين بمدرسة المعلمين التي تخرج منها، فحاول تكرارا تجربة الكثير من الطرق الديداكتيكية، لكن المستهدفين من العملية التعليمية، ظلوا غير مبالين بما يجري داخل القسم، فاستفسرهم المدرس عن سبب ذلك، ليفاجأ بجواب خرج بصوت أحد التلاميذ الذي كان يجلس في الخلف" أستاذ، عطينا لعصا، راها خرجت من الجنة". فهم هذا الدرس حينها أن التلاميذ تعودوا على العنف، لكنه قرر أن يغير هذا المسار، ونجح في ذلك عنما أخرج مجموعة من الأنشطة الموازية إلى الوجود، حتى أنه كان يضطر إلى لعب كرة القدم مع التلاميذ ليتفاعل معهم، فبدأت تظهر الانعكاسات الإيجابية لذلك في القسم.
عادة ما كان "سي الحسين" يحكي ما يجري داخل القسم وفي محيط المدرسة لأصدقائه، وهو يجالسهم في المقهى، ومن ذلك الإجابات المثيرة لتلاميذه، فمرة سألهم عن مفهوم الطهارة في السلام، ولم يتردد أحدهم قائلا" الطهارة منين كا ليبسو للدري الصغير القشابة ، ويجي لفقيه يطهرلوا"، بل وعندما سألهم عن الكتب السماوية، تحمس تلميذ للإجابة وقال "هي التلاوة والليفر وغيرها...".
كانت مكاتب مجموعة مدارس تاوريرت مهترئة جدا، حتى أن الأساتذة كانوا يتعاملون بطريقة فيزيائية للجلوس على الكراسي، التي عادة ما كانت تسقطهم أرضا، ومرة زارهم المفتش، فحاول أن يجلس على الكرسي، لكنه سقط، فاعتبر ذلك مؤامرة من الأساتذة ، وكانت النتيجة أن جمد نقطة التفتيش، ليحرمهم من الترقية السريعة، رغم أنه عرف وضعية الكرسي الذي كان يجلس عليه.
أما حكايات أسر التلاميذ، فهي كثيرة، فمرة، فوجئ "سي الحسين" بامرأة تلج قاعة الدرس بعفوية نادرة ، لتمده برضيعها قائلة له" هاهو معاك، راه خوك كايقرا عندك..." فأصيب المدرس بالدهشة، فقالت له "راني ماشية لتاوريرت للحمام..."، وما كان على" سي الحسين"، إلا أن يتكفل بالرضيع، مضيفا روضا إلى المستويات التي كان يدرسها.

عبد اللطيف الرامي (وجدة)






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=646627
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:22 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd