الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-05-14, 23:49 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي نطمح لبلوغ نسبة 94.5 % كمعدل جهوي للتمدرس



الديب: نطمح لبلوغ نسبة 94.5 % كمعدل جهوي للتمدرس



مدير أكاديمية الجهة الشرقية قال إن جودة التعليم تقتضي إعادة تنشيط الحياة المدرسية بتفعيل الأندية الثقافية







عبدالقادر كتـــرة


تتميز الجهة الشرقية بشساعتها (حوالي 82 ألفا و800 كلم مربع) وأكثر من مليوني نسمة، تضمّ 7 نيابات إقليمية لوزارة التربية الوطنية، وجدة والناظور و
الدريوش وبركان وتاوريرت وجرادة وفكيك، تتسم ببعض الإكراهات، منها ما هو سوسيو اقتصادي واجتماعي، بحكم تواجد بعض الأقاليم التي تتميز بنسبة هشاشة جد هامة على عتبة الفقر، خاصة تلك الواقعة في جنوب الجهة الشرقية، وأكثر حدة إقليم الدريوش، المحدث مؤخرا، على مستوى المؤشرات التربوية.
- بعد تعيينك على رأس الأكاديمية، على ماذا ستعتمد للنجاح في مهمتك؟
< أعتمد على مبادئ أساسية في منهجية العمل على مستوى أكاديمية الجهة الشرقية، ترتكز على الاشتغال ضمن فريق جهويّ متكامل ومتجانس على جميع الأصعدة، ويبدأ العمل، المبنيّ على مخطط إستراتيجي، من تشخيص الواقع والوضعية الحالية للمنظومة التربوية في الجهة الشرقية، الذي ينبني على الوضعية الحالية والتحليل، قبل المرور إلى المرحلة الثانية، وهي الجانب الاستشرافي وجانب التدخل وتحديد أولويات الأولويات علاقة بالحاجيات التي تتوفر عليها الأكاديمية أو الوزارة.

- ما هي الأسس التي اعتمدتم عليها في إنجاز مشروع العمل؟
< هناك محاور أساسية منبثقة من مرجعيات، منها الخطاب الملكي لـ20 غشت 2012، المتعلق بالمنظومة التربوية لمرحلة ما بعد البرنامج الاستعجاليّ وإرساء برنامج آخر لإرساء المكتسبات، ثم الدستور الجديد لفاتح يوليوز 2011، الذي ينصّ على نقط أساسية، والعمل في إطار شفاف والحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة.. إضافة إلى مرجع المخطط الحكومي يناير 2012، والذي جاء في التوجهات نفسها، والتي عملت الوزارة على بلورتها وتنزيلها في مخطط 2012 -2013. وفي إطار هذه المكونات والمرجعيات الأساسية وإستراتيجية الوزارة الوصية ينبثق برنامج التدخل من خلال المشروع الشخصي، يتضمن مخطط عمل على المدى المتوسط من خمس سنوات، والذي تم تقديمه وينبني على خمسة مجالات.

- ما هي الإجراءات المتخذة للرفع من نسب التمدرس في الجهة؟
< الإجراء الأول هو عرض مدرسيّ يعتمد دعامتين أساسيتين: التمدرس على مستوى الجهة، والتي تبلغ، على سبيل المثال، 92.5 في المائة كمعدل جهويّ بالنسبة إلى الفئة العمرية 6 -11 سنة، ونطمح إلى الرفع من هذه النسبة بنقطتين خلال الموسم المقبل، في ظلّ عملية التحضير للدخول المدرسي، والذي شرعت لجنة جهوية في الاشتغال عليه مع بداية شهر ماي الجاري.. وتتراوح هذه النسبة ما بين 72.8 في المائة في نيابة الدريوش و100% في نيابة وجدة، وهو الوضع الذي يدفعنا إلى توجيه وتركيز مجهوداتنا أكثرَ على النيابة الأولى، ثم في نيابات فكيك وجرادة وتاوريرت وبركان والناظور ووجدة.
وعلى مستوى الإعدادي تبقى الدريوش وتاوريرت بأقلّ نسبة للتمدرس عن معدل الجهة، أما بالنسبة إلى الثانوي التأهيلي فنيابة الدريوش تبقى بعيدة بحوالي 30 في المائة عن معدل الجهة، الذي هو 54.3 في المائة.

-ما هي نسبة استفادة الأقاليم الهشّة من الدعم الاجتماعي؟
< يهُمّ الدعم الاجتماعي نسبة تغطية الإطعام المدرسي في هذه الأقاليم التي تعرف هشاشة، وتبلغ 100%، مع العلم أن نسبة التغطية على المستوى الوطني تناهز 60%، وأولية الأوليات التي أخذناها على عاتقنا هي تعميم الإطعام المدرسي بـ100% على جميع نيابات العالم القروي، حيث إنّ عدد المستفيدين من الإطعام المدرسي يبلغ 135 ألف تلميذ من أصل 208 آلاف تلميذ. وهناك داعم أساسيّ يتجسد في إحداث مدارس جماعاتية، مع العلم أنّ الجهة الشرقية رائدة في هذا الميدان، إضافة إلى تلبية جميع طلبات المنحة على مستوى الداخليات، من إيواء وتغذية، وكلّ هذا لضمان نجاح موسم دراسيّ مُستقرّ في انطلاقته الرسمية في 11 شتنبر المقبل.
وهناك النقل المدرسي، إذ تتوفر الجهة على 42 حافلة ممولة ذاتيا أو في إطار شراكات، في انتظار اقتناء 7 حافلات في بداية الموسم الدراسي المقبل، إضافة إلى درّاجات هوائية، حيث يستفيد كل سنة حوالي 350 تلميذ بمناطق، ثم الاستفادة من «مليون محفظة» وبرنامج «تيسير»، مدبر على الصعيد المركزي.

- كيف تنظر إلى ضمان جودة المتعلمات؟
< هذا المجال الثاني يتطلب تدخلا ومتابعة، ويتعلق بجودة التعلمات والمؤسسات التعليمية، منها تحسين الفضاءات وتأهيل المؤسسات التعليمية، والصيانة الوقائية للحجرات، وتحسين فصل مدرسة النجاح، حيث بلغ تلاميذها الآن المستوى الخامس، وإعادة تنشيط الحياة المدرسية، بتفعيل الأندية الثقافية والتربوية والبيئية، مع الإشارة إلى أنّ أربع مدارس في الجهة الشرقية حصلت على «اللواء الأخضر» من أصل 21 على المستوى الوطني، مع دعم مجالس التدبير، التي هي فعالة ودعم مشروع المؤسسة، إضافة إلى التأطير التربوي.

- هل هناك إستراتيجية لتدبير قطاع الموارد البشرية في الأكاديمية؟
< هناك إكراهات تطرحها الموارد البشرية، من حيث تدبير الخصاص الفعليّ والفائض. ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ أهم نقطة نشتغل عليها في هذا المجال هي تحفيز الموارد البشرية، إذ تتوفر الجهة على 19700 من الأطر، منها 17500 ألف من هيئة التدريس، سيحال منهم حوالي 20 في المائة على التقاعد في أفق 2017 -2018.. والوزارة واعية بهذا الوضع، حيث هناك إحداث مراكز مِهن التربية وأخرى تعمل على تكوين المُدرّسين، منها على سبيل المثال مركز التكوين في وجدة، الذي يعمل على تكوين 542 أستاذا متدربا.

- ما هي هذه التحفيزات؟
< من بين التحفيزات اجتياز المباريات ومتابعة الدراسات الجامعية والحركة الانتقالية، إضافة إلى إعداد ربط قاعات الأساتذة بالأنترنت، وهذا منذ 2006، وقاعات متعدّدة الوسائط، إضافة إلى توفير السكنيات الوظيفية بالنسبة إلى المشتغلين في العالم القروي، مع الإشارة إلى أنّ هناك مشروع 360 سكن في طور الإنجاز، يشمُل خمس نيابات، عدا وجدة وبركان، فيما أخذت نيابة فكيك الحصة الكبيرة بـ97 سكنا، متبوعة بنيابة الدريوش، ثم جرادة وتاوريرت والناظور.

- ما هي الإجراءات المتخذة لتحرير السكنيات المحتلة؟
< في ما يخصّ السكنيات الوظيفية المحتلة هناك مساطر قانونية يتم اتباعها طبقا للمذكرة الوزارية المنظمة لشغل هذه السكنيات، وصدرت أحكام في هذا الشأن، منها ما نفذ ومنها ما هو في طور التنفيذ وأخرى ما زالت في المحاكم. وجميع قضايا السكنيات المحتلة التي تمت إحالتها على القضاء تم البتّ فيها لصالح الأكاديمية، ما عدا بعض السكنيات التي لم تبُتَّ الوزارة في شأن تفويتها أو الاحتفاظ بها.

كثرت احتجاجات أساتذة سد الخصاص.. هل هناك حلول؟
< أساتذة سد الخصاص هم أساتذة أجانب عن هيئة التدريس، متعاقدون مع الوزارة، تربطهم بها عقدة 5 أكتوبر 2012 على أساس مذكرة 176 لسدّ الخصاص عن طريق السّاعات الإضافية، وليس هناك توظيف مباشر، كما أكد ذلك وزيرُ التربية الوطنية تنزيلا للتوجهات الحكومية.. إنّ أي توظيف لا بد أن يمرّ عن طريق المباريات ومراكز تكوين مِهن التربية، انطلاقا من الكفاءة وتكافؤ الفرص بين جميع المغاربة، كما أنّ هناك مساطر.. وعلى هؤلاء الراغبين في الاشتغال كأساتذة سد الخصاص أن يوقعوا عقود عمل، وهو ما تم بالفعل، حيث وقع 186 منهم عقودا من أصل 371 على صعيد أكاديمية الجهة الشرقية.

- تحدثم في مشروعكم عن الحكامة في تدبير شؤون الأكاديمية؟
< بدأت الحكامة منذ سنوات في الجهة الشرقية، وتتمثل في مبادئ اللاتركيز واللاتمركز وتفويض الاعتمادات للنيابات الإقليمية كآمرين بالصرف، في أفق منح التفويض نفسِه على مستوى المؤسسات، وتم منح التفويض لمؤسسة عمر بن عبد العزيز كآمر بالصرف مساعد.. وستبلغ نسبة تفويض ميزانية الاستغلال (187 مليون درهم برسم سنة 2013( في هذا الشأن، 75 في المائة و50 في المائة من ميزانية الاستثمار )486 مليون درهم لسنة 2013..( أما في ما يخص البنايات والتوسيعات والتأهيل والتجهيزات فستتم على مستوى النيابات.

- هل من جديد عل مستوى إحداث مؤسسات تعليمية جديدة؟
< إن مشروع الأكاديمية للموسم المقبل هو وجود 65 مؤسسة في طور الإنجاز، إضافة إلى مؤسسات أخرى، منها 46 مدرسة ابتدائية، ضمنها 14 مدرسة جماعاتية و14 داخلية، مع تعويض 70 حجرة من البناء المفكك، و34 إعدادية و23 ثانوية تأهيلية.. تضاف إليها التجهيزات الديكتاتيكية والتربوية وتجهير المختبرات.



  • المساء التربوي






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=646373
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:05 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd