الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-05-14, 21:52 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي آراء: محمد الوفا وزير التربية الأكثر قرباً من رجال التعليم



آراء: محمد الوفا وزير التربية الأكثر قرباً من رجال التعليم




رشيد أكشار : هبة بريس

منذ تربعه على عرش أكثر الوزارات إثارة للجدل و إغراقا بالمشاكل، ما انفك وزير التربية الوطنية محمد الوفا يتخلص من تبعات بعض تصريحاته إبان زياراته الميدانية للمؤسسات التعليمية و الإدارات التربوية، إلا و يجد نفسه مطوقا مرة أخرى بمقالات تمطط كلامه يمنة ويسرة، و تركز على بعض "شعبوياته" أكثر مما تهتم بحقيقة العمل الميداني الذي يقوم به، في وزارة تتطلب ممن يتولى أمرها إتقان سياسة إرضاء الأطراف و حسن الإصغاء و إشراك من يعنيهم أمره تدبير أمورهم، أكثر من أي قطاع آخر.



إلا أن المؤكد في الآونة الأخيرة من خلال قرارات جريئة، أن الوفا لا يزال يشكل الاستثناء من بين أسلافه في تدبير الشأن العام التربوي بالمغرب، بعد عقود من الجمود و تكرار نفس الأخطاء و نهج نفس السياسة المبهمة تجاه قضايا تعليمية شائكة، ظلت موضوع نقاش و أخذ و جذب بين كافة مكونات الشركاء التربويين و المسؤولين عن تدبير موارد الوزارة البشرية و المالية.



بدأ الوفا مسيرته بقرار غير مسبوق من حيث طريقة اتخاذه، فبعد كل السجال و النقاش المحتدم حول ما يسمى ببيداغوجيا الادماج، قرر الوزير المثير للجدل دون سابق إنذار وضع حد لهذه المنظومة التي استنزفت المال العام و جهودا مضنية، لم تعقب خلفها سوى تعقيدات الحسابات العددية و الوثائق البالية، دون أثر يذكر لها على مستوى تعلمات التلاميذ الذين يعنيهم الأمر أولا و أخيرا. لينتقل إلى مطالبة المسؤولين على المستوى المركزي و الجهوي و الإقليمي بإيفاد تقارير من مصروفات أموال تلك التكوينات التي ظلت حبرا على ورق في عدد من مناطق المغرب.



قرارات الوفا المتتالية رغم عدم ترحيب بعض رجال التعليم ببعضها، إلا أنها كادت تكون محل إجماع الغالبية العظمى من المشتغلين في الميدان، خاصة منها تلك التي تمس مباشرة وضعيتهم و ظروف اشتغالهم، و التي توجها مؤخرا بفتح باب نقاش عام مع كل رجال التعليم بمختلف أسلاكه، حول سبل تنظيم حركة انتقالية منصفة، تعيد للطبقات مهضومة الحقوق حقها، كحال الموظفين المتزوجين بربات البيوت الذي ظلوا طيلة عقود استثناء في الالحتاقات بالزوجات دون تمييز إيجابي و لو في أدنى مستوياته. كما تم لأول مرة معادلة الملتحقين بالملتحقات و المساواة بين الفئتين، رغم عقبة التعبئة الالكترونية التي أبانت عن حجم الجهود المطلوبة لنقل التدبير التربوي بالمغرب من الورقي إلى الرقمي، في عالم يشهد نقلة نوعية سريعة في مجال تجميع و صيانة و تدبير المعطيات الضخمة.



استثناءات الوفا طالت كذلك كسر "سُنّة اللوائح" التي شهدتها العديد من الوزارات، التي وقفت عن حد إفشاء سر ذوي القربى و الحظوة و الامتيازات الزبونية، دون إجراءات عملية تعيد الأمور إلى نصابها. إلا أن الوفا و مع أولى لوائحه، و التي عنت تدبير السكن الإداري؛ قرر البدء بمعالجة هذا الملف قبل الانتقال إلى غيره، ما أثمر إلى حد ما كسر روتين "نشر اللوائح و كفى". ثم ليعقبها بلائحة الأشباح التي باشر بعدها إجراءات إعادة الموظفين غير العاملين إلى وظائفهم، بعد إنذار وزاري كان كافيا حتى لبعض من لم تشملهم اللائحة الأولى لتصحيح وضعيتهم اللاقانونية و اللاأخلاقية.



قرارت أخرى من قبيل الاهتمام بصيانة بعض المؤسسات التعليمية المفتقرة إلى مرافق صحية و أخرى، و تفعيل مساطر متابعة المعتدين على رجال التعليم كانت هي الأخرى مثار ثناء و تقدير من الشغيلة التعليمية، إلا أنه في المحصلة، للمرء أن يتساءل عن مدى حاجة قطاع التعليم بالمغرب إلى وزراء ظلوا يلقون بالخطب الرنانة الطنانة و البلاغة السياسية في الحديث، رغم تسببهم في تبذير ملايير الدراهم سدى لتعليم مريض و معطوب فضحته تقارير دولية لا زالت تصنفه ضمن الأسوأ عربيا و عالميا؟ أو إلى وزير من طينة الوفا مع ما يحسب عليه من ارتجالية و شعبوية ظاهرة في مخاطبة محيطه، بما لا يرتبط لا سلبا و لا إيجابا بتحسين وضعية التعليم و المشتغليم به في هذا البلد.










: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=646342
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:23 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd