الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-04-04, 18:10 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي لائحة الموظفين الموضوعين رهن الإشارة.



لائحة الموظفين الموضوعين رهن الإشارة... لائحتي الموظفين الموضوعين رهن إشارة المؤسسات والهيئات والجمعيات ذات الطابع السياسي والثقافي و الموظفين المطالبين بتسوية وضعياتهم الإدارية قامت وزارة التربية الوطنية في إطار تحسين وعقلنة تدبير الموارد البشرية، بضبط مختلف العمليات المتعلقة بهذا المجال، وسعيا منها لإطلاع الرأي العام الوطني والأسرة التعليمية على نتائج هذه العملية، قررت الوزارة نشر اللوائح التالية على موقعها الرئيس www.men.gov.ma:
  • لائحة أولى خاصة بالموظفين الموضوعين رهن إشارة المؤسسات والهيئات والجمعيات ذات الطابع السياسي والثقافي؛
  • لائحة ثانية خاصة بالأشخاص الذين يتلقون رواتبهم ولا يقومون بأي عمل داخل وزارة التربية الوطنية حسب قاعدة المعطيات الخاصة بالموارد البشرية للوزارة والمصالح المعنية بوزارة الاقتصاد والمالية.
هذا وتجدر الإشارة أنه على الأشخاص الواردة أسماؤهم في اللائحة الثانية، الاتصال بالأكاديميات الجهوية والنيابات الإقليمية التابعين إليها أو بمديرية الموارد البشرية للوزارة ، من أجل تصحيح وضعيتهم ، وذلك في غضون شهر من تاريخ نشر اللائحة، وإلا ستكون الوزارة مضطرة إلى توقيف رواتبهم .









: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=635854
    رد مع اقتباس
قديم 2013-04-05, 20:00 رقم المشاركة : 2
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: لائحة الموظفين الموضوعين رهن الإشارة.


أطر تعليمية تزاول نشاطها، وأسماؤها ضمن لوائح الأشباح



هبة بريس: محمد منفلوطي

بعد انفرادها بنشر لوائح موظفي وزارة التربية الوطنية "الأشباح"، بشكل حصري، في إطار تحسين وعقلنة تدبير الموارد البشرية، بضبط مختلف العمليات المتعلقة بهذا المجال، توصلت"هبة بريس" بالعديد من الشكايات في هذا الشأن من طرف أطر تعليمية وإدارية وغيرها تابعة للأكاديمية الجهوية الشاوية ورديغة، تستنكر من خلالها إقدام الوزارة الوصية على إدراج أسمائها ضمن هذه لوائح الأشباح، هذا مع العلم أن هذه الأخيرة تزاول نشاطها بمختلف المؤسسات التعليمية والمصالح الإدارية. وفي هذا الصدد عبر مجموعة من الأساتذة التابعين لمدرسة علال الفاسي بسطات، والذين تم الحاقهم بمدرسة الامام مالك والمدرسة التطبيقية منذ 2009 في إطار إعادة الإنتشار، عبروا عن استياءهم وتذمرهم من ادراج أسمائهم ضمن لوائح الموظفين الأشباح في الوقت الذي يزاول فيه هؤلاء عملهم بالمؤسستين المذكورتين، مطالبين الجهات المعنية بتدارك الخطأ وإعادة الإعتبار لهم. وفي اتصال هاتفي مع النائب الاقليمي"عبد القادر الطالبي" أكد الأخير أنه اجتمع مع الأساتذة المعنيين لتدارس الوضع، مبرزا أنه تمت معالجة الأمر بالتنسيق مع الأكاديمية الجهوية.
وفي المقابل أشار مصدر نقابي في اتصال ب"هبة بريس" أنه كان بالأحرى على الوزارة الوصية على القطاع التريث والتنسيق مع الأكاديميات والنيابات، قبل إعلانها عن هذه اللوائح التي أثرت سلبا على نفسية الأطر التعليمية وكذا على السير العادي بهذه المؤسسات.
هذا وكانت الوزارة الوصية على القطاع قد طالبت الأشخاص الواردة أسماؤهم في اللائحة، الاتصال بالأكاديميات الجهوية والنيابات الإقليمية التابعين إليها أو بمديرية الموارد البشرية للوزارة، من أجل تصحيح وضعيتهم، وذلك في غضون شهر من تاريخ نشر اللائحة، وإلا ستكون الوزارة مضطرة إلى توقيف رواتبهم، حسب منطوق البلاغ.








    رد مع اقتباس
قديم 2013-04-06, 11:55 رقم المشاركة : 3
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: لائحة الموظفين الموضوعين رهن الإشارة.





    رد مع اقتباس
قديم 2013-04-06, 12:13 رقم المشاركة : 4
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: لائحة الموظفين الموضوعين رهن الإشارة.


دعت الشبكة المغربية لمحاربة المال العام، محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، إلى استرجاع الأجور التي كان يتلقاها الموظفون الأشباح الذين كشفت وزارته أسماءهم ونشرتها في موقعها الالكتروني الرسمي. مطلب بررته الشبكة بـ"ضرورة الانسجام مع روح ومضمون الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد."

وتوجهت الشبكة إلى الوفا تعلقيا على ذلك بالقول "فيما يخص الموظفين الذي يتلقون رواتبهم ولايقومون بأي عمل، فإنه يلزمكم بالعمل على استرجاع الأجور التي كانوا يتلقونها باعتبارها تدخل في باب النهب خاصة وأن عددهم يصل الى 568 موظف وهي تكلفة كبيرة على المستوى الشهري والسنوي، على عكس ما جاء في مذكرتكم التي تعطيهم أجل شهر لتسوية وضعيتهم."


كما طالبت الوزير بـ"الكشف عن السنوات التي ظلت فيها هذه الفئة تستفيد منها من الأجور دون ان تلتحق بعملها." داعية باقي القطاعات الوزارية إلى "الإقدام على نفس الخطوة والكشف عن لوائح الأشباح التي تقدرهم بعض الدراسات ب 84 ألف شبح ولوائح الامتيازات حتى لا تبقى محاربة الفساد بكل أشكاله ظاهرة صوتية ببلادنا."

وبخصوص الموظفين الموضوعين رهن إشارة المؤسسات والهيئات والجمعيات، فإن الشبكة "ترى ضرورة وضع آلية شفافة للتأكد من قيام هؤلاء الموظفين بالأعمال المنوطة بهم بتلك الجمعيات بالنظر للدور المهم الذي يضطلع به المجتمع المدني." كما جاء في رسالتها الموجهة إلى محمد الوفا.
عن كود





    رد مع اقتباس
قديم 2013-04-06, 18:55 رقم المشاركة : 5
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: لائحة الموظفين الموضوعين رهن الإشارة.




أسئلة بسيطة و اقتراح حل أبسط من أستاذ معقد بسبب لوائح الموظفين الأشباح لوزارة التربية.

بتاريخ 6 أبريل, 2013 - بقلم أكادير 24



أكادير24


جريا على العادة في وزارتنا , إسمحوا لي أن أدخل في الموضوع دون مقدمات :
لقد أثار انتباهي تصريح سابق لوزيرنا باكتشافه ل “تحراميات “كثيرة بالوزارة مند عدة أشهر فقط فقلت في نفسي أن هذا الوزير قد يكون المخلص و المنقد المنتظر رغم ما يكن له رجال التعليم من مشاعر متضاربة و متباينة و ربما كان استوزاره مما ينطبق عليه قول العلي الكبير “و عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم ” و انتظرت مع المنتظرين إفصاح الوزير عن إكتشافه . و بعد نشره للوائح الموظفين الأشباح ( أستغفر الله إن ظلمت هؤلاء الموظفين بنعتهم بالأشباح و أعتذر للأشباح إن لوثت سمعتهم بربطهم بموظفين يتقاضون رواتب من الدولة باسم وزارة التربية دون أن يقدموا خدمات لهذه الوزارة ) بدرت إلى عقلي البسيط أسئلة بسيطة عقدت عقلي و كادت تعقد لساني كذلك :
هل هذا ما قصد الوزير ب”تحراميات” ؟
كيف حدث أن غاب هذا الأمر على الوزير منذ قدومه لهذه الوزارة ؟
ألا ينجز إحصاء للموظفين العاملين كل سنة ؟ ألا يستهلك هذا الإحصاء في كل عام طاقة الإداريين بالمؤسسات التعليمية و النيابات و الأكاديميات ؟
لماذا يتم إمهالهم شهرا آخر لتسوية وضعيتهم ؟
لماذا لا يقتطع أجر الأيام ( السنوات) من “راتبهم ” كما تصرفت الوزارة بحق مع المضربين إعمالا لقاعدة الأجر مقابل العمل ؟
عفوا ,ما أغباني ! نسيت أنهم بحكم عدم اشتغالهم فإنهم لا يخضعون لقانون الشغل .
وتذكرت ما أصاب زملائي الأساتذة المبرزين من أقتطاعات و توبيخات وووو ….لكن عفوا ,فما أغباني ! كيف يحق لي مقارنة مبرز يشتغل طوال سنوات كالحمار لتحضير الطلبة لولوج المدارس العليا للمهندسين و لا يتحمل الإنتظار لسنوات أخرى بعد العشرين التي انتظرها من أجل تسوية أوضاعه الحمارية فيلجأ إلى مقاطعة الإمتحانات من أجل إسماع صوته (أما كان يكفيه أن ينهق حتى يسمع و يستجاب طلبه ؟ أم أنه نسي “إن أنكر الأصوات لصوت الحمير”؟) كيف يليق ان نقارن هذا بموظف لم يعرقل امتحانا و لم يخطئ أبدا؟ (و كيف له أن يخطئ و هو لم يشتغل قط ؟) أستغفر الله , فما أغباني !
بالرجوع إلى هذه اللوائح و النظر إلى أرقام تأجير هؤلاء المحظوظين ( أو التعساء ,و من التعاسة ما أسعد كما من الحب ما قتل)يلاحظ أن جميع الأفواج ممثلة تمثيلا ديموقراطيا من القدامى حتى الحديثي التخرج و هنا يحق لنا التوقف قليلا للتنويه أولا بتحقق نوع من العدل في صفوف الأشباح و التنويه ثانيا بكوننا أمام عادة اكتسبت قوة القانون إعمالا لمقولة ” العرف بمثابة قانون ” .
و جريا على عاداتنا العريقة و المتمثلة في التسامح مع المجرمين الكبار (ربما لقلتهم و للقرب اللغوي بين التماسيح و التسامح و القرب الإصطلاحي للعفاريت و الاشباح ) و الضرب بيد من حديد على المجرمين الصغار ( ربما لكثرتهم و القرب اللغوي بين الضرب و الإضراب ) , أقترح أن نرسم هؤلاء كلهم في الوظيفة العمومية (ولا مانع من إبقائهم في وزارة التعليم) بعد تغيير النظام الأساسي و إحداث إطار جديد ويعاد ترتيبهم كأشباح من الدرجة الثانية و أشباح من الدرجة الأولى و أشباح من الدرجة الممتازة و عفاريت خارج السلم كل بحسب أقدميته وخبرته .
و نظرا لأزدياد أعدادهم و كثرة مهامهم و تعدد اختصاصاتهم و نظرا للظرفية الإقتصادية الراهنة و حاجة الوطن إلى مواهبهم فإني أقترح خلق وزارة خاصة تتولى أمر هؤلاء و يكون على رأسها” شبيح” كبير و” شبيحة” تساعده على تدبير شؤونها …

سعيد براتك





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 14:49 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd