الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-04-04, 12:42 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي المدرسون ... منهم البناؤون والنجارون



مـعـلـم في الأرياف: المدرسون ... منهم البناؤون والنجارون

الأربعاء, 03 أبريل 2013 10:12


زاوية يكتبها الزملاء الصحافيون والمراسلون بالتناوب ترصد واقع التدريس بالوسط القروي من خلال شهادات حية لمدرسين ومدرسات ينحتون الصخر لإنجاح هذا الشيء الذي اسمه "مدرسة النجاح"..فتحية لهم ولهن.
تفتقد جل المؤسسات التعليمية، خاصة بالعالم القروي أدنى شروط التربية والتعليم. القليل من قاعات الدرس تتوفر على أبواب ونوافذ وما تبقى منها عبارة عن بنايات مفتوحة عن الخارج، اقتلعت أبوابها وتلاشت نوافذها، واهترأت أسقفها، مما يسمح لمياه الأمطار بالتسرب إلى داخلها. هذه الوضعية تفرض على المدرس التعامل معها بحكمة وروية. وإذا لم يتدبر أموره سيجد نفسه مريضا باللوزتين والزكام وأشياء أخرى. النيابات لا علم لها بواقع الفرعيات والمدير ليس بإمكانه التدخل لإصلاحها وبالتالي من يوجد في وجه العاصفة هو المدرس.
يوميات اليوم، تحكي بعضا من معاناة المدرسين بالعالم القروي. سعيد فرضت عليه ظروف العمل الانتقال إلى بادية دكالة للعمل على الحدود بين أولاد عمران وقلعة السراغنة. حط الرحال في أحد أيام شتنبر من سنة 1986، بفرعية من الفرعيات المنسية. لا ماء ولا شجر على حد تعبير شاعر الجاهلية الحطيئة. بدأت الدراسة، فوجد نفسه في قاعة منعزلة شبيهة بكوخ في حقل للألغام رفقة بضعة أطفال لا يعرفون ولم يسبق لهم أن مسكوا قلما أو حتى طبشورة. استجمع كل ما تعلمه نظريا من أساتذته خلال فترة التكوين وقر عزمه على التعامل مع وضعه الجديد.
دعا الآباء والأمهات إلى جمع طارئ لتدارس وضعية الفرعية التي لا تتوفر على سكن يقيه حر شتنبر وريح نونبر وبرد وأمطار يناير وفبراير. بسط أمامهم الوضعية التي يعرفونها حق المعرفة. واقترح عليهم المشاركة في جمع بعض المال لبناء سكن قرب القاعة المنعزلة. لم يبخل الآباء والأمهات عن ذلك، سيما أنهم لمسوا رغبة سعيد في العمل بهذا المكان البعيد عن المدنية. بني السكن، عبارة عن بيت صغير ومرحاض، وجد فيه المدرس الجديد مكانا آمنا يرتاح فيه.
بعد توالي الأيام، فكر في إصلاح النوافذ والباب ورتق الشقوق الموجودة في الجدار وتبليط الثقوب التي في السقف. توجه ذات سبت إلى الفيلاج وطلب من أحد البقالين جمع العلب الكرطونية. اشترى المسمار ومطرقة واشترى الجبص والجير وعاد إلى الفرعية. ناد على ثلاثة من التلاميذ القريبين من الفرعية وطلب منهم الالتحاق به يوم الأحد.
استيقظ سعيد باكرا وشمر على ساعديه رفقة تلاميذه وشرع في تقطيع الكرطون وإلصاقه على إطارات النوافذ. خمر الجير في برميل صغير ومزج قليلا من الإسمنت مع الرمل وبدأ في إغلاق الثقوب والشقوق. صعد إلى سطح القاعة محاولا «تزفيت» التصدعات عبر سلم مهترئ. تمكن من سد البعض منها. طلب من أحد التلاميذ تثبيت السلم للهبوط. وضع رجله الأولى فوق إحدى درجاته، ولم يكد يضع الثانية، حتى وجد نفسه ممددا على الأرض. حاول النهوض من مكانه، فلم يستطع. أحس بألم حاد في أسفل رجله. نظر إلى التلميذ الواقف بجانبه دون أن ينبس ببنت شفة. قاوم الألم والحرج ونهض بصعوبة بالغة مستندا على كتف رفيقه. حاول التقدم نحو باب القاعة على رجليه، لكنه لم يفلح في ذلك.
لم ينم تلك الليلة، وفي الصباح الموالي، وجد رجله منفوخة. طلب من التلميذ الذي حضر واقعة السقوط المناداة على مقدم الدوار. ركب سعيد على ظهر عربة مجرورة بحمار وتحمل ردود الاهتزازات إلى أن وصل عند «سي علي» المعروف بدلك «الفداع». طمأنه بأن الأمر لا يدعو إلى قلق. حمد الله على أن العواقب جاءت سليمة. لف «سي علي» رجل سعيد بطرف من الكتان الممزوج بالبيض والدقيق وطلب منه عدم التوكؤ عليه مدة يومين على الأقل.

أحمد ذو الرشاد (الجديدة)






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=635817
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:08 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd