الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-03-24, 19:53 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي لقاء مفتوح مع الأندية التربوية على المواطنة وحقوق الإنسان بمدينة خريبكة



الحبيب المالكي في لقاء مفتوح مع الأندية التربوية على المواطنة وحقوق الإنسان بمدينة خريبكة







نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ببني ملال – خريبكة وبشراكة مع أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية القافلة الجهوية للتربية على المواطنة وحقوق الإنسان تحت شعار ''جميعا من أجل أجيال كاملة المواطنة والحقوق '' وذلك يوم 23 مارس الماضي بالمركب

التربوي بمدينة خريبكة في إطار برنامج داخل أقاليم بني ملال، أزيلال ، الفقيه بن صالح ، خريبكة، خنيفرة وميدلت من 08 مارس إلى 13 أبريل المقبل .. والبرنامج عبارة عن ورشات في الرسم وتقنيات التصوير وجداريات والسينما وورشات تكوينية حول مقاربة النوع ....واختتم البرنامج بلقاء مفتوح مع الأخ الحبيب المالكي رئيس اللجنة الإدارية وعضو المكتب السياسي للإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وبرلماني دائرة خريبكة ، وهو ضيف القافلة وتم اختياره كشخصية سياسية وتربوية بارزة بالإقليم، وفي عرضه وقف الأخ المالكي على أهمية التربية على حقوق الإنسان وعلى التربية على المواطنة ، حيت تفتح للمواطن آفاق جديدة وشباب اليوم هو الجيل الثالث لحقوق الإنسان، تعرفونها من خلال الممارسة وفي مضاء الحرية ، أما نحن جيل القمع والصرامة واللاحق.

بما أن خريبكة مدينة منجمية ، فهذا معناه أنها مدينة الثروة الوطنية ومدينتكم مدينة مناضلة صامدة من أجل احترام الحياة اليومية للمواطن وكانت التنظيمات النقابية ، تؤسس للمطالبة بأبسط الحقوق العمالية، أذن خريبكة طبيعي ستكون مدينة النضال من أجل حقوق الإنسان/كانت الاضرابات قوية وضريبتها كبيرة وغالية الثمن. كان نضال الساكنة من أجل أن تكون الانتخابات ديمقراطية ونزيهة ولكن كان الاستمرار وكان المزيد من التضحيات ، وهذا لا يعني أننا حققا المراد.

وأضاف الأخ المالكي ، أنا واحد منكم تعلمت الشيء الكثير، من تجربتي داخل هذه المدينة ، مدينة خريبكة ساهمت في تكويني شخصيا ، سياسيا ، ونضاليا وفكريا ، وأنا سعيد بمشاركتكم في هذه القافلة ، لأن مسار الديمقراطية المشتركة يقتضي الإيمان بالتشاركية ، لماذا حقوق الإنسان؟؟ ماذا نعني بحقوق الإنسان ، وكيف نمارسها على أرض الواقع .

يعرف ويفصل بين ثنائية الحق والواجب في كل المجالات الصحة، التعليم، المجالس البلدية، البرلمان بهدف تكوين رأي سليم يحتاج ذلك إلى التكوين والفعل ، وهذا هو المقصود به ثقافة حقوق الإنسان لبناء جيل حقيقي ، يؤمن بدولة القانون وأن سيادة القانون هي أعلى سيادة لكل المواطنين.

إن واقع الحقوق في المغرب كان مظلما في واضحة النهار، ولعل أعضاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان كان فيه خيرة المناضلين والأكادميين والأساتذة ، واستطاع هذا المجلس أن يؤسس توطئة لتجربة هيأة الإنصاف والمصالحة وهي التجربة الوحيدة التي عرفها الوطن العربي/وتجربة جنوب إفريقيا. وساهمت في حل مشاكل تراكمت لسنوات كانت تعرف بسنوات الجمر والرصاص، وذلك بهدف غد أفضل ومستقبل مغربي مشرق في مجال حقوق الإنسان وذلك من خلال تجربة الإنصاف والمصالحة ، وكذلك المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمجلس الجهوي هو امتداد للمجلس الوطني لحقوق الإنسان وامتداد لاستمرار النضال في مجال حقوق الإنسان على المستوى الوطني وذلك بهدف رفع الظلم عن المواطنين في كل رقعة بالمغرب.

إن حقوق الإنسان مادة تلقن بكيفية تربوية وهذا ما سيرفع من قدرة المواطنين على رفع مطالبهم بطرق علمية وموضوعية ، وذلك عن طريق إذكاء ثقافة حماية المواطن وذلك إما بنموذج حماية البيئة ، حماية المستهلك، حماية الثقافي، الاجتماعي...انطلاقا من هذا التقديم الموجز

كم من شخص يتصور أن النقاش بسيط ولكن حقوق الإنسان هو استثمار بالنسبة للمستقبل/هو حركة حضارية ليست حركة ظريفة وإنما هو حركة بناء المستقبل، من خلال معرفة الحاجيات / حقوق الإنسان معركة مستمرة ودائمة.

حقوق الإنسان هو ذلك النفس الذي يمنح القدرة على الخلق والإبداع والتفكير في بناء صفحات مضيئة من تاريخ المغرب المستقبلي / حقوق الإنسان التزام يومي وسط العائلة وداخل المؤسسات التعليمية وفي الشارع وفي كل مناحي الحياة ، وهذا سيدفع مغرب الغد ليكون أفضل من مغرب اليوم ، بفضل جهدكم وقدرتكم على تحمل المسؤولية.

وأكد الأخ المالكي أن هناك من يعتبر بأن حقوق الإنسان لا علاقة لها بما يجري في العالم وليس مهما وأن موضوع الكونية/الإنسانية في العقود الأخيرة أصبح قرية صغيرة /ولعل التطور الذي يعرفه مجال المرأة ، الذي فرضه المنطق الكوني ، نعم نعترف بالخصوصية لكن حقوق الإنسان لا تقبل التجزيئ ولا التقسيم ، النضال لا يفصل بين النساء والرجال ، لأن النظرة الدونية للمرأة لا يمكن أن يكزن ضمن لجر حقوق الإنسان.

ما الغاية ؟ القيم ، حقوق الإنسان، المواطنة الكاملة إن من يتشبع لحقوق الإنسان كاملة/ يتحول إلى مواطن كامل المواطنة داخل مجتمع المواطنة الكاملة.

المواطن المغربي لا زال تمارس عليه الوصاية ، من طرف الأقوى/ هذا مجتمع تحت الوصاية والبديل هي المواطنة الكاملة / هو مجتمع الديمقراطية الذي نجد السبيل له عبر طريق البناء الحقوقي.

واختتم بأن المواطن المغربي في الانتخابات ليس حر، حيت ينضبط المواطن للوصايات ويوجه للتصويت تحت إكراهات خطيرة : الرشوة ، عدم الحرية في الاختيار ، الطريق غير معبدة بالورود لا زلنا في أمس الحاجة إلى بناء مغرب المواطنة وعلى الشباب والتلاميذ أن يكونوا قد المسؤولية المطلوبة.

وخلال النقاش الذي سيره الأستاذ علال البصراوي رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان والأخت فاطمة العافي عضوة المجلس الوطني للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) ، قدم الشباب والشابات مجموعة من الأسئلة في المجالين السياسي والتربوي وأجاب عنها الأخ الحبيب المالكي.

ادريس السالك









: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=633368
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 10:45 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd