الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-02-05, 10:24 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي التعليم هو الحل



التعليم هو الحل



خالد أشيبان
الاثنين 04 فبراير 2013 - 15:09
لا أحد يتحدث في بلادنا عن التعليم، رغم أن ملك البلاد أعلن إفلاس المنظومة التعليمية بنفسه في خطاب رسمي. ويبدو أن السادة رئيس الحكومة ووزير التعليم ووزير التعليم العالي راضون عن المنظومة وما تعيشه من مأساة، وغير مهتمين بإعادة النظر في أسباب الإفلاس الذي وصلنا إليه اليوم.
وهنا يجب أن نكون واضحين كل الوضوح، لأن الأمر يتعلق بمستقبل اولادنا وبلدنا بعيداً عن كل المزايدات السياسية. ليس هناك اقتصاد دون إنتاج، وليس هناك إنتاج دون سواعد وعقول تتقن الإنتاج. والسواعد والعقول تتقن الإنتاج عندما تكتسب المهارة اللازمة، والمهارة اللازمة تكتسب في المدارس والجامعات والمعاهد. ومدارسنا وجامعاتنا ومعاهدنا بعيدة اليوم كل البعد عن اعطاء المهارة اللازمة للإنتاج، وغير قادرة على مواكبة تطورات العصر.
ولا يمكن أن تضع الحكومة مخطط تنمية ناجح إلا إذا فكرت في الوسائل اللازمة لإنجاح هذا المخطط، وبما اننا نعيش في بلد لا يتوفر على بترول أو غاز فلا يتبقى امامنا إلا ثروتنا البشرية لنستعملها. ولنتمكن من استعمال ثروتنا البشرية كما يجب لتحقيق الأهداف، يجب أن نؤهلها ونجعلها تكتسب المهارة اللازمة للاشتغال. وكل هذا لن يتحقق إلا بإصلاح المنظومة التعليمية والجامعية في هذا البلد، وجعلها أولوية الأولويات.
وأحسن مثال يمكن اتباعه في هذا الإطار هو مثال كوريا الجنوبية، التي لا تمتلك أي ثروة طبيعية واستطاعت أن تجد لها مكاناً بين أكبر القوى الاقتصادية العالمية بفضل منظومتها التعليمية والجامعية واستثمار الدولة في تكوين الإنسان. كوريا الجنوبية اليوم اكتسحت أسواق العالم في التكنولوجيا الحديثة وصناعة السيارات والبناء وغيرها من المجالات الحيوية، وتتوفر اليوم بفضل صادراتها على مخزون عملة صعبة يكفي لسد حاجياتها لعقود طويلة.
يجب أن نكون منطقيين ولو للحظة و نبسط الأمور، فمن يريد الإنتاج يجب أن يفكر في وسائل الإنتاج. ووسائل الإنتاج المتاحة هي البشر والتكنولوجيا، ولا يمكن استعمال التكنولوجيا إلا إذا كونا البشر الذي سيستعملها للإنتاج. واستعمال التكنولوجيا وحده لا يكفي بل يجب مواكبة تطورات التكنولوجيا، وهذا لا يتم إلا بتطوير البحث العلمي داخل جامعاتنا ومعاهدنا. ولغات البحث العلمي اليوم هي الانجليزية وبعدها الإسبانية، وهذا يجعل من تدريس اللغات في مدارسنا أمراً ضرورياً.
فهل ما نتوفر عليه اليوم من موارد بشرية في قطاعي التعليم والتعليم العالي قادرة على تعليم ابنائنا اللغات والتعامل مع التكنولوجيا وتطويرها، ثم بعد ذلك استعمالها في الإنتاج بشكل ننافس به دول العالم ؟
يمكن أن أجزم بأن مسؤولينا الحكوميون الحاليون والسابقون لم يطرحوا هذا التساؤل، وحتى من طرح التساؤل لم يكلف نفسه الإجابة عليه لأن واقع الحال صادم ومخيف. فواقع الحال يقول اننا مازلنا ندرس ابنائنا في المدارس الحروف والأرقام في الوقت الذي يتعلم فيه تلاميذ كوريا والصين واليابان لغة البرمجة المعلوماتية و يتكلمون ثلاث لغات. و واقع الحال يقول بأن معظم طلابنا في الجامعات لا يجيدون لغتهم الأم ولا يفهمون اللغة الفرنسية التي يتلقون بها دروسهم، في الوقت الذي يطور فيه طلاب الدول المتقدمة كل شيء داخل الجامعات.
وخير مثال يمكن استحضاره هو ما استطاع تحقيقه خلال السنوات الأولى من الدراسة الجامعية مؤسسي شركات "مايكروسوفت" و "فايسبوك" و "آبل" وغيرها من الشركات. فأين تقع جامعاتنا من الجامعات الأمريكية والأوروبية والإسرائيلية والآسيوية ؟
التعليم هو الحل يا سادة، و تحقيق التنمية الاجتماعية و الاقتصادية لا يكون إلا بإصلاح المنظومة التعليمية والجامعية. وأحسن مخرج من الفقر هو العلم.
وإن الله لا يغير ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم.








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=621853
التوقيع

آخر تعديل abo fatima يوم 2013-02-05 في 10:34.
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 06:43 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd