الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-01-03, 16:34 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي جمال بوشيري..حكايةُ رجلٍ أضنتهُ الإعاقة وتقاذفتهُ وظيفتان



جمال بوشيري..حكايةُ رجلٍ أضنتهُ الإعاقة وتقاذفتهُ وظيفتان

هسبريس – هشام تسمارت
الخميس 03 يناير 2013 - 17:00
بذراعٍ واحدةٍ أعياهَـا تأبطُ ملفٍ مثقلٍ بالشهادات والمراسلات الرسميَّة، بعدمَا بُترتْ يدهُ الثانيَّة وهوَ في ربيعهِ الخامس بسبب تعفنِّ أعقبَ سقوطهُ من أعلى الشجرة، دونَ أن يُقوَّم الكسر بطريقة طبيَّة صحيحة. يستعرضُ جمال بوشري، البالغ من العمر 37 عاماً، صورَ معاناته ذات التفاصيل المعقدة، حدَّ استغلاقهَا عن الفهم، وعيناه تغرورقان بدموعٍ تشكُو، ضعفَ الصحة، وضيقَ ذات اليد، والطردَ من وظيفة، ولجَ إليهَا بعدمَا طلبَ منه المسؤولونَ مغادرة وظيفته الأولَى بالتعاون الوطني.
هسبريس تعيدُ ترتيبَ حكايةٍ جمال، الساعي اليوم إِلى استرعاءَ انتباهِ المسؤولين أملاً في إيجاد حلِّ عاجل لوضعيته الاستثنائية، سيمَا أنهُ متزوج وأبٌ لطفل، ويعاني من إعاقةٍ.
بحثاً عن وظيفة..

لم يكنْ فقدان اليد في سنٍّ مبكرة، لَيثنيَ ابن مدينة أوطاط الحاج عن المضيِّ قدماً في تحصيله العلميَّ، وتمكنَ بقوة الإرادة وثبات العزيمة، أنْ يحصلَ علَى البكالوريَا، ومن ثمَّ شهادة الإجازة في الأدب الإنجليزي، من كلية الآداب والعلوم الإنسانيَّة سايس بفاس عام 1999. ليسافرَ إثرهَا إلَى فرنسا بدعمٍ من إحدَى الشركاتِ التي كانَ يشتغلُ بها في المغرب، حيثُ حصلَ على الماستر في المعهد العالي للتجارة بكرونوبل، وأقفلَ راجعاً إلَـــى البلاد، آملاً أن تشفعَ لهُ شهادة الماستر في الظفرِ بوظيفة تنهِي معاناته مع التنقل واللاستقرار.
في سنة 2011، سُرَّ جمال أيما سرور بورودِ اسمه بين لائحة الموظفين في إطار الفوج 4303 من حملة الشواهدِ العُليَا، وخالَ أنَّ مكابدتَهُ البطالةَ قد بلغت متمَّهَا، وراحَ ينتظرُ قرارَ التعيين رفقة زوجته وابنه الصغير، بيدَ أنّ المفاجأة كانتْ تأخذُ طريقَهَا إليه بتؤدة، وتلقَّى بعد ردح من الزمن اتصالاً أُخبرَ فيه أنَّ توظيفه متعذٍّرٌ بسبب عدم معادلة شهادة الماستر التي حصلَ عليهَا فِي فرنسَا، وتخفيفاً للضرر نُودِيَ عليه لاجتياز مقابلة يقررُ إثرها المشرفون، إذا ما كانَ أهلاً للتدريس داخل القسم، أم يتمُّ إرسالهُ إلى الإدارة، فكانَ أن أسندت إليه مهمة التدريس.
بارقةُ أملٍ جديدة..
لاحَ بصيصُ أملِ جديد في حياة جمال، وراحَ ينتظرُ الموسمَ المقبلَ كيْ يباشرَ عمله، بيدَ أنّ اتصالاً آخر جاءهُ في شهر يوليُو، أخبرهُ فيه المسؤولونَ أنَّ لا مجالَ للحصول على وظيفة في التعليم بسببِ مشكلٍ في الشهادة، ليعيشَ الرجلُ وقعَ صدمةٍ أخرَى، لم يخففْ من وقعْهَا إلا تمكنهُ من الحصولِ على وظيفة جديدة في التعاون الوطني، بالسلمِ العاشر في تمارة حيثُ عملَ لشهرين.
التعليم مرة أخرى..
بعدَ عمله لمدة شهرين في التعاون الوطني، سيعودُ توظيفهُ في التعليم مجدداً إلى الواجهة، وستنادي عليه الوزارة للاشتغال بحكم وجود خصاص. سيعتذرُ جمال لأنهُ أوجدَ عملاً وما عادتْ هناكَ حاجة إلى ما سبقَ وأن رفضَ فيه، بيدَ أنَّ المسؤولينَ أخطروهُ بأسبقيَّة منصب وزارة التربيَّة، حاثينَ إياهُ على تقديم استقالته من التعاون الوطني، وهوَ ما امتثلَ له، ليرسلَ عقبَ ذلك إلى أكاديميَّة الجهة الشرقيَّة، حيثُ عينَ أستاذاً للغة الإنجليزيَّة بفرخانة في الناظور.. وحتَّى هذه اللحظة لا تزالُ الأمورَ سائرة بشكلٍ عاديٍّ.
قرار الفصل من العمل..
عملَ الأستاذ جمال طيلَة الموسم الدراسي 2011-2012، دونَ أن يتلقيَّ أيَّ أجر، وعادَ في الموسم الحاليِّ إلى العمل بالرغمِ من مشكلته الماديَّة، ممنياً النفسَ بالحصولِ يوماً مَا على أجره كاملاً، بحكم توفرهِ على جميعِ الأوراق ذات الصلة بتعيينه، إلى غايةٍ يومٍ جاءهُ فيهِ قرارٌ موقع من لدن وزير التربية الوطنيَّة محمد الوفا، فحواهُ، تعثرُ توظيفهِ في قطاع التعليم بسببِ عدمِ استيفاء الشروطِ المطلوبة. لتغدُوَ الحياة إذ ذاكَ حالكةً أمامَ جمال، الذي لم يستطعْ حتَّى اليوم أنْ يخبرَ أسرته بمَا حصل، فبعدَ أن طُلبَ من منهُ تقديمُ الاستقالة للالتحاق بالتعليم يجدُ نفسه مفصولاً بسببِ مشكل الشهادة، التي قيلَ لهُ قبل التحاقه إنَّ أمرها قد تمَّ تداركه.
نداء..
منذُ توصله بالقرار، يعيشُ جمال على إيقاعِ أملٍ واحد، هوَ تسوَّية وضعيته، وهوَ لا يستنكفُ عن المجيء إلى الرباط، حيثُ تمكنَ مؤخراً بحي الليمون من التقاءِ رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، الذي أبدَى استغرابه وَوعدهُ خيراً، فيما لا يزالُ هوَ متجولاً في شوارعِ العاصمةِ بين المؤسسات والمسؤولينَ، وأسرة في البيت تنتظرُ من يعيلُها، وجسدٌ أنهكته سنون البطالة، يرجُو حلاً عاجلاً كيْ لَا يخرجَ بخُفَّيْ حنين، بعدما تقاذفته توجيهات المسؤولين المتناقضةِ.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=613576
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:57 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd