الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-12-15, 10:58 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي مؤسسة تعليمية بالرباط تَحرِم تلميذة من الدراسة لكونها "مُتعالية"



مؤسسة تعليمية بالرباط تَحرِم تلميذة من الدراسة لكونها "مُتعالية"


هسبريس ـ حسن الأشرف
السبت 15 دجنبر 2012 - 10:00
كثيرا ما يثير تطبيق قانون المجالس التأديبية داخل العديد من مؤسسات التربية والتعليم في المغرب مشاكل عدة ناجمة عن تعمد الشطط في استعمال الموقع أو المنصب التربوي، الأمر الذي يستدعي من السلطات المعنية ضرورة ممارسة الرقابة على مثل هذا النوع من القرارات.
وتعرف العديد من هذه المؤسسات التعليمية في البلاد تجاوزات قانونية في هذا الشأن تمكنت هسبريس من رصد إحدى هذه الحالات كانت ثانوية للا نزهة وسط العاصمة الرباط مسرحا لها، فالثانوية تقع بجوار بيت رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، وعلى بعد أمتار من النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.
سوء التدبير الإداري، والشطط في استخدام المنصب التربوي، والتستر على خروقات مشينة يمنعها القانون ..هذه بعض من الاتهامات التي وجهها ولي أمر التلميذة "نداء الغيلاني" في رسالة وجهها إلى الجهات الوصية على قطاع التربية الوطنية، والتي نتج عنها حرمان ابنته التي تتابع دراستها في السنة الأولى باكالوريا علوم رياضية بثانوية لالة نزهة بالرباط من متابعة حصص مادة الفلسفة لمدة تزيد عن 50 يوما، وفق المحضر والوثائق التي اطلعت عليها هسبريس.
وطالب محمد الغيلاني، الذي يعمل أستاذا جامعيا لمادة الفلسفة، الجهات المعنية بفتح تحقيق بخصوص ما قال إنه حرمان من طرف إدارة ثانوية "لالة نزهة" لابنته من متابعة دراستها، رغم أن "الإدارة لم تحرر تقريرا منذ اليوم الأول لاتخاذها هذا الإجراء، كما أن القائمين على السير الطبيعي للمؤسسة لم يتخذوا أي إجراء إداري رغم علمهم بالنازلة" وفق ما جاء في الملف الذي وجهه الأب إلى الجهات الوصية على قطاع التربية الوطنية؛ من قبيل النائب الإقليمي للتربية الوطنية، ومديرية الشؤون القانونية والمنازعات، ومديرة الأكاديمية الجهوية لجهة الرباط سلا زمور زعير.
واطلعت هسبريس على نسخة من محضر مجلس الانضباط الذي عُقد لمعاقبة التلميذة نداء الغيلاني، حيث اتهمت أستاذة الفلسفة بالمؤسسة المذكورة بكون التلميذة (متعنتة ومتعالية)، ليتم توقيفها ـ فضلا عن الخمسين يوما ـ أسبوعا إضافيا (بدء من 5 وانتهاء بـ 11 دجنبر الجاري) وبالتالي منعها من حضور جميع الحصص، وهو الوضع الذي دفع والدها للتساؤل عن طبيعة الذنب أو الجريمة التي ارتكبتها ابنته حتى يتم عقابها مرتين مرة بحرمانها التعسفي من حضور حصص الفلسفة، ومرة بإصدار قرار إداري لا يحترم المساطر القانونية، بل شارك في اتخاذ القرار أطراف لا يسمح القانون لها بذلك".
وسجل ولي أمر التلميذة ما لا يقل عن 18 خرقا قانونيا ورد في محضر مجلس الانضباط مستندا في قوله على ما تنص عليه المادة 30 من المرسوم رقم 2.02.376 الصادر في 17 يوليو 2002 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي كما وقع تغييره وتتميمه، وهو المرسوم الصادر بالجريدة الرسمية عدد 5024 بتاريخ 25 يوليو 2002.
وتساءل الغيلاني في مطالبته بالطعن في قرار مجلس الانضباط بالقول: "هل التعنت والتعالي وصف أخلاقي أم قيمي أم قانوني؟ وما هي المعايير التي استند عليه مجلس الانضباط في تعريف مفهوم التعنت والتعالي؟ بل التعالي والتعنت شتم وسب وقذف يمكن أن يكون موضوع دعوى قضائية، ولماذا تم الالتفاف على أصل المشكل بحيث أن الأستاذة لم تتقبل أن يكون للتلميذة رأي مخالف (يمكن العودة إلى المذكرة الوزارية رقم 807.99)، واعتبرت عدم استجابة التلميذة إلى أوامرها اللا قانونية تمردا، فهل يسمح القانون بأن يقوم التلاميذ بنقل طاولات من طابق إلى آخر لما في ذلك من مخاطر وقوع حوادث أو ما شابه"، يسأل والد التلميذة.
وطالب الأب من الجهات الوصية بجبر الضرر النفسي والمعنوي الذي طال ابنته بسبب توقيفها عن الدراسة بدون وجه حق، كما يقول، وبفتح تحقيق لمعرفة الحقيقة ومحاسبة المتورطين في خرق القانون والشطط في استعمال النفوذ والتستر على مخالفات يمنعها القانون، ورد الاعتبار للتلميذة التي قضت "عقوبة ظالمة في ظروف نفسية صعبة نتجت عن شعورها بالاستهداف بعد كل ما تعرضت له من مضايقات وتحرشات" بحسب تعبير ولي أمر التلميذة نداء الغيلاني.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=608888
التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2012-12-16, 07:48 رقم المشاركة : 2
ELBMATH
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







ELBMATH غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مؤسسة تعليمية بالرباط تَحرِم تلميذة من الدراسة لكونها "مُتعالية"


لو كان هذا الأب من أهل التربية و التعليم لذهب لإدارة المؤسسة قبل انعقاد المجلس الإنضباطي - و كما قرأت في المقال أنه لم ينعقد إلا بعد مرور 50 يوما عن النازلة- و لاستفسر عن النازلة و تعاون مع الإداريين و الأساتذة لحل مشكل بنته دون أن يُـشـَـهّر بنفسه و بنته و أسياده الإداريين و الأساتذة الذين تربى هو على أياديهم الطاهرة.
فهل كان على علم بأن إبنته السوية محرومة من مادة الفلسفة لمدة 50 يوما أم أنه لم يعلم بهذا الحرمان حتى يوم صدور قرار المجلس؟ أم كان يجمع القوانين الإدارية و ليواجه بها آبائه و أمهاته لأنه كما قيل في المقال أن الأب استاذ جامعي و لا إذن أن يكون قد درس و تربى على يد رجال و نساء التعليم.
فيكون بترصده أخطاء آبائه و أمهاته قد ارتكب جرم العقوق و أقول له أن العقوق دين و الأيام تكشف له ذلك مع ابنته السوية.
و ما دخل رئيس الحكومة في واقعة ابنته؟ فمن إقحامه لرئيس الحكومة في الموضوع يتضح أن العنصر إما له خلفية سياسية و إما أنه مستقر بالرباط و لا يعرف معانات المغاربة في المؤسسات التعليمية النائية و يظن أنه هو الوحيد الذي أنجب بنتا تدرس بالأولى علوم رياضية و حرمت من الفلسفة.
أنصحه أن يخرج من رباطبه بالرباط و يتجول في مناطق المغرب ليعرف معاناة أسياده الأساتذة و أبناء المغاربة الشرفاء.






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:38 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd